احذية رياضية ذكيةبنظم الكترونية بيولوجية لاداء رياضي افضل؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 471   الردود : 0    ‏2004-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-09
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    أحذية رياضية ذكية بنظم إلكترونية بيولوجية لأداء رياضي أفضل
    تصمم بمجسات استشعار ووحدة معالجة كومبيوترية ومحرك كهربائي وتطرح نهاية هذا العام
    [​IMG]

    نيويورك: ميشيل ماريوت *
    بعد ان نجح المصممون في صنع أحذية مريحة، تحول اهتمامهم الآن الى تصميم «احذية ذكية»، تتمكن من الاحساس الكترونيا، بعناصر الوسط المحيط بها، وتغير خصائصها الفيزيائية للتكيف مع المواقع والظروف المحيطة، وتتوصل الى افضل طرق أداء عملها. ويشير المصممون الى انهم عازمون على انتاج احذية تتمكن من أداء أي عمل رياضي على مستوى رفيع. ويقول كريستين دي بنيديتو الباحث العلمي في مقر شركة «أديداس» في اميركا الشمالية ان «مبدأ الحذاء الذكي عظيم.. لأنه سينقل العالم من الخيال الى الواقع بانتاج أداة تغير نفسها اثناء أداء مختلف الالعاب مثل سباق العدو الرياضي او لدى القيام بأي عمل رياضي آخر».
    وتقف «أديداس» الشركة الالمانية لصناعة الأحذية التي يمتد عمرها الى 83 عاما، على أعتاب نقلة كبيرة بتجسيد الخيال على أرض الواقع الميكانيكي ـ البيولوجي، وذلك بصنعها لأحذية رجالية ونسائية خفيفة مزودة ببطاريات ومجسات للاستشعار ووحدة معالجة كومبيوترية ومحرك كهربائي. وسوف تطرح الاحذية للاسواق بثمن 250 دولارا في ديسمبر (كانون الاول) المقبل.
    ويقول خبراء الشركة ان الحذاء الجديد ليس أداة تعتمد على معدات الكترونية، بل تمثل قفزة كبرى في تصميم التقنيات الملبوسة على جسم الانسان. وفي كل ثانية يقوم مجس للاستشعار برصد 20 الف قراءة ، بينما يقوم «المخ» الالكتروني للحذاء بإجراء 10 آلاف عملية حساب، موجها حركة المحرك الكهربائي لمهمات تغيير الحذاء وفقا لتغير الظروف ووفقا لاسلوب ركض صاحب الحذاء.
    وقال دي بنيديتو الذي قاد فريق البحث للحذاء الذكي الذي يغير طبقات بطانته اثناء الركض، ان «ما لدينا اساسا هو اول حذاء يمكنه تغيير خصائصه في الزمن الفعلي الواقعي». ويمتلك الحذاء ازرارا يمكن الضغط عليها، وصمامات ثنائية مضيئة لعرض البيانات، ودليلا مصاحبا للتعريف به يوضع قرص للذاكرة المقروءة، يشير فيما يشير، الى كيفية استبدال البطاريات بعد 100 ساعة من العمل.
    ويقول روب اندريل الخبير المحلل في مجموعة «اندريل» في سان خوسية في كاليفورنيا، ان الحذاء يمثل الشيء الملبوس الافضل من بين كل الملبوسات التي يمكن توظيف الالكترونيات فيها، لأنه لا يغسل ولا ينظف مثل نظرائه. ويشير الى ان اغلب الاحذية المخصصة للأداء العالي وعلى وجه التحديد الموجهة للرياضين، التي طورت حتى الآن، قد عززت بسلسلة من التقنيات الميكانيكية ـ البيولوجية واستخدم في تصميمها غازات مضغوطة وادوات امتصاص للصدمات وحلزونات، ولكن لم توظف فيها الكترونيات متقدمة.
    ويشير ستيف فنسنت الذي يرأس مجموعة الابتكار لشركة «اديداس» المؤلفة من 50 باحثا، الى ان الاحذية كانت ومنذ بدايات عام 2001، ثمثل فرصة ثمينة للابتكار في «أديداس». ويعتبر فريق دي بنيديتو واحدا من سبعة فرق علمية تنتشر في المانيا وايطاليا والولايات المتحدة تعمل كلها بسرية تامة.
    ويحتل سوق الاحذية الارضية موقعه في سوق الألبسة الرياضية، اذ يصل حجمه المالي الى 15 مليار دولار. ويقول فنسنت ان «اديداس» لم تثبت موقعها بعد في السوق الاميركية التي تشهد منافسة من غريمتها «نايكه»، الا ان يؤكد ان الشركة ستطرح ابتكارا واحدا كل عام.
    وكانت الشركة قد طرحت عام 2002 احذية «كليما كول» الرياضية المصممة بمواد جديدة مطورة، وأداة تنفيس لتقليل الحرارة والتعرق داخلها. اما الابتكار الآخر فكان كرة قدم مشدودة ملتحمة ولبست مصنوعة بخياطة اجزائها، لتحسين قدرتها على التحليق وادامتها لفترة اطول، وحذاء للقذف اسرع ولمسافات اطول، اضافة الى ملابس مطورة للسباحة. اما آخر ابتكار لزرع التقنيات الرقمية فكان حذاء الركض رقم 1 الذي لم يشاهده احد سوى مصمميه.
    * خدمة «نيويورك تايمز» ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»
    ===================
    انا ساحجز لي زوج من هذا النوع لعله يساعدني على العودة مرة اخرى الى الملاعب كي استعيد امجادي الغابرة؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة