يوميات غبي (2)

الكاتب : YemenSky   المشاهدات : 850   الردود : 11    ‏2004-05-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-13
  1. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    [color=000099]ما هو الغباء ..؟؟
    هل يوجد غباء مستقل بذاته , أم أننا دائماً نلجأ في توصيفاتنا إلى الإحصائيات التي لا تحتاج إلى مراكز بحثية أو أوراق عمل أكاديمية أو رسائل جامعية ..؟؟

    ماذا إن أصر أحدهم على القول أنها ( عنزة و لو طارت ) ..؟؟
    بالطبع نحن نحمل داخلنا موروثاً جمعياً ورثناه حين كان أجدادنا سكان كهوف و صائدي فرائس , و نحمل أيضاً إشارات إحصائية تشعرنا بشكل ضمني عن اتجاه ( الرأي العام ) فنحاول دوماً الانسياق وراءه و ( لتقل ما يقول الجميع ) بغض النظر عن محاكمتنا العقلية و رأينا الموضوعي .
    إذاً ... إذا جلس عشرة من ( الأغبياء ) و أصر تسعة منهم بشكل قاطع أنها عنزة و لو طارت فإن العاشر سوف يوافقهم بالتأكيد و سيراقب معهم طيران العنزة و تحليقها الرشيق و سيستمتع طبعاً بالعرض الجوي الذي تقدمه تلك العنزة الطائرة .
    هل هو غبي ..؟؟


    لا .. لكنه بشكل أو بآخر أوقف سلسلة التفاعلات الخلوية في دماغه و وجّه كل التيارات التي تصطخب داخله باتجاه واحد فقط , بحيث تلاشت الاحتمالات المفتوحة و تقلصت الفرص التي تتيحها له حرية اتخاذ القرار , فيصبح الجواب على أي سؤال هو : نعم .. مثل الجميع .

    الأمر كله ينضوي تحت الحاجة بالشعور للانتماء إلى الجماعة و بعدم الرغبة في النشوز عن التيار العام المسيطر ..
    هل هو نوع من النفاق إذاً ..؟؟
    لا أعتقد .. فنحن هنا لا نتصرف بشكل واع إرادي .. نحن هنا مجرد آلات تسيرها قوة مجهولة خارجية توحي , و داخلية تنفّذ .. لقد تلاشى وعينا ( الذاتي ) و اندمج تماماً في اللاوعي الجمعي الذي قد يجعل من اللبن أسوداً كالليل و من راسبوتين ملاكاً و من موسيقى الروك ألحاناً عذبة جميلة .

    هذا الصباح كان مفتوحاً لكل الاحتمالات ... نعم .
    كان من الممكن أن أصفع من يجلس جانبي في الحافلة ( نكاية في بايعها ).. لأن وجهه لم يعجبني .. و كان الأمر سيكون معقولاً تماماً .


    و كان من الممكن أن أشتم سنسفيل أجداد البواب العجوز الذي يتلخص عمله في أن يقوم احتراماً لكل موظف يمر عبر الباب و يرفع يده ( تعظيم سلام ) لكل من هب ودب , كان من الممكن أن أشتمه ببساطة لأن تحيته لم ترق لي .. و كان الأمر سيكون مقبولاً تماماً .


    و كان من الممكن أن أغمز زميلتي الحسناء الجديدة التي قاسمتني المكتب, لأختبر مرونتها في إجراء بعض العلاقات , و من الممكن أيضاً أن ألمس يدها بطريقة موحية لأجرّب رد فعلها المبدئي في تلك القضية .. و كان الأمر سيكون منطقياً تماماً.

    لكني كنت غبياً جداً هذا الصباح .. فمن كل تلك الاحتمالات و غيرها لم أنتق إلا احتمالاً واحداً فقط .

    أتدرون ما هو ..؟؟؟
    لقد صافحت – ببلاهة لا تصدق – زبال حارتنا ..
    هل تصدقون هذا الكمّ من الغباء ..؟؟


    نعم .. هكذا ببساطة ذهبت إليه و هو يكنس الشارع , لا أدري لماذا أحسست فجأة أني أحبه , لم يكن وسيماً على الإطلاق , و لم تكن يديه المعروقتين الوسختين مما يشتهي المرء أن يصافحه , و لم تكن رائحته تغري بالاقتراب أكثر من الحد المتعارف عيه اجتماعياً , و لم تكن بيننا علاقة عمل أو صلة قربى أو أي شيء من هذا القبيل .
    لا .. الأمر كله كان ببساطة أننا كنا في الشارع , كائنان بشريان عاديان , يسيران سوياً بصمت , و يحملان هموماً متساوية , و يتنهدان بنفس الطريقة , و يطربان لصوت فيروز الهامس المنبعث من نافذة مغلقة والذي يوشوشنا بحنو في ذلك الصباح الهادئ .


    كانت شعيرات مكنسته تمشط الرصيف حين اقتربت منه , لم يرفع رأسه نحوي , فهو معتاد أن ينظر إلى أسفل , إلى التراب و الغبار و الأوساخ و أحذية المارين , كانت دنياه كلها هناك , حيث قطعة ورق تريد أن تطير فتقبض عليها مكنسته النشيطة , أو عقب سيجارة ماكر يريد أن يختبئ في زاوية الرصيف فتنكشه الشعيرات الماهرة مجبرة إياه أن ينضمّ إلى أصدقائه في العربة , أو فردة حذاء قديم تمددت على بقعة من الظل تحسب أنها في مأمن من اليد الخبيرة التي لم تبالِ باستراحتها القصيرة .

    أتدرون ..؟؟
    رأيته هذا الصباح أنظف مني , رائحته ألطف من العطور المزيفة التي أريقها على جسدي , وجهه أحلى من وجهي الممتلئ تملقاً و خداعاً , ملابسه أغلى من ملابسي المتأنقة الغبية , كان أنقى و أشرف و أبهى .
    كان متحداً مع العالم , متناسقاً مع الأشياء , يدرك موقعه تماماً و يحافظ عليه باحترام ..
    أما أنا ..؟؟؟

    صافحته ... مدّ يده الخشنة بذهول و هو يتأمل هذا الغبي الذي تجاسر أن يقتحم المسافة المحرمة التي تفصله عن الآخرين .. هل هو خطأ ما ..؟؟

    نعم هو خطأي يا سيدي ..
    أنا غبي .. مجرد غبي مر هنا ..
    صافحك و مضى .




    [color=FF0033]يتبع[/color] ...[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-04
  3. ولد القبايل

    ولد القبايل عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-21
    المشاركات:
    207
    الإعجاب :
    0
    ان اختفي الاصل دلت الافعال


    ===================cut=======================
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-04
  5. YamanY

    YamanY عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    2,301
    الإعجاب :
    0
    مشكور أخي الإمام على موضوعك القيم و الهزلي في نفس الوقت . :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-05
  7. صاحـ السـمو بـة

    صاحـ السـمو بـة قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-28
    المشاركات:
    6,627
    الإعجاب :
    0
    ننتظر البقية اخي الامام احمد

    يسلموووو ^_^
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-05
  9. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    تحيه حب وتقدير للك اخي ابن القبايل على احيائك للموضوع والذي يشجعني على طرح بقيه اجزاء((( يوميات غبي)))



    وفعلا المثل يقول اذا غرك الاصل دللتك الافعال لكننا نقول ما لانعي وما لانفعل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-05
  11. الحب البعيد

    الحب البعيد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-02
    المشاركات:
    2,566
    الإعجاب :
    0
    ننتضر التكمله اخي


    والله كثيراااااا حلو الموضوع والغباء هههههههه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-05
  13. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي Unknown_Yemeni على مرورك الكريم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-05
  15. م/ محمد أسد

    م/ محمد أسد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    4,873
    الإعجاب :
    0
    رهيب يا امام احمد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-06-05
  17. ولد القبايل

    ولد القبايل عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-21
    المشاركات:
    207
    الإعجاب :
    0
    العفو اخي

    قلنا نعمل خير الموضوع جيد وحرام له زمان ماحد رد عليه

    قلنا نرد عشان نشجع الناس يردوا علي موضوعك

    منتظرين الجزء الثاني

    وشكرا جزيلا


    :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-06-05
  19. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    بحق الموضوع رائع وفي قمة الرقي والاسلوب الادبي المتميز بسرده

    لكأني امام اديب متفرد في ادبه

    تحية احترام وتقدير لك يا عزيزي

    واتمنى ان تسرع في عرض الاجزاء التالية
     

مشاركة هذه الصفحة