القمة العربية وبن لادن والخيارات المتاحة

الكاتب : المــهــاجــــر   المشاهدات : 305   الردود : 0    ‏2004-05-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-24
  1. المــهــاجــــر

    المــهــاجــــر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-21
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    [color=660000]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تابعت على مدار الاشهر القليلة الماضية ما يتعلق بموعد انعقاد القمة العربية لا سيما والمنطقة العربية تمر بظروف صعبة للغاية تتطلب توحيد الموقف العربي وجاءت المفاجئة بتأجيل القمة في شهر مارس الماضي وبرغم مراراة التاجيل الان اني اعتقدت لربما التاجيل فيه خير وانه تم التاجيل لاتفاق على اشياء هامة تتطلب بعض الوقت وانتظرت وانتظرت وليتني لم انتظر.

    هاهي القمة العربية انتهت اليوم بعد غياب نصف القادة العرب وبعد انتهاء اليوم الاول من القمة غادر ثلاثة قادة عرب اخرين واختتمت القمة بباقي القادة وعددهم 8. وحدث ما حدث في هذه القمة وتمكن القذافي مرة اخرى من سحب الاضواء بعد ان انسحب في الجلسة الافتتاحية احتجاجاً على بنود اعمال القمة وذهب ليعقد مؤتمر صحفي ويصرح بان الثورة الليبية التقت مع الثورة الامريكية واسراطين وما الى ذلك من الكلام الفارغ وللمعلومية فان العقيد القدافي يعجبه تصدر صفحات المجلات والصحف ولذلك ينتهز اي مناسبة حتى يعمل ضجة ويركز عليه الاعلام ما عملها في القمة وعملها في قمم اخرى ولكن نقول ان القذافي مرفوع عنه القلم .

    نرجع الى القمة وما صدر عنها. للاسف قرارات مطاطية ولغة استسلامية وابرز النقاط:
    1- تم الاتفاق بسهولة فائقة بين القادة العرب وفي لمح البصر ان يضموا العراق الى الفقرة الدائمة في البيان الختامي في جميع القمم العربية منذ 59 عاماً وهو المتعلق بفلسطين اي بدل ان تكون الفقرة ( ندين احتلال الاراضي الفلسطينية ) أصبحت ( ندين احتلال الاراضي الفلسطينية والعراق ونطالب.... الى اخر الفقرة المعتادة.

    2- تم الاتفاق بسهولة فائقة ايضا بين القادة العرب على ادانة الاعمال الارهابية التي يتعرض لها المدنيين " دون تمييز". اي ايضا المدنيين الاسرائليين وهذا اكبر انتصار لاسرائيل ففي الوقت الذي تهدم بيوت الفلسطينيين في رفح ويقتل ابناء هذا الشعب جاء القادة العرب ليدينوا قتل المدنيين الاسرائيليين. وحسب اخر التقارير والتحليلات السياسية فان هذه الفقرة ادرجت بعد ان تم الاتفاق بين القادة العرب والرئيس الامريكي ان يمحي بعض الفقرات من مشروع الاصلاح في الوطن العربي او ما يمسى بمشروع الشرق الاوسط الكبير وبالمقابل يدين القادة العرب قتل المدنيين الاسرائيليين.

    3- تم التوقيع على ما يسمى وثيقة العهد والاصلاح بعد مخاض عسير ونقاشات مطولة وللاسف تم التوقيع عليها من قبل وزراء الخارجية وليس القادة مما يفقدها الصياغ القانوني ويصبح موضوع الالتزام بها من عدمه شأن خاص للدولة نفسها. ايضاً التوقيع جاء على الوثيقة دون تحديد اطار زمني او طريقة عمل او ماهي نوعية الاصلاحات وهذه النقطة جعلت تفسير الوثيقة بحسب اهواء كل حاكم. الجدير بالذكر ان بعض التحليلات السياسية ارجئت تغيب بعض القادة بسبب عدم وضع نفسهم في موقف محرج وتهرباً من التوقيع على الوثيقة.

    اضافة الى بنود اخرى تتعلق بالعمل المشترك والتضامن والكلام الذي يحفظه العرب منذ ان أنشئت الجامعة العربية.

    الان ماهو الحل برايكم. الامل الوحيد المرجو من هذه القمة ذهب مع الريح القادة لن يعملوا شي .. بل على العكس يكافئوا الارهابي شارون ويساندونه وينفذوا تعليمات المجرم بوش.. الالاف يشردون في فلسطين والعشرات والمئات يقتلون في فلسطين والعراق .. وغيرهم ممن يعذبون بسجون الاحتلال .. يعني لا امل ابداً بهذه الانظمة .. اكيد الكثيريون يضحكون الان ويقولون هل كنت تنتظر شي من القمة .. فاجيب لا لم اكن انتظر شي ولكن قلت لعلى وعسئ لا اريد الكثير كنت اريد فقط اغلاق السفارات الاسرائيلية .. صعبة صح!!.. طيب على الاقل تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي.. التهديد بسلاح النفط الكل يعلم عندما قررت اوبك قبل شهرين تخفيض عدد الصادارت النفطية ارتفع سعر البرميل الى 40 دولار .. الامر الذي اغضب امريكا و جعل المجرم بوش يصرح علنياً ان ارتفاع النفط يؤثر على حياة المواطن الامريكي.. فما بالنا لو تم تخفيض صادرات النفط اكثر ... بلاش النفط علشان الانظمة محتاجة تخزن الاموال في بنوك سويسرا. على الاقل دعم المقاومة الفلسطينية باي شي معقول وصلنا الى هذه الدرجة من الذل والمهانة الله المستعان.

    الان بعد سرد ما حصل وعدم قدرة الانظمة على تلبية متطلبات شعوبها ماهو الحل؟؟ هل الحل الوحيد هو ما قاله الشيخ اسامة بن لادن اي الجهاد وضرب قواعد ارتكاز هذه الانظمة التي كبتت شعوبها وارجعت هذه الشعوب الى شعوب متخلفة. هل بن لادن محق وانه لا سبيل سوى ثورة الشعوب على حكامها. اذا لم تتحرك الانظمة الان وفي هذه الظروف متى ستتحرك؟

    اتمنى ان تثروا الموضوع بمشاركاتك وماهو الحل برايكم..

    تحياتي
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة