<>(( عيد بالي وخطبة جديده ))<>

الكاتب : جرهم   المشاهدات : 1,098   الردود : 18    ‏2001-09-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-25
  1. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1

    لكم تمنيتُ أن يأتي يوما أجدني فيه: أكتبُ مهنئا لشعبي بعيدٍ ما !
    انتصارا ما ! لكن هذا اليوم لم يأتي بعد!!! وبرغم هذا الخسران!
    إلا أن الحلم مستمر !!
    فإيماني بشعبي وحقه بالمجد والعز … راسخا في أعماق الضمير !!
    وعادة ما تحدثني نفسي: حلمك غير مشروع يا…جرهم !! فتصرعني الكلمات!
    وقبل أن أفيق أسمع للروح وهي باكية، ومواسية:
    ما أطيب قلبك يا… جرهم، وما أقسى القدر الله ما أقساه!!!

    =======
    خطبتُ قديما خطبةً بعد خطبــــةٍ
    ----------وكنتُ أضنَ العــزِّ بعــد التوحّــــدا
    فقلت سيبقى الشعب حارسُ مجدهِ
    ---------بوعيٍ ذكيٍ أو بســيفٍ مجــــــردا
    وتبقى بـــــلادي رهن عزّةِ أهلهــا
    -------فإن فارقوها ليس في الدهر منجــدا
    متى ما أنثت هـامــــــاتهم لعليِّهم
    --------كرامتهم تسبى بفحشِ ابنهِ احمــدا
    ولكنهم يا ويحُ قلبيْ قدِ اثنــــــــوا
    --------وما منـْهمُ في الأفقِ حراً وسيــــــدا
    أقول وقد صاحَ الألم دون صوتـــهم
    ---------لكِ الويلُ يا سنحانِ شعبكِ أقعِــدا
    شربتِ دِماهُم واستبحتِ عروضُهُــم
    ---------وهم بين نعليكِ… ركوعا وسجَّــــدا
    لقد غرَّكِ من شعبُنا طـــــولِ صبرهِ
    --------فقلتِ سيبقى الدهرِ عبدا معبَّــــــدا
    ولكنكِ أغفــــلتِ درسا قد انقـضـى
    ---------بهِ أنشدَ العُـــلُفيُّ غنّـى، وغــــردا
    وللقردعي من قبـلهِ ألفُ قصـــــــةٍ
    ---------رماد اليمن من تحتهِ النار تصعـــدا
    فما وُجِدَ الشعب الخليُّ من الدَمــا
    --------وما وُجِدَ الظلم الذي ليس يُبعــــدا
    وربُّـكِ يا سنحانِ مـا من موحـــــدٍ
    ---------لخالقــهِ إلا…لمقصــودِهِ اهتــــــدى
    فــــلا تحسبي يا أمَّ إبليس سُـكرهِ
    ----------علا أنهُ موتٌ فلِ السُّــكرِ مرقــــدا
    وفي ذات يوم سوف يصحـو مزمجرا
    ---------ويهمي عليكِ عــاصفا ذات مرعــدا
    ستبكي دما يا أم إبليس حينهـــــا
    ----------ولن تجدي غير العذابَ معــــــددا
    جزاءً لصنع البؤس يا من زرعتِــــهِ
    ----------وسقيتِــــهِ من كلِّ طاغٍ،ومفســـــدا
    وحينئــــذٍ لا تُقبـَلنَّ شفـاعــــــــةً
    ---------- -ولا نـــدمٌ حين الجلودِ سـتُجلـــــدا
    وحينئــذٍ تُســــــتبدلنَّ جــــلـودكم
    -------------بأخرى لتذتـــاقَ العـذابَ مُجَـــدَّدا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-25
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    جرهم

    أنت رائع حقا

    لكن متى يتحقق وعد البيت الأخير

    أرجو أن يكون قريبا .. قريبا .. قريبا

    لك أروع التحايا القلبية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-26
  5. بجاش صقر يافع

    بجاش صقر يافع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-08-10
    المشاركات:
    479
    الإعجاب :
    0
    انا اشكرك يا اخي جرهم

    مشاركتك الحلوء في هذ المجلس اخي انت عربي اصيل ولعربي الااصيل عمله نادره في هذ ازمان

    شكرن لك اخي وهل من مزيد

    اخوك بجاش صقر يافع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-26
  7. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    [

    وحينئــــذٍ لا تُقبـَلنَّ شفـاعــــــــةً
    ---------- -ولا نـــدمٌ حين الجلودِ سـتُجلـــــدا
    وحينئــذٍ تُســــــتبدلنَّ جــــلـودكم
    -------------بأخرى لتذتـــاقَ العـذابَ مُجَـــدَّدا
    [/B][/QUOTE

    اخي بلبل القصيده وبدون مجامله في منتها الروعه

    والبيتين الاْخيرين احلا سواْل لو سمحة

    تقصد ان هذا العذاب على ما جا في الاْيه الكريمه
    اي فى الاخره

    ام هذا فى الدنيا ومن هم الذي تقصد

    ولك الشكر اخوك نعمان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-28
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    قصيدة رائعة

    ولكن مع عدم إتفاقي معك في ما جاء فيها من معاني بعيدة كل البعد عن الحقيقة ولا تنطبق إلا في فلسطين تحت قهر اليهود فقط ، وبرغم ذالك فانا لا أعترض عليك فيها فهذا رأيك عبر عنه كما تشاء وإنما الذي أرجوه هو أن تراجع حسابك في كلمة قلتها في المقدمة هذه الكلمة لواعتقدته تكون مصيبة كبيرة ولكن أنا أعرف أنك لا تقصدها المهم أن الذي علي هو البيان والله من وراء القصد ،لعبارة:
    وما أقسى القدر الله ما أقساه!!!
    هذا يعني بظاهره أن الله الذي قدر القدر هو القاسي والعياذ بالله من ذالك تعالى الله عن ذالك علو كبيرا،
    أخي جرهم وصف القدر بالقسوة ليس من الإيمان ومن أركان الإيمان الرضى بالقضاء والقدر خيره وشره حلوه ومره .واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أحطأك لم يكن ليصيبك وأعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيئ لم ينفعوك إلا بشيئ قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيئ لم يضروك إلا بشيئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف , أو كما قال صلى الله عليه وسلم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-28
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    جرهم صوت الوطن .

    تنتهي الكلمات ، وأنت تعيد خلقها من جديد ، تنتهي الوصوف وأنت تنسج صياغتها .

    قصيدتك تنظق بكل مشاعر الشعب والأمه ، واسمع صداها عنفوان يفجر الأرض ويخرج البراكين من قعر الجبال .

    واصل أخي واصدح بمواويلك حتى تخرج أول حبيبات الفجر لنغتسل كلنا بعد طول نجاسه .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-29
  13. عابر

    عابر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-01-07
    المشاركات:
    272
    الإعجاب :
    0
    أيييييييييييييييه ياجرهم
    ما أشقاك بهمك ..

    ملأت قلبي حسرة وغصة
    وتذكرت بعد غفوة
    كيف يكون القلب موقدا

    فرحنا بالثورة العذراء ..
    وما علمنا بأن للثورة العذراء
    مع السبات موعدا


    ....

    أخبرني بالله عليك
    كيف تنصب فخاً للمعنى .. وكيف تعقد هدنة في معركة الحرف ..؟

    حقاً ياذا النبوغ أسرتني ... وأمتني ..
    وأقمت بين أحضان بوحك مشهدي ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-29
  15. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    ماذا أقول؟: أبو لقمان أستــــاذي!
    ليس الجديد وجود العطر بالكـاذي
    حللت أهــلا وسهلا يا معلمنــــــا
    خصائص الشعر أســـبــابا وأوتــادِ

    أما لبيت الأخير يا معلمي وبكل فخر !!
    فهو تاجٌ، وخاتمة: لمرحلة طويلة من النضال المستوجب خوضه من الشعب اليمني العظيم بالإرادة صلبة وأيمان حقيقي بحقه في حياة حرة وكريمة !
    ومتى ما تم ذلك لن يكون عزيزا على الله إكرامنا بالنصر فقط نسعى، والله الكفيل.
    -------------------------

    أخي بجاش يا صقر يافع ...
    أشكرك.
    وقد أسعدني تشجيعك والمتابعة ولك تقديري.

    ------------------------------------------------------------

    أخي... nooman شكرا وقد خطر لي أنك تريد أن تقول : الاجتزاء من الآية الكريمة لا يجوز ، ولكن لا حظ أن الاخوة أبو لقمان وأبو الفتوح جميعهم من المتنورين في مجلسنا ولم تثير القصيدة فيهم أي تساؤل حول الآية الكريمة: << إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما>> (56) من السورة (4) ؛ فجميع قصائدي وقصائد من قبلي لا تخلو من الاستدلال والتذكير بكتاب الله وإن كان قصدك أن تقول أنها أي الآية:
    كانت ملهمتي؛ أقول : لك نعم، ولك جزيل الشكر أخي الكريم .
    ----------

    أخي أبو الفتوح طابت أوقاتك، وفتح الله عليك أبواب سعادته كما أسعدتني
    بهذه اللفتة، ولكي أكون فخورا يكفيني إطلالتك البهية المليئة بالنصيحة، والنور ولكي تطمئن يا شيخي العزيز..سأحاول تبرير ما قلته بالمقدمة ،
    وبين يديك ألقي ما يلي:
    1 – القصيدة في نظري صوره !
    وعليه يجب أن تشمل أبعادا خلفية لما يلتقط في صدرها .
    2 - الباعث للصورة كما يستشف منها هو مزيج سلبي قوامه الإحباط والحسرة ! وعليه مالذي يمكن انتظاره ؟
    3 – إيماني الراسخ بالله كان يستوجب نداءً معبرا أبوح به إليه!
    ولأني حسَبتها جيدا؛ فقد أغفلت هذا النداء إذ جعلته بالمقدمة !
    وربما هي القصيدة الوحيدة الذي قدمت لها خوفا من التناقض الفاضح الذي كان من الممكن حدوثه لو أدرجت تسليمي بعدم الخلاص في النص ؛ رغم أنه لو تم لكان تحصيل لحاصل .
    ونتيجة لعدم التوافق بين الصورة وما للوضع الراهن من صورة مغايرة في نظرك فإن ملحوظتك منطقية جدا ومنسجمة مع نظرتك الرؤيوية للواقع. أرجو أن أكون قد وفقت، ولك تحيات نجيبك.

    بن ذي يزن !!! قلبي المسكين لن يستوعب عودتك، والاطراء !! وعليه فإني ذاهب أولا: لأحتفل بالعوده .

    وأنت يا... يمن يا... رنين الوطن الحلم...

    اسمح لي فللحديث معك: لونٌ ورائحةٌ ، وسكرٌ وقشعريره،
    وإذا ما استقبلتك توهج حسك وتعلق الروح في غيومك،
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-30
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أخي جرهم

    أرجو أن تفهمني أكثر أنا أنتقدت كلمة معينةوليس كل المقدمة

    كلمة أن روحك خاطبتك أن القدر قاسي وقالت ما أقسى القدر فاستجبت لها بكل هذه القصيدة حيث يفترض أن ترد عليها أن القدر ليس هو القاسي وإنما البشر الضعفاء هم بنفس اللحظة القساة وتحياتي.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-09-30
  19. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أبو الفتوح أرحل إلى مجلسك الديني

    بتأكيد تعلم أني أمزح يا فاضل ، فأنا أكون في غاية الأنشراح حين أرى قلمك مشارك هنا بتحليل القصائد العموديه .

    اسمح لي بمداخله بسيطه فيما بينكم .

    دائما ما اكرر أن وضع الأدب ضمن قالب معين هو لا شك قتل لهذا الأدب أو الفكر ، وقد قيل أن للشاعر حق لما دونه .

    حقيقه لا أجد أن جرهم أخطأ حين قال أن القدر قاسي ، لأن القدر ليس كله خير ، بل فيه الخير وفيه الشر والأثنان هم أمتحان من الله لعبادة ، فأنا مثلا حين تصيبني مصيبه لا سمح الله كحادث مثلا أو موت قريب هل أقول أني ضعيف وأنه لا دخل للقدر ، لا أعتقد ولكن القدر هنا كان قاسي بحكمة .

    نحن بشر يا أبو الفتوح ولسنا أنبياء أو ملائكه حتى نتقبل كل مصائب القدر والتذمر هي صفه فطريه فينا ، لذا لا ملامه على جرهم حين قال أن القدر قاسي ، ووصف الاشياء بمسمياتها يعطيها رونقها الخاص وخاصة اذا كان شعرا أو أدبا .

    تقبل تحياتي يا فاضل .
     

مشاركة هذه الصفحة