عقدة محمد عبده هي عقدة أغلب المتجنسين من ذوي الأصول اليمانية ، فلماذا؟

الكاتب : أبو عبدالعزيز   المشاهدات : 3,288   الردود : 12    ‏2004-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-21
  1. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    لقد استغل البعض زيارة الفنان / محمد عبده إلى اليمن للتشنيع عليه بأنه متنكر لأصوله اليمنية .....الخ

    وحقيقة الأمر أنا لا أدري إن كان هو كذلك فعلا ، ولكن ما نقل لي أنه ليس كذلك ، وأنه يصرح بوجود قرابته في الحديدة وباقي مناطق تهامة ، أي أن ما أتهم به لا أساس له من الصحة ، وليس المطلوب منه أن يصرح في كل مناسبة أنه من اليمن أصلا ( على فكرة لا أدري من أين هو تحديدا ) ، ولكن الحقيقة المشاهدة في كثير من اليمنيين أو من ذوي الأصول اليمنية والذين اكتسبوا جنسيات دول أخرى أعني خصوصا دول مجلس التعاون الخليجي ؛ أنهم أو فئات منهم يشعرون بمثل عقدة النقص تجاه أصلهم أو أصل آبائهم ، ولا أدري لماذا ؟

    البعض يفسر المسألة بأن العيب ليس في هؤلاء ، وإنما في المجتمع الذي يعايشونه ، وأنه مجتمع متحفظ تجاه التعدد أو التنوع .

    والملاحظ أن أكثر ذوو الأصول اليمنية إندماجا في هذي المجتمعات هم القبائل والأسر التي هاجر كثير من أفرادها مثل ( الصياعر ، والكرب ، والمناهيل ، والعوامر ... ) ولعل الذي سهل اندماجها بالإضافة إلى كثرة عدد من هاجر منها وبالتالي استمرار شعور أفردها بنفس الانتماء القبلي ؛ هو موافقتها للمجتمعات الذي هاجرت إليها ( خصوصا الإمارات والسعودية ) في العادات والتقاليد بحكم طبيعتها البدوية .
    يلي هؤلاء في سرعة الإندماج ذوي الأصول الحضرمية ، وكذا أهل يافع ، وذلك بسبب كثرة من هاجر منهم .

    وعلى كلٍ فالموضوع أعتقد بأنه جدير بالتحليل والبحث ، وبانتظار آراءكم
    وشكرا للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-21
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إذا كان الفنان محمد عبده من أصل يمني فإنني فخور به فقد بذل جهودا محمودة بنشر الثقافة اليمنية والتعريف بها بكل ثقة ومعرفة وربما أفضل من بعض مثقفينا الذين لايعرف البعض منهم سوى الثقافة المصرية للأسف ..
    عقدة النقص عند الكثير ممن أصولهم يمنية تعود لأسباب كثيرة لايتسع المجال لذكرها لكن ليسمح ا لإخوان لوتجاوزت وذكرت أسمآء بعينها للتذكير وقبل الأسماء لاأرى من يقف مع الوطن سوى أقلية ممن يتسبون لهذه التربة وهم أبناء حضرموت الذين يستثمرون أموالهم وقبل ذلك ينشئون المدارس والمصحات ويساهمون بفعالية بالبنية التحتية للنهظة اليمنية المحتملة رغم الإرهاصات والإحباطات ، وبعد التذكير بهؤلاء نذكر أسماء لماعة ونتسآئل ماذا عملت لوطن المنشاء
    محمود سعيد ، شمسان ، الميرابي ، فيضي الحاشدي ، المصباحي ، أبوفارع ... والقائمة قد تطول ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-22
  5. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    شكرا أخي / الهاشمي ( أمين ) ، على مرورك وتفاعلك مع الموضوع
    وبانتظار تفاعل باقي الإخوة ، خصوصا من لهم تجارب أو مواقف شخصية بهذا الشأن
    مع أطيب الأماني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-22
  7. اسيرالحزن

    اسيرالحزن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-02
    المشاركات:
    392
    الإعجاب :
    0
    جواب دبولماسي

    اشكرك اخي العزيز على التطرق لهذا الموضوع ودعني انبة الى نقطة مهمة وهي عندما سئل الفنان محمد عبدة من قبل احد المتصلين في السهرة التي اقيمت معة على الشاشة اليمنية سئلة المتصل من اي ن انت او اين ولدت فكان جوابة دبلماسيا قال انا فتحت عينى في جدة ولكن هناك اقاويل تقول اني مولود في صبيا واخراى تقول اني مولود في الحديدة وهل يعقل ان لايعرف اي منا مسقط راسة مع العلم ان والدتة لم تمت الا قريب اولم تقل لة ولم تخبرة ولماذا كل هذا النفيلر من اليمن ولماذا هل السبب لاننا فقراء ام ماهو العيب الذي فينا كيمنيين ولك تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-22
  9. أميرالحب

    أميرالحب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-20
    المشاركات:
    525
    الإعجاب :
    0
    ايضاً كم قال في اللقاء بالقناة او ما قام به من القاء السلام على اخته وعمته بالحديدة وخاله بالمراوعة وعلى الهواء مباشرة وامام الجميع يدل على انه يفتخر بيمنيته

    محمد عبده من ابوين يمنيين لكنه من مواليد جده

    وهو لا ينكر اصله ابداً

    واصل والديه من الحديدة من مدينة المراوعة والكل يعرف هذه المدينة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-22
  11. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    لايشرفنا المماسيخ من امثال محمد عبده

    نشتى رجال مجاهدين بطلوا صياعة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-22
  13. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    [color=000066]لنركز اعزائي الكرام على الموضوع الأساس ـ وليس المثال ـ أعني : هل ثم عقدة لدى اليمنيين المتجنسين ، أم العقدة في المجتمعات التي هاجروا إليها ؟
    مع خالص التقدير[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-22
  15. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    Re: جواب دبولماسي

    تعرف ليش محمد عبده مايريد يقول اين مولده لأن الشعب اليمني مايعجبه العجب ولا الصيام في رجب
    الرجال عاش طول حياته في السعوديه وترعرع فيها ماذا سيحدث لوقال انه من اليمن ... انا اعتبرها عقدت نقص لدا اليمنيين دائماَ اذا شخص ناجح لازم نقحمه في البلا وي الي يعانيها اليمن انت اصلك يمني وكلام فاضي من هذا القبيل الي يدعوا للشفقه على تلك العقول التي تركت امور مهمه في الحياه حتى تفرغت لشخص وجد من دوله الحضن الدافىء له في مسيرته الغنائيه ويأتي صغار العقول يقولون اصلك وما صلك وكلا اقل مايقال عنه تخلف فكري رجل يقول انا سعودي وانت مادخلك بحيث تشكك في كلامه..... عجبي من هذه الدنيا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-23
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إخوتي الأكارم : لازال مجتمعنا به الكثير من التناقضات ... وهي القبلية وتزامن ذلك مع هبوط ثروة هبة من ا للة ولكن التناقضات ثم ما زرعه ا لأجنبي من فتن ... فكان ماطفى على السطح من مساوئ وأهمها إحتقار الغني للفقير وما أفرزته على الواقع وبإستطاعة الشخص ا لواعي المتنور إدراك كل الأبعاد الحقيقية للمشكلة ..
    عودة للفنان القدير محمد عبده الذي مافتئ ومنذ نعومة أظافره يردد أن ثقافة الغناء بجزيرة العرب يمانية السمات والملامح والمنشاء ،،، فلماذا يحاول البعض الدخول بمتاهات الأمور الشخصية للرجل ....
    مسئلة الضعف والهزال وعقدة النقص الأولى والأجدر بها هي أ جهزة الثقافة و الإعلام بصنعاء ،، عاصمتنا ا لغراء وكل معنى حسن ،، الماء وخضرة رباها .. رحم الله الشاعر فقد تحول ا لماء بصنعاء إلى مالح وخضرتها لغبار بعد إنتفخها لحد التخمة بالبشر ... صنعاء قدمت بحفل فنان العرب فنونا مصرية كالعادة ،، صنعاء مشبعة بثقافة الفول وحتى الثمالة .... كل شئ مرتجل والأولوية للمقيل والقات تأملوا عبد الرحمن الأخفش وهو يرتجل إحدى أغاني "المطحن" ليعكس الجو العام بصنعاء هذه الأيام ..... ثم يتفضل أهل العبقرية ليمثلوا اليمن بأغنية مصرية لأم كلثوم ، ياللعار لم تعد بصنعاء ما يمثلها أو يمثلنا كيمنيين . ... فول في فول ... هذا هو النقص بذاته .
    لكن تداركتنا عدن (حاضنة الفنون اليمنية وقلعتها الحصينة ) فتتحفنا بسهرة نسينا من خلالها مأساتنا مع صنعا ء العتيدة ،، أم الدنيا سابقا ... وطرب سجوعه ، وطربنا وسجعنا وغنت معنا طيور السعد ... بعد أن كدنا نستسلم لنعيب البوم المشئوم ..
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-23
  19. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    ألذي أعرفه من أناس لهم صلة مباشرة به أنه من مدينة المراوعة شرق الحديدة ومن مواليد جيزان وعندما قدم إلى جدة مع والدته وأخته سكن في حي السبيل بجوار قصر فرحات . بيت شخص إسمه أحمد عبده علي (يرحمه الله )يمني متجنس كان يعمل في الخطوط السعودية وهذا من مديرية الضحي وأصله من المراوعه وزوجته من المراوعه اصلا , ولديه أي محمد عبده عمه تعيش في الحديدة وبيتها في حارة الدهمية وبالتحديد في سوق الهنود وكان يودها بمبلغ خمسمائة ريال شهريا حتى بداية أزمة الخليج الثانية توقف . الكلام على ذمة من قاله لي ..

    ملاحظة : حي السبيل نفس الحي الذي ولد وتربى فيه الفنان عبد المجيد عبد الله بس الثاني كان بجوار مسجد الكيكي ..
     

مشاركة هذه الصفحة