البدء في ترحيل العمالة الوافدة المخالفة لقرارات سعودة المحلات التجارية

الكاتب : عمر باحميش   المشاهدات : 1,635   الردود : 20    ‏2004-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-28
  1. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]وجه أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العامة للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز إدارات الجوازات والشرطة بترحيل العمالة الوافدة العاملة في الأنشطة التجارية المخالفة لقرار السعودة الصادر عن وزير العمل.

    وينص القرار على سعودة 25 نشاطا تجاريا تتركز غالبيتها في قطاع تجارة التجزئة خلال 3 سنوات من تطبيقه والذي بدأ في مطلع عام 1425هـ.

    كما حدد القرار توظيف بائع سعودي على الأقل في كل محل تجاري في السنة الأولى، فيما ستتم سعودة 50% من إجمالي الأيدي العاملة في العام الثاني، وسمح في العام الثالث بإبقاء 25% كعمالة أجنبية وافدة.

    ووجه الأمير عبدالمجيد الأجهزة البلدية بعدم إصدار أو تجديد رخص المحال التجارية إلا بعد التأكد من الالتزام بقرارات السعودة إضافة إلى الوقف التام لاستقدام العمالة من الخارج في تلك الأنشطة التجارية.

    ووافق أمير منطقة مكة المكرمة على توصية اللجنة المشكلة لسعودة المحال التجارية بربط الأجهزة البلدية بمكاتب العمل والعمال بنهايات طرفية من خلال خطوط مستأجرة لهذا الغرض، بهدف تزويد الأمانة العامة للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف بمعلومات وافية عن كل حالة من الحالات التي يشتبه فيها نتيجة كثرة التراخيص الصادرة باسم واحد وذلك لدراسة أوضاعها والتأكد من عدم وجود شبهة التستر عليها.

    وتعمل إدارات الجوازات والشرطة في منطقة مكة المكرمة حاليا على إعداد خطة لجولات تفتيشية مفاجئة على المحلات التجارية المتخصصة في 25 نشاطا مختلفا تمهيدا لترحيل العمالة الوافدة الموجودة فيها من أهمها محال بيع القرطاسية والساعات ولعب الأطفال والزهور والهدايا والعطارة والدواجن المبردة والمفروشات والخيام والملابس النسائية والأطفال والأقمشة والعبايات ولوازم الخياطة وبيع الأحذية والعود والعطور والملابس الرجالية والمنتجات المخفضة والمقاصف المدرسية والهواتف والجوالات وقطع غيار السيارات والبويات ومواد البناء والسباكة... وغيرها من المحال الأخرى.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-28
  3. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=0000CC]اعلن وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي ان بلاده ستسغني عن اغلب العمالة الوافدة الي السعودية خلال ثمانية اعوام من الان وقال القصيبي ان قرارا من وزير الداخلية السعودي قد صدر بهذا الشأن وان لاعودة عن تنفيذه.

    وشدد على ان مكافحة البطالة لن تنجح الا بخفض عدد العمالة الوافدة لافتا النظر الى ان عدد الوافدين اليوم يقارب ثمانية ملايين وثمانمائة ألف نسمه وان الدولة ممثلة في مجلس القوى العاملة اتخذت قرارا حاسما في هذا المجال حيث صدر قرارالامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بتحديد سقف العمالة الوافدة ومرافقيها بحيث لا تتجاوز نسبتهم

    20 في المائة من السكان السعوديين 1433ه- اي بعد ثمانية أعوام من الان .

    واشار الى ان الاوضاع في سوق العمل السعودي تتغير بسرعة كبيرة ويجب علينا ان نتأقلم مع هذه المتغيرات وعلى الشباب السعودي ان يدركوا انه بدون التدريب والعمل الشاقين لا يكون هناك وظيفة مضمونة وعلى رجال الاعمال الوقوف مع نظام السعودة لكي نقضي على معضلة البطالة .

    وقال " ان السعودة لن تنجح اذا لم يواكبها تدريب حقيقي للشباب السعودي لتهيئتهم للعمل في القطاع الخاص " مؤكدا ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني خطت خطوات عملاقة في هذا الاتجاه حتى يكون هناك تماشي مع احتياجات سوق العمل كما ان هناك تعاون بين شركات القطاع الخاص وصندوق الموارد البشرية حيث درب ما يقارب عشرين الف شاب.
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-28
  5. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]عدد الأجانب في السعودية يرتفع إلى 8,8 ملايين نسمة[/color]

    [color=000000]أعلن وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي أن عدد الأجانب في المملكة يقدر حاليا بحوالي 8,8 ملايين نسمة مشيرا الى أن ذلك العدد يقارب نصف عدد المواطنين واصفا ظاهرة البطالة بأنها مشكلة خطيرة تهدد جيلا بأكمله بالضياع.

    ووصف الدكتور القصيبي في تصريح له الليلة الماضية خلال افتتاحه ملتقى تنمية الموارد البشرية في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض عدد الأجانب في المملكة "بأنه مثير للقلق ويقرع أجراس الإنذار لما ينطوي عليه من تداعيات".

    وقال القصيبي "إن وزارته عازمة على تخفيض أعداد العمالة الوافدة ومرافقيها في السعودية إلى نسبة تعادل 20% من السكان السعوديين خلال فترة لا تتجاوز الـ 8 أعوام تحقيقا لقرار أصدره وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة الأمير نايف بن عبدالعزيز ينص على تحديد سقف الوافدين بنسبة 20% من السكان السعوديين عام 2012. وتعهد الوزير السعودي الذي تسلم الوزارة مؤخرا بأن تصبح البطالة في أوساط الشباب السعودي جزءا من التاريخ في أقرب وقت ممكن.

    ووصف القصيبي ظاهرة البطالة في أوساط السعوديين بأنها مشكلة خطيرة تهدد جيلا بأكمله بالضياع والحيرة واليأس مطالبا بضرورة إيقاف التزايد في أعداد العاطلين, والبدء في توظيفهم حتى القضاء على هذه المشكلة.

    وشدد القصيبي على أن خفض العمالة الوافدة قرار وطني استراتيجي لا عودة عنه, مبديا استعداده لمناقشة آليات تطبيقه, وبين أنه تم الطلب من مكاتب العمل بالبدء في تطبيق الأمر السامي القاضي بمنع الاستقدام في المؤسسات الصغيرة بعد 3 أشهر من الآن حتى يتهيأ لمكاتب الاستقدام تلبية الحاجة الحقيقية لهذه المؤسسات إلى العمالة إلى جانب تمديد المهلة المعطاة لمكاتب التخليص الجمركي لاستكمال السعودة لفترة 3 أشهر إضافية بحيث تكون هي المهلة الأخيرة.

    وعزا القصيبي صدور قرار منع استقدام العمالة الوافدة للمنشآت الصغيرة إلى أسباب تتعلق بزيادة التراخيص الوهمية الصادرة لصالح هذه المنشآت فضلا عن وجود محلات تباع وتؤجر في السوق وتغير أسماؤها للحصول على العمالة, والمتاجرة في التأشيرات, مبينا في الوقت نفسه أن العمالة الوافدة في هذا القطاع والتي تصل إلى 600 ألف عامل سيتم تقليصها بنسبة لا تقل عن 10% ولا تزيد عن 20% سنويا.

    ونفى القصيبي أن يكون تأخر صدور نظام العمل الجديد سببا في عرقلة انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية وخاصة في إبرام الاتفاقية الثنائية مع الولايات المتحدة التي توصف بأنها المحور الأهم لولوج السعودية عضوية المنظمة.

    وأضاف أن نظام العمل الجديد انتهت مناقشته من لجان مجلس الشورى ويتم بحثه من قبل الجمعية العامة لمجلس الشورى معتبرا أن إنهاءه من قبل المجلس وحسب وتيرة العمل المعتادة لن يستغرق أكثر من بضعة شهور.
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-28
  7. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]اقتصادي سعودي يتوقع ازدياد الفقراء مع غياب ضوابط سوق الأسهم[/color]

    [color=0000CC]توقع اقتصادي سعودي أن يؤدي عدم وجود ضوابط في سوق الأسهم السعودية, وتلاعب كبار المساهمين إلى ظهور مزيد من الفقراء, وتآكل الطبقة المتوسطة في البلاد.

    وقال أستاذ الاقتصاد المساعد في معهد الدراسات الدبلوماسية وعضو مجلس إدارة الصندوق الخيري لمعالجة الفقر الدكتور رجا بن مناحي المرزوقي خلال اللقاء الشهري لمكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض إن غياب هذه الضوابط يؤدي إلى تحول الثروات من أيدي الفقراء ومتوسطي الدخل للأغنياء، وظهور مزيد من الفقراء الذين يكونون قد أغراهم ارتفاع السوق ويلجأون للاستدانة وبيع ما يملكون.

    وأوضح المرزوقي أن الاقتصاد السعودي يعاني من عدم تفعيل زكاة الأفراد بالوجه المطلوب لمعالجة الفقر حيث تقتصر جباية الزكاة على ما تجمعه مصلحة الزكاة والدخل والمقدرة من منشآت القطاع الخاص في الداخل بنحو ملياري ريال فيما تضيف الحكومة إليها بحدود المليار ريال توجه بكاملها للضمان الاجتماعي وتضيف عليها الدولة بحدود مليار ريال حسب نمو وانخفاض المخصص.

    وبين المرزوقي أن زكاة الأفراد, والاستثمارات السعودية المهاجرة لا تتم جبايتها أو الاستفادة منها في معالجة الفقر في البلاد, حيث تقدر الاستثمارات الخارجية بما يتراوح بين 500 إلى 800 مليار دولار يمكن أن توفر أموالا إضافية في الزكاة تصل إلى 20 مليار ريال.

    وأشار المرزوقي إلى وجود عوامل ساهمت في تنامي البطالة وبالتالي الفقر من بينها ضعف تسويق منتجات الأسر المنتجة وتقديم الدعم المادي لها والتمويل، والنقص في ثقافة العمل، ونقص الإمكانيات في التدريب, والمنافسة التي تواجه المشروعات الصغيرة، ووجود العمالة الأجنبية السائبة.

    وأكد المرزوقي أن خطط التنمية في السعودية عالجت الفقر بوضع الخطط متوسطة الأجل التي انطوت على بعض السلبيات, لأن الخطط القصيرة والمتوسطة لا تتيح النظر إلى فترات طويلة تمتد على مدى 20 أو 30 سنة، وهو ما أحدث حالة من الاختناق في مرافق التعليم، وتصاعد معدلات البطالة.

    ورأى المرزوقي أن معالجة الفقر في السعودية يمكن معالجتها من خلال تفعيل الزكاة على الوجه المطلوب والقيام عليها بالشكل الصحيح، وكذلك تفعيل الضمان الاجتماعي والجمعيات والمؤسسات الخيرية، وحل إشكاليات توزيع المرافق الصحية والتعليمية والخدمية في المملكة التي تركزت غالبيتها في المدن ودفعت سكان القرى إلى التحول من القرى إلى المدن.

    وقال إن الصندوق الخيري لمعالجة الفقر الذي يعد إحدى آليات الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر, يعالج الفقر بطريقة غير تقليدية ويركز على الفقراء غير المنتجين وغير القادرين على العمل.
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-29
  9. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    الرحيل قبل الترحيل ياخبرة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-29
  11. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    وهل حكومتاعملت الخطط اللازمة لعودة مثل هذه العمالة التى سوف تعود الى ارض الوطن ؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-29
  13. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    من حقهم أن يفرضوا ماحيمي مواطنيهم ومكتوب على اليمنيين أن يبحثوا عن بلدان أخرى تؤويهم وتوفر لهم مصادر للقمة العيش الشريفة بعد أن عزت في أماكنها ..

    كل التقدير لك أخي عمر باحميش
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-29
  15. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    طيب فين أراضينا ..
    نجران
    جيزان
    عسير
    الوديعة أخدت على الجنوب في حرب 70 ولم تدخل في أتفاقية الطائف ..لازم ترجع
    الشرورة = = = = = = = = = = = = =
    الخرخير ؟؟؟؟؟؟؟ أخدت عام 94م بعد حرب الانفصال ..
    أقل شي اليمني يكون أخر واحد بعد الهندوس والعجم المالين بلادهم ولكن نلاحظ العكس ما يبداءو الا باليمني ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-29
  17. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    يا إخوان صلوا على النبي !
    نحن خارج الحسبة ..
    نحن .. لصقة .. جنسون
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-29
  19. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    تعالوا ابسرواالفقر فىاليمن

    ماعباقى غنى الا الرمز وجهاله
     

مشاركة هذه الصفحة