رسالة حب إلى مخزني القات

الكاتب : طالب علم   المشاهدات : 630   الردود : 7    ‏2004-05-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-18
  1. طالب علم

    طالب علم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-17
    المشاركات:
    2,276
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]رسالة حب إلى مخزني القات




    لو لم يكن قلبي يفيض حبا لكم ما توجهت إليكم بهذه الرسالة .... فهي صادقة من أعماقي لا ابتغى من ورائها إلا صالح الدنيا والدين لنا جميعا انشروها لكل من على الأرض يستعمل القات ولكم الأجر والثواب.

    اعرف أن الفتوى بتحريم القات اختلفت بين الإباحة التامة والتحريم التام و الإباحة بشروط...ولكن هل يرضى الله عن ذلك .... انظروا معي إلي تلك الحقائق :


    1.عدد الأفراد التي تخزن القات يبلغ 3مليون شخص ...

    2.تكلفة اليوم الإجمالية لتخزين القات : 6 مليون دولار( متوسط 2 $= 300 ريال يمنى)


    3.تصبح الميزانية السنوية التي تنفق على تخزين القات 156 مليون دولار


    4.يتم إهدار 15 مليون ساعة يوميا ( متوسط 5 ساعات للفرد )


    هل رأى أحدكم فداحة الخسارة ؟؟ أنا لم اذكر علانية أن المشكلة موجودة أساسا في اليمن وتأسيت برسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ناصحا المسلمين: ما بال أقوام ...ولكن رسالتي تلك لن يسمعها غيركم فأجيبوني بالله عليكم كم أسرة فقيرة في اليمن تجد بالكاد قوت يومها ؟ كم من هذه الأموال يمكن تصحيح وجه الحياة بها للمسلمين علاجا وتعليما وطعاما وكسوة؟
    لا تقل لي أنا اكسب كثير وهذه مجرد فترة ترفيهية في يومي .... أن الحياة لا تحسب بحسابات الأفراد بل بمجموع ما يفعله الناس تتشكل صورة دنيتهم .. إنكم تؤخرون الأمة الإسلامية بهذا الفعل ....
    كيف سنواجه الله يوم القيامة وبم سنجيبه ؟؟؟؟

    وانظروا إلي التحريم من هذا المنطلق : إهدار المال والوقت والمياه ..نعم يتم استعمال 800 مليون متر مكعب لزراعة القات ...يحدث هذا في زمن يموت فيه البشر من الجفاف وتختفي مدن كاملة من خريطة التواجد البشرى بسبب نقص المياه ؟؟؟ نعم هي من ماء المطر الذي تختزنه الأرض كمياه جوفيه يتم سحبها فيم بعد ولكن ألا تخافوا غضب الله من المعصية بسم الله الرحمن الرحيم:" قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ" ( غوراً: أى غار وابتلعته الأرض )

    هل يعقل أن تستعمل زراعة القات 80% من ماء اليمن ؟؟؟
    أن تقل زراعة البن اليمنى احد اشهر أنواع البن في العالم لصالح زراعة القات ؟؟
    أن يتم استعمال 320 نوع مبيد حشري اغلبها ممنوع دوليا لدفع المحاصيل للزيادة ...مما يسبب السرطانات و الأمراض ؟؟

    يا أهل اليمن .... يا مهد الحضارة ... يا اصل العرب ... يا أجداد النبي – فلقد تزوج سيدنا إسماعيل من قبيلة جرهم وهى قبيلة مهاجرة من اليمن .... يا من وصف الله بلدكم بقوله في كتابه الكريم : " بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ"

    كم تمنيت أن أكون من أهل هذه البلد لأحصل على المغفرة مع أهلها .... يا من حملتم وحدكم عبء نشر الإسلام في جنوب شرق آسيا بحسن أخلاق تجاركم ..حتى أن في اندونيسيا مازالت هناك عائلات يمنية .... يا شعب قوى استطاع وسط محنة الأمة العربية وتمزقها أن يتجاوز خلافاته ويتحد في 1990 يا من قال عنكم رسول الله صلى الله عليه وسلم : "آتاكم أهل اليمن هم ارق أفئدة والين قلوبا ..الإيمان يماني والحكمة يمانية ""رواه مسلم "
    يا من ظل عمر بن الخطاب وعلى ابن أبى طالب يترقبوا وصول التابعي اويس القرنى من اليمن ليستغفر لهم حسب وصية الرسول وهم من هم
    ماذا حدث ؟؟؟؟ وكيف حدث ؟؟؟؟ ولمصلحة من ؟؟؟؟؟
    كيف تقضى أيها الأب 5 ساعات مع أصحابك في التخزين ناسيا انك راع مسئول عن رعيتك ؟؟؟؟ ستسأل عن زوجتك التي تعلمت التخزين ؟؟ عن أبنائك ؟ عن وقتك ؟؟عن مالك ؟؟؟؟؟

    يا أهلي واخوتي تعالوا نتوقف عن هذا التدمير الذاتي للصحة والمال ...اسمع من يقول صعب ...إذن تعالوا نقلل ونقلص وقت التخزين إلي أن نستطيع التوقف التام
    تقولون أن 30 % من الدخل يأتي من زراعة القات ...أقول لكم ما قاله الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : "وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ"

    هيا بنا نتوب ونستغفر عن هذا الذنب ...إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ‏إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل...24 ساعة متواصلة من التوبة والقبول لكل عبد تائب ...

    أن القات حسب نشرة منظمة الصحة العالمية من المواد المخدرة ... هل سنلقى الله وقد قضينا اغلب عمرنا نتعاطى موادا مخدرة لمجرد أن العلماء اختلفوا في كنهها ؟؟؟؟؟
    ماذا سنقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعرض عنك لأن حساب الوقت والمال كان سلبي . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزولا قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : منهم العمر اي الوقت والمال
    تعالوا نستغفر ونتوب ونحاول
    تعالوا نزرع البن ونروي محصولنا بماء الله الطاهر حتى نستطيع أن نقول للناس في كل مكان ومن كل جنس ولون أن الموكا التي تشربونها وتطلبوها في المثلجات والحلوى هي من إنتاج أراضينا بأيدي أبنائنا وينسب اسمها إلي احد موانينا : ميناء المخاء ..... نحن أهل اليمن السعيد ...يمن الحضارة والرقى والتطور المستمر[/grade]



    منققققققققققووووووووووووووووووللللللللللللللللل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-18
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    كل من يعرف اليمن من المخضرمين أو المستجدين يعرف هول الكارثة التي تتم تحت مسمى القات ،، ولجت اليمن العصر من حيث تطور البناء التحتي لكن المخطط لم يتطرق لخطة توقف زحف القات أو الحد من خطورته وتتزامن مع النمو الإقتصادي والبشري التطور بمجال الإتصالات و المواصلات ،، فكان تقدم البلد يصب بصالح إنتشار القات حيث وصل لمناطق لم يعهد بها ،، وتكرست أماكن نموه وثبت تواجده على مدار الساعة ، ففي حين ينعدم بمنطقة يذهب جالبوه لمنطقة أخرى مستفيدين من الإتصالات والمواصلات ...
    القات لايسمح بالعمل المنظم لثمانية ساعات ، صباحا يبحث عنه وبعد الظهر يمضغ وبعد المغرب تأتي ساعات الكرب عقبه،، وإذا تم عمل فيكون بإر تجالية شديدة وغير متقن أو متكامل ،،، وبوسع الإنسان العادي تمييز مدمن القات بسهولة من خلال ملابسه الغير مر تبة و الأقرب للبعثرة رغم ثمنها ا لباهظ أحيانا ، ثم إمتقاع و جهه وشحوبه ... ثم ضيق أفقه وشروده الفكري ..
    القات كارثتنا و سبب بلائنا ومعيق تنميتنا ،، والسبب الرئيس بتفشي الفساد الإداري والبطالة ثم تشتيت فكر المواطن العادي ونظرته للغربة كحل رغم ما تلحقه بإقتصاد الوطن ونموه من أظرار على المدى البعيد وكذا التأثير الإجتماعي السلبي ..
    الحل أو جزء منه : التعامل مع القات ككارثة ثم البداء بالمناهج التربوية وحملات إعلامية توعوية و تتساير مع إيجاد البدائل وتنمية نشاطات زراعية أخرى أما تقليدية كالبن وغيره أو مستجدات عقب دراستها . .
    الإلتزام الصارم من قبل الشخصيات الرسمية والإعتبارية بالظهور بمظهر المحارب للقات علنا حتى تكن هناك قدوة ومقتدي .... مالم نضع إستراتيجية لتحجيم القات فإن مستقبل الأجيال ببلدنا يحيطه الكثير من علامات الإستفهام ..
    أب مخزن وأم مخزنة والجيل الصاعد يتسكع ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-18
  5. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    مشكور عمروخالد

    وانت
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-19
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    لم أجد من يجيب على كلمة Fas وربما كانت موجهة لي رغم أنها لاتحسب كلاما حسب أقوال النحاة ، حيث لافائدة منها للقارئ أو الكاتب ،، وجوابي أنا ... من ظيع في الأوهام عمره ،، أوهام أن يعي المتلقي خطورة القات فيهب بإيجابية للإدلاء بدلوه عوظا عن كلمة سلبية هي ( وأنت ) ....... أنا .... أنا يابوي أنا أ مان يانازل الوادي ... أمان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-19
  9. خورمكسر

    خورمكسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    149
    الإعجاب :
    0
    كلا بعقلة مستريح
    وانا اعتقد ان القات شان خاص مثلة مثل السجارة والاشياء الثانية.......
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-19
  11. طريق الصمت

    طريق الصمت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-27
    المشاركات:
    736
    الإعجاب :
    0
    يامثبت العقل والدين

    الحمدلله انا ما اخزن
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-20
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    السجائر ... أو رمز التخلف

    يبدو لي أن بعض الإخوة أقحم أمور عامة بخانة الخصوصيات .. وهي تدخين السجائر وماشابهها ،، أولا التدخين هو التخلف بمنطق عصرنا ،، والتدخين تتميز به الشعوب ذات الأمية المرتفعة وعدم الوعي والجهل المتفشي بها .. التدخين علامة التخلف ،، والتدخين لايعتبر خصوصية إذ أن المدخن يلوث البيئة برماد سيجارته ومخلفاتها ويسمم الأجواء حوله ويصيب مجالسيه بما ينفثه من سموم ومنهم أسرته ،، السيجارة أ صبحت رمز للجهل ،، وعليه تقوم الأمم المتحضرة كأوروبا واليابان وأميركا بمحاربته وفرض الغرامات على المدخنين بالأماكن العامة كالشوارع والحدائق والأسواق وتحصر التدخين في غرف معينة أسوة بقضاء الحاجة (الحمامات العامة) . .. وباليمن يكفينا النظر للمدخن بفمه الداكن الحالك السواد وأسنانه المتسخة القذرة ،،، وهناك الكثير ممن يخلط التدخين مع القات والبردقان فيصبح منظره كفتحة للصرف الصحي ، .... ويو جد للأ سف قصور كبير بالتوعية بهذه الآفات أو الحتف الإختياري الذي ينساق إليه الكثير من المحبطين للتخلص من عقدهم فتزداد تعقيدا بل ويجلبون أسقاما ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-20
  15. ماليزي

    ماليزي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-06
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي طالب العلم على الموضوع


    وطبعا الرسالة من الاستاذ عمر خالد الى اهل اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة