وصل القذافي بطائرة "الافريقية" وجلس يدخن سيكارة "أميركية" وانسحب داعيا الى (اسرا

الكاتب : ابوصالح   المشاهدات : 2,496   الردود : 5    ‏2004-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-22
  1. ابوصالح

    ابوصالح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]جلس العقيد الليبي معمر القذافي أمام غابة من الميكروفونات وعشرات الكاميرات مرتدياً بزة مدنية بيضاء أنيقة، وشحها بالنياشين العسكرية، وصوّب سؤالاً لإحدى الصحافيات لدى مخاطبتها إياه بلقب "سيادة العقيد"، قائلاً لها: "أنا لست عقيد، أنا قائد الثورة"، مردفاً أن "العسكرية العربية صارت الآن عاراً"، ثم مضى قائلاً للصحافيين "لابد أن تفهموا أنني لست رئيساً ولا عقيداً، فالشعب الليبي هو الرئيس، لابد أن تفهموا التحولات الخطيرة الجارية في ليبيا، فهي ليست مثل بقية الدول (الانتيكا) الأخرى"، وتمنى على المؤتمرات الشعبية في بلاده أن تنسحب من الجامعة العربية، بعد أن أعلن انسحابه من قمة تونس المنعقدة الآن "لأن الشعب الليبي لا يوافق على جدول أعمالها"، وسبق ذلك القرار شرح مطول لطرحه السابق عن "إسراطين"، الدولة التي تمتد من النهر إلى البحر وتتسع لشعبين هما الإسرائيلي والفلسطيني، مؤكداً ان هذا هو الحل الأمثل لقضية الشرق الأوسط المزمنة منذ أكثر من نصف قرن مضى، واعتبر أن مبادرة السلام العربية في بيروت تم تجاوزها بخطة خارطة الطريق، متحدثاً عما أطلق عليه "حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم"، وليس حل مشكلة اللاجئين، ومضى القذافي قائلاً إن "القمة تنعقد في الوقت الذي يتواجد فيه رئسيان عربيان في السجن، هما الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس العراقي المخلوع صدام حسين"، على حد تعبيره.

    ورداً على سؤال حول صلة بلاده بواشنطن، أكد القذافي أنه لا مشكلة على الإطلاق بين ليبيا والولايات المتحدة، داعيا إلى التقاء "الثورة الليبية" مع "الثورة الأميركية"، لمواجهة ما أسماه النظم الثيوقراطية المستبدة التي تستغل الدين لقمع الشعوب، وأشار إلى أن جورج واشنطن كان قائد ثورة ضد الظلم والطغيان، وتمنى أن يسير جورج بوش على هذا الدرب.

    القذافي والقمم

    وكان العقيد الليبي معمر القذافي هو آخر قائد عربي تحط طائرته التي حملت لافتة "الأفريقية" على أرض مطار تونس، وذلك بعد سلسلة أنباء عن مشاركته، وإثر وساطات من القاهرة وعواصم أخرى لإقناعه بالحضور، وللمرة الأولى جلس القذافي يدخن في الجلسة الافتتاحية للقمة، وقال مصور لوكالة "فرانس برس" إن القذافي الذي كان جالسا بالقرب من الرئيس المصري حسني مبارك قال للاخير "إنني أدخن سيجارة أميركية الصنع"، .

    وبعد ذلك ومن دون مقدمات غادر القاعة فجأة بينما كان عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية يلقي كلمته الإجرائية أمام القادة العرب، وقالت وكالات الأنباء ومحطات التلفزة العربية إن القذافي سوف يعقد في وقت لاحق مؤتمراً صحافياً يفجر فيه "مفاجأة مهمة"، توقع مصدر دبلوماسي هاتفته "إيلاف" أن يكون إعلان انسحاب ليبيا من الجامعة العربية كما سبق ولوح بذلك عدة مرات سابقة، كثيراً ما كان يعود بعد تدخل مصري إلى العدول عن ذلك القرار، ويتوقع المراقبون أن القذافي ربما انتهز فرصة هذه القمة "المحتقنة" أساساً والتي تتسم بتمثيل محدود ليفجر مفاجأة الانسحاب، لكن ربما حال دون ذلك وساطات وتدخلات من قبل القادة العرب للحيلولة دون قيامه بهذا الأمر.

    ويظل العقيد الليبي معمر القذافي واحداً من أكثر القادة العرب إثارة لاهتمام الصحافيين، وجذبا لأضواء الإعلام، حيث يتم تسليطه على أفكاره وطروحاته وما يثيره من جدل واسع، وتعاقبت مشاركات القذافي ومفاجآته في القمم العربية، حيث كانت القمة الأولى التي شارك فيها هي قمة القاهرة عام 1970 التي انعقدت في أعقاب المواجهات الدامية بين الأردنيين والفلسطينيين، التي اشتهرت بأيلول الأسود، وانتهت إلى مصالحة ياسر عرفات والملك حسين ، وفي هذا الأثناء، وقبيل وفاة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، كان قال للعقيد الليبي الشاب في تلك القمة، أنني "أرى فيك شبابي، أنت أمين على القومية العربية".

    * ورفض القذافي المشاركة في قمة الجزائر عام 1973، التي تحدثت عن شروط السلام مع إسرائيل، لكنه عاد وشارك في قمة الرباط عام 1974، التي أكدت تحرير كل الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وتحرير القدس، وعدم التنازل عن ذلك "المطلب التاريخي".

    * بعد ذلك، شارك القذافي في القمة الشهيرة التي عقدت برئاسة المخلوع صدام حسين في بغداد عام 1978، وبناء على طلب العراق بعد توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل، والتي تم فيها نقل مقر الجامعة العربية من القاهرة لتونس وتعليق عضوية مصر.

    * وفي تونس أيضاً لكن في العام 1979، يلعب القذافي دوراً بارزاً في استمرار إقرار مقاطعة مصر، وإدانة اتفاقية كامب ديفيد، والتأكيد على أن الصراع مع إسرائيل طويل الأمد، وهو عسكري وسياسي واقتصادي وحضاري، وأنه "صراع وجود، وليس صراع حدود".

    * ثم غاب العقيد القذافي مجدداً عن قمة فاس التي التأمت في العام 1982، واعترفت خلالها كافة الدول العربية ضمنيا بوجود إسرائيل لأول مرة.

    * أما في الجزائر عام 1988، ركز الحضور الليبي على أن يكون هناك إجماع عربي على إدانة الهجوم الأميركي على ليبيا، وتأييد سيادتها على خليج سرت.

    * وفي قمة بغداد 1990، حين نوقشت التهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي العربي، واتخاذ التدابير اللازمة حيالها، ومنها إدانة التهديدات الأميركية لليبيا، والتضامن معها ضد الحصار الاقتصادي، الذي كان بدأ فرضه في ما عرف بعد ذلك بقضية "لوكيربي" الشهيرة.

    * وفي مؤتمر القاهرة الذي عقد في 15 آب (أغسطس) 1990، وفي أعقاب الغزو العراقي للكويت، كان واضحا اعتراض القذافي على مشاركة الدول العربية في تحالف عسكري مع أميركا والقوات الغربية، وإن كان أدان العدوان العراقي على الكويت وطالب بغداد بسحب قواتها فوراً، وهو ما لم يحدث كما هو معلوم للكافة.

    * وبعد انقطاع استمر نحو ستة أعوام، عقد مؤتمر القاهرة الطارىء في 21 حزيران (يونيو) 1996 بدعوة مصرية، وقد حضرته كل الدول العربية باستثناء العراق ، وبينما كان الجميع يترقب وصول القذافي إلى مصر عبر الطريق البري، فوجئ القادة العرب بطائرة العقيد وهي تهبط في مطار القاهرة، مخترقا بذلك الحظر الجوي الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا لاتهام اثنين من مواطنيها بتفجير طائرة "بان ـ آم" عام 1986.

    * وخلافاً لما حدث في قمة 1996، رفض القذافي المشاركة في قمة القاهرة التي عقدت في 21 تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2000، وكان وفده الدبلوماسي انسحب في اليوم الثاني من القمة، احتجاجاً على عدم مناقشة أفكاره حول محكمة العدل العربي، وتفعيل العمل العربي المشترك.

    * وفي آذار (مارس) من العام 2001، عقدت القمة الثالثة والعشرون في عمان، حيث ناقشت الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية، وسبل وقف أعمال العنف التي تقوم بها القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ، وبينما كانت قمة عمان الأولى التي أسست الانعقاد الدوري لمؤتمرات القمة، إلا أنها إعلامياً حملت صفة "قمة أفكار القذافي"، ففي جلسة مغلقة للقادة العرب، فاجأ القذافي الجميع بطرح فكرة أطلق عليها "إسراطين" لحل النزاع التاريخي الفلسطيني الإسرائيلي، من خلال دولة ثنائية القومية للعرب واليهود معاً، وهو الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً في الصحف العربية.

    * كما اعترضت ليبيا أيضاً على المشاركة في قمة بيروت التي عقدت في آذار شهر (مارس) من العام 2002، ثم عادت وأكدت موافقتها على مكان وموعد القمة، بعدما كانت طلبت نقلها إلى مقر الجامعة العربية، وذلك على إثر تصريحات أدلى بها زعماء شيعة حملوا فيها النظام مسؤولية اختفاء الإمام موسى الصدر سنة 1978 خلال زيارته لليبيا، واعتبر القذافي أن أمنه الشخصي غير مضمون في لبنان، ولذلك رفض المشاركة فيها.

    * وقبل انعقاد قمة شرم الشيخ العادية العاجلة كان القذافي عقد اجتماعا في المدينة نفسها مع مبارك والرئيس السوري بشار الأسد، وطرح أن يقوم بنفسه بمبادرة مع الرئيس العراقي صدام حسين، لإقناعه بالعمل على حل الأزمة حلا سلميا وبما يتفق مع القرارات الدولية ، وطلب عقد قمة عربية استثنائية عاجلة، إلا أن هذه الدعوة لم تلق استجابة، وعندما دعا مبارك إلى عقد قمة استثنائية بعد ذلك، أعلن القذافي رفضه الحضور، ثم عندما تحولت القمة من استثنائية إلى عادية عاجلة، وافق على حضورها، وكان من أوائل الرؤساء والزعماء العرب الذين حضروا إلى شرم الشيخ ، لتحدث خلالها الملاسنة الشهيرة بينه وبين ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبد العزيز على النحو المعروف، والذي بثت وقائعها على الهواء مباشرة عبر الفضائيات العربية في سابقة لم تحدث من قبل.

    وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، كان قد افتتح اليوم السبت اعمال القمة العربية بحضور ثلاثة عشر من القادة العرب، بعد مشاورات مطولة امتدت نحو شهرين على الأقل، وذلك منذ تأجيلها عن موعدها الذى كان مقررا في نهاية شهر آذار (مارس) الماضي.

    وفي كلمته الافتتاحية، رحب الرئيس التونسي بالقادة العرب في تونس وضيوف القمة مشيدا بجهود الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في خدمة العمل العربي المشترك ودفع مسيرته.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-22
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    هذا المعتوه الذي وعد بالمفاجاة وفعلا اصبحت فاجعة من المجنون .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-23
  5. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    روساء العالم العربى اما مجنون اوعميل

    القذافى اخيرا جمع الصفتين معا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-23
  7. عبدالكريم محمد

    عبدالكريم محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-13
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    هذه قد أصبحت سخرية..(القذافي)..لماذا اذا أتى الى تونس؟؟؟
    ثم انسحب منها حتى يلفت الانظار ..لكنه في الحقيقة أصبح اضحوكة
    المجالس والمقاهي....وانا أشعر انها وبصراحة ( لعبة أطفال)..
    وشكرا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-23
  9. وجه المرايا

    وجه المرايا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    256
    الإعجاب :
    0
    [color=009933]حكامنا ان تصدوا للحمى اقتحموا وان تصدا لهم المستعمر انسحبوا



    هذا الذي ضل طيلة السنوات الماضية يهدد ويندد ويتوعد




    باعها كلها وقبض الثمن اللعنة الى يوم الدين
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-23
  11. ابو اسامة

    ابو اسامة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-08
    المشاركات:
    429
    الإعجاب :
    0
    يا اخوه هذا مجنون
    كيف لها وهو يقول الكتاب الاخضر هو الدستور ومرات يقول القران
    ويقول عن بلاده انها الجماهيريه العربيه الليبيه الاشتراكيه العضمى ويبي ياسس امبراطوريه اسمها (الولايات المتحده الافريقيه United State of Africa USA
     

مشاركة هذه الصفحة