صلاة الجنازة على نعش خاو ... إحتجاج أم فرط غباء في وسط أبناء شبوه ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,171   الردود : 12    ‏2004-05-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-24
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]ينظم المواطنون المظاهرات عادة للتعبير عن رفضهم وإستنكارهم لقرارات جائرة أو مظالم تقع ضدهم أو ضد شعوب أخرى في أرجاء المعمورة ويتوجهون لمقرات ذوي الشأن للإعلان عن مظاهر الإحتجاج .


    المظاهرات بطبيعتها مظهر من مظاهر الإحتجاج السلمي وتتخللها أحيانا أعمال شغب ومواجهات جراء تدخل قوات الشرطة لصد المتظاهرين عن الوصول لغايتهم ومبتغاهم أو أثناء حرق الأعلام والدمى تعبيرا عن الغضب .


    تعد محافظة شبوه اليمنية من المحافظات القبلية ويلجأ المواطنون فيها عادة لحل مشاكلهم بالإحتكام لمنطق القبيلة ، ويعتبر في حكم الأمور المعتادة لمن يزور عاصمة المحافظة رؤية رجال القبائل وهم يتبادلون إطلاق النار في الشوارع لتصفية حسابات وخصومات قبلية عالقة .


    بالأمس و بخلاف ما نشهده في مدينة عتق ( عاصمة محافظة شبوة ) من مظاهر إستعدادات قتالية لصد هجمات مباغتة في أوساط من يرتادون أسواقها من أبناء القبائل المحيطة مجموعة من أهالي المدينة وبصورة غير معتادة عن الإستياء من الوضع المتردي الذي وصلت إليه مدينتهم جراء أوضاع الكهرباء وإنقطاعها بتجهيز نعش جنائزي يرمز لكهرباء المدينة وحملوه على الأعناق وطافوا به شوارع العاصمة حتى وصلوا به إلى ديوان عام المحافظة ووضعوه أمام مكتب المحافظ ونائبه وأمين عام المجلس المحلي ومن ثم أدوا الصلاة على النعش ..

    هذه هي اليمن وهكذا يعبرمواطنوها القبليون عن إحتجاجهم بإستحضار الموت والأموات وأداء صلاة الجنازة على نعش رمزي .. ونحن إذ نستنكر معهم انقطاعات الكهرباء المستمرة ونطالب بوضع حد لمشكلتها خاصة وان الإنقطاعات لا تشمل مساكن كبار المسؤلين ويعاني منها البسطاء من الناس فقط ( وما أكثرهم ) نرى في الوقوف بين يدي المولى سبحانه وتعالى لإقامة صلاة الجنازة على نعش خاو ( وإن حمل مظاهرا تعبيرية ) نوع من السذاجة المفرطة والتلاعب بالشعائر الدينية .

    هل تشاركونني الرأي ؟


    التعليق متروك لكم .

    تحياتي . [/color]

    [​IMG]

    [color=FF0000]بعض أبناء شبوه يؤدون صلاة الجنازة على نعش خاو تعبير عن استيائهم من إنقطاع الكهرباء [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-24
  3. ((الشامخ))

    ((الشامخ)) عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    اشاركك اخي العزيز في الراي فمن حق الناس ان يعبروا عن معاناتهم باي شكل من الاشكال من اجل ضمان وصول رسالتهم فمثل هذا قد تم عملة في ذمار ومناطق اخرى ومن حق الناس ان يعملوة في اي مكان ولكن الامر المؤسف ان تقام صلاة جنازة فهو امر غير صحيح واترك للاخرين الافتا في ذلك 00
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-24
  5. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0

    اخي الكريم جزيت خير على غيرتك على المشاعر الدينيه
    انا اشاركك الراي هذا تلاعب ولايجيب نتيجة بل شبيه بلعب العيال

    لاكن 10 او 6 النفر الذي يصلون لايعبرون عن باقي قبائل شبوة
    تحياتي اليك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-24
  7. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    [color=339933][frame="4 50"]كثرة المطالب وكثرة الوعيد ولاحياة لمن تنادي ......... انه تعبير راقي سلمي يدل على معاناة حقيقية عاشوها ولازالوا يعيشونها ويعيشها شعبنا .. انه تعبير صادق متمنين من المولى عز وجل ومن الحكومة فك كربتهم التي يعيشونها ...[/frame][/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-24
  9. نسر شبوه

    نسر شبوه عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-10
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    يعطيك العافيه .........

    شكر ا لك اخوي المتشرد على الموضوع الرائع .
    اولا : احب اقول لك انه من حق جميع المواطنين ان يتظاهروا فذلك الشي من حقهم
    ولكن في حدود المعقول ,ان ماقاموا به ابناء شبوه على حد قولك (سته انفار ) بصلاه
    الجنازه على النعش الخاوي خطأ كبير ويدل على جهل هولاء الاشخاص المبينين بالصوره ولكن لايمثل جميع ابناء شبوه.
    ثانيا : اكرر القول ,ومثل ماقال اخوي ابو حسين الكازمي ان ذلك لايعبر عن ابناء شبوه عامه ,وانما يعبر عن آراء وافكار ومعتقدات اولئك الاشخاص .
    ثالثا : انا من احد مديريات محافظه شبوه ولم يحدث عندنا مثل هذا الموقف المؤسف
    والجاهل لذلك الاشخاص ولن يحدث عندنا مهما حيينا ,لان الشعائر الدينيه من المحرم
    الاستهزاء بها او استخدامها في هكذا امور .

    لكل داء دواء يستطب به الا الحماقه اعيت من يداويها
    ولكم تحياتي واحر اشواقي جميعا .............
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-24
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    'بتجهيز نعش جنائزي يرمز لكهرباء المدينة وحملوه على الأعناق وطافوا به شوارع العاصمة حتى وصلوا به إلى ديوان عام المحافظة ووضعوه أمام مكتب المحافظ ونائبه وأمين عام المجلس المحلي ومن ثم أدوا الصلاة على النعش ..
    ====================

    [color=3300FF]بعداً عن الحل والحرمة وهل هي سخرية أم جواز تعبير ..
    أخي الكريم المتشرد (كإختصاص ) لذوي الذكر .
    يعاد لهم تقييم هذه المساحة .
    من ناحية الرمزية لبؤس الحال فهو أسلوب ذماري أثبت جدواه أمام من ماتت ضمائرهم ولم يعد لخوف الله في قلوبهم مستقر وكأنهم أمنوا يقظة براكين الشعب وركنوا إلى ماتهيأ لهم من مراكز تقيهم شرارة جمر متقد تحت الرماد .
    ويجدي الفعل في نسبة مرتفعة نوعاً ما لعدة جوانب :
    - ربما لما تسر به قرائح أخطبوط الفساد ويقهقون أمامه تسلية والحال في ألم .
    - أو حتى لاتؤخذ في سيرة حياتهم (نكتة ) بالمعنيين سوداء وسخرية بين الناس .
    - ولما يسلطه من مساحة ضوء على المعاناة والشكوى المره .
    - الترابط الجماهيري الحاصل في الإحتجاج ورمزية التعبير بمعنى خروج من قمم السلبية إلى الفاعل الجماهيري .
    وما الذي يضطرنا لهكذا حال كشعب إن كنا نصيح من الفساد وقيادتنا تصيح من الفساد وتدعو الحكومة لتأخذ على يديه بقوة .وتردد علينا صباح مساء أننا في دولة مؤسسات .
    ((ضاع الجمل والجمال والحمل في سوق الحمير ))
    وكأن الأمر حلقات منفصلة ليس بينها ترابط .
    ونواب الشعب تجاوزوا مرحلة التناطح الى مرحلة أشد وهي الوقوف بخذلان لا إرادة لهم فيه ولا أثر بل يتلقون من النقد مايذيب الكراسي التي تحتهم . آخر "هداياهم وصفهم " بالمؤلفة قلوبهم "
    ويمرر على نبيههم ونائمهم وما لهم من حراك ولا حركة .
    وكأن دورهم ينتهي بإنتهاء جلسة البرلمان .
    وكأن ينتهي دورنا بمجرد إقفال التلفاز مللاً من الصراخ والتلاعب المكشوف .
    وإلا فاين دور نواب المحافظة الذين رفعتهم أمانات الناس وأصواتهم وأين ممثلوا المجلس المحلي أين هي أدوارهم وماذا أعاق تحركهم ؟
    وأين هي متابعات الناس ولاذع نقدهم لمن انتخبوهم وأعطوهم أصواتهم متحملين الطوابير وحر الشمس ولفح الرياح .
    جلسات مساءلة ودواوين متابعة المفترض فيها القيام على قدم وساق .

    والسؤال مشرع في كل محافظة ومديرية فالمعاناة تلالها أكبر وأشد .
    المفترض أن الأمر لا يتجاوز حمل النعش الرمزي إلى الصلاة فقد أتى العمل هنا مغرق ومبالغ وإشارة جهل عام بالدين يجد حرفك أول الأسنة مغرسة في حشاه و في طعن كل من يدعوا لإضاءة عتمته :) .


    تحية تقدير [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-26
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,911
    الإعجاب :
    703
    اخواني السبب الرئيسي في ذلك هو المطالبة بتوصيل التيار الكهربائي الى عموم المحافظة من المواطنين وهذا فعلا حصل دون حسبان لامكانات التوليد وهذا بدوره ادى الى ما نراه واليوم نحمل الدولة المسؤلية بمفردها؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-28
  15. الليث الأسمر

    الليث الأسمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    1,372
    الإعجاب :
    0
    ... لكن (هذه هي اليمن) ما ظنيت

    أنا معك أخي في أنه تلاعب بالشعائر الدينية .
    لكن لا داعي للقول هذه هي اليمن، حتى لا ندخل في الخطأ من ليس فيه .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-28
  17. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]هذه الفكرة اقتبسها أهل شبوة من أهل ذمار.. يعني حقوق الطبع محفوظة لأهل ذمار :)[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-28
  19. عديس

    عديس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-14
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم هذا خطا واضح00 والصلاة لامجال لاستهزاء بها باي حال من الاحوال ونرفض ذلك العمل00
    ولا نعتبر من قام بذلك يمثلون اهلنا في شبوه00
    الا تلحظون معي اخواني ان هناك كذلك الكثير من الاعمال تقام امام اعيننا ونلاقي لها بال0مثال000
    تقديم الزهور لصنم با اسم شهداء الثوره اليمنيه00 البعض سيقول ليس هناك صنم
    انما رمز معين00 وهل كانت الاصنام الا رموز00

    مع خالص المحبه000

    عديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس
     

مشاركة هذه الصفحة