@@@ من الفروق الجوهرية بين المتقدمين والمتأخرين

الكاتب : وليد العُمري   المشاهدات : 594   الردود : 2    ‏2001-09-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-24
  1. وليد العُمري

    وليد العُمري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-29
    المشاركات:
    101
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بين يديك أخي القارئ كلاماً لأئمة من علماء المسلمين ( الإمام أبي الحسن الأشعري ، الإمام الباقلاني -الحافظ الذهبي ).

    في تقرير مسائل لم يزل أهل العلم المنصفين يقررونها، ومن زل منهم عنها؛ أنعم الله تعالى عليه بالرجوع إليها !

    لست بصدد الكلام عن هذه المسائل، بل الذي أردته :

    أولاً : تبيين كذب الأغمار في نسبتهم التجسيم لمن سلم بإمرار صفات الرب الرحيم بلا تشبيه، أو تعطيل ، بل بإقرار.

    ثانياً : تبيين كذب الأغمار في تلبيسهم على الناس ، بأزٍ من الوسواس الخناس، موهمينهم أن ابن تيمية، والوهابية أتوا بمذهب لا يعرفه السلف الصالح، ولا أحد من الناس !!

    ثالثاً : التفريق بين من جعل النصوص القرآنية، والنبوية عمدة يلتزمها، ويرجع إليها، ويتحاكم إليها.
    وبين من رمى النصوص خلفه ظهرياً ؛ وسلط عليها سيف التحريف، بل التخريف !!!

    كم بين الفريقين من بون، وفروق !!

    فالأولون وإن وقعوا في نوع تأويل، فهو بصورة جزئية، لدليل رأوه يعارض إثبات ما أولوه.
    وأما الآخرون ؛ فهم يمررون منهاجهم الباطل على جميع النصوص، فيعطلون النصوص، ويغيرون دلالاتها ، ويحكمون العقل في تفسيرها !!!

    وليت شعري لعقل من نحتكم ؟؟؟

    رابعاً : إنصاف أهل العلم، ورقي تعاملهم.

    عوداً على بدء !
    فهذه أربعة أمور ، طبقها أثناء قراءتك ؛ تتضح لك جلياً.

    @قال الإمام الذهبي في العلو (ص/237) :

    " قال القاضي أبو بكر محمد بن الطيب البصري الباقلاني - الذي ليس في المتكلمين الأشعرية - أفضل منه مطلقاً في كتاب الإبانة من تأليفه :
    @(( فإن قيل فما الدليل على أن لله وجهاً ؟
    قيل : قوله :  ويبقى وجه ربك  ، وقوله :  ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي  : فأثبت لنفسه وجهاً، ويداً .
    @فإن قيل : فما أنكرتم أن يكون وجهه، ويده جارحة؛ إذ كنتم لا تعقلون وجهاً، ويداً إلا جارحة ؟؟
    @قلنا : لا يجب هذا؛ كما لا يجب في كل شيء كان قديماً بذاته أن يكون جوهراً؛ لأنا وإياكم لم نجد قديماً بنفسه في شاهدنا إلا كذلك .
    @وكذلك الجواب لهم إن قالوا : فيجب أن يكون علمه، وحياته، وكلامه، وسمعه، وبصره، وسائر صفات ذاته : عَرَضَاً، واعتلوا بالوجود .
    @فإن قيل : فهل تقولون إنه في كل مكان ؟؟
    @قيل : معاذ الله ! بل هو مستو على عرشه؛ كما أخبر في كتابه فقال :  الرحمن على العرش استوى  ، وقال :  إليه يصعد الكلم الطيب  ، وقال :  أأمنتم من في السماء  .
    @قال : " ولو كان في كل مكان؛ لكان في بطن الإنسان، وفمه، وفي الحشوش، ولوجب أن يزيد بزيادة الأمكنة؛ إذا خلق منها ما لم يكن ، ويصح أن يرغب إليه إلى نحو الأرض، وإلى خلفنا، ويميننا، وشمالنا، وهذا قد أجمع المسلمون على خلافه، وتخطئة قائله.. إلى أن قال :
    @" وصفات ذاته التي لم يزل، ولا يزال موصوفاً بها : الحياة، والعلم، والقدرة، والسمع، والبصر، والكلام، والإرادة، والوجه، واليدان، والعينان، والغضب، والرضا.
    @وقال مثل هذا القول في كتاب التمهيد له .
    @وقال في كتاب الذب عن أبي الحسن الأشعري :" كذلك قولنا في جميع المروي عن رسول الله في صفات الله إذا صح من إثبات اليدين ، والوجه، والعينين.
    @ونقول : إنه يأتي يوم القيامة في ظلل من الغمام، وإنه ينزل إلى السماء الدنيا؛ كما في الحديث، وإنه مستو على عرشه… إلى أن قال :
    @"وقد بينا دين الأئمة، وأهل السنة أن هذه الصفات تمر؛ كما جاءت بغير تكييف، ولا تحديد، ولا تجنيس، ولا تصوير؛ كما روي عن الزهري، وعن مالك في الاستواء، فمن تجاوز هذا، فقد تعدى، وابتدع، وضل".
    @قال الإمام الذهبي : فَهَذَا النَفَس نَفَسُ هذا الإمام، وأين مثله في تبحره، وذكائه، وبصره بالملل والنحل ؟
    @فلقد امتلأ الوجود بقوم لا يدرون ما السلف !!
    ولا يعرفون إلا السلب ، ونفي الصفات ، وردها !!
    صم، بكم، غتم، عجم !!!
    يدعون إلى العقل، ولا يكونون على النقل !!!
    فإنا لله وإنا إليه راجعون !!".
    @قلت : فليتبصر المجادلون بالباطل نهاية هؤلاء الفضلاء ،
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-25
  3. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    حفظك الله يا أخ وليد و بارك فيك على هذا الموضوع المفيد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-10-01
  5. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    وفيكما كليكما

    فبارك ....
     

مشاركة هذه الصفحة