أفريقيا تستعد لاختيار منظم مونديال 2010

الكاتب : المصور زيزو   المشاهدات : 334   الردود : 0    ‏2004-05-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-11
  1. المصور زيزو

    المصور زيزو عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    أفريقيا تستعد لاختيار منظم مونديال 2010
    1508 (GMT+04:00) - 11/05/04



    نيلسون مانديلا وإلى يمينه رئيس الملف الجنوب أفريقي داني جوردان
    ( -- انضم الرئيس الجنوب افريقي السابق نيلسون مانديلا للفريق المسؤول عن عرض البلاد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم والمسافر إلى سويسرا، في الوقت الذي أعلن فيه الأمين العام للأمم المتحدة بطرس غالي انسحابه من رئاسة الوفد المصري.

    أما المغرب فقد أضافت إلى سلسلة احتجاجاتها على تقرير لجنة التفتيش، تأكيدها أنّ المناخ يلعب لمصلحتها، فيما أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم أنّ تونس لم تسحب ملفّ ترشيحها رغم أنّ وسائل الإعلام والرياضيين عموما يتجاهلون الترشيح منذ أشهر في علامة على عدم تحسمهم.

    وسيعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم في زوريخ يوم السبت اسم الدولة الفائزة بحق استضافة البطولة.

    ويضم الفريق أيضا الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي وكبير الأساقفة الفائز بجائزة نوبل ديزموند توتو.

    وكان مانديلا قد قال في حفل عشاء أقيم مساء الاثنين للفريق المسؤول عن عرض البلاد ان البطولة ستدر عائدات على اقتصاد البلاد حجمها ثلاثة مليارات راند (423 مليون دولار) وستخلق أكثر من 150 الف وظيفة.

    وسعت جنوب افريقيا للفوز بكأس العالم 2006 الا أن محاولتها فشلت بفارق صوت واحد فقط عندما امتنع تشارلز ديمبسي مبعوث الاوقيانوسيا في الفيفا عن التوصيت لتفوز المانيا بحق استضافة البطولة.

    ومع بدء العد التنازلي لإعلان الدولة الأفريقية الفائزة بحق استضافة مونديال 2010، وبدأت معه محاولات الدول المترشحة للعب أوراقها الأخيرة لكسب دعم أعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا الذين سيقولون كلمة الحسم يوم السبت القادم.

    وأكد المغرب أنه يتمتع بطقس أفضل من منافسه جنوب أفريقيا الواقعة في نصف الكرة الجنوبي.

    ونقلت الصحف المغربية عن خبراء الطقس أن الفترة التي ستقام خلالها نهائيات كأس العالم في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز ستتزامن مع نهاية فصل الربيع وبداية الصيف في المغرب، في حين ستصادف هذه الفترة نهاية الخريف وبداية الشتاء في جنوب أفريقيا.

    وأكدت هيئة الأرصاد الجوية المغربية أن معدل درجة الحرارة في العاصمة الرباط في يونيو/ حزيران يكون بين 25 و15 درجة مئوية دون أي رياح مع إمكانية هطول أمطار خفيفة.

    غير أنّ هذا المعطى لا يخدم تماما الملف المغربي لأنه يصحّ أيضا على بقية الملفات العربية التي تقع في نفس المنطقة الجغرافية.

    وفي مصر أعلنت اللجنة المكلفة بتقديم الملف أنّ الدكتور بطرس غالي طلب إعفاءه من رئاسة الوفد، وهو ما يشكّل ضربة معنوية قاسية للملف.

    ولم يتمّ حتى الساعة تعيين خليفة لغالي رغم أن طلائع الوفد المصري بدأت في الوصول إلى زوريخ أين سيقدم المصريون "أفكارا جديدة بطريقة مبتكرة" وفقا لمسؤولين فيه.

    ومصر احتلت المركز الثاني في الترتيب بعد جنوب أفريقيا في التقرير الفني للفيفا الذي قال عنه المغرب إنه مليء بالتناقضات.

    ومن جهته، نفى الاتحاد التونسي لكرة القدم تقارير نسبت إلى رئيس الاتحاد الدولي سيب بلاتر قال فيها إن تونس انسحبت من سباق التنافس على استضافة نهائيات كأس العالم.

    وقال مسؤولون تونسيون إنهم ماضون في ملفهم غير أنهم "يؤكدون العزم على تنظيم البطولة بالاشتراك مع ليبيا."

    وأضاف المسؤولون أنّ الاتحاد الدولي لم يحسم بعد أمره بخصوص فكرة التنظيم المشترك، وذلك رغم تكرار بلاتر نفسه أنّ هناك ثلاث دول على الأقل قادرة على التنظيم المنفرد.

    وقال ملاحظون إنّ مناقشة التنظيم المشترك لا يعود الحسم فيه لأي شخص بمن فيهم بلاتر لأن صلاحياته لا تتيح له اتخاذ القرارات التي يتعين النظر فيها بالتصويت من قبل المكتب التنفيذي.

    كما أنّ ما من دولة أفريقية قادرة لوحدها على تنظيم الحدث في حين أنّ أعباء التنمية تبدو أكثر إلحاحا في مجمل دول القارة، وفقا لنفس الملاحظين.

    وأكد بلاتر مرارا ان الفيفا لن ينظر في طلب مشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010 بعد ان اشتركت كوريا الجنوبية واليابان في تنظيم نهائيات 2002.
     

مشاركة هذه الصفحة