جنوب أفريقيا في صدارة مرشحي استضافة كأس العالم

الكاتب : المصور زيزو   المشاهدات : 345   الردود : 0    ‏2004-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-09
  1. المصور زيزو

    المصور زيزو عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    جنوب أفريقيا في صدارة مرشحي استضافة كأس العالم

    كأس العالم سيجرى للمرة الأولى على أرض أفريقية
    حصلت جنوب افريقيا على دفعة قوية في مساعيها لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام عام 2010 بعد ان قال مفتشون من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ان منشآتها تعد الافضل بين الدول الخمس المرشحة.

    ووصف تقرير التقييم الفني المؤلف من 94 صفحة، ملف جنوب افريقيا بانه "ممتاز" واعطى مصر والمغرب درجة "جيد جدا".

    وقال التقرير "رغم المخاوف بشأن الحالة الامنية في جنوب افريقيا الا ان المنشأت تشكل مساهمة كبيرة في البلاد مقارنة مع الاستثمارات التي تحتاجها.

    ويعتقد فريق التفتيش ان جنوب افريقيا تملك القدرة على تنظيم نهائيات ممتازة لكأس العالم."

    يأتي ذلك قبل عشرة ايام من التصويت الذي سيجريه اعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا في زيوريخ يوم 15 مايو ايار الجاي لاختيار البلد الذي سينظم نهائيات كأس العالم عام 2010.

    وقال تقرير الفيفا "اذا اقيمت نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا فسيؤدي ذلك الى وحدة كبيرة بين جماعات عرقية مختلفة تم تقسيمها على اساس اجتماعي وثقافي ورياضي لسنوات."

    وقال التقرير ان هناك امكانية لاقامة نهائيات ممتازة لكأس العالم في مصر لكن البلاد قادرة فقط على تنظيم نهائيات "جيدة جدا" وليست ممتازة كما هي الحال مع جنوب افريقيا.

    واشار التقرير تمتع مصر بثروة تاريخية وثقافية وسياحية كبيرة وخلص الى انه رغم عدم وجود الملاعب المناسبة في الوقت الحالي الا ان مصر لم تحصل على درجة ممتاز.

    وتلقى المغرب الذي كان ينظر اليه على انه يتساوى في الفرص مع جنوب افريقيا لطمة قوية بعدما اثار التقرير تساؤلات بشأن افتقار البلاد الى البنية التحتية.

    ووضع التقرير المغرب في المرتبة الثالثة بعد جنوب افريقيا ومصر.

    وقال الفيفا انه يشعر بالقلق لعدم البدء في بناء ثلاثة استادات قال المغرب منذ اربعة اعوام انه يجري بالفعل تشييد هذه الاستادات.

    وقال التقرير "نشعر ببعض القلق لان الملاعب الثلاثة التي قدمت لفريق التفتيش الخاص بنهائيات كأس العالم 2006 في فبراير 2000 على انها استادات يجري تشييدها لم يبدأ العمل فيها بعد."

    وبدا ان التقرير يمثل نهاية السباق بالنسبة للمرشحين الاخرين تونس وليبيا اللتين تقدمتا بملف للتنظيم المشترك للنهائيات.

    وقال الفيفا انه بالرغم من ان تونس التي استضافت وفازت بنهائيات كأس الامم الافريقية في فبراير/ شباط الماضي قادرة على تنظيم نهائيات "جيدة" لكأس العالم بمفردها الا ان ليبيا تواجه "صعوبات كبيرة" للوفاء بالمعايير المطلوبة.

    واشار التقرير الى ان المعوقات الرئيسية بالملف الليبي تتمثل في افتقار ليبيا للخبرة في استضافة البطولات الرياضية الدولية وعدم كفاية الوقت للاستعداد لتنظيم النهائيات والافتقار الى اماكن الاقامة.

    وستحصل الدول الخمس التي تقدمت بطلبات لاستضافة النهائيات على فرصة اخيرة لعرض ملفاتها يوم 14 مايو/ ايار قبل يوم واحد من التوصيات على اختيار الدولة التي ستحظى بشرف استضافة الحدث الرياضي الكبير الذي يقام كل اربع سنوات.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     

مشاركة هذه الصفحة