إجابة عن سؤال آخر:(تنبيه مهم )

الكاتب : د.عبدالله قادري الأهدل   المشاهدات : 486   الردود : 2    ‏2001-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-29
  1. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    وهنا لا بد من التنبيه على معنى فرض الكفاية الذي لا يفهم فقهه كثير من الناس ، ولو فقهه المسلمون حق الفقه ، لكان للجهاد في هذا العصر شأن آخر ، غير ما أصيب به المسلمون من ذلة وصغار في كل أنحاء الأرض .
    ففرض الكفاية الذي يسقط عن الأمة بقيام طائفة به ، هو أن تكون تلك الطائفة كافية في القيام به ، وليس المراد مجرد قيام طائفة مجاهدة ولو لم يكن جهادها كافيا ، فلا يصح إسقاط الجهاد عن الأمة الإسلامية كلهم بقيام طائفة منهم في جزء من الأرض ، ولو كانت كافية في ذلك الجزء ، مع بقاء أجزاء أخرى ترتفع فيها راية الكفر، فإن كل جزء من تلك الأجزاء يجب على المسلمين القريبين منه أن يجاهدوا – ما داموا قادرين - من حارب الله ورسوله وعباده المؤمنين ووقفوا عقبة لصد الناس عن الدعوة إلى الله حتى يقهروهم ، فإذا لم يقدروا على قهرهم ، وجب على من يليهم من المسلمين أن ينفروا معهم ، وهكذا حتى تحصل الكفاية . ولهذا فال في حاشية ابن عابدين : " وإياك أن تتوهم أن فرضيته ( الجهاد ) تسقط عن أهل الهند بقيام أهل الروم مثلا ، بل يفرض على الأقرب فالأقرب من العدو إلى أن تقع الكفاية ، فلو لم تقع إلا بكل الناس فرض عينا ، كصلاة وصوم "
    قلت : والذي يتأمل أحوال المسلمين مع أعداء الله المحاربين للإسلام ، يجد أن الجهاد اليوم فرض عين على كل قادر عليه من أفراد المسلمين ، وليس فرض كفاية ، لأن بعض طوائف المسلمين التي تقوم بالجهاد ضد عدوان الكفار على أرضها وعرضها ومقدساتها في عقر دارها لا تكفي لقهر عدوها ، بل العدو هو الذي يقهرها ، بل ينصر العدو عليها من يدعي الإسلام ، وما قضية المسلمين في فلسطين بخافية على المسلمين !!!
    راجع في تفسير الآيات الكتب الآتية : الجامع لأحكام القرآن [ 3/293 ] جامع البيان عن تأويل آي القرآن [ 11/70 ] التفسير الكبير للرازي [ 11/9 ]
    وراجع في كتب الفقه : المبسوط [ 10/3 ] والمغني لابن قدامة [ 9/196 ] وبدائع الصنائع [ 9/4300 ] وتكملة المجموع للعقبي [ 18/ 47 ] وحاشية ابن عابدين [ 4/124 )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-30
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الدكتور الفاضل عبد الله الأهدل

    سيدي إعلم أن الله سبحانه وتعالى قد ساقك إلينا رحمة بعد طول إنتضار ولعلك تعلم متابعة أبو الفتوح لك في السقيفة وفي بوابة العرب ومنذ ذلك الحين وانا أقول يارب سقه إلينا فليس لنا في المنتدى اليمني اللهم إن كنت تعلم اننا أحق به من غيرنا فسقه إلينا وسقنا إليه يارب وقد استجاب الله وحقق الله في الدنيا أمانينا وجاءت موضيعك الفذة التي أعتبر منتدنا من اسعد المنتديات بها وإن نشرت في غيره فالعبرة بمن يقرء لا في المنتدى. وانت سيدي تعلم أن موضيعك تعتبر هي الصفوة لدى القراء ولذلك تجد أنه لا يجرء أحد على التعقيب لا والله ما هو إستهانة بها أو عدم معرفة لحقك ولكن تهايب لمستوى المقال ويخيل للبعض أنه لا بد ان يكون الرد بنفس المستوى بل إن بعضهم يحجم حتى عن القراءة كونه ربما لا يستطيع أن يستوعب كل ماجاء سيما وانت تعلم أن الكثير هم مغتربين عن الوطن طلاب معيشة وقليل الذين هم طلاب علم وهؤلاء تختلف مشاربهم وإختصاصاتهم وعلى العموم الذي أريد قوله أنك ستجد ثمرة ما تكتب عند الله وعند من يفتح الله عليهم ويفهموك محبكم ابو الفتوح
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-30
  5. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك ي أخي الكريم أبا الفتوح. والله نسأل أن يهدينا سواء السبيل وأن يوفق المسلمين حكاما ومحكومين لما يعيد لهم عزتهم ومجدهم...
     

مشاركة هذه الصفحة