المخرج السينمائي المصري يوسف شاهين: بوش صليبي وإرهابي و"حمار"

الكاتب : نبيل الشباطي   المشاهدات : 627   الردود : 6    ‏2004-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-22
  1. نبيل الشباطي

    نبيل الشباطي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-08
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]المخرج السينمائي المصري يوسف شاهين: بوش صليبي وإرهابي و"حمار" [/color][color=0000FF]

    الصحوة نت ـ القاهرة ـ خدمة قدس برس

    على الرغم من أن المخرج المصري يوسف شاهين عاش ودرس في أمريكا وتأثر بها، فقد بدأ مؤخرا في شن حملة نقد عنيفة، في عدة لقاءات صحفية، ضد الولايات المتحدة الأمريكية وحكومتها ورئيسها، وصلت حد وصفه الرئيس الأمريكي جورج بوش بأنه "صليبي وإرهابي وحمار وأبله"، حسب تعبيره. وجاء فيلمه الأخير "إسكندرية نيويورك" المنتظر عرضه في الصيف القادم بالقاهرة، ليشرح ويعالج فيه مسألة الصدام بين حبه لأمريكا كبلد متقدم، وكراهيته لسياستها وسياسييها المنحازين للاحتلال الإسرائيلي، حتى إنه حمل فيلمه ليصوره ويعرضه في أمريكا وفي مهرجان كان السينمائي، لينقل رسالة للأمريكان تقول إن العرب والمسلمين لا يكرهون أمريكا الدولة، بل يحبونها، ولكنهم يكرهون سياستها والسياسيين الأمريكان الغارقين حتى آذانهم في عشق الدولة العبرية وخدمتها، ولو على حساب المصالح الأمريكية ومصالح العرب. وفي سلسلة حوارات وتصريحات لصحيفة /العربي/ الناصرية في عدديها الأسبوعيين الأخيرين، وفي تصريحات لمجلات فنية أخرى، هاجم شاهين أمريكا بعنف، وانتقد كذب السياسيين الأمريكان، فيما يخص حرب العراق. وقال إنه سمى فيلمه في البداية (الغضب)، ولكنه شعر أن العنوان ربما يحمل حالة من الكراهية والعدائية فقرر تغييره إلى "إسكندرية نيويورك"، بحيث يحكي فيه عن نفسه بوصفه مصريا إسكندرانيا عاش في أمريكا ويشعر بتناقش، يشعر به كل مصري عاش في أمريكا، بين حبه لأمريكا من جهة، وكراهيته لسياستها غير العادلة، من جهة ثانية. يقول شاهين (78 عاما) وهو من أبرز مخرجي السينما المصريين، وأخرج الفيلم الشهير "الناصر صلاح الدين"، إنه يشعر بغضب شديد ليس من الشعب الأمريكي، وإنما من النظام الأمريكي، وأن مستقبل العلاقات العربية الأمريكية يستند في جزء منه إلى طبيعة سياسات الرئيس الأمريكي جورج بوش الدينية في الشرق الأوسط، وتعصبه الديني. وتنبأ شاهين بأن تنهار أمريكا تدريجيا، بعدما "تعجرفت"، قائلا "انهارت عندما تعجرفت وضربت في نافوخهم أنوا مفيش أحسن منهم.. وهذا الانهيار بيكون تدريجي"، وهذه "إشارة واضحة جدا لبداية النهاية والانهيار"، كما يؤكد التاريخ، وكما حدث للإمبراطوريات الرومانية واليونانية والفرنسية والبريطانية ومختلف الإمبراطوريات التي كانت حاكمة عصرها، كما قال. بوش إرهابي و"حمار" ويستطرد شاهين وهو قبطي مصري، القول، في تصريحات لصحيفة /العربي/ الناصرية الأسبوعية، واصفا الرئيس بوش وما يفعله بقوله "هو من طائفة دينية متطرفة، بشكل خطير بيسموهم "اليمين المتطرف"، وكان بيسكر ومدمن، والذي ساعده على الخروج من إدمان الخمر واحد اسمه "بيل جراهام"، عضو في إحدى الجمعيات التبشيرية واعظ ديني، الذين يطلقون على أنفسهم جماعة "الميلاد الجديد".
    ويضيف "هم أمريكيون يربطهم بالصهاينة فكر، يدعون فيه أنه عندما يذهب كل يهود وصهاينة العالم إلى ما يسمى بأرض إسرائيل، سوف يظهر الرسول المنتظر أو المسيح المنتظر.. وأصبحوا يعرفون في العالم الرافض لهذا الفكر باسم المسيحيين الصهاينة.. وكما ذكرت بوش واحد من هذه الجماعة، لذا نجده لا يرتبط بـ(رئيس الوزراء الإسرائيلي آرائيل) شارون بالفكر فقط، ولكن باللغة أيضا، فنفس اللغة التي يتحدث بها شارون يتحدث بها بوش، ويردد كل ما يقوله مثل كلمة "الإرهابيين"، وهو أكبر إرهابي، ويكفيه ما يحدث في العراق"، كما قال. واستطرد قائلا "لم يكتف بوش بأنه إرهابي، بل بدأ يلخبط ويخرف، وهذا جزء من الانهيار.. [color=66CC99]واحد كذاب وصدق نفسه إنه يقدر يعمل حرب على المسلمين.. [/color]يبقى "حمار" إذا كان فاهم أنه يقدر، واللي بيسميهم إرهابيين حايزيدوا "عُشر ميت مرة" وأكثر وأكثر.. لأنهم ليسوا إرهابيين.. بالعكس دول الناس اللي بتدافع عن أرضها، سواء في العراق أو في فلسطين. فمن يدافع عن أرضه يبقى إرهابي إزاي؟". وتساءل "جو"، وهو اسم شاهين بين أصدقائه "إيه اللي بيعملوه الأمريكان والصهاينة في الناس؟ وإيه اللي هم عاوزينه؟". ويجيب "طبعا أنا عارف من التاريخ أن أي غاصب مهما كان جبروته، ومهما كانت همجيته، لن يستطيع، طال الزمن أو قصر، أن يمحو شعب بحاله مستحيل.. وهذا ينطبق على أي شعب، إذا تمادى حكامه في الظلم، لابد وأن تأتي لحظة المواجهة، والضغط يولد الانفجار".[glow=FF0000] العمليات الاستشهادية مذهلة ويصف شاهين العمليات الاستشهادية بأنها "مذهلة.. مذهلة.. مذهلة، ملخبطاهم وتعباهم ومجنناهم.. وأوضحت للعالم كله أن بوش وشارون هما الكذابان،[/glow] وليست لديهما أي خطة لأي شيء". ويؤكد شاهين أن غرض الأمريكان من فكرة الشرق الأوسط الكبير "أن يمحوا المسلمين على قدر الإمكان، لأن بوش أول ما نطق وكان لسه جديد، وخصوصا بعد 11 (أيلول ) سبتمبر.. ابتدأ يتكلم على حرب صليبية". وبعد أن وصف بوش بأنه "مجنون" وأهبل"، قال "التاريخ لا يعيد نفسه.. وإحنا كعرب وكمسلمين فيه خبرات اكتسبناها بعد الحروب الصليبية، وبعد انتصارنا وهزيمتهم أمامنا، وبعد ما العرب وصلوا إلى درجة فهم وتسامح في الأندلس، وعلم وفلسفة عظيمة جدا، اللي الغرب دلوقت بيستعملوها أحسن مننا". ويضيف شاهين "أنا موش مسلم، وعلى مدى أكثر من 20 سنة في حالة تصادم مستمر مع الأوروبيين.. سألتهم أنتم ليه رابطين كلمة إرهابي بالمسلم؟، ولما اليهودي الإرهابي قتل (رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق) رابين ليه ما قلتوش إرهابي يهودي، واكتفيتم بكلمة إرهابي فقط؟ ولما الأمريكان أمسكو ماكفي بتاع أوكلاهوما ليه ما قلتوش عليه إرهابي مسيحي، وقلتم إرهابي فقط؟ ليه الإرهابي مسلم؟ ليه عودتوا الناس أن المسلم إرهابي وبشكل مطلق؟"، كما قال.
    فيلم يلخص العلاقات العربية الأمريكية ويحكي فيلم "إسكندرية نيويورك" قصة راقص باليه من نيويورك، يكتشف فجأة أن والده مصري عربي، ولأن هناك أجواء من الكراهية ضد العرب في أمريكا يصاب هذا الشاب بحيرة وإحباط، ولا يتفق مع والده العربي، وينتهي الأمر لفشلهما (الأب والابن) في تسوية خلافاتهما، مما يعكس ضمنا طبيعة العلاقات الأمريكية العربية المرتبكة وغير المتوافقة. ويسعى الفيلم لبيان كيف تؤثر وسائل الدعاية الأمريكية في تسميم عقل الابن الأمريكي تجاه العرب والمسلمين، وكيف تسهم بالمقابل في تزييف الحقائق بشأن الجرائم الصهيونية في فلسطين المحتلة وغيرها. ويلفت شاهين، الذي صور الفيلم جزءاً من سيرته الشخصية، إلى أنه هو وغيره من المصريين، الذين عاشوا في أمريكا وتعلموا فيها ويحبونها مثل العالم المصري أحمد زويل، أصبحوا محتارين، وبعد أن كانوا ينظرون إلى الولايات المتحدة باعتبارها أرض الحرية، أصبحوا يرونها أرضا للتعصب الديني والسياسي!. قادتنا جهلة وفسادون! ولم يسلم من شاهين القادة العرب أيضا، إذ يقول "القادة بتوعنا جهلة وفاسدين وقاعدين بيلخمونا بشكل غير معقول، غير أنهم كتموا حريتنا.. يعني لما تبصي في شارع شامبليون (وسط القاهرة) وتلاقي 13 عربة أمن مركزي واقفين، لربما يمكن احتمال أن المحامين أو الصحفيين يطلعوا من النقابة بتاعتهم فيضربوهم.. طيب هو ده [color=FF0000]أمن مركزي إسرائيلي ولا أمن مركزي مصري؟ يعنى مصري يضرب مصري؟ إزاي الحكاية دي؟ [/color]لكن إحنا فعلا وصلنا لحالة أن المصري يضرب مصري والعربي يضرب عربي.. من أول حرب الكويت لما (جورج) بوش الأب طلب من "سيادتنا" أن إحنا نبعث 50 ألف راجل بعتناهم وأنا شخصيا كنت عارف فعلا بالمعلومة، لأني كنت باروح العراق أن نصف الجيش العراقي مصريين.. فكيف المصري يروح يقتل مصري؟!". وعما يقال عن عجز القادة العرب عن مواجهة أمريكا قال "إزاي أنا أسيب باخرة ولا ناقلة تعدي من قناة السويس، علشان تروح تضرب في العراق، ولا علشان تروح تعمل قاعدة في الخليج؟ [color=000000]طيب ما تغرّق مركب زي ما عمل (الرئيس المصري الأسبق جمال) عبد الناصر.. غرّق 3 مراكب في القناة وخلاص قال لهم القناة مسدودة وغير صالحة [/color]للملاحة.. [color=FF0000]ليه ما عملناش كده؟ والملك فيصل الله يرحمه قفل الحنفية.. حنفية البترول.. طيب ليه في السعودية مقفلوهاش؟ [/color]يعني الحكام العرب ليسوا مجردين من أي سلاح.. هذا كلام غير صحيح". وقال "الحكام العرب الآن مجردين من سلاح الإرادة تماما.. لأنهم التزموا الصمت سنوات عديدة.. وأسباب هذا الصمت إنهم يعتمدون على الأمن المركزي بشكل أساسي.. والعصا التي يحملها الأمن المركزي لحماية السلطة ضد المواطن هي عصا أمريكية أو فرنسية.. وأصبح الأمن المركزي جيشا داخل الجيش، علشان يضربني". ويضيف "المصيبة أن كل القادة بتوعنا واقعين تحت سلطة الأمريكان، والشرق الأوسط الكبير معناه إنهم في الأول يلغوا وجود كل المثقفين وكل المفكرين والسياسيين والعلماء وكافة النخب في كل المجالات، حتى يصبح الشرق الأوسط كله تحت سلطة إسرائيل.... وغير كده ممكن يكون معناه إيه الشرق الأوسط الكبير اللي هو الدول العربية؟"، بحسب ما قال.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-22
  3. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    شكر يانبيل على نقل هذا الخبر
    فقد لاحظنا هجوم عنيف على يوسف شاهين في مجلسنا ولكن ان يقول هذا الكلام فهذا شي يحسب له
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-22
  5. نبيل الشباطي

    نبيل الشباطي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-08
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    هذا صحيح

    تسلم اخي الكريم الفارس اليمني

    صحيح لقد وجهنا اليه شتايم ونتقادات

    لاكن تفاجئت انا بهذا الخبر وقلت انقله لكم


    مرة اخرى شكرا لك على مرورك الكريم على الموضوع



    سلااااااااااااااام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-22
  7. الشعاع

    الشعاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    728
    الإعجاب :
    0
    أمريكا أحرجت كل المنظرين والمصفقين لحضارتها وهذا شاهين واحد منهم وعقبال البقية، ورب ضارة نافعة، والانسان لا يخلو من الخير، وما لسفهاء أمريكا الا سفهاء العرب!!!!!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-22
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    هو ليس قبطي مصري بل هو لبناني مسيحي الأصل ..

    وقد هاجم الآذان قبل فترة واصفا إياه بالمزعج .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-22
  11. نبيل الشباطي

    نبيل الشباطي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-08
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    [line]
    صدقت اخي الشعاع

    الانسان لا يخلو من الخير والشر


    سلاااااااااااااااااااام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-22
  13. نبيل الشباطي

    نبيل الشباطي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-08
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0

    اخي الكريم سمير محمد

    انا نقلت الخبر كما هو من مصدرة لم اكن انه مسيحي لبنان .


    وصدقت انه هاجم الاذن قبل فترة
    لاكن لا يمنع ان ننشر خبر كهذا له

    ومشكووووووووووووووووووور على اطلاعك على الخبر


    سلاااااااااااااااااااااااام
     

مشاركة هذه الصفحة