بين بن عسكر أحمد وابوقيس العلفي

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 1,762   الردود : 22    ‏2001-09-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-21
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    قصيده بدء للشاعر احمد حسين عسكر / مرسله لأبو قيس العلفي.
    قال أحمدأحسين جانىهاجسىمرحبابه#من بعدطول الغياب
    جاني بينهم وجاب العذر لي في غيابه##وكان عذره مُجاب.
    قال اترك الناس ذي جاءت بتجذب جذاب#واصبح بناهم خراب
    حافظ على ما بنيناها لتبقى مهابه ##من ناطحات السحاب.
    مالك ومال الذي يرمي رصاصه يجابه # رميان بين الضباب .
    ما شفت واحد من الرميان حقق أصابه#واتلخبطوا بالحساب.
    وبيعزفوا في وتر بالي يزيد الكئآبه ## ملّوه شيبه وشاب.
    لا تعزف الاّ على أوتار الطرب والربابه#لا شفت والشرح طاب.
    أما الخطأ لاقد أبصرته بعد عن صوابه ##دق الخطأ بالصواب.
    والآن يا هاجسي فوج الهوى فك بابه##بالقفل والهندراب .
    قم ألّف أبيات باكتبها بيدي كتابه ## ترسل بطي الكتاب.
    لاعند أبوقيس ساعت ماتصل لاجنابه##يسرع برد الجواب .
    واهديت للشاعر العلفي وجملة صحابه##ريح الشقر والشذاب
    وبعد قل له ترى يوم الشقاء والشقابه ## له كل يوم انقلاب
    كانت ذئاب الخلاء وانمار تسري بغابه##معها مخالب وناب.
    واليوم شفت الثعالب في محل الذيابه##والصقر بعده غراب .
    هذا خرج فصل والثاني فتحنا جرابه##باكيل لك من جراب.
    بنت اليمن لم تزل عذراء وحلوه شبابه##تلبس من اغلى الثياب
    ثوب الشرف لونه الأبيض دليل الطيابه##واللون لحمر مهاب
    واللون لسود به الشده وفيه الصلابه ## وقت المحن والصعاب
    في عيد ميلادها الحادي عشر خير جابه## في حفلها والخطاب
    وامسه مدينة عدن شعله ولفراح طابه## خفت من لكتئاب

    واستبشرت خير في زوارها واستجابه##تفتح لهم كل باب.
    رجال الأعمال والقائد سمعنا خطابه##لبى الندى واستجاب.
    اعطاه صوته وقال أوفي بالاوعاد يابه## وافتح ملف الحساب
    شدد حصارك على الفاسد وضاعف عقابه## ذي يستحق العقاب
    خطوه مهمه خطاها اليوم بعد انتخابه##والشعب بالأنتخاب. .
    حولك عصابه خطيره يالها منن عصابه##تفعل عجائب عجاب.
    خذوا زمام المنيحه يحلبوها حلابه## كلاً ظهر وحش غاب.
    والشعب يزرع وجوا للزرع موسم صرابه##وبادروا بالصراب.
    عم الفساد المرافق والقوانين ذابه ##كالشمع يلصا وذاب .
    ما في حمايه لها توجد ولا في رقابه##والأمن يظهر وغاب.
    أيضاً ونار الفتن والثأر تلهب لهابه## هم زيدوها التهاب .
    حجار عثره كثيره لم تزل في رحابه##رمز البلاد المهاب.
    ما بايشيد بناء والساس باقىخرابه##يشتي سواعد صلاب.
    يشتي أراده تعيد الحق لما نصابه##والعدل يبلغ نصاب.
    الحق في ما انزله رب السماء في كتابه#والأجر به والثواب.
    لو كل مسئول طاع الله ويخشى عذلبه#ما كان ينصب وعااب.
    ولا يأكل عياله شحتأو ما تشابه ## ممنوع من لقتراب .
    يرجع إلى الله لعل الله ينزل ثوابه ## على من آمن وتاب.
    الله وحده هو المعصوم دايم صوابه ## والمرْ يخطي وصاب .
    من يجهلوا قيمة النحله يقولوا ذبابه ##وهي شبيه الذباب.
    من بطنهاأفضل شفاءللناس حالىشرابه#ألذ واحلى شراب.
    هذا وابوقيس يظهر مامعه فىجعابه##من بعدموسم سراب.
    لو صاحبي جيد والله ما بقلبي غلابه##ياخذ ويعطي وجاب.
    ما الفسل يحقدويتعقدويحرق عصابه##من نقد أو من عتاب.
    والختم صلوا على من ضلله بالغمامه##والآل ثم الصحاب.

    __________________________________________
    جواب ابوقيس العلفي/ على الشاعر أحمد حسين عسكر .

    يقول أبوقيس يُعفا لي مطوّل غيابه##صديق سن الشباب .
    حياببن عسكراحمدماقزع من سحابه#وامسىيعوس الشعاب.
    مهما فعلها كبيره ألف يامر حبابه ## مالاح بارق وغاب .
    احدعش منذو سنة تسعين آخرلقاءبه#حتىومض كألسراب.
    أيام هانت على البادع وراقم جوابه ## يلهب عليها التهاب .
    كانت دنيّه وابو حنوّن هنّا شبابه ## من كل ما لذ وطاب .
    خبرّني أول عن أحوالك طلبتك طلابه‎‎ ‎‎ ##أهم مافي الخطاب.
    ماذاأبهج الدهرفىوجهك وأيش أزدرابه#والسودكم والشهاب.
    وإن تنشدت عن حالي مكاني مجابه ## رموز بالأ نتداب
    ملزم بتعرية مصاصي دماء الغلابه ## ذي عطفوها رقاب
    ومن وسطنا على ابواب السرق يا طلابه##يالله بحق الكباب
    يرددوا ساحلي والميجنا والعتابه ## ولا نعيق الغراب
    وانته وغيرك هجرتونا مع من ذرابه #ُ# ماعا ذكرتوا صحاب
    والعيش والملح حاجه وأنقضت في خرابه#وامسح بذرّه تراب
    وليالي الأنس وأنغام الوتر والربابه## راحين عندك هباب
    كانه رساله مع بدعك ولو هاي بابه ##حتى ولو منت حاب
    أقلّها يا أحمد العنوان تحسب حسابه ##لا وين أرد الجواب
    هذاالسبب وحده أخرّنىعن الأستجابه##وإلاأنك أول مجاب.
    تقدر تسميه ممن لك بقلبه رحابه ## أمّر وأقسى عتاب
    وإلاأنك أنت المقدم عندعاصر شنابه##من كل مرجب وناب.
    أفواج متقاطره من مشأله لا حُبابه ## ومن كلد لا نصاب
    أصبح وظلي وبات أفرز سبول الصرابه ## لمّا نجومه تغاب
    الروح لي والجسد أم المفارم مآبه # # وقا صرات النصاب
    والآن باافرك عيونىبعدتحقيق أصابه#واحسب لبدعك حساب
    لعل ثغره تمكني بدعوى وجابه # # والا فكله صواب
    أناأعرف انىأمام أنسان ماله مشابه#شاعر سوي مُستهاب.
    هجر وعوّد وما يملا فراغه سوى به## يعدل بعشرين شاب
    هذا وأن شئت تبقى ملهمتنا مهابه##وجّب مطالب صعاب
    الشرط الأول تواصلنا إلى مايشابه # # دوام رسمي مُهاب
    ماهوتجي فىالسنه حسنه وتلقىخطابه## وباقيتها غياب
    وشرط ثاني تحدد موقفك من عصابه##تنهش كنهش الذئاب
    تلهج من الشعر ما يخجل حروف الكتابه## بلا وجل وأرتياب
    شرطين واخرهم أن تختار من يقتدابه# # بذهابنا والأياب
    مالي بها أطماع يكفيني عضيو النقابه## وأخدم بعيني رباب
    رباب يا أحمد تراث أعرق حضاره مهابه# # كنا وكانت رباب
    واليوم نلهث وراء من كان لا يحتذا به ## في سلم أو بحتراب
    الدهر دولاب والبترول يلعب لعابه # # مع دواب الدواب
    يا أحمد إذا شي معك حل وفك الحنابه##هت ماوراء النقاب
    يحيىعمر مات وأبن الخالدي فىرحابه##من بعدرحلة عذاب.
    ذاق ألأمرّين جهل الشعب وأقذر رقابه ## غربه بدون أغتراب
    ندعي له الله بالرحمه وأما الجذابه # # مانا معك واب واب
    الشعر باقي وبالفطره يغير ثيابه # # في كل حقبه ثياب
    ولنتفق كىنثبت كل شيء في نصايه##بعد انقشاع الضباب.
    شفني مراقب وتارك للرصابي رصابه # # وللوصابي وصاب
    لما نشوف آخرة شاعر لهم فك بابه ## واعلن علينا أنقلاب
    إلا إذا قلتوا ان احنا بغابة ذئابه # # فبعلن الأنسحاب
    وأهجرحبيبه لهاالخفاق مغرم صبابه##مستوطنه فىالحجاب.
    ماالقائدالعام والأعلىوحضرت جنابه##في غاب والناس غاب.
    لويعلم أيش العواقب ما تركها سيابه##ظني به اليوم خاب
    دع عنك يااحمدوتعرف كيف كان انتخابه#تسعه وتسعين جاب
    نكذب على من على انفسنا وهي بالأنابه##يا ذاك والأنتخاب
    هو مجلس الشعب والقائد وهوه النيابه## والأجر له والثواب
    قد ما معانا سوى مطلق علينا كلابه##حلال والا أغتصاب
    ملك وبعده ملك والله يعين الغلابه ## مُصاب شعبي مُصاب
    الدم ينزف من الحلمه وهو يا حلابه # # وكلما له وطا ب .
    المسأله أمر واقع ليش عاد الرتابه## والفلسفه في الخطاب
    لمّا متى نبرئه واللوم نلقيه يا به # # على شوّية كلاب
    لولاه ما استأسدت ذي أمس كانت ذبابه## ومرغتنا تراب
    واقف بثقله وراهم دق راسك بكابه ## واشرب أُجاج الشراب
    وأختم وصلي على من عظّم الله ثوابه## محمد المستجاب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-21
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الاخوه الكرام احمد حسين بن عسكر والاخ ابو قيس العلفي

    اولا ارحب بالاخ العزيز احمد حسين بن عسكر في المجلس اليمني اخي العزيز لقد ابدعت في شعرك وكلماتك الهادفه
    والمعبره ايضآ الاخ العزيز والشاعر الكبير ابو قيس العلفي كان ماهرآفي انتقاء الكلمات الرنانه والشيقه بعد فتره فراق دامت 11 سنه بين الاحبه اخواني الكرام اتقبلوا خالص تحياتي والى الامام انشاء الله وشكرآ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-22
  5. ابوعينها

    ابوعينها عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-29
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    للرفع فقط

    وسيكون لي ما سيقدرني الله عليه مع هاتان القصيدتان الجميلتان.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-22
  7. صناجة العرب 2003

    صناجة العرب 2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-31
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    بن عسكر + العلفي= تراث اصيل

    هذا سيكون عنوان مداخلتي على هاتين القصيدتين الجميلتين لاحقاً إنشاء الله.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-22
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    عاجز عن التعبير

    استاذي الجليل والكبير ابو قيس العلفي لاعدمناك:
    تحية من خالص اعماق قلب (الولد ابو عاهد) الى استاذه القدير فبعد: لن يستطيع لساني التعبير عن مايجول في مشاعري من بالغ الشكر والتقدير لجنابك على ماتقوم به من جهود عجز عنها الشباب‍‍‍‍‍‍00

    عموماً سيكون لي وقفه مع القصيدتين الرائعتين ولكن بعد ان اتأملهما كثيراً لكونهما قصيدتين لشاعرين وهم من هم
    ابو قيس وبن عسكر (علمين على الساحة لاينكرهما أحد)

    عموماً لنا لقاء قريب مع خالص التحية والتقدير والمحبة للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-23
  11. الحُســـام

    الحُســـام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-19
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    قصيدتان جميلتان تحيه مع باقة ورد للشاعرين الكبيرين .

    أبو عينها
    صناجة العرب
    أنا لا أرى ردودكما الا في مواضيع خاصه وخاصه جداً ولم أرى لكما أي تعليق على أي قصيده في منتدى الشعر الشعبي سوى التي اراء , الظاهر إنكم موصيين يهنا الموصي بمن وصاه , والمفروض الذي هو أبو عينها بيقفز الاول بلا توصيه .

    اما صناجة العرب حسابك مجلد على حاله .

    ارجو الا تاخذ على خاطرك يا ابو قيس انا والشباب آخذين على بعضنا البعض وكانت لنا صولات بلا جولات .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-23
  13. ابوعينها

    ابوعينها عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-29
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    اجمل ما أعجبني في البدء

    بنت اليمن لم تزل عذراءوحلوه شبابه#تلبس من اغلى الثياب
    ثوب الشرف لونه الأبيض دليل الطيابه##واللون لحمر مهاب
    واللون لسود به الشده وفيه الصلابه ##وقت المحن والصعاب
    في عيد ميلادهاالحادىعشرخيرجابه##في حفلها والخطاب
    وامسه مدينة عدن شعله ولفراح طابه## خفت من لكتئاب
    واستبشرت خير في زوارها واستجابه##تفتح لهم كل باب.
    رجال الأعمال والقائد سمعنا خطابه##لبى الندى واستجاب.
    اعطاه صوته وقال أوفي بالاوعاد يابه## وافتح ملف الحساب
    شددحصارك علىالفاسدوضاعف عقابه#ذىيستحق العقاب
    خطوه مهمه خطاها اليوم بعد انتخابه##والشعب بالأنتخاب. .
    حولك عصابه خطيره يالها منن عصابه##تفعل عجائب عجاب.
    خذوا زمام المنيحه يحلبوها حلابه## كلاً ظهر وحش غاب.
    والشعب يزرع وجوا للزرع موسم صرابه##وبادروا بالصراب.
    عم الفساد المرافق والقوانين ذابه ##كالشمع يلصا وذاب .
    ما في حمايه لها توجد ولا في رقابه##والأمن يظهر وغاب.
    أيضاً ونار الفتن والثأر تلهب لهابه## هم زيدوها التهاب .

    في اسلوب تناول الشاعر لهذه الأبيات وبالذات في تفسيره لما ترمز اليه ألوان العلم تتجلى الخبره وبوضوح إذ ليس بإمكان أي كان ان يأتي بهكذا تفسير صعب وميسر الفهم في آن واحد يمكن للأنسان العادي جداً أن يفهمه فهماً صحيحاً مهما كان فهمه متواضعاً وكذا الحال من له خلفية ثقافية يستطيع أن يألف مجلداً كاملاً لكل معنى ذهب إليه شاعرنا القدير أحمد حسين عسكر ، وهذا ليس بغريب على من تتلمذ على يد سلطان وأمير أمراء الشعر الشعبي ليس في اليمن فحسب بل وفي عموم الجزيرة العربية ومؤلفاته رحمه الله تثبت صحت قولي لمن أراد أن يجادل في هذا الأستحقاق الذي أنتزعه شايف محمد الخالدي رحمه الله .

    لازلت أحتفظ بقصائد كانت سجالاً بين المغفور له إنشاء الله وبين هذا العلم الشامخ الذي توارى عن ساحة الأدب الشعبي فترة ليست قصيره حتى عاد اليوم ليتحفنا بهذه القصيدة الجميلة والتي سنعتبرها بمثابة الكفارة إن كان يؤمن بأن للمحبين من جمهوره حق عليه . كما وأني أنتضر الأذن منه لنشر بعض مساجلاته مع معلم الجميع رحمه الله .

    قبل البدء في تناول ما شدني إليه في جواب الشاعر الكبير أبو قيس العلفي هنا لي ملاحظة لا أدري إن كان هناك من يشاركني الرآي فيها أم أنني لوحدي أغرد خارج السرب ، لعل أحد الأستاذة ألكرام أبو الفتوح أو الذيباني أو أبو عاهد أو الحسام اليماني سيأتي بالقول الفصل.

    أخواني ألاّ تلاحظون إن هناك تغيراً في الشكل والجوهر لا سيما في الردود الأحيرة لأبي قيس علىبعض الشعراء أنني وبصراحة متناهية أرى أنه غير موفق في محاولته تهدئة السرعة والتخلي عن جزء من قسوته ألتي كانت تميز قصائده عن قصائد غيره ، ولا بد لي هنا من أن أذكر أستاذنا وشاعرنا الكبير إن هناك قطاع واسع وكبير من جمهوره أكثر ما كان يشدهم إلى قصائده هي روح التحدي لكل من يساجله ، وهذا لا يعني أنني غير متفهم للمتغيرات ألتي حدثت بعد أن من ألله على شعبنا وبلادنا بالوحدة المباركه أن أسلوب المهاترات المسئولة والمقيدة بأخلاقيات أمراءها لا ضير منها بل أنها تضفي نكهة جميلة للشعرنا الشعبي، ضف على ذلك تعودنا عليها منذ فترة ليست بقصيره .

    أستاذي أبو قيس أتمنى أن يتسع صدرك لما أسلفت وهو على أي حال ليس سوى رآي شخصي وربما عندك ما ليس عندي ، وعموما ً هذا لا يعني أنني لم أجد في جواب ما أعجبني بل وأطربني بالعكس كلام غايه في الروعة والجمال ولكنه يعبر عن رؤية الزاهد أكثر منه المتحفز والمتحدي .

    أكثر ماأثار أستغرابي وأعجابي في آن واحد هو التحول المفاجئ إن جاز التعبير في موقف أبو قيس من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح وكما ترون لقد أصبح يتهم الرئيس وبشكل مباشر حول كلما آلت إليه ألأوضاع في بلادنا وأظن أن في هذا كثيراً من ألتجني الذي لا يليق بشاعر في هامة أبي قيس أن يذهب إليه وهو أكثر من غيره يعلم أن ألفرد يظل فرداً ولا يمكنه أصلاح الكون بمفرده .

    ماالقائدالعام والأعلىوحضرت جنابه##في غاب والناس غاب.
    لويعلم أيش العواقب ما تركها سيابه##ظني به اليوم خاب
    دع عنك يااحمدوتعرف كيف كان انتخابه#تسعه وتسعين جاب
    نكذب على من على انفسنا وهي بالأنابه##يا ذاك والأنتخاب
    هو مجلس الشعب والقائد وهوه النيابه## والأجر له والثواب
    قد ما معانا سوى مطلق علينا كلابه##حلال والا أغتصاب
    ملك وبعده ملك والله يعين الغلابه ## مُصاب شعبي مُصاب
    الدم ينزف من الحلمه وهو يا حلابه # # وكلما له وطا ب .
    المسأله أمر واقع ليش عاد الرتابه## والفلسفه في الخطاب
    لمّا متى نبرئه واللوم نلقيه يا به # # على شوّية كلاب
    لولاه ما استأسدت ذي أمس كانت ذبابه## ومرغتنا تراب
    واقف بثقله وراهم دق راسك بكابه ## واشرب أُجاج الشراب

    الحسام :
    أماتكم من قبلِ موتكم الجهلُ+ وجر كمُ من خفةٍ بكم النمل
    وليد أبي الطيب الكلب ما لكم+ فطنتم إلى الدعوى وما لكم من عقل
    ولو ضربتكم منجنيقي وأصلكم+ قويٌ لهدتكم فكيف ولا اصل
    ولو كنتمُ ممن يُد برُ أمرهُ + لما صرتمُ نسل الذي ماله نسل

    القلب وما يهوى يا أموّر بابا !! أنا حاشدي الهوى ولن تجدني إلاّ حين تكون هناك قصائد يكون العلفي عمودها الفقري ،ألاّ تلاحظ أن حتى توقيعي غيرته وجعلته متنبياً حتى يتناسب مع توقيع أبي قيس بعد أن غيره من متنبي إلى متنبي . عندك مانع خيوه ؟ وقال لك بشر.
    :rolleyes:
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-24
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أتمنى إنجاز الوعود

    فكما يشير أخي أبو عينها إلى ان التعليق وإبداء الرأي في القصيدة يكسبها نكهة تليق بجهود هؤلاء الشعراء وهو اقل ما نقدمه في حقهم ولعل الجميع يوافقني ان دور شعراء الشعر الشعبي اليوم يواسي المهاجر والمواطن(المقيم على حد سواء) حيث انه يعبر عن أحاسيسهم بدقة متناهيه مما يجعلهم ينفسون عن انفسهم بهذه القصائد وهم اليوم يعني شعراء الحميني اكثر خدمة لنا من شعراء العمودي والحر لا لعدم وجود شعرهم بل لصعوبة إمكانية تناوله سواء كانة صعوبة تفهمه على العامة او كانة صعوبة البحث عنه في مؤلفاتهم ومجلاتهم و،و، إلخ.

    هذا ومن وقفاتي مع مبنى القصيدتين التالي

    قال اترك الناس ذي جاءت بتجذب جذاب#واصبح بناهم خراب
    هنا يفترض انها بتجذب جذابه وهي كذالك ولكن الجهد كبير على ابي قيس فمعذور بحق وعلينا ان نقدر ذالك.
    حافظ على ما بنيناها لتبقى مهابه ##من ناطحات السحاب
    لكن ما هذا البيت فهو يعاني من الثقل ولو كان حوار عادي لكان افضل.
    ومثله هذالبيت ايضا
    واهديت للشاعر العلفي وجملة صحابه##ريح الشقر والشذاب

    وقوله ايضا
    في عيد ميلادها الحادي عشر خير جابه## في حفلها والخطاب
    كل هذه الأبيات مع إمكانية انسجامها باللحن لكن هناك فروق بين كل بيت من هذه الأبيات وبين البيت الذي قبل والبيت الذي بعده ولكي تدرك ذالك راجعها في مواقعها في القصيدة فلست مكلفا ان اسهل عليك حتى عملية المقارنة (كلامي لكل قارء) وليس للشاعر يعني اعطوا القصيدة حقها من الوقوف معها مرات ومرات حتى لمن اراد قراءة الحميني صح لا بد ان يقرأ القصيدة اكثر من مرة ولذالك لا زم تصبروا على القرأة يا إخوة. وبعدها انقدوا نقدي ومنائي اكون غلطان وربما هي الحقيقة ولكن اثبتها كم كان يعجبني الذيباني عندما يثبت لي خطئي محللا ومعللا بالبرهان وليس مجرد كلام.
    *******************هذا والحق انني معجب بما أشار إليه أبو عينها وما انتقى فلا داعي للتكرار.
    وأما قصيدة شاعرنا ومربي الشباب ابو قيس فهي أيضا ملحمة تصاغ بأحرف من نور وتعلج قضايا أبناء الأمة اليمينة وهذا من حيث المعنى وقد وصفها الإخوة السابقين ومن سيأتي بما تستحقه ولكن ماذا من حيث بناء صياغتها الشعرية وما درجتها في قصائده ،
    الحقيقة ان كل شاعر يمضي مع قصائده علو وهبوط بحسب تيارات تؤثر عليه من وقت إلى آخر وشاعرنا منهم فكما أشار أبو عينها إلى خلوا قصائده هذه الأيام من ضاهرة الحماس المليئ بالتحدي الموقر الخالي من التجريح
    ونقدا لبعض الأبيات التي استشكلة علي اقول مثلا
    وانته وغيرك هجرتونا مع من ذرابه #ُ# ماعا ذكرتوا صحاب
    هذا البيت يعاني من مخالفة لسابقه وتاليه وثقله في قوله(مع من ذرابه)مع استشكال معنى ذرابه هل هي التحرش ام مع ذرات الرياح وهو راجع للشاعر.
    وهنا
    كانه رساله مع بدعك ولو هاي بابه ##حتى ولو منت حاب
    نرى مع وجود الكلمة العجمية التي استحلها بعض الشعراء بدون ان يعلمونا بمصوغ ويأتي على رأسهم ابو قيس، لكن هنا لي لكلمة(حاب) هل نقول لضرورة القافية ما اظن انك تعجز عن إيجاد مرادفه لها ونحن نعرفك فلا تعذر بها,
    *****************************
    وهذا البت مع شديد إعجابي بالذي قبله والذي بعده لكن


    :ماهوتجي فىالسنه حسنه وتلقىخطابه## وباقيتها غياب
    لكن احتياجك للإستشهاد بالمثل الشعبي كلف البيت فوق طاقته وافقده هيبته من بين اخوته أي نعم أن المثل عندما يكون في البت الشعري يعطيه قوة عظيمة وسرعة مفهومية ودلائل كثيرة لكن هذا الجمال لا يكون على حساب جمال آخر يسلب من البيت حفظكم الله,
    *********************************
    لا يريد ابو الفتوح ان يطيل ومن هو هو مجرد طفيلي عليكم يريد ان يداعبكم في ايام محنته نعم نحن في حا ل أقل ما أصفه لكم ان هناك أكثر من أربعين الف قضية فتحة للعرب والمسلمين بعد الحادث في أمريكى
    *****************
    *فاعذروني على هذه الهواجس والعذر عند كرام الخلق مأمول محب الجميع ابوالفتوح
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-24
  17. صناجة العرب 2003

    صناجة العرب 2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-31
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    بن عسكر + العلفي= تراث اصيل

    أخي أبو عينها ، لربما أكون قد ادركت ما قصدته في التحول الذي لاح لك في قصائد الشاعر الكبير العلفي أبوقيس وتحديداً الردود منها.

    دعني أختلف معك ، والأختلاف في الرآي كما هو متعارف عليه لا يفسد للود قضيه .

    بالعكس أخي أبو عينها، والتحول الذي تلاحظه أعتقد أن الكثير قد لاحظه وأنا أحد من رأى ذلك ولكن بعينٍ مختلفةٍ ، فهمي هو أن الشاعر العلفي قد مر بمراحل عديدة وكل مرحلة تفرض عليه مجاراة متغيراتها ، ضف على ذلك مراحل العمر الذي تدرج فيها شاعرنا حفظه الله وأنعم عليه بالصحة والعافية وهي بالضرورة تعكس نفسها على أدائه إما سلباً أو إيجاباً ، والحمد لله إنها كانت تحولات إيجابيه تحصنت بالألتزام والهدوء والدقة في أختيار العبارات الهادفه وأعتقد أن المهاترات وإن كانت مسئولة ليست مرغوبة في كل الأحوال بل وإنها كانت غالباً تجر إلى منزلقات لا تحمد عواقبها علاوة أنها غالباً ما كانت تجعل شعراءنا الأجلاء ينهمكوا في جوانب شخصية لا علاقة لجمهور المعجبين بها .

    ما أروع وأجمل تعقيبك أخي أبو الفتوح ،،وحقاً كما قال المربي الفاضل العلفي أن للتعقيبات حين تكون مستقيمة مذاق خاص، واتفق معك أخي أبو الفتوح بأن التروي وأتمعن في قراءة الشعر الحميني ضرورة ملحة لمن أراد الوصول إلى التقييم الصحيح لأي قصيدة كانت ولأي شاعرٍ كان.

    لقد أعجبتني سلاسة البدء وسهولة فهمه واعجبني أسلوب الرد وأنتهاز فرصة شطحة البادئ عما كان يتوجب عليه الوقوف عنده بحكم الصداقة وحقوقها .

    عموماً قصيدتان جميلتان وأتمنى على الشاعرين العزيزين الأستمرار في تواصلهم مع بعضهم وبالتالي تواصلهم معنا .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-09-26
  19. الحُســـام

    الحُســـام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-19
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    لم يبقى سوى الحسام اليماني يشرف .... , ليظهر عيوب قصيدة بن عسكر وهنا تكتمل المسرحيه ...

    كلما رأيت مشاركاتكم اتذكر التنين الصيني الله يزيد ويبارك ...!!!
     

مشاركة هذه الصفحة