السلطات اليمنية تستعيد 15 طفلا تم تهريبهم إلي السعودية بغرض التسول

الكاتب : ابوصالح   المشاهدات : 496   الردود : 3    ‏2004-05-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-15
  1. ابوصالح

    ابوصالح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    صنعاء قلقة من تصاعد ظاهرة تهريب الأطفال للمملكة وشرعت بدراستها لاحتواءها عاجلا
    صنعاء القدس العربي من خالد الحمادي:
    أكدت مصادر رسمية أن السلطات الأمنية اليمنية تسلمت من نظيرتها السعودية أول من أمس 15 طفلاً يمنيا من الذي تم تهريبهم إلي الأراضي السعودية عبر شبكات خاصة احترفت تهريب الأطفال اليمنيين إلي السعودية لممارسة التسول والبحث عن أي فرص للدخل.
    وذكرت أنه تم تسليم هؤلاء الأطفال بعد الإمساك بهم داخل الأراضي السعودية في أوقات سابقة، وأن الحكومة اليمنية بدأت تشعر بالقلق إثر تصاعد هذه الظاهرة الغريبة علي المجتمع اليمني.
    وقال موقع المؤتمر نت التابع لحزب المؤتمر الحاكم إن وزارة الخارجية اليمنية تسلمت الأسبوع الماضي قائمة بأسماء الأطفال من وزارة الخارجية السعودية وتم إعادتهــــم إلي اليمن بمساعدة إحدي المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الطفل .
    وذكر أن الخمسة عشر طفلاً الذين هُرّبوا للسعودية عبر شبكة متخصصة بذلك تسلمتهم السلطات اليمنية عبر مطار صنعاء وتتراوح أعمارهم بين 8 - 14 سنة . مشيرا إلي أن سلطات المطار سلّمت الأطفال إلي وزارة الداخلية اليمنية، تمهيداً لإيداعهم في دار الأحداث.
    وأكد أن صنعاء كانت تسلمت أيضا من الرياض 19 طفلاً آخرين منتصف آذار (مارس) الماضي وأن هؤلاء الأطفال يتم استغلالهم من قبل بعض المهربين في أعمال غير مشروعة .
    إلي ذلك شرعت الحكومة اليمنية بإعداد دراسات وبحوث ميدانية لدراسة ظاهرة تهريب الأطفال اليمنيين إلي السعودية وأسبابها وإمكانية معالجتها، وبالتالي محاولة تبني برامج مكثفة وعاجلة لإيقاف ظاهرة تهريب الأطفال للسعودية، الذين يستغلون هناك أسوأ استغلال، بما فيها الاعتداء الجنسي عليــهم، وفقا لمصدر رسمي.
    وذكرت مصادر عليمة أن الفقر وانعدام مصدر للدخل في المناطق الحدودية التي ينتمي إليها هؤلاء الأطفال، الدافعان الرئيسيان للجوء الأسر اليمنية إلي تأجير أطفالها الأحداث لشبكات التهريب العاملة في هذا المجال علي الشريط الحدودي الشمالي الغربي بين البلدين، حيث أصبح الأطفال هناك سلعة رائجة للمهربين ومصدرا لدخل الأسر اليمنية الفقيرة.
    وأكد مصدر رسمي أن فريقا من الباحثين الاجتماعيين انتهي من إعداد دراسة أجراها في أكثر من 15 قرية حدودية تمثل منافذ عبور لتهريب الأطفال اليمنيين إلي دول الجوار الغنية.
    وكشفت النتائج الأولية للدراسة عن وقوف الفقر وتردي الأوضاع المعيشية لأسر الأطفال وانعدام مصادر الدخل في تلك المناطق وراء هذه الظاهرة، التي أصبحت موضع قلق للحكومة اليمنية .
    وأكدت المصادر أن الحكومة اليمنية تعتزم إقامة دار خاصة لاستقبال الأطفال الذين يتم استردادهم من السعودية ممن تم تهريبهم إليها، علي ان تتولي هذه الدار إعادة تأهيل وتدريب الأطفال من خلال معامل تقنية وفنية ستعمل الحكومة علي توفيرها بمساعدة منظمة يونيسيف التابعة للأمم المتحدة.
    يذكر ن الدراسة نفذت بتوجيهات رئاسية وتحظي بمتابعة شخصية من الرئيس علي عبد الله صالح وأجرتها فرق ميدانية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومنظمة يونيسيف في قري ومديريات محافظتي المحويت وحجة الحدوديتين. وأكدت النتائج الأولية لهذه الدراسة أن 94% من هؤلاء الأطفال يتدافعون إلي السعودية بغرض التسول والبحث عن فرص للدخل، حيث يعمل بعضهم في رعي الأغنام والمواشي في المناطق السعودية القريبة من الحدود اليمنية.
    هذه الدراسة التي بدأ العمل بتنفيذها منذ مطلع الشهر الجاري استهدفت 10 مديريات وأكثر من 15 قرية من أهمها أفلح الشام وبكيل المير والشريفية وسارع وخميس بني سعد وحرض في محافظتي حجة والمحويت اللتين تمثلان البوابتين الرئيسيتين لعبور الأطفال إلي السعودية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-15
  3. صاحـ السـمو بـة

    صاحـ السـمو بـة قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-28
    المشاركات:
    6,627
    الإعجاب :
    0
    حسبنا الله هو نعم الوكيل

    بصراحة الشعب اليمني يعاني الكثير خصوصا اهل الجنوب .. الناس تعبانين والحكومه منهم لله بس .... والله حرام كل الي يصير في اليمن
    جوع ومرض وجهل وفساد ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-15
  5. الصاروخ

    الصاروخ عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-04
    المشاركات:
    75
    الإعجاب :
    0
    بصراحة الشعب اليمني يعاني الكثير خصوصا اهل الشمال.. الناس تعبانين والحكومه منهم لله بس .... والله حرام كل الي يصير في اليمن
    جوع ومرض وجهل وفساد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-15
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    كل ينظر لنفسه ولا يهمه الوطن ..

    هذا الموضوع نشر اكثر من مرة في المجلس ..

    كل التقدير لك أخي لنقلك
     

مشاركة هذه الصفحة