== آثار النزاع والعنف بين الوالدين ابقى من آثارالطلاق على الأطفال ==

الكاتب : الحزن المهجور   المشاهدات : 813   الردود : 3    ‏2004-05-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-19
  1. الحزن المهجور

    الحزن المهجور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    [color=3300FF]السلام عليكم ورحمه الله

    جاء في الرسالة الجامعية التي أعدها الأستاذ عبد الكريم عطّار زاده، من محافظة الأهواز الإيرانية، والتي حملت عنوان (دور المشاكل الأسرية في انحراف الشباب والفتية): إن الطفل الذي يشهد الخلافات بين والديه يبتلي بمشاكل سلوكية تتمثل في الشراسة وسوء الخلق، كما أن الآثار النفسية الناجمة عن استخدام العنف بين الوالدين أعمق وأبعد مدى من آثار الطلاق على نفسية الأبناء.

    وأضاف السيد عطّار زاده في رسالته الجامعية: أحد أسباب انحراف الأبناء، العلاقات الأسرية المتأزمة، التمييز بين الأبناء من خلال إبراز التعلق المفرط للوالدين بأحد الأبناء دون سائر أفراد الأسرة. هذا التصرف يؤدي إلى الكثير من الاختلال في النمو الذهني للطفل، والاعتلال في بنائه الجسمي والنفسي، فضلاً عن الشعور بعقدة الاحتقار، والتحاقد بين الأبناء. في مثل هذا الجو يفقد الأطفال الإحساس بالأمن، ومن الممكن جداً أن يتولد عنه فرد معاند ومعقد وشرير.

    وبناءً على نتائج الرسالة المذكورة فإن النزاع بين الوالدين من الأمور التي تترك آثاراً سلبية كثيرة على الخصائص النفسية للطفل، وإذا كانت العلاقة بين الوالدين علاقة خصومة، فإنها تهييء الأرضية الكافية لتدمير حياة الطفل، وتسلب منها الهدوء والأمن، إن استمرار الخلافات العائلية يؤدي إلى صدمات بالغة الخطورة لنفسية الطفل وعواطفه وأحاسيسه، وتنتهي بالنتيجة إلى توفير أرضية الانحراف والتورط في الجريمة للأولاد مستقبلاً.

    ومضى الباحث يقول في رسالته: قلة عطف الوالدين تجاه الأبناء، من العوامل المؤثرة جداً في جرهم إلى السقوط في وحل الجريمة وأنواع الانحرافات، ومن جملة الأعراض المترتبة على ضعف العاطفة هذا، الغلظة في الكلام، وضرب الآخرين، السرقة، و....إلخ، كما أن الإفراط في العطف على الأبناء (التدليل) من الممكن أن يؤدي ببعضهم إلى الانحراف.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-19
  3. الحزن المهجور

    الحزن المهجور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    وفي ختام الرسالة الجامعية المذكورة جاء: وهناك علاقة أيضاً بين محل السكن وانحراف الأطفال، ويعتقد الباحثون بوجوب البحث عن جذور الانحراف في المناطق السكنية غير المناسبة والمفتقرة لمستلزمات العيش الأساسية، والتي تقترن عادة بسوء التربية، كما أن هذا النوع من المساكن يلعب دوراً خطيراً في إيجاد الانحرافات والجرائم المختلفة، بسبب الفقر الذي يخيم على الأسر التي تقطن مثل هذه المناطق، مما يزرع إحساساً بالحرمان، وبالتالي حالة عدوانية تجاه الناس والحياة، لدى الأولاد.

    وفي سياق مماثل أكدت السيدة فاطمة يزدان بناه المتخصصة في علم النفس، في رسالتها الجامعية، أن نوع العلاقة بين الوالدين يؤثر مباشرة في مستوى التحصيل الدراسي لدى الأبناء، كما أن العلاقة السلبية بين الوالدين تورث الاضطراب النفسي، والقلق والكآبة، والأمراض العضوية، وضعف النشاط الاجتماعي لدى الأبناء.

    وقد جاءت الرسالة الجامعية المذكورة تحت عنوان (تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية والدراسية للأسرة على الصحة النفسية للفتيات)، وأكدت أيضاً بأن مستوى التحصيل الدراسي للأبوين، وسعة السكن، لا يؤثر تأثيراً يذكر في الصحة النفسية العامة للفرد.

    وعلى أساس نتائج هذه الدراسة الميدانية، فإن مستوى الاستقلال الذاتي للفرد ومدى شعوره بالمسؤولية، لهما أثر بالغ على سلامته العامة؛ يعني أن الآباء الذين أبعدوا أبناءهم عن التدخل في الشؤون العائلية، ولم يشاوروهم، ولم يحملوهم أية مسؤولية، قد جعلوا هؤلاء الأبناء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسجسمية، بحيث أن النتائج أظهرت أن هؤلاء الأولاد يعانون من المشاكل النفسية، من قبيل القلق والكآبة والاضطراب النفسي، وضعف النشاط الاجتماعي، أكثر من أقرانهم.

    كما أظهرت نتائج الدراسة أن شدة اختلاف وجهات النظر بين الوالدين ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلامة العامة للأبناء، وأن المجموعة التي تعاني أكثر من الاختلاف بين الوالدين، كان نصيبها من المشاكل النفسية المتعددة أكبر.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-20
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي الحزن المهجور
    لنقل هذا الموضوع الخطير على الأطفال
    وشكرآ لك .

    ولنا وقفة لمناقشة هذا الموضوع وطرق
    الراي فية .

    تحية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-20
  7. الحزن المهجور

    الحزن المهجور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    شكرا اختي

    هدفنا الافادهة والاستفاده للجميع


    وتربيه اطفالنا والحرص عليهم من متاهات الدنيا كي لا تمر عليهم فترة العقد


    تحياتي الى كل من يمر على هذا الموضوع ويعقب عليه


    الحزن المهجور......
     

مشاركة هذه الصفحة