حبذا لو تعطي رايك .. فذلك يهم الموضوع

الكاتب : أبوعمرو/عيسائي   المشاهدات : 817   الردود : 7    ‏2001-09-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-30
  1. أبوعمرو/عيسائي

    أبوعمرو/عيسائي عضو متميز

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواني الأعزاء ،
    القصيدة التالية قهقرت شارع كبير له شطحات ونطحات في الشعر المتذوق لدى الجمهور ، لذلك هل نظلمها فنواريها النسيان .. لكم الحكم يا شباب .:-


    جميلا يقول العيسائي من تعففا
    *************** بطيب المكارم يتقي لعنة الظروف
    سمرنا مع ذات الهُمز والمطففا
    *************** وشفنا أساطير الحسابات والكشوف
    مساكين هذا غلطته ليش يحصفا
    *************** وهذا ذنوبه ليش شل اربعة كروف
    عجبنا إذا جو لاهلهم والمعارفا
    *************** بأرض السعيدة عند من ينزلوا ضيوف
    يروا كم بنتكبد مصاريف بالخفا
    *************** وكيف ازدهر فن التعصوار واللفوف
    وما بالهم لو شافوا ألعن وأعيفا
    *************** إلى أي ويل آ "مالك" اتعلن الزفوف
    عيا الدهر فينا لا متى وا محلفا
    *************** نضلي نعلف لا مدارة بها عجوف
    لعا دون شي إيديك عاشي بتحففا
    *************** وذه شيمة أهل الدار من ضارب الدفوف
    كثيرا من اتبلل وغيره ينشفا
    *************** ولا ذا ولا هذا ولا ذا وتربروف
    مفاهيم شكي من عميد المواقفا
    *************** أَبيحت حقوقه للأسف وأْثر العزوف
    عهيد اليمامة كيف تنكر له الوفا
    *************** وهوه ذي نقش تمثالها داخل النجوف
    على مائدة "حاتم" وقع وا مخذرفا
    *************** هنيا ورُح لك وا "إياس" اتبع الجحوف
    وفازوا بُه الاسباط تأويل يوسفا
    *************** وهوه يافعا حنت له الريم والهنوف
    نعم يا ثُلاثي اللون علّي ورفرفا
    *************** وخاطب رؤُوسا عادها تلوي الأُنوف
    وردد نشيدي والخمائل تقطرفا
    *************** عسى الساريات العوج با تحسن الوقوف
    أنا اليافعي لي فيك حظا مشرِفا
    *************** من أيام تغزل فيك ناعمة الكفوف
    وكم ساعدي نالَ بك السُحْب وحتفا
    *************** وعادك لغيري لم تصل مبغ الأَلوف
    نرى اليوم قد شرع التوابع تصوفا
    *************** وحرف كتابي ذي روى كل فيلسوف
    ونجما بيطلع كلما الآخر اختفا
    *************** وكيف يرى نجمه من اغمرته السقوف
    ومن غير ذات الطود أَولى وأنصفا
    *************** يعادل لك الارقام وينقط الحروف
    فليس عرين القسورة ذي بيُعلفا
    *************** وهوه بالمناحر يستقيدَ ذوي الظلوف
    حملت المآخذ من قفا من تطرفا
    *************** وقضيت أياما أصومُ بها عطوف
    ونا فارس اعتادَ حياته مسيفا
    *************** وذو عادية بتقدمه أول الصفوف
    لزوما تذكر من يرى بدره انصفا
    *************** بصفوى شموسي لا نوى خاطره يشوف
    فكم من كتابٍ في رحاب المؤلِفا
    *************** بدل تلك ذي اعيتْك وستحْلَت الرفوف
    تجدد مفاهيم الزمن للمثقفا
    *************** وتروي حكايات الفتى كامل الوصوف
    فدع في مناكبها تسير الزواحفا
    *************** ولو فشلتني خلها تنجُر السجوف
    بذكر النبي ذي حبه الله وصطفا
    *************** ختمت القوافي وعذروا مصدر القطوف
    فقد زارت العصماء حَبر الأساقفا
    *************** فضاقَ به القُداس من شدة الكسوف
    فياليت أرضه لم تقبِّل لها حفا
    *************** ولا ساقياته ارتوت عذبها الصفوف




    *** هذا ولكم خالص تحيتي وتقديري
    ،، وشكرا لمن يعلق.

    أخوكم / ناجي العيسائي - أبوعمرو
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-10-01
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    شكرآ اخي العزيز ابو عمرو

    اخي العزيز قصيده بمنتهىالجمال والمعاني
    وكل بيت فيها يعبر عن واقع متكامل
    اخي الكريم من كان يحفظ هذه القصيده من المستحيل ان يواريها في عالم النسيان لان كلماتها واضحه وسهله ومعانيها كبيره

    اخي الكريم ابو عمرو شكرآ لك والى اللقاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-10-01
  5. خالد القعيطي

    خالد القعيطي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-05-14
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    لماذا تواريها النسيان يااباعمـــرو
    القصيده في منتهى الروعه والانسياب
    واذا كان هناك من لايستطيع قرائتها بموازينها , كونك اتبعت طريقة الشاعر الكبير سعيد يحي المحبوش,
    فالكثيرين هنا يعرفون هذه الطريقه ويتذوقونها كلمةً فكلمه .

    رائعه ياأبا عمرو هذه القصيده ,, وأتمنى ان نرى لك المزيد من المشاركات
    مع أجمل تحياتي اليك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-10-01
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    مرحبا

    عزيزي ابو عمرو العيسائي اولاً الحمدلله على سلامتك بعد غياب طال عنا 0
    واشكرك على نقلك لهذه القصيدة الرائعة والجميلة وان كان يكفيها شهادة شاعر الشباب خالد القعيطي0

    واتمنى لك كل تقدم ونجاح0 ولنا لقاء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-10-01
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    ويظل رايي حول هذه الرائعة كما هو يا أبا عمرو

    أخواني الأعزاء ،
    القصيدة التالية قهقرت ((شارع)) كبير له شطحات ونطحات في الشعر المتذوق لدى الجمهور ، لذلك هل نظلمها فنواريها النسيان .. لكم الحكم يا شباب .:-

    الكلمة المقوسة أعلاه كما أظن أن ألأخ أبو عمرو كان يقصد شاعراً وليس ( شارع) كما نراها.

    كان الأخ العزيز أبا عمرو قد أرسل إلي هذه القصيدة كبدء سجال وحين تمليت في بلاغة مفرداتها ورصانة معانيها ، تبين لي أن أستاذي وزميلي العزيز قد ظن أنني ممن لهم باع طويل وصولات وجولات في هذا النوع من الشعر المتفصح الراقي ، لكنني أنطلاقاً من المبدأ القائل رحم الله إمرء عرف قدر نفسه أعتذرت له قصوراً لا تعالياً وابديت له وبكل وضوح حدود معارفي المتواضعة وعدم مقدرتي لمجاراة هذا النوع من القصائد ، وحاولت أكثر من مرة أن أوضح له بأن أحجامي هو لعدم قدرتي على أستيعاب شوارد ما نُظم ، وكنت قد أشرت عليه أن يحولها من قصيدةٍ سجاليةٍ إلى أبياتٍ كما هي عليه الآن ، وها هي والحمد لله قد تجلت في أحسن تقويم .

    أتمنى أن يزيل الأخ ابا عمرو أي مفهوم خاطئ أو إنطباع ترسب في غير موضعه ، ولا زلت عند وعدي له ، ولكن حين يدنو إلى مستوانا قليلاً .

    سلام.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-10-02
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أسف قد تسموني بعدها

    المشاغب أو الذي لا يعجبه شيئ أو الذي عرف شيئا وغابت عنه أشيائ
    مع شهادة كل من القعيطي وابي عاهد والعلفي لكن لأبي الفتوح رأي مغاير ذالك أنه ينضر إلى القصيدة بمعيير وميازين
    مليئه بالخوف من الإلحان فقد عرفنا اللحن وهذه القصيدة مثال له , وليتها كانت شعبية بمعنى الكلمة وتركة الكلمات الفصيحة دون أن تعرضها لمثل هذا الإلحان لكان خير للشاعر ولنا.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-10-02
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    أستاذي الفاضل ابو الفتوح

    لو تأملت ما بين السطور لأنبئك كل حرفٍ في تعقيبي السابق إنك لم تكن مغايراً البته، ولكن كنت أكثر شجاعة.

    وما دفنا المال هذا بُخل منا... ولكنا خشينا........


    وستبقى المعانة ما بقينا.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-10-03
  15. أبوعمرو/عيسائي

    أبوعمرو/عيسائي عضو متميز

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    أين اللغة الفصحى منها !!!

    أولا أشكر من علق وأثنا على هذه القصيدة، وليعذرني أبو قيس إذا كان هناك خطا مطبعي ليس مقصودا.

    ثانيا القصيدة في مستوى الشعبية إن لم تكن أقرب من ذلك بدليل استخدام " آ" للنداء وهذه أداة شعبية بحتة ، أضف على ذلك المفردات كلها ، أما الاسماء فهي مثلما أن تحدث فلاحا بسيطا عن أسماء معروفه - يعني لا يعقل أن لا أحد يعرف فرعون و أهل الكهف الخ. وإذا افترضنا قصر الفهم عند المتلقي فليكن الاسم الوارد بالقصيدة مصدرا للتسائل والمعرفة لأنه بحد ذاته من مصادر الثقافة.. وفي رايي هذه هي المفارقة . أبو قيس تسائل عن وجود اسم "إياس" وهذا جعل البيت من اللغة الفصحى، أيعقل أن تلك الكلمات التي في نفس البيت فصحى .. خصوصا الجحوف!. عموما أن القصيدة شعبية بلسان مفصحة. وأذكر موقف حصل لي رغم قناعتي الشخصية بطريقتي ، ونحن جالسين مع الاصدقاء جلس شخص يافعي ولكنه من منطقة بعيدة يسرد قصيدة ويتذوقها في الالقاء ، قلت له وأنا اعرف القصيدة وصاحبها لمن هذه القصيد فقال للشاعر سعيد المحبوش فقلت هل تعرفه قال لا قلت وهل تحفظ للخالدي والشعراء المعروفين رفاقه قال لا رغم كل ما سمع منهم . ليس معنى هذا إلا أن التفصح بالكلمة الشعبية يعطيها قوة وبقاء. وأنا مسكين لا أبحث عن ما يبقي قصيدتي ولكن عن من يتذوقها معي عندما القيها.

    ثالثا انسبب ارسالي القصيد لأبوقيس هم الاصدقاء لاني لم اساجل أحد من سابق ، وأبو قيس لم ينصحني بتحويل القصيدة بقدرما أنا تفهمت الموقف وفاجأته بها لاني قد احترست للموقف من البدع المرسل له. مخاطبا الهاجس من بعض ما قلت:

    تقدم بروح الجيد وتوقع الجفا
    ************ فما يلجب إلا كل حيدا قوي صلوف
    ؟؟؟؟

    وإلا قد الغمته دوا يضمن الشفا
    ************ بتتجرعة لاهداف من حاضن الكتوف
    ؟؟؟
    ولو بان بالميدان (مارا) مكدفا
    ************ فيا ضيعة الاوراق ذات اروع الصنوف
    ترئي بليغ القول في دار نايفا
    ************ فأصبح نزيلا في حمى سيد الكهوف


    أخيرا اسمحو لي بالقول أن الشعر فن الكلام وإذا لم يُتفنن به لا أظن أنه يجد من يُفننه.

    سامحوني إذا وجدتم أخطاء أو تعبير خاطئ لأني أكتب ويادوب اتابع احرف الكتابة!!! وليعذرني أبو قيس فهو رجل ليس سهلا وأنا أكن له كل التقدير لما لقيت لديه ذوق رفيع.

    شكرا لكم جميعا أصدقائي الاعزاء .. وإلى اللقاء.

    وهنا ملا حظة لي:
    لقد كتبت قصيدة سابقة تحت عنوان ( زواجة يافعية) في هذا المجلس .. ولكن يبدو أني سممتها بالمقدمه الصحفية. وهذه غلطة مني. ياليت تبحثوا عنها وتعطو رايكم.
     

مشاركة هذه الصفحة