الجنسية السعودية لكل مقيم أمضى 10 سنوات في البلد

الكاتب : الذيباني   المشاهدات : 1,890   الردود : 14    ‏2004-05-10
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-10
  1. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    [color=00CC00]قر مجلس الشورى السعودي أمس تعديلات مهمة على ثماني مواد في نظام الجنسية, وأهمها جواز منحها للمقيمين إقامة مستمرة في السعودية مدة عشر سنوات ولأفراد عائلتهم (الزوجة والأولاد).

    وصرح الأمين العام لمجلس الشورى السعودي حمود البدر بأن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية عن اقتراح إجراء بعض التعديلات على نظام الجنسية, وانه بعد المداولات اقر المجلس "إجراء تعديلات على ثمان من مواد النظام البالغ مجموعها 38 مادة". وأشار إلى أن المواد المعدلة التي أقرها المجلس هي:

    "المادة التاسعة التي تبين شروط منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي, والمادة الثانية عشرة وتبين ما يترتب على زوجة الأجنبي وأولاده إذا منح الجنسية. والمادة الرابعة عشرة التي تبين ما يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية. أما المادة السادسة عشرة فإنها توضح انه يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الأجنبية. وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك. فيما توضح المادة السابعة عشرة أن المرأة العربية السعودية لا تفقد جنسيتها إذا تزوجت بأجنبي إلا إذا قررت ذلك وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في تلك الجنسية بحكم القانون الخاص بها.

    وتبين المادة الحادية والعشرون انه يجوز بقرار من مجلس الوزراء سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها خلال السنوات العشر التالية لتجنسه وذلك بناء على اقتراح من وزير الداخلية في أي من الحالتين الآتيتين... إذا حكم عليه بحد شرعي أو بالسجن مدة تزيد على سنه لارتكابه عملاً يمس الأمانة أو الشرف أو إذا صدر عليه حكم قضائي بثبوت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في المملكة أو اشتراكه فيه أو يجعله من غير المرغوب فيهم في البلاد.

    أما المادة السادسة والعشرون فتبين انه مع عدم الإخلال بأي عقوبة اشد تنص عليها الأنظمة الأخرى يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تتجاوز ثلاثين ألف ريال, كل من أبدى امام السلطة المختصة بقصد إثبات الجنسية العربية السعودية له أو لغيره أو بقصد نفيها عنه وعن غيره, أقوالاً كاذبة أو قدم إليها أوراقاً غير صحيحة مع علمه بذلك, ويتولى ديوان المظالم إيقاع هذه العقوبة.

    وتنص المادة السابعة والعشرون على أن وزير الداخلية يصدر اللائحة التنفيذية والقرارات اللازمة لهذا النظام خلال مئة وعشرين يوماً من تاريخ نشر هذا التعديل".

    وأوضح أحد أعضاء اللجنة الأمنية في مجلس الشورى التي اقترحت التعديلات على النظام "ان التعديلات التي جرت على المادتين التاسعة والرابعة عشرة تقضي بجواز منح الجنسية السعودية لمن أقام في المملكة عشر سنوات على الأقل, إقامة مستمرة, وان يكون حسن السيرة والسلوك, ولم يرتكب أي جريمة أو أقيم عليه حد شرعي, وان يكون من أصحاب المهن التي لها مصلحة للبلد, واندمج في المجتمع السعودي, وان يكون انساناً صالحاً ملتزماً شعائر الدين. أما المادة الثانية عشرة فإنها عدلت بشكل يسمح بحصول جميع أفراد عائلة من يمنح الجنسية السعودية عليها, خصوصاً إذا رغبت الزوجة فتمنح الجنسية على الفور أما الأولاد البالغون سن الرشد فإن من حقهم الحصول عليها فوراً ولهم الحق بالاختيار خلال سنة واحدة".

    وأضاف ان "هذه التوصيات بالتعديلات على نظام الجنسية العربية السعودية سترفع إلى المقام السامي لإقرارها لتصبح سارية المفعول".[/color]


    [color=CC0000]على صعيد آخر, أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن السلطات السعودية سلمت اليمن أمس 14 من مواطنيها "كانوا موقوفين في قضايا أمنية". وأشار المصدر إلى أن السلطات السعودية استلمت بدورها "مواطناً سعودياً كان موقوفاً لدى السلطات اليمنية".]وقال المصدر ان ذلك جاء في "إطار التعاون القائم بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية اليمنية" اللتين ترتبطان باتفاق للتعاون الأمني. وكان مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز زار صنعاء الأسبوع الماضي والتقى الرئيس علي عبدالله صالح وكبار المسؤولين الامنيين".[/color][/B


    -----------------------------

    التعليق :
    كيف سيتقبل الشعب السعودي هذا القرار خصوصا في ظل نظرة دونية للمقيمين وبمباركة رسمية .. فهل سيتقبلون أن تكون هذه الفئة جزء من المجتمع ؟؟

    وماعلاقة الفقرة الأخيرة والموضحة باللون الأحمر والتي ذيل بها الخبر ؟؟

    وما رأيكم بالخبر ؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-10
  3. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]نظام الجنسية السعودية: لا وطن لهؤلاء ولا أهل [/color]

    قينان الغامدي

    [color=000000]علق كثير من الكتاب والكاتبات السعوديين على نظام الجنسية الذي يدرس أمام مجلس الشورى، وعبروا عن تطلعاتهم بأن يأتي النظام بحلول جذرية للإخوة المقيمين بيننا منذ عقود طويلة، أو أولئك الذين ولدوا على أرض بلادنا ولم يغادروها ولا يعرفون بلدا يدينون له بالولاء والحب غيرها..

    أو أبناء النساء السعوديات من آباء وافدين ممن ولدوا ونشأوا بيننا. وبين يدي اليوم رسالتان الأولى من المهندس عبدالله وهو من مواليد مدينة جدة التي قدم إليها جده قبل أكثر من خمسين عاما يقول عبدالله: "نحن نكن لهذه البلاد ما الله يعلم به من التقدير والحب فقد ولدنا على أرضها وأكلنا من خيرها .

    واختلطنا مع أهلها وتزوجنا منهم وتزوجوا منا، لا نعرف وطنا سواها، ونعتبر أنفسنا من أهلها، أما آن الآوان كي تكتمل فرحتنا بقرار يتوج انتماءنا لهذه البلاد بحيث ننال الجنسية السعودية؟".

    أما الرسالة الثانية فهي من الشاب عبدالخالق مرزوقي من الدمام البالغ ممن العمر 28 سنة، وهو وإخوانه الستة من أم سعودية وأب غير سعودي وهم جميعا لم يغادروا البلاد أبدا بعد أن تخلى عنهم والدهم لوالدتهم..

    وبعد أن روى عبدالخالق معاناتهم مع ظروفهم المادية الصعبة حيث كانوا يعيشون على الصدقات والمساعدات، وبعد أن عدد جوانب من معاناته وإخوته مع التعليم والصحة والعمل لكونهم غير سعوديين قال إنه تقدم طالبا الجنسية السعودية حسب النظام، وبعد أن اكتملت لديه كافة الشروط المطلوبة للحصول عليها وأهمها شرط العمر حيث لا بد أن يكون بين 18 و19 سنة إلا أنه منذ أن تقدم قبل تسع سنوات حتى الآن ومعاملته لم تجد طريقها إلى النهاية.


    إن الأمل كبير أن يأخذ مجلس الشورى في حسبانه هذا الواقع وهو يناقش النظام كما أن الأمل كبير أيضا في سمو وزير الداخلية بأن يضع الكلمة الأخيرة في لائحة معاناة وتطلعات هؤلاء الناس الذين لا يعرفون وطنا ولا أهلا سوى وطننا وأهلنا.


    [/color]


    ينص القرار على

    [color=FF0000]وان يكون من أصحاب المهن التي لها مصلحة للبلد

    واندمج في المجتمع السعودي ..
    [/color]


    [color=000000]اي .. مؤهلات .. عليا .. فقط ..

    انا لا اعلم ماهو سبب كل هذا الابتهاج لدى اليمنيين بالجنسية السعودية ..

    هذا يدل بأن لا وطن لهم ...

    الاتكالية ... هلكت اليمن حكومة وشعبا ...
    [/color]


    [color=000000]لكن ما قصة .. الاندماج !! كيف يندمج ..خاصة وقد اشاروا قبل فترة بأن هناك فئة عربية تلبس الزي السعودي وتتحدث السعودية بطلاقة عند المداهمات بالسعودة ... ولكن انا اظن بأنهم يقصدون اليمنيين[/color]

    لبعض الملاحظات على التعديل اعلاه :



    [color=0000FF]اولا

    الزواج .. اكثر شعب متزوج من سعوديات هو اليمنيين وخاصة الحضارم ...


    ثانيا
    اغلبية اليمنيين (الحضارم) ابنائهم متسعودون .. بالولادة طبعا من هو في سن

    الاربعينات تجده متسعود .. اذا قدم طلب بالتجنس في تلك الفترة ..


    ثالثا
    ان يكون حسن السيرة والسلوك, ولم يرتكب أي جريمة أو أقيم عليه حد شرعي


    رابعا
    وهو الاهم .. تذييل الخبر بمبادلة الارهابيين بين السعودية واليمن ؟؟!!
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-10
  5. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    المصلحة الوطنية أهم ما في التغيير لتحقيق البعد التنموي في نظام الجنسية

    [color=0000FF]يدور الجدل حاليا في مجلس الشورى حول نظام الجنسية السعودية ونظرا لحساسية المشروع خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها المنطقة العربية فلابد أن تكون التعديلات جذرية هذا على حد تعبير عدد من الأعضاء مطالبين أن يراعي النظام الجديد البعد التنموي عوضا عن البعد الأمني وكلا البعدين له من الأهمية بحيث لا يطغى بعد على الآخر وهو لعمري قمة الإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتق أعضاء مجلس الشورى فليس المهم التغيير الآن بقدر أهمية المصلحة الوطنية التي يجب أن يدركها جميع من يعيش على أرض هذه البلاد المقدسة. وآمل أن يكون البعد الديني هو الدافع لمراعاة البعدين السابق ذكرهما وإذا اتفق الأعضاء على عرض المشروع على اللجنة المختصة لإعادة دراسته من جديد فنقترح أن تحدد مدة زمنية لإنهاء الدراسة حتى لا يفقد المشروع بريقه.

    كما نأمل تنويع تخصصات المشاركين في هذه اللجنة لتشمل علماء دين أيضا للاستنارة برأي الشرع فيما يتعلق بتطوير هذا النظام الذي سيخدم المصلحة الوطنية ولاسيما أننا نعيش عصر التحولات الجذرية في الأنظمة، وهو ما سيضع علامة فارقة في تحولات فكرية هائلة في عقلية صاحب القرار، وهذه التحولات ينبغي أن تواكب المتغيرات العالمية، دون المساس بعقيدتنا.

    وجميل جداً أيضاً، أن تسعى قيادتنا الراشدة إلى طلب ذلك من مجلس الشورى لتطوير نظام الجنسية السعودي، حيث من غير المعقول أن يكون لدينا مواليد عرب ومسلمون قضوا زهرة شبابهم على أرض هذا الوطن ولم يتمكنوا من الحصول على الجنسية السعودية فهي فخر لهم إن يحملوها وتواضع منا أن نمنحهم إياها.

    فنحن نرغب في السير نحو اتجاه عقلاني رشيد، ستكون له تأثيرات إيجابية على أجيالنا المقبلة، ونستفيد من قدرات بشرية هائلة منتقاة من القوى العاملة المؤهلة، لتحافظ على ثروات الوطن بدلا من تصديرها للخارج وهي التي ترغب في استثمارها في الداخل.

    ويشار أيضا إلى مطالبة بعض أعضاء مجلس الشورى لشرط الإسلام لمنح الجنسية العربية السعودية وهو شرط يعزز قيمنا وتقاليدنا دون النظر إلى المتجنسين بأنهم سيكونون منافسين للمواطن على فرص العمل لأن النظام الجديد، سوف يساهم في تحسين الدخل القومي، كما تدل معظم الدراسات الاقتصادية العالمية بهذا الخصوص وحرص الدول المتقدمة في جلب المهاجرين لدعم الاقتصاد, كما ندعو بعض أعضاء مجلس الشورى المطالبين بإبقاء تميز المواطن عن المتجنس بعرض الموضوع على علماء الدين لأخذ رأيهم في ذلك وهو رأي الشرع الحنيف الذي هو دستورنا، أما فيما يتعلق بشروط سحب الجنسية فوزارة الداخلية بتجاربها وخبراتها أقدر على تحديد هذا الأمر لذا نثمن رأي بعض الأعضاء المطالبين باستضافة خبراء ومتخصصين من وزارة الداخلية لمناقشة المشروع والمشاركة في دراسته .

    أما الأعضاء المطالبون بعدم فتح الباب على مصراعيه لكل من أقام أكثر من 10 سنوات في البلاد وتعلم اللغة مطالبين باقتصار منح الجنسية على النخب والكوادر المهنية العالية مثل الأطباء والمهندسين والعلماء فهم محقون في ذلك ولكن ما مصير الذين يحملون شهادات ميلاد سعودية من المقيمين ثم لماذا لا نعيد دراسة شرط العشر سنوات فمعظم دول العالم المتقدم يشترطون ثلاث سنوات مثل كندا وأستراليا وأمريكا ومعظم دول أوروبا وبخصوص ما تطرقت إليه النقاشات إلى مسألة منح الجنسية لزوج المرأة السعودية .

    إذا كان أجنبيا فنوجه إليهم التساؤل التالي, ما هو مصير أبناء المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي؟

    كما نود الإشارة إلى مناقشة تسهيل خطوات تطبيق النظام. كما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار مناقشة مصير فئة الذين حصل آباؤهم على الجنسية في الوقت الذي هم لم يحصلوا عليها على الرغم من أنهم من مواليد السعودية لماذا؟

    لأن آباءهم عندما حصلوا على الجنسية كان الأبناء بالغين أي أكبر من السن القانونية فإخوانهم القصر حصلوا عليها أما هم فلم يتمكنوا من ذلك فنجد أن الوالد والوالدة سعوديان وبعض الإخوان سعوديون والبعض الآخر غير سعوديين كما وأن هناك شرطا بحاجة إلى دراسة فمثلا إذا كان ابن المرأة السعودية بالتجنس ذكرا فيحق له التقدم بطلب الجنسية أما إذا كانت ابنة المرأة السعودية بالتجنس أنثى فلا يحق لها التقدم إلا إذا تزوجت من سعودي .

    أخيرا أتساءل لماذا لا يفتح الباب أمام مكاتب المحاماة بمتابعة معاملات المتقدمين للجنسية لتطبيق النظام عليهم ونصحهم لاستكمال إجراءاتهم النظامية للحصول على الجنسية في نهاية المطاف وبهذا تكون الدولة قد نشطت مكاتب المحاماة وقللت من أعباء كثرة الطلبات غير المكتملة إذا تقدم صاحب الطلب بنفسه للحصول على الجنسية السعودية.
    [/color]
    مصطفى الغريب - الرياض
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-10
  7. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    عمرك سمعت قانون يمشوا عليه في أي بلد عربي؟
    القانون شيء والتنفيذ شيء آخر
    كل قوانين الجنسية في الخليج تنص على مضي فترة معينة لاكتساب الجنسية
    بعض المقيمين أنهاء فترة اقامتة مرتين ولم يمنح الجنسية
    ليس هناك من امل في هذا الموضوع إلا من خلال ضغوط لجان حقوق الانسان الدولية
    وهذا سوف يحصل قريبا إن شاء الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-10
  9. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    كلام غريب أن نسمعه من السعوديين إذا طبق ستستفيد منه أعداد كبيرة من أبناء اليمن بالمملكة .

    لكن أعتقد أنه لن يطبق .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-10
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هذا هوالكلام المفيد فعلا

    أضف إلى ذلك بأن اليمنيين غير مرغوب فيهم لاسباب عديدةأهمها نقاء أصلهم العربي وكونهم لاينتمون لبلد فيها حكومة قوية يخشى جانبها حيث من الممكن شراء ذمة أي مسئول وبثمن بخس وبالتالي رخص اليمن واليمنيين في عيون غيرهم0

    نعم ابناء اليمن لعبوا دور كبير ليس بالسعودية وحسب وإنما في معظم دول الخليج لكن عملية تجنيسهم تبقى عملية محدودة وما نراه من حلول خليجية ليس الهدف منها سوى إرضاء المنحدرين من أرض فارس وما جاورها كما ان هناك حملة غربية على دول الخليج لكي تجنس جنسيات آسيوية وخصوصا الهندية حتى يتم عمل تغيير ديمغرافي عميق يفقد العرب هويتهم بشكل فعال وإلى الأبد0

    أرجو بأن لا تتفائلون كثير وخصوصا في دويلات مثل الخليج يصدرون قرارات ولا يحترمونهاوهي علامةمن علامات المنافقين ( إذا وعد أخلف )0

    اخشى بأن ينال اليمنيين الجانب المظلم من تلك القرارات وهو حرمانهم من أبسط حقوق المهاجرين وهي الإقامة وتصريح العمل كما فعلت الإمارات ولا زالت 0

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-10
  13. جمال الصوفي

    جمال الصوفي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-18
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    لو يعطوني الذهب انا الذهب ما بيه

    اعوذ بالله لو عطوني 100 جواز لقلت لهم عفوا لا اريد ان اكون من الناس الي باعو العرب والمسلمين ولا يشرفني ان انتمي اليهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-10
  15. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    قوانين عربية فصلت بالمقاس لمن يريدون
    وبهذه المناسبة اقول فقط هي البحرين وبس التي تنفذ قوانينها صح واشهد بذلك
    لكن ليس تطبيق كامل مكمل فهم عرب اولا واخيرا
    شكرا لكم وكلنا عرب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-11
  17. محمدعلي يافعي

    محمدعلي يافعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-13
    المشاركات:
    800
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي الذيباني على هذي المعلومات القيمة.
    بس العنوان بوادي والموضوع بوادي ثاني؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-11
  19. younus abo reem

    younus abo reem عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-23
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    ياخوان ياريت ياعطونا الجنسية السعودية على الاقل سوف تعيش بكرامة ودون فساد كما في اليمن وانا مستعد لاكتساب الجنسية السعودية واي جنسية في العالم مع الجنسية اليمنية
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة