الدفتر الفلسطيني

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 567   الردود : 9    ‏2001-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-29
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    كتبنا سطر
    .......
    تركنا سطر
    .......
    حفظنا الدرسَ أن الصبر
    هو الترياقُ والبلسم
    عصرناه
    شربناه
    خبزناهُ
    أكلناهُ
    فكانَ أمرَّ من علقم
    ولم نعلم
    بأنّ الصبرَ أحياناً
    يكونُ أصمَّ .. بل أبكم
    ولا يدري ولا يفهم
    ويمضي عام
    ويأتي عام
    ونحنُ نسامُ كالأنعام
    ننامُ بأمر
    نقومُ بأمر
    لنكتبَ سطر
    ونتركَ سطر
    من الميلادِ حتى القبر
    *****
    لقد فُرِجتْ .. تعودنا
    وأدمنا
    ركوبَ الصعب
    فما عادت
    تؤرقنا
    وتقلقنا
    سُدودُ الدرب

    وما عادت
    تُروِّعنا
    وتُوجِعُنا
    سياطُ الضرب
    فحتى - الآهَ - تَكتُمها
    وتخنقُها
    نياطُ القلب
    لقد فرجت
    نُحرنا .. نحر
    شُطرنا .. شطر
    قبضنا الجمر
    لنكتبَ سطر
    ونتركَ سطر
    ******
    ألفنا الأسرَ في الأطواق
    وإغلاقاً على إغلاق
    يروحُ حصار
    يجيءُ حصار
    بلا جدوى على الإطلاق
    لقد فرجت
    تعودنا على التكرار
    فحتى الطفلَ نرضعُهُ
    ونشبعُه
    حَليبَ نياق
    فيحبو شامخاً عملاق
    كمثل الصقر
    ولُعبتُه تكونُ الصبر
    فيكتبُ سطر
    ويقفزُ سطر

    شعر : عبد الوهاب زاهده
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-29
  3. saaid

    saaid عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-07
    المشاركات:
    17
    الإعجاب :
    0
    nice

    ولم نعلم

    بأنّ الصبرَ أحياناً

    يكونُ أصمَّ .. بل أبكم

    ولا يدري ولا يفهم

    ويمضي عام

    ويأتي عام

    ونحنُ نسامُ كالأنعام

    yes it is nice
    aghtiar mofq !!! bn thei iazn
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-30
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اشكرك أخي سعيد

    ثلاثية اطفال الحجاره

    لنزار قباني





    بهروا الدنيا
    وما في يدهم إلا الحجارة
    وأضاءوا كالقناديل
    وجاءوا كالبشارة
    قاوموا
    وانفجروا
    واستشهدوا
    وبقينا دببا قطبية
    صفحت أجسادها ضد الحرارة
    قاتلوا عنا
    إلى أن قتلوا
    وبقينا في مقاهينا
    كبصاق المحارة
    واحد
    يبحث منا عن تجارة
    واحد
    يطلب مليارا جديدا
    وزواجا رابعا
    ونهودا صقلتهن الحضارة
    واحد
    يبحث في لندن عن قصر منيف
    واحد
    يعمل سمسار سلاح
    واحد
    يطلب في البارات ثاره
    واحد
    يبحث عن عرش وجيش
    وامارة
    آه يا جيل الخيانات
    ويا جيل العمولات
    ويا جيل النفايات
    ويا جيل الدعارة
    سوف يجتاحك مهما أبطأ التاريخ
    أطفال الحجارة
    يا تلاميذ غزة
    علمونا
    بعض ما عندكم
    فنحن نسينا
    علمونا
    بأن نكون رجالا
    فلدينا الرجال
    صاروا عجينا
    علمونا
    كيف الحجارة تغدو
    بين أيدي الأطفال
    ماسا ثمينا
    كيف تغدو
    دراجة الطفل لغما
    وشريط الحرير
    يغدو كمينا
    كيف مصاصة الحليب
    إذا ما اعتقلوها
    تحولت سكينا
    يا تلاميذ غزة
    لا تبالوا
    بأذاعاتنا
    ولا تسمعونا
    اضربوا
    اضربوا
    بكل قواكم
    واحزموا أمركم
    ولا تسألونا
    نحن أهل الحساب
    والجمع
    والطرح
    فخوضوا حروبكم
    واتركونا
    إننا الهاربون
    من خدمة الجيش
    فهاتوا حبالكم
    واشنقونا
    نحن موتى
    لا يملكون ضريحا
    ويتامى
    لا يملكون عيونا
    قد لزمنا جحورنا
    وطلبنا منكم
    أن تقاتلوا التنينا
    قد صغرنا أمامكم
    ألف قرن
    وكبرتم
    خلال شهر قرونا
    يا تلاميذ غزة
    لا تعودوا
    لكتاباتنا ولا تقرأونا
    نحن آباؤكم
    فلا تشبهونا
    نحن أصنامكم
    فلا تعبدونا
    نتعاطى
    القات السياسي
    والقمع
    ونبني مقابرا
    وسجونا
    حررونا
    من عقدة الخوف فينا
    واطردوا
    من رؤوسنا الافيونا
    علمونا
    فن التشبث بالأرض
    ولا تتركوا
    المسيح حزينا
    يا أحباءنا الصغار
    سلاما
    جعل الله يومكم
    ياسمينا
    من شقوق الأرض الخراب
    طلعتم
    وزرعتم جراحنا
    نسرينا
    هذه ثورة الدفاتر
    والحبر
    فكونوا على الشفاه
    لحونا
    أمطرونا
    بطولة وشموخا
    واغسلونا من قبحنا
    اغسلونا
    لا تخافوا موسى
    ولا سحر موسى
    واستعدوا
    لتقطفوا الزيتونا
    إن هذا العصر اليهودي
    وهم
    سوف ينهار
    لو ملكنا اليقينا
    يا مجانين غزة
    ألف أهلا
    بالمجانين
    إن هم حررونا
    إن عصر العقل السياسي
    ولى من زمان
    فعلمونا الجنونا
    يرمي حجرا
    أو حجرين
    يقطع افعى اسرائيل الى نصفين
    يمضغ لحم الدبابات
    ويأتينا
    من غير يدين
    في لحظات
    تظهر ارض فوق الغيم
    ويولد وطن في العينين
    في لحظات
    تظهر حيفا
    تظهر يافا
    تأتي غزة في أمواج البحر
    تضيء القدس
    كمئذنة بين الشفتين
    يرسم فرسا
    من ياقوت الفجر
    ويدخل
    كالاسكندر ذي القرنين
    يخلع أبواب التاريخ
    وينهي عصر الحشاشين
    ويقفل سوق القوادين
    ويقطع أيدي المرتزقين
    ويلقي تركة اهل الكهف
    عن الكتفين
    في لحظات
    تحبل أشجار الزيتون
    يدر حليب في الثديين
    يرسم أرضا في طبريا
    يزرع فيها سنبلتين
    يرسم بيتا فوق الكرمل
    يرسم أما تطحن عند الباب
    وفنجانين
    في لحظات تهجم رائحة الليمون
    ويولد وطن في العينين
    يرمي قمرا من عينيه السوداوين
    وقد يرمي قمرين
    يرمي قلما
    يرمي كتبا
    يرمي حبرا
    يرمي صمغا
    يرمي كراسات الرسم
    وفرشاة الألوان
    تصرخ مريم يا ولداه
    وتأخذه بين الأحضان
    يسقط ولد
    في لحظات
    يولد آلاف الصبيان
    يكسف قمر غزاوي
    في لحظات
    يطلع قمر من بيسان
    يدخل وطن للزنزانة
    يولد وطن في العينين
    ينفض عن نعليه الرمل
    ويدخل في مملكة الماء
    يفتح أفقا آخر
    يبدع زمنا آخر
    يكتب نصا آخر
    يكسر ذاكرة الصحراء
    يقتل لغة مستهلكة
    منذ الهمزة حتى الياء
    يفتح ثقبا في القاموس
    ويعلن موت النحو
    وموت قصائدنا العصماء
    يرمي حجرا
    يبدأ وجه فلسطين
    يتشكل مثل قصيدة شعر
    يرمي الحجر الثاني
    تطفو عكا فوق الماء قصيدة شعر
    يرمي الحجر الثالث
    تطلع رام الله بنفسجة من ليل القهر
    يرمي الحجر العاشر
    حتى يظهر وجه الله
    ويظهر نور الفجر
    يرمي حجر الثورة
    حتى يسقط آخر فاشستي
    من فاشست العصر
    يرمي
    يرمي
    يرمي
    حتى يقلع نجمة داوود
    بيديه
    ويرميها في البحر
    تسأل عن الصحف الكبرى
    أي نبي هذا القادم من كنعان ؟
    أي صبي
    هذا الخارج من رحم الأحزان ؟
    أي نبات أسطوري
    هذا الطالع من بين الجدران ؟
    أي نهور من ياقوت
    فاضت من ورق القران ؟
    يسأل عنه العرافون
    ويسأل عنه الصوفيون
    ويسأل عنه البوذيون
    ويسأل عنه ملوك الجان
    من هو الولد الطالع
    مثل الخوخ الأحمر
    من شجر النسيان ؟
    من هو هذا الولد الطافش
    من صور الأجداد
    ومن كذب الأحفاد
    ومن سروال بني قحطان ؟
    من هو هذا الباحث
    عن أزهار الحب
    وعن شمس الإنسان ؟
    ومن هو هذا الولد المشتعل العينين
    كآلهة اليونان ؟
    يسأل عنه المضطهدون
    ويسأل عنه المقموعون
    ويسأل عنه المنفيون
    وتسأل عنه عصافير خلف القضبان
    من هو هذا آلاتي
    من أوجاع الشمع
    ومن كتب الرهبان ؟
    من هو هذا الولد
    التبدأ في عينيه
    بدايات الأكوان ؟
    من هو
    هذا الولد الزارع
    قمح الثورة
    في كل مكان ؟؟
    يكتب عنه القصصيون
    ويروي قصته الركبان
    من هو هذا الطفل الهارب من شلل الأطفال
    ومن سوس الكلمات ؟
    من هو ؟
    هذا الطافش من مزبلة الصبر
    ومن لغة الأموات ؟
    تسأل صحف العالم
    كيف صبي مثل الوردة
    يمحو العالم بالممحاة ؟
    تسأل صحف في أمريكا
    كيف صبي غزاوي
    حيفاوي
    عكاوي
    نابلسي
    يقلب شاحنة التاريخ
    ويكسر بللور التوراة ؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-10-01
  7. عابر

    عابر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-01-07
    المشاركات:
    272
    الإعجاب :
    0
    قادمون .. نحنُ بلا قافية ..
    بلا لحن ...
    غرباء ..
    لا نستسلم ..لسلام ينهار ..
    اسموه حضارة ..


    نحلم بصلاح الدين ..
    عراة ..نحنُ ..
    حفاة ..
    لقبونا "أطفال حجارة"

    لكنا يا أيها المتبابكون على طفولتنا ..
    جحيم ..
    فيالق رعد ..
    أضغاث حلم لأمتنا المنهارة ..


    ياقُدس تزيني ..
    مهركِ دمنا ..
    مهما .. تبدلنا وتلونا ..
    فلا بد للعربي أن يعود .. ليستوطن داره ..

    ..


    بن ذي يزن ..


    تشابكت الأفكار ..
    أختلطت الهموم ..
    صدورنا أضحت ... مشاع للأحزان .,..
    إلى متى ..
    ونحنُ نتنازع البهتان و الأيمان ..؟

    مودتي ....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-10-01
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    يمن يا وطن العروبه النابض لك تحياتي .

    زفّه ... في الخليل



    هنا (( الحاووزُ )) و (( والسهلَه ))

    إليكم نشرةُ الأنباء

    عن الشهداء

    بلا .. عدٍّ .. وبالجُمله

    يقالُ بأنهم عشرون

    وبل أكثر

    يقالُ بأنهم خمسون

    وبل أكثر

    وطفلٌ كانَ مع طفله

    بحيّ إسمَهُ (( السهله ))

    لقد سقطا مع الحلوى

    بنيرانِ من العسكر

    وما نطقا سوى (( آهٍ ))

    وما شبعا من السكر

    ****

    أتانا الآنَ برقيه

    جرت غاره

    أصابت مركزَ الحاره

    فماتت أم فهميه

    وفهميه

    ومحمودُ وعزيّه

    وحتى الآن لم يُذكر

    إذا وجدوا (( أبو عنتر ))

    فمنهم من رأى رأسه

    ومنهم من رأى فأسه

    ومنهم من رأى أكثر

    (( أتدري ما هو الأكثر ))

    من الأشلاءِ في سلّه

    لقد سقطوا برشاشٍ

    على التلّه

    وقيلَ بأنهم فاحوا

    كمثلِ المسكِ والعنبر

    ****

    سننقلُ صورةً حيّه

    لأعراسٍ ستجري الآن

    هنا أطفالُ فهميه

    وعزيّه

    وأهلُ مدينةِ الرحمن

    ودبكاتٍ

    وسحجاتٍ

    لقد بدأت لهم زفّه

    ومن سطحٍ إلى شرفه

    صبايا زغردت (( مرحى ..

    قلبتم ليلنا صبحا ))

    ورودٌ تلقى بل تنثر

    وتمضي نعوش

    تُحاكي عروش

    مكللةً .. بأغصانٍ من الزيتونِ و الزعتر

    بتيجانٍ بها نفخر

    وظلَّ هناك في (( السهله ))

    على التلّه

    وحوشٌ .. إسمها عسكر

    تموتُ بدونِ رشّاشٍ

    ولكن من .. كذا منظر

    ***


    الحاووز والسهله : منطقتان في مدينة الخليل

    **********************

    شعر عبد الوهاب زاهده .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-10-02
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الأرض /// محمود درويش

    أنا الأرض

    والأرض أنت

    خديجةُ! لا تغلقي الباب

    لا تدخلي في الغياب

    سنطردهم من إناء الزهور وحبل الغسيل

    سنطردهم عن حجارة هذا الطريق الطويل

    سنطردهم من هواء الجليل.

    وفي شهر آذار، مرّت أمام البنفسج والبندقيّة خمس بناتٍ. سقطن على باب مدرسةٍ إبتدائيةٍ. للطباشير فوق الأصابع لونُ العصافيرِ. في شهر آذار قالت لنا الأرض أسرارها.

    -2-

    أُسمّي الترابَ امتداداً لروحي

    أُسمّي يديّ رصيفَ الجروح

    أُسمّي الحصى أجنحة

    أسمّي العصافير لوزاً وتين

    وأستلّ من تينة الصدر غصناً

    وأقذفهُ كالحجرْ

    وأنسفُ دبّابةَ الفاتحين.



    -3-

    وفي شهر آذار، قبل ثلاثين عاما وخمس حروب،

    وُلدتُ على كومة من حشيش القبور المضيء.

    أبي كان في قبضة الإنجليز. وأمي تربّي جديلتها وامتدادي على العشب. كنت أحبّ "جراح الحبيب" و أجمعها في جيوبي، فتذبلُ عند الظهيرة، مرّ الرصاص على قمري الليلكي فلم ينكسر،

    غير أنّ الزمان يمرّ على قمري الليلكي فيسقطُ سهواً...

    وفي شهر آذار نمتدّ في الأرض

    في شهر آذار تنتشرُ الأرض فينا

    مواعيد غامضةً

    واحتفالاً بسيطاً

    ونكتشف البحر تحت النوافذ

    والقمر الليلكي على السرو

    في شهر آذار ندخلٌُ أوّل سجنٍ وندخلُ أوّل حبّ

    وتنهمرُ الذكريات على قريةً في السياج

    وُلدنا هناك ولم نتجاوز ظلال السفرجل

    كيف تفرّين من سُبُلي يا ظلال السفرجل؟

    في شهر آذار ندخلُ أوّل حبٍّ

    وندخلُ أوّل سجنٍ

    وتنبلجُ الذكريات عشاءً من اللغة العربية:

    قال لي الحبّ يوماً: دخلت إلى الحلم وحدي فضعتُ وضاع بي الحلم. قلت تكاثرْ!

    تر النهر يمشي إليك.

    وفي شهر آذار تكتشف الأرض أنهارها.

    -4-

    بلادي البعيدة عنّي.. كقلبي!

    بلادي القريبة مني.. كسجني!

    لماذا أغنّي

    مكاناً، ووجهي مكانْ؟

    لماذا أغنّي

    لطفل ينامُ على الزعفران؟

    وفي طرف النوم خنجر

    وأُمي تناولني صدرها

    وتموتُ أمامي

    بنسمةِ عنبر؟

    -5-

    وفي شهر آذار تستيقظ الخيل

    سيّدتي الأرض!

    أيّ نشيدٍ سيمشي على بطنك المتموّج، بعدي؟

    وأيّ نشيدٍ يلائم هذا الندى والبخور

    كأنّ الهياكل تستفسرُ الآن عن أنبياء فلسطين في بدئها المتواصل

    هذا اخضرار المدى واحمرار الحجارة-

    هذا نشيدي

    وهذا خروجُ المسيح من الجرح والريح

    أخضر مثل النبات يغطّي مساميره وقيودي

    وهذا نشيدي

    وهذا صعودُ الفتى العربيّ إلى الحلم والقدس.

    في شهر آذار تستيقظ الخيلُ.

    سيّدتي الأرض!

    والقمم اللّولبية تبسطها الخيلُ سجّادةً للصلاةِ السريعةِ

    بين الرماح وبين دمي.

    نصف دائرةٍ ترجعُ الخيلُ قوسا

    ويلمعُ وجهي ووجهك حيفا وعُرسا

    وفي شهر آذار ينخفضُ البحر عن أرضنا المستطيلة مثل

    حصانٍ على وترِ الجنس

    في شهر آذار ينتفضُ الجنسُ في شجر الساحل العربي

    وللموج أن يحبس الموج ... أن يتموّج...أن

    يتزوّج .. أو يتضرّح بالقطن

    أرجوك – سيّدتي الأرض – أن تسكنيني وأن تسكنين صهيلك

    أرجوك أن تدفنيني مع الفتيات الصغيرات بين البنفسج والبندقية

    أرجوك – سيدتي الأرض – أن تخصبي عمري المتمايل بين سؤالين: كيف؟ وأين؟

    وهذا ربيعي الطليعي

    وهذا ربيعي النهائيّ

    في شهر آذار زوّجتُ الأرضُ أشجارها.

    -6-

    كأنّي أعود إلى ما مضى

    كأنّي أسيرُ أمامي

    وبين البلاط وبين الرضا

    أعيدُ انسجامي

    أنا ولد الكلمات البسيطة

    وشهيدُ الخريطة

    أنا زهرةُ المشمش العائلية.

    فيا أيّها القابضون على طرف المستحيل

    من البدء حتّى الجليل

    أعيدوا إليّ يديّ

    أعيدوا إليّ الهويّة!

    -7-

    وفي شهر آذار تأتي الظلال حريرية والغزاة بدون ظلال

    وتأتي العصافير غامضةً كاعتراف البنات

    وواضحة كالحقول

    العصافير ظلّ الحقول على القلب والكلمات.

    خديجة!

    - أين حفيداتك الذاهباتُ إلى حبّهن الجديد؟

    - ذهبن ليقطفن بعض الحجارة-

    قالت خديجة وهي تحثّ الندى خلفهنّ.

    وفي شهر آذار يمشي التراب دماً طازجاً في الظهيرة. خمس بناتٍ يخبّئن حقلاً من القمح تحت الضفيرة. يقرأن مطلع أنشودةٍ على دوالي الخليل، ويكتبن خمس رسائل:

    تحيا بلادي

    من الصفر حتّى الجليل

    ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة.

    خديجةُ! لا تغلقي الباب خلفك

    لا تذهبي في السحاب

    ستمطر هذا النهار

    ستمطرُ هذا النهار رصاصاً

    ستمطرُ هذا النهار!

    وفي شهر آذار، في سنة الانتفاضة، قالت لنا الأرض أسرارها الدّمويّة: خمسُ بناتٍ على باب مدرسةٍ ابتدائية يقتحمن جنود المظلاّت. يسطعُ بيتٌ من الشعر أخضر... أخضر. خمسُ بناتٍ على باب مدرسة إبتدائيّة ينكسرن مرايامرايا

    البناتُ مرايا البلاد على القلب..

    في شهر آذار أحرقت الأرض أزهارها.

    -8-

    أنا شاهدُ المذبحة

    وشهيد الخريطة

    أنا ولد الكلماتُ البسيطة

    رأيتُ الحصى أجنحة

    رأيت الندى أسلحة

    عندما أغلقوا باب قلبي عليّاً

    وأقاموا الحواجز فيّا

    ومنع التجوّل

    صار قلبي حارةْ

    وضلوعي حجارةْ

    وأطلّ القرنفل

    وأطلّ القرنفل

    -9-

    وفي شهر آذار رائحةٌ للنباتات. هذا زواجُ العناصر. "آذار أقسى الشهور" وأكثرها شبقاً. أيّ سيفٍ سيعبرُ بين شهيقي وبين زفيري ولا يتكسّرُ ! هذا عناقي الزّراعيّ في ذروة الحب. هذا انطلاقي إلى العمر.

    فاشتبكي يا نباتات واشتركي في انتفاضة جسمي، وعودة حلمي إلى جسدي

    سوف تنفجرُ الأرضُ حين أُحقّقُ هذا الصراخ المكبّل بالريّ والخجل القرويّ.

    وفي شهر آذار نأتي إلى هوس الذكريات، وتنمو علينا النباتات صاعدةىً في اتّجاهات كلّ البدايات. هذا نموُّ التداعي. أُسمّي صعودي إلى الزنزلخت التداعي. رأيت فتاةً على شاطئ البحر قبل ثلاثين عاماً وقلتُ: أنا الموجُ، فابتعدتُ في التداعي. رأيتُ شهيدين يستمعان إلى البحر:عكّا تجئ مع الموج.

    عكّا تروح مع الموج. وابتعدا في التداعي.

    ومالت خديجة نحو الندى، فاحترقت. خديجة! لا تغلقي الباب!

    إن الشعوب ستدخلُ هذا الكتاب وتأفل شمسُ أريحا بدونِ طقوس.

    فيا وطن الأنبياء...تكامل!

    ويا وطن الزراعين.. تكاملْ!

    ويا وطن الشهداء.. . تكامل!

    ويا وطن الضائعين .. تكامل!

    فكلّ شعاب الجبال امتدادٌ لهذا النشيد.

    وكلّ الأناشيد فيك امتدادٌ لزيتونة زمّلتني.

    -10-

    مساءٌ صغيرٌ على قريةٍ مهملة

    وعيناك نائمتان

    أعودُ ثلاثين عاماً

    وخمس حروبٍ

    وأشهدُ أنّ الزمانْ

    يخبّئ لي سنبلة

    يغنّي المغنّي

    عن النار والغرباء

    وكان المساءُ مساء

    وكان المغنّي يغنّي



    ويستجوبونه:

    لماذا تغنّي؟

    يردّ عليهم:

    لأنّي أغنّي

    .....

    وقد فتّشوا صدرهُ

    فلم يجدوا غير قلبه

    وقد فتّشوا قلبه

    فلم يجدوا غير شعبه

    وقد فتشوا صوته

    فلم يجدوا غير حزنه

    وقد فتّشوا حزنه

    فلم يجدوا غير سجنه

    وقد فتّشوا سجنه

    فلم يجدوا غيرهم في القيود

    وراء التّلال

    ينامُ المغنّي وحيداً

    وفي شهر آذار

    تصعدُ منه الظلال

    -11-

    أنا الأملُ والسهلُ والرحبُ – قالت لي الأرضُ والعشبُ مثل التحيّة في الفجر

    هذا احتمالُ الذهاب إلى العمر خلف خديجة. لم يزرعوني لكي يحصدوني

    يريد الهواء الجليليّ أن يتكلّم عنّي، فينعسُ عند خديجة

    يريد الغزال الجليليّ أن يهدم اليوم سجني، فيحرسُ ظلّ خديجة وهي تميل على نارها.

    يا خديجةُ! إنّي رأيتُ .. وصدّقتُ رؤياي تأخذني في مداها وتأخذني في هواها. أنا العاشق الأبديّ، السجين البديهيّ. يقتبس البرتقالُ اخضراري ويصبحُ هاجسَ يافا

    أنا الأرضُ منذ عرفت خديجة

    لم يعرفوني لكي يقتلوني

    بوسع النبات الجليليّ أن يترعرع بين أصابع كفّي ويرسم هذا المكان الموزّع بين اجتهادي وحبّ خديجة

    هذا احتمال الذهاب الجديد إلى العمر من شهر آذار حتّى رحيل الهواء عن الأرض

    هذا الترابُ ترابي

    وهذا السحابُ سحابي

    وهذا جبين خديجة

    أنا العاشقُ الأبديّ – السجينُ البديهيّ

    رائحة الأرض توقظني في الصباح المبكّر..

    قيدي الحديديّ يوقظها في المساء المبكّر

    هذا احتمال الذهابُ الجديد إلى العمر،

    لا يسأل الذاهبون إلى العمر عن عمرهم

    يسألون عن الأرض: هل نهضت

    طفلتي الأرض!

    هل عرفوك لكي يذبحوك؟

    وهل قيّدوك بأحلامنا فانحدرت إلى جرحنا في الشتاء؟

    وهل عرفوك لكي يذبحوك

    وهل قيّدوك بأحلامهم فارتفعت إلى حلمنا في الربيع؟

    أنا الأرض..

    يا أيّها الذاهبون إلى حبّة القمح في مهدها

    احرثوا جسدي!

    أيّها الذاهبون إلى صخرة القدس

    مرّوا على جسدي

    أيّها العابرون على جسدي

    لن تمرّوا

    أنا الأرضُ في جسدٍ

    لن تمرّوا

    أنا الأرض في صحوها

    لن تمرّوا

    أنا الأرض. يا أيّها العابرون على الأرض في صحوها

    لن تمرّوا

    لن تمرّوا

    لن تمرّوا!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-10-02
  13. مرام

    مرام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    آهات من جرح على القلب لا يريد أن يندمل ..
    وكم أشفقت على حالى ..
    وحال الكثيرات من بنات جنسى ..
    ممن لم ينعمن بما ستنعم به أمهات أبناء فلسطين ..
    يحملن وينجبن فى تسعه اشهر رجالاً ..
    فكم تمنيت لو أن لى ابنا يموت شهيداً ..
    فكل أم ثكلت أبنائها تحلت صبراً ..
    و زادت فى ميزان عرشها شرفاً و إيماناً..

    لك كل الشكر أخى العزيز ..ابن ذى يزن على جهودك القيمه .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-10-03
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    مرام سأدعو بأن يحقق الله لك أمانيك

    سميح القاسم


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-10-06
  17. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    بين يدي القدس

    ( أحمد مطر )


    ياقدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ،

    وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ،

    كل الذي أملكه لسان ،

    والنطق ياسيدتي أسعاره باهضة، والموت بالمجان ،

    سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ،

    أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ،

    جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين،

    تفقسان بعد جولتين عن ثمان ،

    وبالرفاء والبنين تكثر اللجان ،

    ويسحق الصبر على أعصابه ،

    ويرتدي قميصه عثمان ،

    سيدتي، حي على اللجان ،

    .حي على اللجان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-10-08
  19. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    أَعِـدْ عيني لكي أبكـي
    علـى أرواح أطفـالِكْ

    أخي... بن ذي يزن : كان يوجد هنا صورة للطفل أحمد سلامة وقد أحرقته القنابل الفسفورية الأمريكية الصنع كم تمنيت لو أنني أدخلتها لكن، وكما تعلم لا أعلم بتلك التقنية !! وهذه القصيدة قالها شاعرنا عنه بالنيابة !!!!!




    أَعِـدْ قَـدَمـي ..
    لِكَـيْ أمشـي إلَيـكَ مُعَـزّياً فينـا
    فَحالـي صارَ مِن حالِكْ .
    أعِـدْ كَفّـي ..
    لكـي أُلقـي أزاهيـري
    علـى أزهـارِ آمالِكْ .
    أعِـدْ قَلبـي ..
    لأقطِـفَ وَردَ جَـذوَتِهِ
    وَأُوقِـدَ شَمعَـةً فـي صُبحِـكَ الحالِكْ !
    أَعِـدْ شَـفَتي ..
    لَعَـلَّ الهَـولَ يُسـعِفُني
    بأن أُعطيكَ تصـويراً لأهـوالِكْ .
    أَعِـدْ عَيْـني ..
    لِكَـي ابكـي على أرواحِ أطفـالِكْ .
    أتَعْجَـبُ أنّنـي أبكـي ؟!
    نَعَـمْ .. أبكـي
    لأنّـي لَم أكُـن يَـومـاً
    غَليـظَ القلبِ فَـظّاً مِثـلَ أمثـالِكْ !
    ***
    لَئِـن نَـزَلَتْ عَلَيْـكَ اليـومَ صاعِقَـةٌ
    فَقـد عاشتْ جَميـعُ الأرضِ أعوامـاً
    وَمـازالـتْ
    وَقـد تَبقـى
    على أشفارِ زِلزالِكْ !
    وَكفُّـكَ أضْـرَمَتْ فـي قَلبِهـا نـاراً
    وَلم تَشْـعُرْ بِهـا إلاّ
    وَقَـد نَشِـبَتْ بأذيالِكْ !
    وَلم تَفعَـلْ
    سِـوى أن تَقلِبَ الدُّنيـا على عَقِـبٍ
    وَتُعْقِـبَهـا بتعديـلٍ على رَدّاتِ افعـالِكْ !
    وَقَـد آلَيْـتَ أن تَـرمـي
    بِنَظـرةِ رَيْبِـكَ الدُّنيـا
    ولم تَنظُـرْ، ولو عَرَضَـاً، إلى آلِـكْ !
    أَتَعـرِفُ رَقْـمَ سِـروالٍ
    على آلافِ أميـالٍ
    وَتَجهَلُ أرْقَـماً في طـيِّ سِـروالِكْ ؟!
    أرى عَيْنَيكَ في حَـوَلٍ ..
    فَـذلِكَ لـو رمـى هـذا
    تَرى هـذا وتَعْجَبُ لاسـتغاثَتـهِ
    ولكنْ لا تـرى ما قـد جَنـى ذلِـكْ !
    ارى كَفَّيْـكَ في جَـدَلٍ ..
    فواحِـدَةٌ تَـزُفُّ الشَّمـسَ غائِبَـةً
    إلـى الأعمـى !
    وواحِـدَةٌ تُغَطِّـي الشَّمـسَ طالِعةً بِغِـربالِكْ !
    وَمـا في الأمـرِ أُحجِيَـةٌ
    وَلكِنَّ العَجائِبَ كُلَّهـا مِن صُنْـعِ مِكيـالِكْ !
    ***
    بِفَضْـلِكَ أسـفَرَ الإرهـابُ
    نَسّـاجاً بِمِنـوالِكْ
    وَمُعتاشـاً بأمـوالِكْ
    وَمَحْمِيّـاً بأبطالِكْ .
    فَهل عَجَـبٌ
    إذا وافاكَ هـذا اليـومَ مُمْتَنّـاً
    لِيُـرجِعَ بَعضَ أفضـالِكْ ؟!
    وَكَفُّكَ أبدَعَتْ تِمثـالَ (ميدوزا)
    وتَـدري جَيِّـداً أنَّ الّذي يَرنـو لَـهُ هـالِكْ
    فكيفَ طَمِعتَ أن تَنجو
    وَقَـد حَـدَّقتَ في أحـداقِ تِمثالِكْ ؟‍‍!
    خَـرابُ الوضـعِ مُختَصَـرٌ
    بِمَيْـلِ ذِراعِ مِكيـالِكْ .
    فَعَـدِّلْ وَضْـعَ مِكيالِكْ .
    ولا تُسـرِفْ
    وإلاّ سَـوفَ تأتـي كُـلُّ بَلبَلَـةٍ
    بِمـا لَم يأتِ فـي بالِكْ !
    ***
    إذا دانَتْ لَكَ الآفـاقُ
    أو ذَلَّـتْ لَكَ الأعنـاقُ
    فاذكُـرْ أيُّهـا العِمـلاقُ
    أنَّ الأرضَ لَيْسـتْ دِرْهَمـاً في جَيْبِ بِنطـالِكْ .
    وَلَو ذَلَّلتَ ظَهْـرَ الفِيلِ تَذليـلاً
    فَـإنَّ بَعـوضَـةً تَكفـي .. لإذلالِـكْ !

    أحمــد مطـــر
     

مشاركة هذه الصفحة