نجد هى... العراق ... والدليل احمد بن عيسى المهاجر

الكاتب : حفيد المهاجر   المشاهدات : 1,273   الردود : 13    ‏2001-09-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-30
  1. حفيد المهاجر

    حفيد المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-18
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله حمدا يكافىء نعمه ويوافىء مزيده ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونساله العمل بالكتاب المبين، والتمسك بسنة سيد الاولين والاخرين ، ونعوذ به تعالى من همزات الشياطين ، ونزعات المتقولين على الله ما ليس به علم من المبدعين والمضللين لعباد الله المؤمنين ، ونشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له ، الواحد الاحد ، الفرد الصمد، الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، ونشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله سيد الخلق طرا ، واعظمهم شرفا وفخرا، واعلاهم ذكرا وقدرا ، وارفعهم مكانة وطهرا، صلى الله عليه وعلى اله الاطهار ، وصحابته الاخيار، صلاة وسلاما دائمين الى يوم الدين . وبعد/
    سطرت يراع الاخ الفاضل ابن طيبه الطيبه موضوعا فى هذا المنتدى بعنوان (هذه نجد الفتن) وكعادته دائما رعاه الله فقد كان متمكنا من جوانب الطرح، ثابت الجنان و البيان ، مماجعله راجح الكفه بشكل واضح ازاء مناظريه الذين اصروا فى غير طائل ان نجد … هى العراق!!!!!!! ،
    وبدلا من التسليم للحق كماهى عادة طلاب العلم والحق ، فاذا باحدهم ممن نسب نفسه للسلف يركب راسه ، ويقحم الامام احمد بن عيسى المهاجر…. واحفاده عنوة بالموضوع !!!!بدعوى انهم نشروا البدع !!!! وجهلوا اهل اليمن، وافسدوا عقيدتهم !!!! وانهم شيعه اماميه ومازالوا رافضه!!!!
    هذا وقد تكرم سماحة الجهبذ بعطفه فاستثنى البعض من جهنم وبئس القرار فقال :الامن رحم الله منهم!!!!!
    ولم يفت المذكور كذلك ذكر الديباجه المعروفه للمتمسلفين اياها ….!!!!
    وكل ذلك ليثبت انه مادام اتى الامام المهاجر من العراق ، فالعراق مازالت تصدر الفتن !!!! وعليه فان نجد المقصوده بالحديث هى العراق!!!!! الله الله …. عبقريه مميزه قل نظيرها!!!!
    واليكم كلامه بنصه(اما نحن فنقول لقد ظهرت فى العراق كثير من الطوائف المنحرفه منها القدريه والخوارج والرافضه والمرجئه وكذلك الاشعريه والصوفيه وغيرها ومازالت تصدر الفتن الى الان نسال الله السلامه ، وكذلك نقول لكم من افسد فى عقيدة اهل اليمن الارجال اتوا من العراق فنشروا كثير من البدع وجهلوا اهل اليمن ومن هولاء احمد بن عيسى المهاجر الامامى الشيعى الذى قدم من العراق الى حضرموت ثم رجع اولاده الى المذهب الشافعى على زعمهم لكن عقيدتهم تدل على انهم ما زالوا رافضه الا من رحم الله منهم ، فهم الذين نشروا بناء القباب والمشاهد ودعوا الناس ال دعاء غير الله والاستغاثه بغير الله فيما لايقدر عليه الاالله وكثير من الامور المنكره وهم اول من ادخل التصوف الى حضرموت عن طريق شعيب ابى مدين الذى هو من فلول القرامطه العبيديين ولانريد ان نطيل فى الموضوع فليس هذا موضعه ولكن للعلم فقط!!!!!!)

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=11441


    ونقول لهذا المسكين والله انك تستحق الشفقه والرثاء فقد اقررت على نفسك بجمله من الطوام نذكرلك منها:

    ــ كل من لديه انصاف وقرأ المناظره التى جرت بينك وبين ابن طيبه الطيبه يدرك وببساطه انك ركبت راسك واصريت على رايك تعصبا وكبرا فقط وهذا الشيخ مقبل رحمه الله قد سال عن حديث نجد ورجح على ما اذكر ما اثبته ابن طيبه الطيبه رعاه الله ، فهل الموضوع موضوع بحث علمى بالدليل والحجه ؟ ام هو كبر وعنجهيه؟ وقد ورد فى الحديث القدسى (الكبرياء ردائى والعظمه ازارى من تمثل بهما قصمته )

    ــ استحلالك قول الزور على علم من اعلام اهل السنه والجماعه اطبقت الامه على صلاحه وتقواه وفضله وهو الاما م المصلح احمد بن عيسى المهاجر ، ووصمه واحفاده بانهم نشروا البدع وانهم اماميه شيعه … الخ ذلك من الهراء والسخف ، ينماالعكس هو الصحيح ويدرك من له ادنى اطلاع بالمصادر التاريخيه والواقع المشاهد ان جهود الامام رحمه الله كانت نقطة تحول تاريخيه فى اقاصى اليمن الى المذهب السنى ، اضمحلت على اثرها المذاهب الضاله حتى لم يبق لها اثر، وقد واصل احفاده حتى يومنا هذا بحمد الله جهوده فى نشر الاسلام فى اقاصى المعموره وكان لهم الرياده مع اخوتهم من الحضارمه وينظرعلى سبيل المثال لا الحصر البلدان الاسلاميه بجنوب شرقى اسيا. والامام واحفاده هم على ماعليه اخوتهم اهل السنه والجماعه فى سائر بلاد المسلمين ، اللهم ان كان هولاء فى نظرك غير مسلمين فهذا موضوع اخر !!!!!!
    قال تعالى ( فاجتنبوا الرجس من الاوثان واجتنبوا قول الزو حنفاء لله غير مشركين به )
    وقال تعالى (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا)

    ــ جرائتك على رسول الله بالعداء لآل بيته وتنقيصهم واتهامهم جزافا خلافا لما امر الله به وما اجمعت عليه الامه قال تعالى ( قل لااسالكم عليه اجرا الا المودة فى القربى) وقال تعالى ( انمايريد الله ليذهب عنكم الرجس ال البيت ويطهركم تطهيرا )
    واخرج الامام احمد فى مسنده عن ابى سعيد الخدرى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(نى اوشك ان ادعى فاجيب ، وانى تارك فيكم الثقلين : كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض، وعترتى اهل بيتى ، وان اللطيف اخبرنى انهما لم يفترقا حتى يردا على الحوض ، فانظروا بم تخلفونى فيهما )
    وقال القاضى عياض (وسب ال النبى صلى الله عليه وسلم وتنقيصهم ***** فاعله)

    فيا مدعى السلفيه انظر ماذا جنت يداك ، نعوذ بالله من الخذلان.
    وللحديث بقيه انشاء الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-10-01
  3. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    لا شلّت يمينك يا حفيد المهاجر...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف خلقه، سيدّنا وحبيبنا ومولانا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الأكرمين، وأصحابه الغرّ الميامين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،
    وبعد:

    سيدّي الحبيب / حفيد المهاجر بارك الله فيك ونفعنا ببركاتكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    جزاك الله خيرا أيها الحفيد البار، وقدّس الله روح جدّكم المهاجر، وبارك الله في أحفاده الأخيار، من ساداتنا آل با علوي الأطهار، السائرين على نهج نبينا المختار، صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه الأبرار، ما اتصلت عين بنظر، ووعت أذن بخبر، وما جحد جاحد وكفر...

    لقد أثلجت صدري بما خطتّه يمناك، وحمدت الله كثيرا أن سخّر لنا طائفة من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، على الحق ظاهرين لا يضرهم من يخذلهم حتى يأتي أمر الله، وأن يسّر لنا من آل بيت النبوة الطاهرين من يذوذ عن الإسلام والمسلمين، نحمده تبارك وتعالى بجميع محامده ما علمنا منها وما لم نعلم.

    قد المسيرة يا مولانا ونحن على الأثر متبعين، فلا بدّ من مواجهة هؤلاء الذين يتجرأون على أولياء الله الصالحين وعلى آل بيت النبوة الطاهرين، بنشر الضلالات عنهم وقذفهم بالكفر والشرك والإلحاد والبدع (حاشاهم )، فقبل أيام نشر أحدهم من الإفتراءات على ساداتنا العارفين بالله الرفاعي والجيلاني (قدّس الله سرّهما ونفعنا وإياكم ببركاتهما) ما يندى له الجبين ولا يرضاه أعداءهما فضلا عن المسلمين.

    فإلى هؤلاء أتوجه بنصيحة لله أن يتقوا الله في أوليائه وآل بيت حبيبه المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وآله وصحبه. فكيف يصل بهم الجرأة على محاربة الله، نسأل الله العافية والسلامة لنا ولكم ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.

    أخوكم في الله الفقير

    الميزان العادل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-10-01
  5. حفيد المهاجر

    حفيد المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-18
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    اخى الميزان العادل.... بوركت

    حفظك الله من كل مكروه ... اسم على مسمى، وشجرة اصلها فى الارض وفرعها فى السماء.
    ثم انى والله قد سعدت بل تشرفت بتفضلك بقرائة موضوعى ويمداخلتك القيمه ، وياسيدى رعاك الله انتم القاده ونحن تبع لكم ، ويشهد الله اننى ماكتبت هذا للمفاخره والعصبيه ، وانمالايضاح الحقائق التى يحاول هولاء هدمها وتشويهها بشتى السبل بدأمن تشكيك المسلمين بعقائدهم ، وانتهاء بالولوغ فى اعراض الائمه والصالحين ، والمصلحين وذوى الفضل والعلم ،
    اسال الله ان يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم، وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا ونبينا وقرة اعيننا محمد ابن عبدالله وعلى اله وصحبه ومن والاه.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-10-01
  7. بنـت الإسـلام

    بنـت الإسـلام عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-30
    المشاركات:
    115
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك

    الأخ / حفيد المهاجر ..
    جزاك الله خير أ وزادك الله نوراً .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-10-01
  9. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    رحم الله من أنجبك

    الاخ العزيز والحبيب في الله حفيد المهاجر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد قرأت ماخطته يمناك الزكية وسلمت تلك اليد وسلم صاحبها وجعل الله عز وجل كل ماكتبته في ميزان حسناتك ورحم الله والدين أنجباك وقد أخجلتني جدا بتقريظك الطاهر
    أخي الحبيب والله العظيم إننا نعاني في هذه البلد الطاهره من أمثال هؤلاء الذين يدعون السلفيه أشد المعاناة من تكفير لخلق الله وإخراجهم من المله بقولهم الزور والبهتان والإدعاء الباطل على محبين رسول الله وال بيته الطاهرين عليهم أفضل الصلاة وازكى التسليم وبالخصوص عند المواجة الشريفة فهم يعاملون المسلمين معاملة سيئة جدا وكأنهم كفار بحجة خوفا على المسلمين من الشرك ونسوا أو بمعنى أصح تناسوا أن المصطفى عليه الصلاة والسلام قد بتر هذا الموضوع بدعائه لنفسه وقال [414] وحدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب
    الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.موطأ مالك ج1/ص172
    ودعائه مستجاب ( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )
    أعاذنا الله من ذلك.

    فلم يتجرأ أحد على عبادة نبينا عليه الصلاة والسلام على مدى العصور التي مرت بعد وفاته حتى عندما عبد أهل نجد الاشجار.

    ولكن مع من تتحدث ؟

    هؤلاء قد تشربت قلوبهم بالحقد والكراهية فأصبحوا يغالطون الحقائق ويزيفوها ويتلاعبوا بالاحاديث النبوية الشريفة حسب أهوائهم وحسب رغباتهم وتناسوا أن هناك إجماع أمة يدحض أقوالهم ويرمي بها إلى مزبلة التاريخ .

    أخي الحبيب لا أريد أن أطيل عليك وفي الختام اسأل الله العظيم جلت قدرته أن يمن عليك بالصحة والعافية وأن يديم عليك محبة رسولنا الاعظم عليه الصلاة والسلام وأل بيته الطاهرين وأن يجعلك مدافعا عن الحق أبد الابدين
    أخيك المحب ابن طيبه الطيبه
    ( لقد إشتهروا أدعياء السلفية في العالم العربي والاسلامي في الاستدلال بالاحاديث في غير موضعها )
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-10-01
  11. التقي السبكي

    التقي السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-21
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    قال شيخ الإسلام في فتح الباري: وفي الطبراني من حديث عمرو بن عبسة " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعيينة بن حصن: أي الرجال خير؟ قال رجال أهل نجد، قال: كذبت بل هم أهل اليمن، الإيمان يمان " الحديث.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-10-01
  13. حفيد المهاجر

    حفيد المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-18
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    اختى بنت الاسلام
    اشكر لك تقضلك بقرائة الموضوع والتعليق عليه ولاتنسنى من دعائك الصالح

    ــــــــــــــــــــــ
    والى الطيب ... ابن طيبه الطيبه
    حفظك الله سيدى من كل مكروه ... مداخلاتك القيمه مصدرا لاعتزازى وتقديرى
    والشىء من معدنه لايستغرب، فحروفك كلها نور واشعاع بحب الله ورسوله وال بيته الطاهرين ، لاتاخذك فىالله لومة لائم ،كيف لا وانت ابن طيبه الطيبه ، مهاجر سيد الكونين ومضجعه، واليها يأرز الايمان وهى من احب البقاع الى الله ،

    دار الحبيب احق ان تهواها # وتحن من طرب الى ذكراها
    طابت فان تبغ التطيب يافتى # فادم على الساعات لثم ثراها

    وماشرفت طيبه واهلها الابوجود قبر المصطفىصلوات ربى وسلامه عليه بها، الذى نسال الله ان لايحرمنا فى الدنيا زيارته ولافى الاخرة شفاعته، ولهذا وغيره فنحن نحبكم فى الله. ومتى ماحضرتم فليس لنا الا الادب معكم والاستفاده من علمكم.
    دمت اخى بحفظ الله ورعايته

    ـــــــــــــــــــــــــــ

    والى اخى التقى السبكى
    الاحاديث الوارده فى فضل اهل اليمن كثيره ومن افضل ماقرأت هو كتاب (نثر الدر المكنون من فضائل اليمن الميمون)
    تاليف / السيد محمد بن على الاهدلى الحسينى اليمنى الازهرى)
    وهو كتاب فيه جمع شامل لما ورد فى فضائل اهل اليمن من الايات القرانيه والسنه النبويه .
    اشكر لك كذلك مداخلتك.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-10-02
  15. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي السبكي..

    نجد الفتن والزلازل هي نجد الحجاز، لأن السائل الذي سأل الرسول كان منها!.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-10-05
  17. حفيد المهاجر

    حفيد المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-18
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    القسم الثانى :
    كان ولا بد فى هذا القسم ان نستعرض نبذه موجزه لسيرة هذا الامام الجليل حتى تكتمل الصوره وتتضح الحقائق لكل من عمى اوتعامى عنها ، ولن نسرف فى السرد التاريخى الممل فهذا محله كتب التاريخ وما اكثرها ولكننا سناخذ منها مايساعدنا على ابراز الصوره المشرقه لهجرة الامام فى الاطار الرائد لاسلافه آل البيت النبوى واثار هذه الهجره ونتائجها، والقى السمع وانت شهيد لترى ان هجرته كانت بفضل الله ومنته خيرا عميما على الاسلام واهله سواء بالقطر اليمنى اواصقاع المعموره ، فاقول وعلى الله التكلان :

    ــ نســـــــــــــبه :

    هو الامام احمد ابن النقيب عيسى ابن محمد ابن على العريضى ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن على زين العابدين ابن الحسين السبط ابن الامام على بن ابى طالب رضى الله عنهم اجمعين . (1)

    ــ مولــــــده :

    ذكر الشيخ العلامه محمد سالم البيجانى ان المهاجر ولد عام 260 هـ (2)

    ــ نشــــــــــــــاته :
    نشأ الامام المهاجر فى البيئة الساميه لآل البيت النبوى وهى بيئة تتسم بالعلم والعمل والصلاح وسمو الاخلاق والرياده والهمم العاليه ، وكيف لاتكون كذلك ومصدرها المنهج النبوى علما وسلوكا ، ويحفظ لنا التاريخ عبر تدرجاته افذاذا وقمما من الدوحه المباركه بشقيها الحسنى والحسينى انجبتهم هذه المدرسه قادوا مسيرة الامه ، والتفت حولهم القلوب ، ووقفوا ضد الباطل ودفعوا حياتهم ثمنا للمبادى والمثل العليا الاسلاميه واعلاء كلمة الله مما ليس هنا تفصيله .
    ومن هذه البيئه الزاخره بالعلم والفضل والنبل نهل امامنا، فنشأ بين ابائه واعمامه من ائمه ونقباء وعلماء ودرس العلوم الاسلاميه اذا ذاك من حديث وتفسير وفقه وادب وتاريخ الى العلوم العقليه على اولئك ، وتثقف بثقافة ذلك العصر، وقد اجمع المؤرخون القدماء والمعاصرون على صلاحه وتقواه (3).
    ــ زهــــــــــــده:
    وكان مع هذه الفضائل من اجل الزهاد صحيح العقيده ذا سيرة حميده، وكان له فى الوعظ لسان فصيح ، ولما استولى اخوه الامام محمد بن عيسى على اقاليم العراق اتى اليه ووعظه ، ولم يزل به كذلك حت ترك ذلك ، وزهد فيما هنالك ، ورغب فى الدار الاخره تبعا لسلفه ، ولقد كان للامام احمد بن عيسى بالعراق جاه كبير ومال خطير ، وكانت تلك الاحوال لم تخطر له على بال ، بل كان مشتغلا بالعباده والدين وارشاد الغاويين .(4)
    ــ عصـــــــر الامام :
    نحن الان فى اواخر القرن الثالث الهجرى وماتلاه لنلقى نظرة عامه على المسرح السياسى والاجتماعى المظطرب فى عصر الامام فى كل من العراق وحضرموت لكى نستطيع ان نتفهم المقدره الفذه لهذه الشخصيه العظيمه فىتحليل واستشراف الامور من ناحيه وصدق التوجه لخدمة دين الله ودعوة جده المصطفى قولا وعملا .
    فاما العراق :
    فقد كان حاضرة الخلافه العباسيه ومركز الثقل فى العالم الاسلامى ، امتدت فيه الخلافه العباسيه خمسة قرون الى ان سقطت على يد جنكيز خان سنة 656 هـ .
    وابان عصر الامام كانت الخلافه تمر فيما يطلق عليه المؤرخون العصر العباسى الثانى ،الذى عرف بعصر النفوذ التركى والذى امتد من سنة 232هـ وحتى 334 هـ ، (4)
    وكان العراق فيه مظطربا ، والبصره موطن الامام مهدده بغرات القرامطه اصحاب ابى طاهر الجنابى وغيرهم واستبد بها اصحاب القوه من الامراء والمماليك حتى بلغ الامر بالناس الى ان يقيم كل على نفسه حارسا اوخفيرا ، وبلغ الضعف بالخليفه وعماله حد العجز عن ضبط الامور ، فانتشرت الفوضى وضرب الفساد اطنابه فى العراق (5)
    واما جضرموت : فبحكم بعدها عن مركز الخلافه فقد اصبحت مكانا ملائما للثورات من الخوارج وردود الفعل المضاده من قبل الخلفاء والامراء ، ولم يعرف اهلها الاستقرار منذ فتنة طالب الحق عبدالله بن يحى الكندى الاباضى ، (6) وقل ماشئت عن النعرات العصبيه والقبليه ، وقل كذلك ماشئت عن الانحسار الفكرى والثقافى، تبعا لعدم الاستقرار ، حتى لتكاد ان تكون حضرموت مصابه بالانفصاليه عن عالمها الاسلامى (7).
    ــ حقائق تموت بالبحث :
    قرار الهجره على المستوى العادى فى الاغلب الاعم لايخرج عن اسباب معروفه كالسعى لتحسين وضع مالى، اواجتماعى اوثقافى وماشابه ، واذا ما ارتفعنا الى مستوى اخر وهو السعى الى نفوذ سياسى ، استلزم ذلك ان يكون للساعى تمهيد وكفاح وانصار وسلاح.
    فتعالوا بنا لنستعرض نموذج هجرة الامام الرائد من العراق الى حضرموت على هذه الخلفيات .
    فلوكان للامام رغبة للنفوذ السياسى على اغرائاته الجارفه ، فالعراق هو الطموح لامثاله والدوله العباسيه فى اوج ضعفها واذالم يكفى الانصار فى العراق شماله وجنوبه وغربه ففى مشرقه الزخم الكافى ، والثمن كليمات معدوده ….. وقد مر بنا استيلاء اخو الامام على بعض اقاليم العراق فمازال به حتى ترك ذلك رغبة فى الاخره ، فلوكان مذهبه (حاشاه ذلك ) غير المذهب السنى لما تردد فى استغلال النفوذ السياسى وتوظيفه للنفوذ العقدى ، ولما خفى ذلك عن معاصريه وهو الشخصيه البارزه من آل البيت النبوى .
    فاذا ليس امامنا بحاجه لذلك .
    وماذا عن المال ؟
    وما ادراك ماالمال فتنة الدنيا كما هم الاولاد ورافدا للنفوذ …. وقد كان لدى امامنا منه الكثير بالعراق !!! ولايمكن مقارنة امكانيات العراق ومركزه التجارى بالقطر الحضرمى المجدب .
    واذا فحطام الدنيا كذلك ليس لامامنا حاجه به .
    وماذا عن المكانه الاجتماعيه ؟
    تذكر المصادر التاريخيه ان الامام المهاجر كان عميدا للاسره العريضيه ، وابوه الامام عيسى بن محمد العريضى يلقب بالنقيب لانه كان نقيبا على الاشراف (8)
    فاذا المكانه موجوده وحاصله وامكانات توظيفها فى العراق مع المال لاهداف دنيويه اكبر بكثير من حضرموت .
    ومن هذا نخلص الى ان الامام رضى الله عنه ضحى بكل المغريات ولم تاخذه فى الله لومة لائم فى سبيل دينه والدعوه الى سنة جده عليه افضل الصلاه وازكى التسليم .

    وللحديث بقيه انشاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-10-08
  19. حفيد المهاجر

    حفيد المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-18
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    القسم الثالث والاخير

    ….فهجرته الى الله ورسوله :
    نحن الان فى سنة 317 هـ ، وقد آن الاوان للامام ان يمضى ماقدره الله واراده ، فاجتمع باهله وقرابته وزهدهم فى الدنيا وحظوظها الزائله ورغبهم فى الاخرة ونعمها الاجله ، وشاورهم فى النقله والانطلاق من اقليم العراق ، واشار عليهم بالارتحال ( 9)
    فارتحل عنها وتبعه من بنى عمه اثنان احدهما : جد بنى الاهدل والثانى : السيد الجليل المشهور بالقديمى ، وتبعه من اولاده عبدالله وحفيده اسماعيل الملقب بصرى بن عبدالله ، وغيرهم من مواليه وحاشيته الذين يقدرون بنحو السبعين ، وترك بعض العائله بالبصره للابقاء على روابط القرابه وللاشراف والاداره على اموالهم الفخمه وجاههم العريض ( 10)
    والهجرة من هذا الامام لم تكن بدعا فهى شىء معتاد عند أئمة الاسره النبويه بدأ من المصطفى صلى الله عليه واله حين هاجر من مكه الى المدينه ، وتلاه اخرون من السلسله الطاهره نشروا الاسلام ومثله ومبادئه العليا (11).
    ومن هنا وعلى ماسبق ايضاحه من اضطراب الحاله بالعراق ، يمكننا ان نتفهم ان قرار الهجره يرتبط ارتباطا جذريا بحرص الامام على دينه وسنة جده المصطفى وشخصيته الاصلاحيه ، ومااتاه الله من بصيرة ثاقبه ،استشرفت ان الوضع فى العراق سيؤل من سىء الى اسوأ وهكذا كان .
    ثم انه وهو احد الشخصيات البارزه لآل البيت النبوى ، لاشك انه تحت انظار السلطه و مستهدف منها ومحسوب عليه حركاته وسكناته ، وهذا المناخ بمجمله يحد من حركة المصلحين الزاهدين فى الدنيا ، الداعيين الى الله على بصيره ، ممن كتب الله لهم فى سابق علمه ووفقهم ان يضعوا بصماتهم على التاريخ باحرف من نور ، نور الهدى المحمدى والسنه المطهره على صاحبها ازكى الصلاه وافضل والتسليم.
    محطات الرحله المباركه:
    طيبه الطيبه:
    خرج الامام المهاجر من البصره عام 317 هـ وقصد طيبه الطيبه مثوى جده صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ، يستحضر الذكرى والعبر ، ويربط الماضى بالحاضر فزار مآثرها واثارها ، ومكث بها سنه ، ولم يتمكن الحج فى عامه ذاك لاضطراب الامن بسبب فتنة القرامطه الذين هاجموا الحجاج واستباجوا البلاد (12).
    وقد اعتلى زعيمهم الكعبه ينشد والعياذ بالله :
    انا بالله وبالله انـــــــــــا ## يخلق الناس وافنيهم انا
    ويقرب ان يكون قد اتصل به بعض اليمانيين وبعض الحضارمه ايضا فدعوه الى الاقامه بينهم لان مثل الامام المهاجر فى مركزه وشهرته ووجاهته انما يكون مخطوبا ومطلوبا ، كما انه بدوره يبحث عن الموضع الذى يطيب له ويهدأ فيه ، ويتمكن له ان ينشر مبادييه بين اهليه (13)
    مكه المكرمه:
    مكث المهاجر ومن معه بالمدينه المنوره والاخبار المؤسفه عن فتنة القرامطه تصله ، حتى اذا هدأت الفتنه وامكنته الفرصه حج ومن معه عام 318 هـ (14)
    اليمن الميمون وخاتمة المطاف للرحله :
    بعد انهى الامام حجه ارتحل بمن معه الى اليمن يتنقل من بلاد الى بلاد حتى وصل حضرموت فى سنة 320 هـ ، وكان ذلك اول تاريخ المهاجر بحضرموت ( 15)
    واول بلد وصل اليها المهاجر هى بلدة الجبيل التى حسن اهلها للسيد احمد المهاجر الهجره اليهم وهى فى وادى دوعن وسكانها من اهل السنه اومن الشيعه المعتدله وكلهم اعداء الاباضيه الموجودين انذاك فى اعلى حضرموت واسفلها ، واهل الجبيل من كندة والصدف ، والمعروف عنهم انهم سنيون . ولم تطل اقامة المهاجرعندهم بل تحول الى الهجرين واقام بها سنوات وملك فيها عقارا ونخيلا ، ثم تركها ووهب ممتلكاته لبعض مواليه ، ووصل قارة بنى جشير واقام بها مده وهى قريه قريبه من بور ومر بها بنو خيثمه فى اوائل القرن السابع حين جاؤا من جبل السراة ، ثم تحول الى الحسيسه وبها اقام الى ان توفى رحمه الله ، وكانت اقامته بحضرموت من سنة 320هـ الى 345هـ. (16)
    جهود الامام فى الدعوه ومحاربة اهل البدع :
    استطاع المهاجر بقوة علمه وعارضته مجادلة اهل البدع ، وقارعهم بالحجج القويه حتى اسكتهم واخفض اصواتهم (17)
    وقام بنصرة السنه حتى استقامت بعد اضمحلال ، واظهر امامه الامام الشافعى بنشر مذهبه واقعد النسب الهاشمى فى علياء رتبته ، وتاب على يده خلق كثير ، ورجع عن البدعه الى السنه جم غفير (18).
    اثار جهود الامام المهاجر :
    انتشر المذهب الشافعى السنى بحضرموت بفضل الامام وفضل تلاميذه من اهل السنه ، ولم ينته القرن السابع حتى اضمحلت المذاهب الاخرى وعم جضرموت المذهب السنى (19).
    اما بنى عم الامام الذين هاجروا معه والذين ذكرناهم فى الفصل الاول فقد استوطن جد الساده الاهدليه وادى سهام ، وجدالساده القديميه وادى سردد وانتشرت ذريتهما فى السهل والجبل ، ولهم مكانه واحترام هناك اضافوا الى شرف النسب شرف الاخلاق العاليه والمكارم الساميه والنفوس الهاشميه والعزائم المصطفويه ، ، ذو تواضع طبيعى وكرم جبلى ، يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصه ، يحبون الخير واهله ، منهم الولى المستور ، والظاهر المشهور يؤثرون العزله ولايحبون الشهره ، منهم الفقهاء والعلماء المشاهير ، محلاتهم مشهوره وللعلم مقصوده (20)
    اسر حضرميه اشتهرت بالعلم والفضل:
    بذر الامام رحمه الله بذرة الاصلاح ومضى الى ربه راضيا مرضيا ، وحمل بنيه ومحبيه الراية من بعده ، واول من عرف من علماء السنه من بعد المهاجر وبنيه ابو المكارم الخطيب ، ويحى بن عبدالعظيم الحاتمى ، ومحمد بن احمد الحاسب (21). وهناك اسر حضرميه اشتهرت بالعلم والفضل والصلاح نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر آل الخطيب ، وآل بافضل ، وآل باعبيد ، وآل باعباد ، وآل باسودان ، وآل العمودى وآل بامخرمه وآل باوزير وغيرهم .
    نبذه عن تريم مدينة العلم والعلماء :
    قال السيد عبدالرحمن المشهور فى كتابه شمس الظهيره عن مدينة تريم :
    مدينة العلم والعلماء ، موطن الصلحاء ، زاهية بمدارسها ومساجدها ، عامرة بقرائها وحفاظها وبرباطها العلمى الذى تخرج فيه الكثير من علماء الاقطار من جنوب الجزيره العربيه واليمن وافريقيا الشرقيه والصومال ، والحبشه والهند وغيرها . وقد اسهبت كتب التراجم بذكر علماء تريم وصلحائها . واذكر ان الامير شكيب ارسلان لم اطلع على كتاب الشرع الروى حيث يترجم لكل شخص غالبا بانه ولد بتريم وحفظ القرآن ، فقال ما معناه : وددت ان اؤلف كتابا اسمه الحجر الكريم فيمن ولد بتريم .
    ومدينة تريم قديمه يقول المؤرخون انها من عهد الدوله السبائيه ، ثم تولتها كنده قبل الاسلام . قال الاعشى الاسدى سنة سبع للهجره :
    طال الثواء عــــــــلى تريم # وقد نأت بكر ابن وائل
    وتغلب عليها المتغلبون فى التاريخ الطويل ، وتوالى عليها الحكام والولاة ، ومع ذلك فان مرابع العلوم فيها فسيحه ودور العلم قائمه ، فقد انجبت كثيرا من الاسر التى توارثت العلوم ونشأت على السمات العاليه ، كالعلويين ، وآل ابى ماجد ، وآل ابى عيسى ، وآل ابى جواس ، وآل ابى الحب ، وآل ابى الفضل ، وآل ابى الوزير وغيرها. وصفهم نشوان الحميرى المتوفى سنة 573 هـ لما زار تريم ووجدها كالعروس بهم فقال:
    رعى الله اخوانى الذين عهدهم # ببطن تريم كالنجوم العوائـــــم (22)
    اثر البيئه الاسلاميه فى شخصية الحضرمى :
    يقول الشاعر على احمد بكثير :
    ولوثقفت يوما حضرميا # لجائك اية فى النابغينا
    يتميزالحضرمى فطريا بالذكاء الحاد والعصاميه وحب المغامره ، وقد صقلت البيئه الاسلاميه شخصيته فماتجده فى الغالب الاعم الا مستقيما ، قوى الايمان بالله وبدينه الاسلامى ، حريصا على نشره ، متسما بالتواضع والاخلاق الحسنه ، وحسن المعاشره ، والصدق والامانه .
    الاحفاد على خطى الاجداد :
    لقد كانت هجرة الامام لليمن كماراينا خيرا وبركه لمن دعا لهم الرسول بالبركه ودعائه مستجاب ، ويابى الله سبحانه وتعالى الاان يتم فضله على الامام واحفاده واهل حضرموت ، فانطلقت الهجره هذه المره الى افاق المعموره ، فى افريقيا والهند وجنوب شرقى اسيا ، ودخلت الالاف المؤلفه بل مئات الملايين فى دين الله افواجا ، لا بسيف ولا برمح بل بالدعوه الى الواحد الديان ، والقدوه الحسنه ( 23) .
    راى معاصر فى هجرة الامام واثرها :
    يقول الدكتور محمدعبده يمانى فى كتابه (علموا اولادكم محبة آل النبى ) : وقد هاجر بعض آل البيت من احفاد الحسين رضى الله عنه من البصره الى الحجاز فى اوائل القرن الرابع الهجرى ، ثم الى حضرموت حيث كان شرق الجزيره تحت سيطرة الخوارج وتاثير القرامطه ، وفى حضرموت نشط آل البيت فى الدعوه الى نبذ تلك المذاهب الهدامه ، والعوده الى الاسلام الصحيح ، نشروا المذهب الشافعى، ولقى آل البيت تأييدا كبيرا وخاضوا معارك مظفره حت تاب كثير من المنحرفين ، وعادوا الى النهج المستقيم وقضى على اهل الاهواء والاحقاد ، ثم مالبث بعض آل البيت ان ركبوا البحر الى الشواطىء الهنديه بقصد التجاره والدعوه الى الله عزوجل فحققوا نجاحا اخر كبيرا هناك ، ثم هاجر بعض هولاء من الهند الى جزر ارخبيل بحر الصين للتجاره والدعوه الى الاسلام ، وخرج بعضهم من حضرموت مباشرة الى تلك الجزر حاملين معهم الرساله الاسلاميه ، وقد لقى هولاء نجاحا كبيرا فى الدعوه ، فدخل فى الاسلام كثير من الناس ، واصهر بعضهم الى الملوك والامراء فى تلك الجزر فتاسست دول اسلاميه ، ونشط هولاء مع سكان تلك البلاد فى الدعوه ، وكانت لهم سفن خاصه لهذا الغرض تحملهم الى تلك الجزر التى تعد بالآلاف ، وبذلك انتشر الاسلام فى جزر ماليزيا واندونيسيا والفلبين والملايو وجاوه وصومطرا ، ثم نزل بعض هولاء الى البر الصينى فوصل الاسلام الى بورما وتايلند وكمبوديا وكثير من البلاد المجاوره . واستقر هولاء المهاجرون من اهل البيت فى تلك البلاد النائيه بعد ان توثقت صلاتهم وروابطهم الاجتماعيه ومصالحهم الدينيه والدنيويه مع سكان البلاد الاصليين ، ومازالوا محتفظين بانسابهم التى تربطهم بآل البيت وباخلاقهم وشمائلهم الكريمه حتى هذه الايام . وكذلك الحال فى الهند وباكستان وسائر البلاد الاسلاميه . ولم تقتصر هجرة آل البيت الى الهند والبر الصينى وجزر ارخبيل جنوب شرقى اسيا ، بل ركب بعضهم الى افريقيا فى شواطئها الشرقيه الجنوبيه (24).
    مبحث لطيف فى الفرق بين السيد والشريف:
    يقول الدكتور محمد عبده يمانى فى كتابه انف الذكر: يطلق لناس على آل البيت لقب السيد ولقب الشريف وقد جهدت ان اجد فرقا حقيقيا بين الساده والاشراف ، وحتى نتعرف على المقصود بهذين اللقبين نرجع الى اصل استعمالهما فى اللغه . ويعد ان اورد حفظه الله المدلولات اللغويه لكلا اللقبين قال: ولقب شريف اطلق على الهاشميين فى العصور الاولى من الاسلام ، كاسم علم لهم ، واول هاشمى رايته نعت بالشريف هوالشريف الرضى واخوه المرتضى رحمهما الله، وقد اختلفت اقاليم الاسلام فى اطلاق هذا النعت على الهاشميين فاهل العراق كانوا لايسمون شريفا الا من كان من بنى العباس ، وكثير من اهل الشام وغيرهم كاهل مصر لايسمون شريفا الامن كان ولد على بن ابى طالب ، بل لايسمون شريفا الامن كان من ذرية الحسن والحسين رضى الله عنهما. واما فى الحجاز فكان لايطلق الا من ولى امرة مكه من الحسنيين يقال شريف مكه ، وما من لم يلها منهم فينعت بالسيد . وقال :ولكنا نجد فى عصرنا هذا بعض الناس يخصون اولاد الحسين رضى الله عنه بلقب السيد بينما يجعلون لقب الشريف لاولاد الحسن رضى الله عنه ، ولعلهم يلحظون فى ذلك ان الامام الحسن يويع خليفة بعد استشهاد ابيه رضى الله عنه ، بينما الامام الحسين لم تنعقد له البيعه . الى ان قال : ان الفرق اللغوى يجعل اللقبين متداخلين ، حتى لوقلنا بعموم لقب السيد وخصوص لقب الشريف كما اسلفنا. لان الجميع ينتسب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد ولد ادم ولافخر ، وهو امام الامه وقائدها وهاديها الى صراط الله المستقيم . وكل ذريته ورثت عنه هذا الشرف ، وتلك السياده ولا يبلغ ملك بعضهم فى فترة ما بعده ان يتفوق على شرف الانتساب اليه صلى الله عليه وسلم ، والذى يتساوى فيه من حكم منهم ومن لم يحكم ، لان الشرف هنا شرف النبوه وهو لايقاس به ابدا شرف الحكم والملك . وواضح هنا ان هذا الشرف مرهون بتحقيق الايمان ، لانه لاشرف مع الكفر ، ولاسيادة الا بالايمان وطاعة الله ورسوله ، لان شرف النبوه فى حقيقته شرف ايمان وجهاد وليس اباء واجداد ، ولقد نفى الله عن نوح عليه السلام ولده الكافر واخرجه من اهله فقال (يانوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح) ( هود 46:8) (25)
    الخاتمــــــــــــــــــه :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انما الاعمال بالنيات ، وانما لكل امرء مانوى ، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله ، فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها اوامرأة يتزوجها فهجرته الى ماهاجر اليه)
    فرحم الله الامام المهاجر رحمة الابرار ، لقد صدق النيه، فكانت هجرته الى الله ورسوله ، وقمع البدعه واظهر السنه ، وببركة هجرته انتشر الاسلام وعلت كلمة لااله الا الله محمد رسول الله فى مشارق الارض ومغاربها، فهذا الفضل من الله يؤتيه من يشاء ، ولمثل هذا فليعمل العاملون.
    ولهذا وذاك فلن يكون غريبا استحقاق الامام وبجداره للقب المهاجر الذى ميزه به المؤرخون وعرف به .
    واصل هنا الى خاتمة المطاف بهذه العجاله التى اختصرنا فيها الزمان والاحداث ، وادرك اننى لم اوفى سيدنا الامام العظيم حقه، ولا الموضوع مايستحقه ، وعذرى فى ذلك ضيق المقام ، وقلةالحيله ، فان كان فيماكتبته من خطأ فمنى ، وان كان صوابافمن الله .
    اسال الله ان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وصلى الله وسلم على سيد الخلق والمرسلين ، سيدنا وحبيبنا وشفيعنا وقرة اعيننا محمد ابن عبدالله وعلى الاه وصحابته ومن والاه الى يوم الدين .
    كتبه الراجى عفو ربه حفيد المهاجر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) شمس الظهيره للعلامه السيد الشريف عبدالرحمن المشهور، وقد ذكر احد الفضلاء ما يقرب من 13 مرجعا من مؤلفات المشجرات والنسابه اضافة الى مؤلفات العلماء والمحققين ذكرت النسب واثبتته
    (2) اشعة الانوار للعلامه الشيخ محمد سالم البيحانى
    (3) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى ( الجوهر للخطيب/ قلادة النحر لبامخرمه / التحفه النوارانيه لباوزير)
    (4) المشرع الروى
    (4) مكرر فى التاريخ العباسى والفاطمى / الاستاذ الدكتور احمد العبادى
    (5)(6) (7) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى
    (8) (9)الشجره الزكيه فى الانساب وسيرة آل بيت النبوه / السيد يوسف جمل الليل
    (10)(11)(12)(13)(14) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى
    (15)(16) اشعة الانوار للعلامه الشيخ محمد سالم البيحانى
    (17) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى
    (18) حضرموت فصول فى التاريخ والثقافه والثروه/ د محمد ابوبكر بن حميد / فصل حضرموت والنحله الاباضيه للاستاذ /عبدالله حسن بلفقيه
    (19) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى
    (20) نثر الدر المكنون من فضائل اليمن الميمون/السيد محمد بن على الاهدلى الحسينى اليمنى الازهرى
    (21) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى
    (22) شمس الظهيره للعلامه السيد الشريف عبدالرحمن المشهور
    (23) نثر الدر المكنون من فضائل اليمن الميمون/السيد محمد بن على الاهدلى الحسينى اليمنى الازهرى
    (24) (25) عملوا اولادكم محبة آل بيت النبى / د. محمد عبده يمانى
     

مشاركة هذه الصفحة