اليمن مشروع امريكي قادم

الكاتب : ahmad   المشاهدات : 255   الردود : 0    ‏2004-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-22
  1. ahmad

    ahmad عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-08
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    1
    اليمن مشروع أمريكي قادم
    الوحدوي نت - أشرف الريفي
    زار صنعاء الأيام الماضية مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "أندريونا تفيدس" في زيارة تستغرق عدة أيام يبحث خلالها مع الحكومة اليمنية علاقات التعاون الثنائي ، وجوانب الدعم التنموي الذي تقدمه الوكالة في اليمن.
    وتأتي زيارة "أندريونا" بعد إعادة فتح مكتب وكالة التنمية الأمريكية في صنعاء الشهر الماضي الذي يهدف إلى تنفيذ بعض المشاريع في قطاعي الصحة والتعليم في عدد من المدن اليمنية.
    الزيارة المفاجئة التي لم تفصح عن أهدافها الخفية تزامنت مع تحركات ميدانية للسفير الأمريكى بصنعاء "أدموندهول" لمناطق قبلية (مأرب ، الجوف و سيئون) لافتتاح بعض المشاريع وتفقد سير العمل في البعض الآخر.
    هذه التحركات غير الشرعية أثارت استياء معظم السياسيين الذين رأوا فيها نوع من الأهداف الاستراتيجية لكسب ود القبائل في تلك المناطق ما دفع البعض إلى تشبيه السفير بالمندوب السامي لتجاوزه مهامه الدبلوماسية كسفير.
    الأسبوع قبل الماضي كان "هول" يتجول في مناطق قبلية بمحافطة مأرب يفتتح المشاريع هناك بمباركة الحكومة اليمنية التي أرفقت معه وزير الصحة ومحافظ المحافظة حتى تنال تلك الزيارة غطاءً شرعياً.
    تلى ذلك زيارة "أدموند" لوزير الدفاع اليمني عبدالله علي عليوة لمناقشة التعاون العسكري والدفاعي بين اليمن والولايات المتحدة حسب مصادر صحفية.
    من جانبها أقرت السفارة الأمريكية في بيان أصدرته الأسابيع الماضية دعمها مشروع بناء مستشفى الرئيس العام بمأرب بتكلفة بلغت ملايين الدولارات.
    محللون سياسيون قالوا لـ"الوحدوي نت": أن هذه التحركات تأتي في إطار الإهتمام الامريكي باليمن الذي وصل حد التدخل في بعض شئونه الداخلية ، واعتبروا أن اليمن صارت مشروعاً مستقبلياً لدى السياسة الأمريكية.
    مصادر صحفية ذكرت مؤخراً أن السفارة الأمريكية بصنعاء تدعو معظم الأجهزة الاستخباراتية الأجنبية للعمل في اليمن لأهداف غير واضحة.
    وكانت السفارة الأمريكية مارست الضغط على أجهزة الأمن السياسي في اليمن لإسكات الأصوات المنددة بالسياسة الامريكية في المساجد ما جعل جهاز الأمن السياسي يقوم بحملات اعتقالات اسبوعية على مصليي الجامع الكبير بصنعاء عقب كل صلاة جمعة والزج بكل مندد بالعنجهية الأمريكية في السجن
     

مشاركة هذه الصفحة