أفضل أسئلة وُجهت لضيف تحت المجهر .. آصـف بن برخـيـا ..

الكاتب : أبو لقمان   المشاهدات : 1,051   الردود : 12    ‏2004-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-09
  1. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الإخوة الأعزاء ، أسعد الله أوقاتكم
    أدناه .. هي الأسئلة التي رأيت في تقديري الشخصي أنها الأفضل ، وكان المعيار هو أن جوابها يهم كثيرا من الزملاء ، وتجاوزت الأسئلة الشخصية ، إلا إن كانت ضرورية لمعرفة إتجاه الضيف الفكري ، والثقافي .. وقد علقت على البعض إن كانت هناك ضرورة بين ** ، والتي ليس عليها تعليق ، معناه ، أن السئوال ، والجواب متناسبان ..
    وأرجو من الإخوة عدم المؤاخذة إن تجاوزت بعض الأسئلة التي قد يراها البعض أنها هامة ، ولم أوردها هنا ، وأنا هنا لست رقيبا على الضيف الكريم ، كما قد يتبادر إلى الذهن ، وإنما أردت من هذه الطريقة ، أن يعلم الضيف الكريم ، أنه أُختِير عبر انتخابات مباشرة من قبل الزملاء ، وأن فوزه يعتبر تقديرا لشخصه ، وأنه متوقع منه أن يجيب على أسئلتهم بكل أريحيه ، وأن يتحرى الشفافية ما ستطاع إلى ذلك سبيلا ، وهناك سبب آخر هو الحصول على فائدتين هما:
    - إجابات صادقة ، ومباشرة ، وشفافة من لدن الضيف الكريم
    - أسئلة عميقة ، وجادة ، ومعالجة لهموم الوطن ، والمواطن من لدن السائل .. ونسأل الله التوفيق ،،،،،،

    [color=FF00FF]بسم الله نبدأ[/color]

    [color=0000FF]وجهة نظرك أو قراءتك لتجربة التجمع اليمني للإصلاح منذ تأسيسه حتى الان ؟؟ ) عبد الرشيد)[/color]

    [color=FF0000]تجربه جديره بالدراسه والتحليل لما تحمله من قاعده عريضه من الشعبيه بالتاكيد ان فكر الاخوان المسلمين هي النبراس الحقيقي للتجمع وان اختلفو معهم في بعض الامور كثيرين هم من كانوا يعارضو ويناصبو التجمع اليمني العداء ولكن بظهور جماعات اكثر تشدداً في البلاد من خارج التجمع اصبح التجمع رحمه للبلاد والعباد ربما كنت يوماًً ما معهم في مفترق الطريق ولكنني ومن خلال اناس غايه في اللطف والثقافه استمعت الى شرح اعادلي بعض توازني ودحض بعض الافكار التى احملها عليهم الان الكره في ملعبهم وعليهم ان يستثمرو الاوضاع الصعبه التى يعاني منها الشعب لتصب في صالحهم لو اقول لو احسنو الاسثمار ربما تغيره ميازين القوى في بلادنا0 ولكن مشكلة التجمع الحقيقيه هي في راس الهرم وصدقني طالما الشيخ عبدالله على راس الهرم فان التارجح هو مصير التجمع[/color]

    [color=FF00FF]** إجابة لا تخلو من الدبلوماسية ، مع أن السئوال جائرٌ ، إذ كيف يتوقع السائل من الضيف الكريم الإجابة على سئواله لكيان كبير كالإصلاح في بضعة أسطر **[/color]

    [color=0000FF]وجهة نظرك أو قرائتك للتجربة الديمقراطية في بلادنا ؟؟ ) عبد الرشيد)[/color]

    [color=FF0000](1) شوف اخي الكريم الديمقراطيه هي الهوا الذي يجب ان لا نحبسه عن الشعب وشعبنا في امس الحاجه للديمقراطيه
    (2) صحيح اننا لم نتهيا جيدا للديمقراطيه ولكن لابد منها وبالتدرج0
    (3) ولكن طالما يتم سن القوانين لكي يبقى من في السلطه على ماهو عليه فلم نستفد منها شي
    (4) عندما يحس الشعب بانه ومن خلال صناديق الاقتراع اسقط الحكومه وانتخب غيرها هناك فقط سيعي الشعب ويحسن الاختيار[/color]

    [color=FF00FF]** السئوال في وادٍ ، والجواب في 4 أودية .. وقد جزأتُ جواب الضيف إلى 4 كما هو مدون أعلاه ..
    وكان يكفي أن يجيب بأنها (التجربة):
    ناجحة ، أو ناجحة جزئيا ، أومفيدة ، أوفاشلة .. الخ**[/color]

    [color=0000FF]اللقاء المشترك ماذا يعني في قاموسك ؟؟ ) عبد الرشيد)[/color]

    [color=FF0000]اللقاء المشترك يعني ترك الخلافات جانباً والانصهار في بوتقه واحده للخروج بيمن عظيم ان احسنوا وضع الخلافات جانباً ورحم الله شهداء التقارب واسكنهم فسيح جناته[/color]

    [color=0000FF]نصيحة أو رسالة توجهها للرفاق في الحزب الإشتراكي اليمني من أعضاء المجلس ؟؟(عبد الرشيد)[/color]

    [color=FF0000]الرفاق الاحبه الكرام من يحمل هموم الوطن على اكتافه اياكم والخوض في مواضيع تجلب القطيعه وتثير النعرات والطائفيه وتفتيت الوحده المباركه اين كانت نعم نحن نريد الاصلاح ولكن ليسى بعمل نخسر ماكسبناه الرفاق تحياتي للاقلام الواعيه المنيره صفحاتنا الاقلام التى يشار لها بالبنان لما تحمله من ادب جم واخلاق رفيعه بارك الله فيكم0[/color]

    [color=FF00FF]** جواب نموذجي ، ونصيحة رائعة ، واعتراف ضمني **[/color]

    [color=0000FF]ما هي قراءتك لمستقبل اليمن في ضوء المعطيات التي نراها ؟ (سرحان)[/color]

    مرحباً فيك ايها الكريم 0

    [color=FF0000]نعم سيدي الوضع اليمني وضع في غايه الغرابه فهناك متفائلون لدرجة السذاجه وهناك متشائمون لدرجه الكره للنفس0
    انني ارى بان اليمن مقبل على تغيرات كبيره وخطيره فالوضع عامه في الجزيره العربيه قد ينفجر بشكل غير متوقع وسيكون اليمن بوابه للعوده للراديكاليه التى يحاول الخروج منها فالجماهير اليمنيه حساسه وعاطفيه كثيراً ولو سخر الله وجعل اليمن بعيداً عن النزاعات المتوقعه القادمه فاليمن بخير
    اليمن بلاد غنيه بثرواتها وابنائها ولكن لم تجد حتى الان القياده الحكيمه التى ترعى مصالح شعبها بالطريقه الصحيحه فالفساد مستشري والنفاق السياسي موجود والتفرقه بين ابناء اليمن واقع ملموس 0
    ولكن نسال الله ان يحفظ بلادنا من كل مكروه وان يسخر لها الرجل الصالح القادر على الخروج بالبلاد من براثن الظلم والجبروت[/color]

    [color=FF00FF]** قراءتان لا ثالث لهما .. متفائلون ، ومتشائمون .. وقد صنف الضيف نفسه من القسم الثاني .. وتوقع تحولات وصفها بالخطيرة ، تشمل الجزيرة العربية كلها ، وتمنى لو كان اليمن خارج هذا النطاق الإقليمي الذي هو فيه ( تنبُّؤ ، وقراءة خطيرة جدا للمستقبل ، لم تُدعم بأي دليل مادي ، أو نظري ) .. وبما أنني لست من تلك القبيلتين (التفاؤل المطلق / التشاؤم المطلق) ، وأميل إلى الواقعية ، لكنني أرفع يدي بالدعاء ، كما فعل في آخر سطر من جوابه **[/color]

    [color=0000FF]بالنظر في واقع الأمة العربية برأيك ماهو الحل للخروج بالأمة من هذا المازق ؟؟؟؟ ( وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]العوده الى الاسلام الحقيقي وتعريف الشعوب بتاريخ الامه العربيه المجيده لكي يكون نبراساً يستضى به[/color]

    [color=FF00FF]* جواب شَخَّصَ الداء ، وعرف الدواء .. البلاغة الإيجاز* [/color]

    [color=0000FF]من هو اصف بن برخيا ؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]1- رجل في غايه التواضع ..
    2- يحب الخير لكل الناس ..
    3- ويتمنى ان يعم السلام العالم كله ..
    4- عاطفي زايد عن اللازم ..
    5- عصبي المزاج ..
    6- يحاول كبح جماح نفسه اللوامه بالصبر وفعل الخير
    7- متقلب الأهواء فمره يمطر ومره يمسك ..
    8- فيه كل الفصول من شتاء وخريف وصيف وربيع[/color]

    [color=FF00FF]** من 1 إلى 6 ، أنت ، ومن تخالط ، أعلم بحالك منا .. (7) الأهواء .. أعيذك أن تكون من ذوي الهوى فهي صفة غير حميدة .. أما إن كنت تقصد تغير الرغبة عندك في المنح ، والمنع ( الكرم / البخل ) فلا باس .. أما (8) عجزتُ أن أعرف ماذا تقصد **[/color]

    [color=0000FF]ماذا يعمل المرء عندما يرى الشدائد ؟ (الصحاف)[/color]

    [color=FF0000]يزداد شده وصبر هكذا الرجال[/color]

    [color=0000FF]نصيحة لاخوانك في المجلس ؟ (الصحاف)[/color]

    [color=FF0000]قولوا ما يمليه عليكم العقل والمنطق وتذكروا بانكم مراقبون على اقوالكم وافعالكم0[/color]

    [color=0000FF]كيف ترى عدن حاضراً ومستقبلاً ؟ (الصحاف)[/color]

    [color=FF0000]عدن الان بحاجه ماسه لابنائها الغيورين ..
    عدن بحاجه لكل ابناء اليمن المخلصين ..
    فهي الماضي ، والحاضر ، والمستقبل ..
    نتمنى لها كل الخير ..
    فهي عروسة بحر العرب ، وفاتنة الجزيره العربيه كلها0[/color]

    [color=FF00FF]* كلام جميل ، ونتمنى أن تجاب دعوتك *[/color]

    [color=0000FF]س1: " القات هو الحاكم الفعلي في اليمن " مقولة أطلقها أبو الأحرار الزبيري عن تجربة واقعية معاشة في زمن لم تكن فيه هذه الوريقات الخضراء بهذه المساحة الشاسعة إنتشاراً ودماراً .
    برأيك أخي الكريم ما أوجه المعالجة لهذا الأمر ؟ (الصراري)[/color]

    [color=FF0000]لكي اكون صريح معك ومع الاخوان لااخفيك سراً اذا قلت لك بانني من المدمنين لهذه الشجره اللعينه عندما اتواجد في الوطن لاادري كيف الخلاص منها00 المشكله الحقيقيه ان الجيل الجديد من والشباب والمثقفين اصبحو من زبائنه الدائمين 0 ربما تكون تجربة اخواننا في الجنوب سابقاً تجربه فريده وتحتاج الى دراسه واخذ الايجابيات منها واضافه ما يروه مناسب في سبيل الحد من هذه الظاهره فالتجربه السابقه كانت تسمح بتعاطيه وبيعه علناً في ايام محدوده اعتقد يومين في الاسبوع وقد حدوا من تعاطيه بشكل جيد ربما لان القانون كان ينفذ بشكل صارم وهذا ما نحتاجه حالياً0[/color]

    [color=FF00FF]** بالنسبة لك .. حتما ستجد طريقة للتحايل على القانون ههههههههه ، السائل طلب " أوجه المعالجة" ، ضيفنا لم يجد سوى وجه واحد للمعالجة .. مع أن هناك أوجه أخرى مثل : مضاعفة الضرائب / حضر تعاطيه على موظفي الدولة مدنيين ، وعسكرييين / اصدار نشرات تحذير بمخاطر تعاطيه .. الخ **[/color]

    [color=0000FF]س2:ماهي المواقف التي تدمع عين أخي آصف (الصراري)[/color]

    [color=FF0000]تدمع لروية امراه عربيه وقد هتك سترها وهي تهتف واعروبتاه[/color]

    [color=0000FF]في يمننا الحبيب ثروات ومبشرات واعده ..هامش ديمقراطية ..رغم ذلك نعيش في بؤس وكل يوم تتسع مساحة آلامنا وتضيق ساحة آمالنا ...برأيك أين هي ثقوب التسرب ومواضع الخلل .. في القيادة أم في الشعب ؟ (الصراري)[/color]

    [color=FF0000]في الاثنين معاً قياده للاسف لاتلبي طموحات الشعب واستراتيجيتها للاسف ارتجاليه ليسى لديها خطه بعيدة المدى للخروج من الازمات المتلاحقه فيه الكثير من المحسوبين على الدوله همهم الاول انفسهم وابناء عشيرتهم 00 وشعب(عرطه) لم يعرف قدر نفسه بعد0[/color]

    [color=FF00FF]** إجابة موفقة جدا **[/color]

    [color=0000FF]وهل جنينا ثمرة التعدد الحزبي ام مازال الأمر قيد الشمولية ؟ (الصراري)[/color]

    [color=FF0000]مازلنا نسير بخطوات متعثره عرجاء ولكنها افضل من لاشي 0 فطالما الحزب الحاكم هو كل شي والاخرين لاشي فالخطوات نحو المضي قدماً في ديمقراطيه وليده يشوبها الشك0[/color]

    [color=FF00FF]** أظن أن الجواب هنا ملحق بالجواب على س3 .. أين الجواب عن ثمرة التعدد الحزبي ؟ **[/color]

    [color=0000FF]وهل لدينا فاعل " جماهيري " . (الصراري)[/color]

    [color=0000FF]نعم لدينا ولكنها بحاجه لزعماء ياتوا من رحم المعاناه من بين اظهر الشعب ليقودوهم بالشكل السليم بعيداً عن المزايدات[/color]

    [color=FF00FF]** جواب رائع **[/color]


    [color=0000FF]" تفجيرات الرياض ...إشتباكات جده " ..كيف يقرؤها فكر آصف من خلال المعطيات التالية :
    1- خطة جهنمية لزعزعة إستقرار العربية السعودية من قبل الصهيو أمريكان في خطتهم التاريخية المنحوته على باب الكنيست ( حدودك يا إسرائيل من الفرات إلى النيل ) .
    2- غضب شعبي للإخلال بوعود الإصلاحات الداخلية والضغط لتطبيقها .
    3-نتائج المناهج التراكمي وفكر جهادي متخبط وعشوائي .
    4-محاولة للتعبير عن الغضب تجاه الموقف في العراق . (الصراري)[/color]

    [color=FF0000]لااعتقد اين من المعطيات السابقه هي الحقيقه00 الحقيقه نجدها عند تنظيم القاعده0[/color]

    [color=FF00FF]** جواب فيه تحامل واضح على القاعدة بدون دليل .. وصك براءة ، واستبعاد غير مبرر لكل ماذكره السائل **[/color]

    [color=0000FF]هل ترى ياآصف أننا نحن من نؤخر نصر الأمة ؟ ( هديه)[/color]

    [color=FF0000]نعم نحن لنا نصيب من هذا والباقي على عجولنا اسف حكامنا0[/color]

    [color=0000FF]وكيف؟ (هديه)[/color]

    [color=FF0000]لاننا انشغلنا في خلافات لاتسمن ولا تغني من جوع فالمسلمين يقتلوا في كل بقاع العالم ونحن مشغولين بالفروع وتركنا الجذور نحن شغلنا انفسنا بالخلافات بين السنه والشيعه والاشتراكيه والقوميه والجمهوريه والملكيه وهل من يلبس الثوب الطويل اثم ام لا وهل حلق اللحيه يجوز ام لا وهل نظم اثناء الصلاه ام نسربل ونسينا باننا مستهدفون كلنا سنه وشيع ومتدينين ومثقفين وعمال واطباء ورجال واطفال ونساء لاننا من امة محمد صلى الله عليه وسلم فالعدو لايفرق بيننا فكلنا بنظره ارهابيين [/color]


    [color=0000FF]رجال ياآصف يسهرون الليل على أنترنت وعلى أغاني أم كلثوم وفي مقاهي الشيشة والتخزينة حدث ولا حرج
    ومع ذلك هم سياسيين محنكين ويقولون افتحوا لنا ابواب الجهاد وسترون مانفعل
    هل بظنك أمثال هؤلاء قادرين على مواجهة العدو ؟ (هدية)[/color]

    [color=FF0000]نعم قادرين على ذلك فالعربي بحاجه فقط لمن يوقظ روح الغيره والحماس على عرضه ودينه لكي يهب على قدميه واقفاً ويدع كل شي جانباً ليذهب يقاتل حتى الموت عن مبادئه فقط يحتاجوا لمن ياخذ بيدهم[/color]

    [color=FF00FF]** لم يفطن الضيف ، أو تجاهل ، ما ترمي إليه الزميلة هدية ، من أن أمثال هؤلاء يهدرون أوقاتهم الثمينة فيما لا يفيد ، فكيف يتوقع منهم مجابهة العدو ؟**[/color]

    [color=0000FF]وصفت نفسك في المقدمة بالتناقض ؟ فما هو تعريف التناقض بالنسبة لك؟ (هدية)[/color]

    [color=FF0000]التناقض الذي اعنيه هو مايراه غيري تناقضاَ مع اني اراه شي طبيعي ولكن رضاء الناس غايه لاتدرك لهذا فهم يرو بان من انتسب او تعاطف مع الاشتراكيه لايجب ان يكون متديناً ومن تعاطف مع اسامه يجب ان لا يتعاطف مع حسن نصر الله ومن احب صدام يجب ان يبغض الاكراد وهكذا دواليك 000 انا ارفضها في قاموسي من اساسها فاحب من اشاء واتعاطف مع من اشاء وليسى هناك من تناقض اراه بين هولاء طالما الهدف الكبير واحد ولكني لااخفيك سراً لو قلت لك بانني اخاف تفسير الناس من كل هذا الذي يروه بعيونهم تناقضاً واراه فكراً طبيعياً لجيل يتخبط بين النظريات والايدلوجيات لم يجد شاطي امان يرسي عليه[/color]

    [color=FF00FF]* التناقض ليس له إلا تعريف واحد : إما أن يكون الشيئ حسنا ، أو قبيحا ، أما أن تجتمع الصفتان فيه .. فهو التناقض *[/color]

    [color=0000FF]المهم انا ايضا سال الاخ اصف سؤال ارجوا الاجابة عليه بصدق وصراحة
    الحزب الاشتراكى هل اصبح كثعبان بدون انياب ولاسم بعد ان اصبح اغلب اعضاءة مرتزقة واعضاء فىالحزب الحاكم الفاسدواخرهم سالم صالح الذى يهئيه الرئيس للقضاء على البقية الباقية من الاشتراكيين ام انه مازالت كوادر الحزب المحافظة على المبادئقادرة على تقديم الجديد فىالحياة السياسية والوقوف مع بقية القوى امام الدكتاتورية والظلم فى هذه البلاد (فاس)[/color]

    [color=FF0000]اخي الكريم ربما هناك من الاعضاء الاشتراكيين من ليسوا بجديرين بالانظمام لهذا الحزب العريق ولكن دعني اقول لك ان الحزب باقي الى مالانهايه ربما تتغير المسميات ولكنه هو هو صدقني لو ان أي حزب اخر عانا ما عاناه الحزب من ويلات وصدمات متلاحقه لانهار وبالضربه القاضيه ولكن هنا يكمن الاعجاب بانه مازال واقف على قدميه وسيقدم للوطن كل جميل ولكن دعوه ياخذ الفرصه بعد ان تم تنقية الشوائب من برامجه الحزب اخي الكريم يملك قاعده عريضه من الكوادر الشابه الذكيه المخلصه لوطنها ولن يهزه خروج بعض الاعضاء غير ماسوف عليهم
    الايام قادمه والبقاء للافضل والاجدر0[/color]

    [color=FF00FF]** سئوال قاسٍ جدا ، وفيه تحاملا شديدا واضحا ، ونعتهم بالمرتزقة فيه تجاوزا للحرية الشخصية .. لكنني أردت رد الضيف عليه وكان ردا موفقا إلى حد ما .. لكنه شارك السائل غضبه ، وتحامله عليهم ..**[/color]

    [color=0000FF]هل الأزمة في اليمن برأيك هي أزمة نظام , أم أزمة معارضة ( البديل ) أم أزمة شعب ( وعي ) ؟؟؟( عبد الرشيد)[/color]


    [color=FF0000]الكل مشترك في الجريمه مع سبق الاصرار والترصد ولو جهلاً
    النظام يحاول النهوض ولكن مفاصله تخونه يقف قليلاً ثم يترنح مغشياً عليه00 يحاول مره تلو المره فيفشل يحاول ان يفتش عن نقاط ضعفه فيفاجا بان نقاط الخلل تكمن في ان معظم الا عضاء الحساسه في الجسد
    هي اورام لخلايا سرطانيه والمرض مستفحل والعلاج لا يجدي الا ببتر الاعضاء الفاسده هنا يجد نفسه امام خيارين احلاهما مراً اما بتر الاعضاء الفاسده ويكون قد اطلق على نفسه رصاصة الرحمه00 او تناول المسكنات والانتظار لعل السماء تاتي له بخيار ثالث ولحين تاتيه المعجزه ربما ياتيه قطاراً سريعاً يرتطم به ويخرجه من المنافسه0
    (المعارضه) المعارضه تم تقليم اضافرها جيداً ولم تعد تخربش00 ربما في اجندتها الكثير للخروج بالبلاد من الازمه ولكنها مشتته والحواجز بينها وبين قواعدها اخذه بالازدياد00 اوراقها مكشوفه 00 واوصالها مقطوعه00 وانفاسها مكتومه 00ودمائها مسفوحه00 ومع هذا فليسى لهم من عذر ابداً فاما ترتيب لاوراقهم من جديد او الذهاب للجحيم0
    (الشعب)00 بصراحه نحن بحاجه الى رسم الصوره الجميله في مخيلة الشعب فعلينا بالانسان اولاً
    الانسان باني الاوطان يجب بنائه هو من جديد 00الانسان اليمني صاحب حضاره وعراقه فيه من الصفات الجميله ما لاتوجد عند كثير من الشعوب00 فيه صفات العربي الحق من مرؤه وشهامه وكرم وشجاعه وتسامح00 يعني وبما معناه ان محاولة الرفع من قدر نفسه يسيره لان الخامه الجيده موجوده بداخله الانسان اليمني بحاجه للتثقيف والتعليم لكي يرقا نحو العلا ويقول كلمته بصوت عالي مجلجل مزلزل لكل من يحاول العبث بمقدرات الامه اليمنيه المجيده0[/color]

    [color=FF00FF]** توضيح : أظن أن السائل والمسئول هنا يقصد " بالنظام " .. الحكومة .. لأن المواطن لا يشكو من النظام ، وإنما يشكو من الحكومة .. لو اكتفى الضيف بما ذكره بالسطر الأول .. لكان جوابا كافيا .. ما أتى بعده ظَهَرَ متناقضا .. ففي الفقرة الأولى بدا ، وكأن الضيف يدافع عن الحكومة ، وأنها قد بذلت مافي وسعها .. وفي الفقرة الثانية ، صب جام غضبه عليها (الحكومة) ، وفي الفقرة الثالثة .. (المعارضة) .. ما عرفنا هل هو متعاطف معها ( كما في صدر الفقرة) ، أم متحامل عليها ، كما في عَجُزها .. في الفقرة الأخيره ( الشعب) .. كان الضيف ( حُنَيِّن عليه أوي ) .. مع أنه في السطر الأول أشركه في الجريمة (حسب تعبيره)**[/color]

    [color=0000FF]بإمكاني اليوم بحكم أني شاب ، معايش للواقع في اليمن أن أقول أن :
    مستقبلنا وُأد ..
    وقُتل مع سبق الإصرار والترصد ..
    فمن هو ذلك الذي يصنع لوعينا كفناً ، ولمستقبلنا قبراً ؟؟ (عبد الرشيد)[/color]

    [color=FF0000]انه الجهل ياسيدي 00 الجهل هو العدو الاول لشعبنا فمتى ما عرفنا ماذا نريد ساعتها نكون قد انتصرنا على مارد الجهل القابع في الركن القصي من عقولنا0[/color]

    [color=FF00FF]** لو لم يذكر السائل اسم اليمن .. لظننت أنه يتكلم عن " معتقل غوانتنامو" أعجبني جواب الضيف الغير مباشر .. أما السئوال ، ففيه شطط ، وتعميم ، وهناك الآلاف لا يشاركون السائل هذه النظرة القاتمة ، والواقع الراهن ليس بهذا السوء ، فرفقا بنا **[/color]

    [color=0000FF]أجهزة القضاء .. إلى أي مدى تشعر إنت بإنها تؤدي واجبها في كشف تفاصيل الحقيقه عن مقتل الشهيد جارالله ؟! ( أبو عهد الشعيبي)[/color]

    [color=FF0000]اجهزة القضاء هي احد المتهمين مع غيرها من الاجهزه في التلبيس والتدليس على هذه الفاجعه التى منينا بها بمقتل جار الله 00 واجهزة القضاء مسئوله ومطالبه بالكشف عن الحقيقه ليسى في مقتل جار الله فقط فجار الله يحمل رقم(155) في قائمة شهداء الحزب منذاقيام الوحده المباركه كان اولها (الحوثي) .. وهاهوا جارالله عمر يحمل رقم (155) ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل[/color]

    [color=FF00FF]** السئوال خلط بين القضاء ، والإدعاء .. وتبعه الضيف الكريم في ذلك .. مع أنه معلومٌ أن القضاء يحكم بناءًُ على الأدلة المقدمة من الإدعاء ، والدفوع المقدمة من المحاميين **[/color]

    [color=0000FF]قيادة الحزب الأشتراكي اليمني في هذه الظروف ! (ابوعهد)[/color]

    [color=FF0000]الحزب باقي بكم او بغيركم فعليكم اصلاح انفسكم اولاً ثم ترتيب البيت من الداخل[/color]

    [color=FF00FF]** جواب في منتهى الروعة .. نسخة منه مع التحية لبقية قيادات الأحزاب الأخرى ( خصوصا) الرابطة **[/color]

    [color=0000FF]كوادر وقيادات الحزب في الخارج ! (ابوعهد)[/color]

    [color=FF0000]ربما عودتكم ستفتح المجال على مصراعيه لخوض اللعبه الديمقراطيه من جديد فنرجوا ان تعودوا[/color]

    [color=0000FF]لأعضاء الأشتراكي في المجلس اليمني ! (ابو عهد)[/color]

    [color=FF0000]ضعوا نصب اعينكم حب اليمن والعمل من اجلها[/color]

    [color=0000FF]هل تؤيد التمرد والعصيان والمواجهات الساخنه ضد الأنظمه العربيه ومنها اليمني نظرا لكونها لا تحكم بما أمر الله ولا تمنح شعوبها حقوقها ولا تقيم على الواقع اُسس للعدل والتوازن بين افراد شعوبها ؟ (ابوعهد)[/color]

    [color=FF0000]نعم العصيان المدني هو اول الطريق في سبيل ايصال رساله الشعب ولكن اذا لم تجدي هذه الرسائل فالكفاح المسلح هو الحل الاخير[/color]

    [color=FF00FF]** أولا : هناك فرق بين النظام ، وبين الحكومة .. ومشكلتنا مع الحكومات ، لا مع الأنظمة .. إلا إذا أردنا التغيير من نظام (جمهوري) ، إلى نظام (ملكي) ، هذا شيئ ثان .. العصيان المدني السلمي مشروع ، أما المواجهات الساخنة كما سماها السائل ، أو الكفاح المسلح كما سماه الضيف ، فهذه ثقافة عـنف قد عفا عليها الزمن ، فلم تكن أدات صالحة للتغيير ، بل على العكس ، أصبحت الحكومات الضعيفة ، أو التي بدأ الضعف يتسلل إلى مفاصلها ، هي التي تتبنى العنف ، وتشجعه ، كي تبقى أطول مدة ممكنة في الحكم ، ثم أنها (ثقافة العنف) ، تخالف أسس التوجه الديمقراطي ، والمظهر الحضاري في التعامل .. أليس كذلك ؟**[/color]

    [color=0000FF]اهو رأيك من ما يحصل اليوم في ارض الحرميين الشريفيين ؟؟ (ابوعهد)[/color]

    [color=FF0000]ليس لدي ما اقوله![/color]

    [color=FF00FF]** سئوال السائل هنا يشبه سئوال ( الصراري أعلاه) ، من حيث الهدف ، والمعنى ، ومختلف عنه باللفظ فقط ، ومع ذلك جواب الضيف هنا يختلف عن جوابه للصراري جذريا **[/color]

    [color=0000FF]المقاومة العراقية وماتسطره من ملاحم بطولية ....هل باعتقادك ان هذه المقاومة تعتمد على قادة عسكريين من البعثيين ام انها من صنع الشارع العام ؟؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]اعتقد بانه خليط من كل التشكيلات المتواجده في العراق ولكن يجب اعطاء كل ذي حق حقه فنحن نتهرب من ذكر البعثيين مع اعتقادي بان لهم اليد الطولى في المقاومه وخير دليل على ذلك الفلوجه وتكريت وهي مراكز رئيسيه للبعثيين[/color]

    [color=0000FF]في عام 90 او في حرب الخليج الثانية شاركت القوات المصرية في الحرب ضد العراق فما هو السبب في رفض مصر ارسال قوات الى العراق في هذه الحرب ؟؟؟؟؟؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]ارسال مصر قوات في الحرب الخليجيه الثانيه كان بضغوط امريكيه اولاً وثانياً كانوا ياملو في ان يحلبوا من الابقار السمان هناك اما الان فهم يعلموا جيداً عواقب هذا لانهم سيدخلوا العراق محتلين مثلهم مثل غيرهم وشتان بين الامرين0[/color]

    [color=0000FF]لو قدر للقادة الذين فروا خارج البلاد وعلى راسهم علي سالم البيض لو قدر لهم العودة الى اليمن فالى اي مدى سيكون تاثيرهم على الساحة السياسية ؟؟؟؟ (وجه المرايا) [/color]

    [color=FF0000]اذا سلموا من الاغتيالات والمرض العضال فسيسهموا في بناء الدوله القادمه[/color]

    [color=FF00FF]** الإغتيالات مفهوم معناها .. لكن مالمقصود بالمرض العضال ؟ ، أو هذا جواب يبرر عدم العودة **[/color]

    [color=0000FF]الفساد الاداري في مرافق الدولة منتشر بشكل يجعلنا نترحم على حالنا فما سبب هذا الفساد ؟؟؟؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]عندما لا يكون لدينا جهاز اداري لمعاقبة الفساد المستشري في مفاصل الدوله فكيف لنا بالاصلاح0 اذا ارادت الدوله منع الفساد فصدقني سوف يقضوا عليه ولكن من سيعلق الجرس000[/color]

    [color=0000FF]السؤال الثاني: يوجد في اليمن ثلاثة أحزاب رئيسية.. المؤتمر.. الاشتراكي.. الإصلاح, من وجهة نظرك من هو الأفضل لقيادة اليمن في الفترة الراهنة؟ (البرق اليماني)[/color]

    [color=FF0000]كلهم فيهم اوجه قصور ويحتاجوا الى غربله وحتى وان قلت لك منه هوا الافضل فلن يزيد في الامر شياً فالمؤتمر باقي شئنا ام ابينا ولكن ومن وجهة نظري الخاصه ارى بان يفسح الموتمر الطريق وذلك بان تتم انتخابات ديمقراطيه لايشوبها الشك وسنرى اما الاشتراكي او الاصلاح في سدة الحكم0[/color]

    [color=0000FF]السؤال الثالث: هل أنت مع أو ضد الذين ينبشون في أحداث الماضي.. خاصة حرب صيف 94م؟ (البرق اليماني)[/color]

    [color=FF0000]بما اننا نتمنى الديمقراطيه ان ترسي قواعدها في بلادنا فلايجب ان نصادر حقوق الاخرين في ما يعتلج في صدورهم ويقولوا ما يروه مناسب وان كنت ارى بان نبش الماضي فيه فائده وعبره وتصحيح للمفاهيم فهذا لايضير اما ان كانت عباره عن دعوه للاقتتال واثارة النعرات فهذا مرفوض0[/color]

    [color=0000FF]السؤال الرابع: نسمع من البعض يردد كلمة المصالحة الوطنية ( أي المصالحة بين شريكي الوحدة عام 90م ).. إذا كان الأخ آصف من المؤيدين أو المطالبين لهذه الفكرة.. فكيف يريد للمصالحة الوطنية أن تكون؟ (البرق اليماني)[/color]

    [color=FF0000]ان تكون على اساس عادل ويتم الغا الاحكام الجائره في حق الشريك واقصد بالاحكام اعادة الممتلكات الخاصه بالحزب والتى تم مصادرتها
    واعادت الاعتبار لكل الذين سلبت وطنيتهم بجرت قلم واعادت كل الكوادر البشريه الى وضائفها فقد تململوا من (خذ راتبك وخليك بالبيت)
    واعادت كتابة التاريخ من جديد وتنقيته من المغالطات الشنيعه .. ساعتها نكون في بداية الطريق نحو المصالحه الحقيقيه0[/color]

    [color=FF00FF]** الأحكام قد ألغيت .. والمصالحة الوطنية كما فهمناها ممن نعرفهم هي عودة الحزب الإشتراكي إلى الحكم 50% / 50% ، هل هذه المقولة صحيحة ** [/color]

    [color=0000FF]كتاب, غير القرآن, لايمكنك اخذ غيره في سفرك.. فما هو؟ (تايم)[/color]

    [color=FF0000]مقدمة ابن خلدون[/color]

    [color=0000FF]عشر شخصيات يمنية لاتشك في وطنيتها ونزاهتها! (تايم)[/color]

    [color=FF0000]ابراهيم الحمدي يرحمه الله
    سالم ربيع يرحمه الله
    جارالله عمر يرحمه الله
    احمد عبدربه العواضي العواضي يرحمه الله
    عبدالعزيز السقاف يرحمه الله
    احمد الانسي
    يحيى الشعيبي
    فرج بن غانم
    على عبدالله صالح ان اصلحه الله
    وعلى سالم البيض ان اصلحه الله[/color]

    [color=FF00FF]** يبدو أن الضيف الكريم لم يفطن للمقصود بعد واو العطف **[/color]

    [color=0000FF]احمد ياسين, اسامة بن لادن, تشي جيفارا,
    جمال عبدالناصر, حسن نصر الله, صدام حسين,
    لينين, معمر القذافي, عبدالفتاح اسماعيل..
    بالترتيب الابجدي رموز إسلامية وقومية وإشتراكية
    رتبهم بحسب المكانة التي يحتلها كل منهم في قلبك وعقلك![/color]

    [color=FF0000]اسامه بن لادن
    احمد ياسين
    جمال عبدالناصر
    صدام حسين
    حسن نصر الله
    عبدالفتاح اسماعيل
    جيفارا
    معمر القذافي
    لينين[/color]

    [color=FF00FF]** مكانة مُوَحدٍ بين مُلحِدَين محزنٌ جدا .. أليس لأخوة الدين ، أو القربى شفاعة ؟؟؟ **[/color]

    [color=0000FF]اذكر ثلاث إيجابيات لكل من:
    علي عبدالله صالح, عبدالله بن حسين الاحمر, عبدالقادر باجمال (تايم)[/color]

    [color=FF0000]علي عبدالله صالح - شريك في الوحده- انها المشاكل الحدوديه – تعيينه يحيى الشعيبي
    عبدالله حسين الاحمر- 0000000000
    عبدالقادر باجمال- 00000000000008[/color]

    [color=FF00FF]** إختصار غير مقنع ، لكننا لا بد وأن نحترم رأي الضيف الشخصي **[/color]

    [color=0000FF]ماذا بقي للحزب الإشتراكي من الإشتراكية وماذا ذهب إلى غير رجعة؟ (تايم)[/color]

    [color=FF0000]بقى له الاسم فقط وذهب والى غير رجعه كل ماهو دخيل على ديننا ومبادئنا[/color]

    [color=FF00FF]** تفريغ كامل المحتويات **[/color]

    [color=0000FF]النزعة الإنفصالية اختراع السلطة, إفراز الواقع, ام شهوة السلطة؟ (تايم)[/color]

    [color=FF0000]افراز الواقع المرير[/color]

    [color=FF00FF]** لو قال الضيف الكريم (الثلاث حالات) لاعتبرته متحفظا ، أما أن يختار الجواب الخاطئ .. فهو المفاجأة .. وكلنا يعلم بالمعايشة ، والمشاهدة ، والمتابعة ، وإلاستقراء ، والإرهاصات التي رافقتها .. أن شهوة السلطة هي الجواب الصحيح **[/color]

    [color=0000FF]من وجهة نظرك, من هو افضل من قاد الحزب الإشتراكي؟ (تايم)[/color]

    [color=FF0000]عبدالفتاح اسماعيل[/color]

    [color=FF00FF]** جواب غريب .. مع أنه لم يختره من ضمن الـ 10 شخصيات الوطنية**[/color]

    [color=0000FF]سقوط مدوٍ للإشتراكية العالمية و"موظفيها"00 ومثلها "البعث" العراقي00 إنحسار "الناصرية"00 كيف تقرأ هذه العناوين؟! (واصبحاه)[/color]

    [color=FF0000]صدمات متلاحقه تتلقاها الاشتراكيه والبعث والناصريه والقوميه وغيرها من الايدلوجيات المتحضره ولو امعنت النظر جيداً لوجدت هناك قاسم مشترك واحد ومهم وهو الاشتراك في ان العدو واحد الامبرياليه المقيته .. وبمسانده من الصهيونيه العالميه لسيطره على العالم وازحت الجميع من طريقها .. اعتقد بان المد القومي والاشتراكيه العادله تتلقاء هذه الضربات لتكون ترياق ومضاد حيوي للنهوض ومن جديد في وجه الشر 0000 الانهيار للعدو المشترك بدون شك قادم وايضاَ مدوي [/color]

    [color=FF00FF]** إن إجابة الضيف تشبه إلى حد كبير ، إجابة المتشبثين بالإشتراكية .. فالخطأ في نظرهم ليس بالنظرية الإشتراكية ، وإنما الفشل بالتطبيق ، والملفت للنظر هو توقع الضيف العودة القوية للإشتراكية في المستقبل لأنها (من الإيدلوجيات المتحضرة) **[/color]

    [color=0000FF]أمة إقرأ لاتقرأ00 هل نجد هذه الحقيقة في كراس هموم الأستاذ آصف؟ (واصبحاه)[/color]

    [color=FF0000]احسنت صياغة السؤال اخي الكريم واعجبت بهذا السؤال(امة اقرا لا تقرا)
    نعم اخي الكريم للاسف الشديد ان القراءه اصبحت غير موجوده في قاموس الامه ويجب ان نعود للكتاب الذي وضعناه جانباً وجرينا خلف التقنيه الغير مفيده فاصبح التفكير سطحي وهامشي وارتجالي لهذا الجيل المغلوب على امره والذي لم يجد من يوجهه التوجيه السليم 0 فالكتاب هو مقياس تقدم الشعوب وترمومتر الوعي فاذا اردنا العوده ومن جديد لمنافسة الحضارات فالكتاب خير دليل000[/color]

    [color=FF00FF]** لا أعتقد أن هناك تقنية غير مفيدة ، وإلا لكان اسمها غير ذلك ، لكننا بالواقع قد أضعنا الإثنان **[/color]

    [color=0000FF]ثم برأيك لماذا نقرأ؟ (واصبحاه)[/color]

    [color=FF0000]نقرأ لنعرف تجارب من سبقونا نقراء للاستفاده من الخبره التراكميه للغير نقرأ لان القراءه غذاء الروح والعقل مثل ما الطعام غذا للابدان0 وكيف نقرأ00 .. باحتضان الكتاب باروحنا قبل ايدينا[/color]

    [color=0000FF]وماذا نقرأ؟!(واصبحاه)[/color]

    [color=FF0000]كل ما من شانه اشباع النهم والجوع الفكري فينا [/color]


    [color=0000FF]ماموقع الدين في إعراب المثقف ، أو بشكل أوضح أين يجب أن يتموضع الدين في تكوين المثقف في فكره ومادته؟ (واصبحاه)[/color]

    الدين هو القاعده الرئيسيه للمثقف الحقيقي فلا يعني لكي تصبح مثقف ان تكون بعيداً عن الدين
    وهذا لايعني التقوقع من المثقف على نفسه خوفاً ورهبه من صكوك الغفران

    [color=FF00FF]** إجابةٌ متقنةٌ في الفقرة الأولى ، نسفتها أو مَحَتْها إجابة الفقر الثانية **[/color]

    [color=0000FF]السؤال الأول :-
    يظهر واضحا في كتابتك التوجهات والميول الاسلامية ...
    فهل وصل هذا التوجه الى تغيير الفكر الاشتراكي الى فكر اسلامي أم أنه مازال مجرد ميول فقط؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]اولاً نحن شعب مسلم واسلام لايشوبه شائبه باذن الله ، بمامعناه اننا مسلمون على الفطره مش محتاجين حد يعرفنا ديننا ، ولكن وكما قلت انت كتابات اسلاميه يعني الباب مفتوح على مصراعيه للمسلمين وكلاً على قد فهمه للموضوع فاصبحت الكتابات تاخذ تسميات كثيره منها كتابات وفكر قومي 0واشتراكي 0واسلامي 0 وشيعي0 وتكفيري0 وترويضي 0 وعلماني0 وهكذا هلمجر0
    نعم 0000 000ولكي اكون صادق معك الفكر الاشتراكي في اليمن كان وخلي بالك من كان0 كان يحمل بعض المتعارضات مع الدين 0ربما الضروف حينها كانت من تملي على المنظرين بعض الشطحات والتى تم التخلص منها الى غير رجعه0
    شخصياً : نعم طرا على الكثير من التغيير فكرياً ولعل السبب الحقيقي هي الظروف والاحداث التى نمر بها كامه0 فكان لزاماً عليناً اشتراكيين او اين كان ان ندق جرس الانذار للاخطار المحدقه والتى تستهدفنا كمسلمين وعرب ومن هنا كان التغير0[/color]

    [color=FF00FF]** يبدو أن الضيف الكريم قد فوجئ بالسئوال ، ولم يستطع أن يتعداه إلى غيره ، فأجاب تلك الإجابة المضطربة ، لكنني سأعرج على آخر فقرة .. حيث ربط سبب تَغيرهِ ، واتجاهه الفكري ، إلى الظروف ، والحوادث التي تمر بالأمة .. حسنا .. لو زالت تلك الظروف ؟ ...؟ ...؟ **[/color]

    أ[color=0000FF]خيراً جلس الاشتراكيون مع خصومهم التقليديون في الفكر والمنهج وهم الاسلاميون على طاولة واحدة فعلى أي شيء يدل ذلك :
    - هل نبذ الاشتراكيون فكرهم ومنهجهم القديم القائم على عداء الدين ومظاهر التدين وايقنوا أنه غير صالح للتطبيق في بيئة غنية بالقيم والمباديء وتسير على منهج رباني؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]بالتاكيد ستجد بعض الاجابه بعاليه0
    الاشتراكيون اخي الكريم قاموا بغربله وتنقيح للكثير من النقاط في ايدلوجيتهم لصالح المجتمع اليمني العربي المسلم[/color]

    [color=0000FF]أم أننا فهمنا الاشتراكية بشكل خاطيء؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]ربما اتت الاشتراكيه قبل موعدها لهذا فهمناها بشكل خاطي واخذناها على ما هي وهذا المشكل الكبير0[/color]

    [color=FF00FF]** يوحي لنا الضيف هنا بشيئين هما :
    (1)- أن الإشتراكية سبقت عصرها (بالتقدم) ، لهذا فَهِم معتنقيها أهدافها على غير ما ينبغي (2) - أو إن الفشل هو في التطبيق **[/color]

    [color=0000FF]أم أن الإشتراكيون مازالوا يحملون نفس الفكر وانما ضرورة المرحلة تستدعي .. هذا التقارب مع الأخرين من باب خدمة المصالح الحزبية أولاً .. ثم من باب العمل بالتقية الاشتراكية ثانياً؟( راصد)[/color]

    [color=FF0000]حلوه اخي راصد كلمة (التقيه)بس ماعلينا فلك ان تسبر اغوار الكلمه كما تفهمها0الذي استطيع ان اقوله لك اخي الكريم ان ماتراه من الاشتراكيين في الوقت الراهن هو الطبيعي وهو الخط الذي لن نتزحزح عنه وليس في قاموسنا تقيه او مصالح فوق الدين0[/color]


    [color=0000FF]يقولون أن المشروع الحضاري النهضوي المطلوب لإيقاظ الأمة والنهوض بها وإعادتها الى مركز الصدارة ولايمكن أن يقوم به اتجاه فكري واحد وانما نجاحه مرهون بتعاون الجميع (اسلاميون- قوميون- علمانيون-اشتراكيون و و ) فهل ترى أن هذه المقولة صحيحة وأن مشروعاً من هذا النوع سينجح ويعيد للأمة عزتها وماضيها التليد؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]نعم بتكاتف جميع التيارات والافكار سيكون ذلك0[/color]

    [color=FF00FF]** خلطة غير متجانسة ، بل متضادة فيما بينها ، وما يفرقها أكثر مما يجمعها .. بل إن ظهور( القومية / العلمانية / الإشتراكية) سبب تدهور وضعف الأمة الإسلامية .. فكيف يُتوقع أن ينجح مشروعا تديره 4 رؤوس ، في جوفها 4 خرائط مختلفة لبلد واحد ؟ **[/color]

    [color=0000FF]واذا كان كما قلت سابقا في بعض اجاباتك وكتابتك أن الأمة لن تعود لها عزتها الا اذا عادت للإسلام فلماذا لانختصر الطريق وننادي بمشروع حضاري اسلامي ينهض بالأمة؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]المشكله التى تواجهنا هي اي اسلام تريده؟ فهناك الاسلام الطالباني 0وهناك الاسلام الوهابي 0وهناك ايضاً الشيعي0 وهناك الاسلام المتامرك0 وهناك الاسلام البدوي وهناك الكثير من هذه0
    صحيح الاسلام هو واحد لااثنين والشريعه واحده لابديل لها ولكن كيف العمل مع هذا الزخم الهائل من التفكير وكلن يفسر ويفكر حسب مايراه مناسب
    المشروع الحضاري الاسلامي مطلب ملح لجميع الامه العربيه والاسلاميه ولكن حتى نتفق على تفسير واضح واحد لك تحياتي[/color]

    [color=FF00FF]** تقسيمات أحدثها أعداء الإسلام للنيل منه .. فتلقفناها منهم بدون تمحيص .. ثم عممت على الأمة وكأنها واقع ملموس ، وهي ليست كذلك **[/color]

    [color=000000]بمن تأثر آصف من شخصيات الفكر الاسلامي قديماً وحديثاً؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]ربما ليست شخصيات فكر ولكنها تحمل الكثير من الاشياء الجميله منها قديماً 0 على بن ابي طالب كرم الله وجهه0 وعبدالله بن الزبير0 وابن عباس0 ثم مروراً بابن خلدون 0 وسيد قطب0 حتى هولاء رحمهم الله ربما وجدت تناقض في ما بينهم ولكنهم اعلاماً مضيئه[/color]

    [color=FF00FF]** جميعهم يحملون فكرا **[/color]

    [color=0000FF]يقولون أن معارضة فنادق الخمسة نجوم هدفها الأول والأخير هو الكرسي وليس الشعب (كالمعارضة العراقية التي كانت تقيم في فنادق الامارات والقاهرة وواشنطن) وأنها فقط تنتظر الحدث أو القدر الذي يحملها الى السلطة أو يحمل السلطة اليها .. وأن المعارضة الحقيقية هي التي تعيش معاناة الشعوب وآلامهم فما قولك في ذلك؟ (راصد)[/color]


    [color=FF0000]نعم المعارضه يجب ان تكون نابعه من المعاناه الحقيقيه للشعب وتبرز مطالبه بدون منه منها وتقاتل عنها بايدي الشعب اما المعارضه المحموله فلن يرحمها الناس ولا التاريخ 0الى مزبلة التاريخ0[/color]


    [color=0000FF]هل يتمنى آصف أن ينشأ أولاده من حاملي الفكر الاسلامي المعتدل أم من حاملي الفكر الاشتراكي الشفاف؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]لن يكون لي يداً في ذلك فقط ساضمنهم مااراه مناسب وعليهم الاختيار[/color]

    [color=FF00FF]** مع أن السئوال فيه مَطَبْ للضيف إلا أنه تجاوزه ، معترفا للسائل بوجود اختلاف بين الفكر الإسلامي المعتدل ، والفكر الإشتراكي الشفاف (تسمية جديدة لم نسمعها من قبل ) **[/color]

    [color=0000FF]هل صحيح أن أيام الاسبوع عندكم في البيضاء ستة أيام وأن يوم الأربعاء محذوف للضرورة؟ (راصد)[/color]

    [color=FF0000]على قرنك وقرن00000000 يبدولي باننا قد اصبحنا معظم المحافظات يوم الربوع فقد اصبح قاسم مشترك للجميع لما يحمله من شؤم مستمر0[/color]

    [color=FF00FF]** لا أظن إلا أن الضيف يمزح **[/color]


    [color=0000FF]الى متى سيظل المثقف العربي ومنتدياته ونخبه بعيدا عن دائرة التاثير الحقيقي في متغيرات الساحه العربية ؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]ياسيدي ان الاضطهاد الذي يتعرض له المثقف العربي كبير وشديد وخاصه بوجود الاجهزه الرقابيه المصلته على عنقه والتى تكتم انفاسه وتجعله يان تحت ضغط القهر والاستبداد والرق هو من غيب هذا المثقف المترنح ويكاد ايل للسقوط[/color]

    [color=FF00FF]** جواب صحيح ، لكنه غير مكتمل .. فهناك نخبة ، ومثقفون ، ويشار إليهم بالبنان ، ولكنهم أبواق سُلطة ، ومروجوا أفكار تخدم الحكام ، ويستخدمون للتأثير المباشر على الجمهور **[/color]

    [color=0000FF]النتاج الثقافي للمبدع العربي ممزوج بالتشاؤم هل ذلك ضرورة ابداعية ...ام انعكاس للواقع المحيط بالمثقف العربي ؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]بل انعكاس للمراره التى يتجرعها الشعب العربي وحلة الارباك التى يعيشهاهو كمثقف جعلته يلبس النظاره القاتمه وينظر بريبه وشك لكل ماحوله[/color]

    [color=FF00FF]** الصادقون منهم فقط .. انعكاس للواقع المعاش .. **[/color]

    [color=0000FF]نشطت هذه الايام دعوات سياسية عربية يقودها السياسيون طبعا لتفعيل الدور العربي ...الم يكن الاحرى بالمثقفين ان يكونوا الداعين لوحدة ثقافية خالية من القطرية تمهد لاي تفعيل جماعي للسياسة العربية؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]كيف ذاك وقد اصبح المثقف العربي نفسه يعيش حاله من الانفصام والانفصال عن بعضهم البعض والدور الاكبر في هذا ربما لايقع عليه بقدر ما هو على وسائل الاعلام المختلفه التى تصور المثقف اليمني نقيض للمثقف المصري والاردني على خلاف مع المغربي وهكذا جعل الاعلام العربي القتال والمؤمرات التى بين الدول نفسها تصل الى المثقفين انفسهم وهنا سلب المثقفين العرب اقوى الاسلحه وهي الوحده الثقافيه العربيه0[/color]

    [color=FF00FF]** إجابة رائعة .. لكن هناك مثقفون "قُطْري" التوجه ، لقد ظهر " مثقفون " في مصر ، يطالبون بالعودة إلى الإنسلاخ من الجسم العربي " لأنهم فراعنة " ، وليسوا عربا .. **[/color]

    [color=0000FF]من هو المثقف الذي تخلى عن دوره التاريخي ...هل هو المثقف القومي ؟ام المثقف الاسلامي ؟ام المثقف العلماني ؟؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]المثقف القومي ربما وجد مالم يجده من اقرانه الاخرين ولكنه تقوقع على نفسه بفعل الهجمات الامبرره من الاسلاميين

    والمثقف الاسلامي ايضاً وجد نفسه في دوامه من الانقسامات التى افرزها الفكر التكفيري وجعله يتارجح بين البلاط والكهوف0

    اما المثقف العلماني فقد فقد مصداقيته سريعاً من الشارع العربي للدعم المشبوه من الامبرياليه

    بمامعناه ان القاده والحكام هم اول من تخلى عن دورهم التاريخي في النهوض بالامه[/color]

    [color=FF00FF]** جواب متوقع من لدن الضيف بشان " المفكر القومي " لأن القومية خياره الثاني لو لم يكن اشتراكيا ( موقف غريب لأن القومية والإشتراكيه على طرفي نقيض ).. والجواب أيضا تفوح منه رائحة التحامل على الإسلاميين ، ولم يُبرز أي دور نجح فيه القوميون للرفع من شان الأمة ، ولا أدري لماذا حشر الضيف الكريم الحكام العرب في الجواب بالرغم من أنهم ليسوا مثقفين ، ولا مفكرين **[/color]

    [color=0000FF]بعد سقوط بغداد نجد هذا الصمت المخيف من قبل المثقفين العرب وكان الجميع يقتص من صدام حسين ...كيف تستقرى المشهد الثقافي في الواثع القريب ؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]نعم هذا مايحيرني حقيقه وان كان هناك نماذج نقف عندها اجلالاً واكباراً من امثال مصطفى بكري وعبدالباري عطوان وفيصل القاسم [/color]

    [color=0000FF]الديمقراطية تعني التداول السلمي للسلطة هل سيسمح في اليمن بتدوال السلطة ؟(وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]تداول السلطه يعني اننا قد وصلنا الى مرحله متقدمه من الديمقراطيه وهذا لم يحصل حتى الان ولن يحصل ربما في المدى المنظور0[/color]

    [color=FF00FF]** تشاؤم في محله **[/color]

    [color=0000FF]ماهو التعريف الامثل للارهاب ؟؟ (وجه المرايا)[/color]

    [color=FF0000]الارهاب هو اغتصاب مقدرات الغير بدون وجه حق الارهاب هو تكميم الافواه هو مصادرت حق الغير في الحياه الكريمه[/color]

    [color=FF00FF]** إختزال شديد جدا ، جدا ، لمفهوم واسع جدا ، جدا ، وتناسى السائل ، والمسئول ، أنه صفة ألصقت بأمة الإسلام خاصة ، وبالمقاتلين لتحرير أراضيهم عامة **[/color]

    [color=0000FF]في ظل ماتعيشه الامة الاسلاميه من هوان وذل وفي ظل التكاتف الاسرائلي الامريكي ضد زعماء الامه والسعي نحو تصفية كل القيادات الفعاله في كل الاقطار الاسلاميه والمخطط الذي بالفعل بدا يظهر الى حيز الوجود بدايتا باغتيال الشيخ المجاهد احمد ياسين والدكتور الرنتيسي وسعيهم الان لاغتيال خالد مشعل وياسر عرفات والشيخ حسن نصر الله.
    ماذا تصف هذا التردد في اتخاذ رد فعل تجاة هذا التغطرس والعنجهيه والجبروت وماهو في رايك الحلول للرد وللخروج ايضا مما نحن فيه؟ (د.فارس)[/color]

    [color=FF0000]اعتقد بان ما يحصل الان هو شي طبيعي فالتردد العربي في اتخاذ القرار هو تحصيل حاصل لان الاوراق العربيه مكشوفه للعدو فالخوف والرعب من القيادات العربيه من الامبرياليه والصهيونيه لايجاريه رعب على مر العصور ولو تاملنا قليلاً لمعرفت سر هذا الخوف لوجدناه فقط لدى الزعماء العرب في ظل اله اعلاميه رهيبه تحركها قوى الشر لتهويل من المواجهه ضد اقوى دول العالم والسبب الحقيقي للخوف هو الخوف على الكرسي الجاثم على صدور الشعوب العربيه التى تمقت حكامها على الخنوع والذل 0 اما الشعوب العربيه فيشهدا الله انها مغلوبه على امرها ولو كان لها من الامر شي لرايت كيف يتقاطر الابطال والشجعان من المحيط الى الخليج على ابواب القدس وبغداد للدفاع عن الكرامه العربيه التى باعوها الحكام العرب مقابل الكراسي0
    اما الحل للخروج من ما نحن فيه فهو ان يرفعوا الحكام العرب ايديهم من الامر ويدعوا الشعوب العربيه تتمتع بالحريه والديمقراطيه لكي تختار من تراه مناسب لقيادتها وستكون هذه البدايه الصحيحه للخروج من ما نحن فيه0[/color]

    [color=FF00FF]** تحليل نموذجي من لدن الضيف للفقرة الأولى .. أما الحل المقترح من لدن الضيف ففيه استحالة في التنفيذ ( ما من حاكم عربي يترك الحكم طواعية ) .. لكن يمكننا التغلب على تكالب الأعداء علينا بالإتحاد الفعلي ، والقولي بين الدول العربية ، والإسلامية **[/color]

    [color=0000FF]ومانستفيد من تجربتها (الحالة العراقية) هذه نحن كمواطنين؟ (د. فارس)[/color]

    [color=FF0000]ان يكون العمل السياسي والنضالي نابع من الداخل وان تكون على اسس مدروسه وبرامج غايه في الموضوعيه والدقه وان لايكون فيها شي مستورد من افكار واموال0[/color]

    [color=FF00FF]** هنا يتفق الضيف الكريم مع الحكومات العربية ، أن التغيير ، يجب أن يأتي من الداخل **[/color]

    [color=0000FF]ماذا تقول في النفس البشريه ؟ (د. فارس)[/color]

    [color=FF0000]على بركة باسم الله أخاطبك أيتها النفس البشريه وأقول لك قفى لحظة .لتتاملى حقيقة جوهرك ..قفى لحظة تتفكري فيها ساعة وقوفك بين يدي رب السماوات والأرض فما أنت فاعلة وهل أنت مستعدة للأجابة،يانفس انك لست ملك لي بل أنت ملك الواحد الأحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد..أنت في كنف الذي خلقك وصنعك..وعجزت بضعفي عن الدخول في ماهيتك.يانفس تذكري أنك ستذوقين طعم الموت يوما..ستعانين من قسوته وسكرته..فماذا قدمت..وماصنعت0[/color]

    [color=FF00FF]** هذا جواب من يقرأ للمتصوفين ، وليس مقدمة بن خلدون .. ( لكنه مؤثر جدا ، جدا ، جعلني ارتعش) .. لكن الضيف لم يجب الدكتور فارس .. لأن سئواله : ماذا تقول في النفس البشرية ، وليس ماذا تقول للنفس البشرية .. وقد سبق وأن سُئل الزميل " الصحاف " مثل هذا السئوال من نفس السائل .. فكانت إجابته :[/color]
    [color=0000FF]النفس البشرية هلوعة طماعة تحتاج الى جهاد وارغامها على الامتثال لاوامر الله سبحانه وتعالى .. وهي الإجابة المتوافقة مع السئوال **[/color]

    [color=0000FF]هل تصنف نفسك بأنك صاحب فكر اسلامي او اشتراكي اسلامي ؟؟ (ابو خطاب)[/color]

    [color=FF0000]بل اسلك المنهج الوسطي الشفاف للحزب ولااخفيك تاثري بعمالقه الكلمه من اصحاب الفكر الاسلامي المعتدل[/color]

    [color=FF00FF]** جواب " محنك " يرضي الطرفين .. **[/color]

    [color=0000FF]مارأيك صراحة في ادبيات ونظريات الحزب الاشتراكي وماقام عليها من الحاد وعدم تطبيق للشريعة الاسلامية في حكمهم لجنوب اليمن ومحاربتهم للدين والتدين ؟؟؟ (ابوخطاب)[/color]

    [color=FF0000]صحيح هناك اخطاء قاتله كانت في ادبيات الحزب لاتناسب بيئتنا ولا ديننا ولكنها ولت الا غير رجعه [/color]


    [color=0000FF]هل تحب عودة الاشتراكي لحكم اليمن من جديد ؟ (بوخطاب)[/color]

    [color=FF0000]نعم فهو خير من يمثل الشعب اليمني حالياً لوجود قياده معتدله تتفهم متطلبات الشعب ومعاناتهم[/color]

    م[color=0000FF]ارأيك في لينين وماركس ؟؟ .. أبو حطاب [/color]

    [color=FF0000]ذهبوا الى الجحيم[/color]

    [color=FF00FF]** كلام جميل .. لكن أحدهما احتل المركز العاشر في قلب ، وعقل الضيف الكريم (أعلاه .. سئوال "تايم") ، فكيف يكون في عقلك ، وقلبك مكانا لأصحاب الجحيم ؟ **[/color]

    [color=0000FF]وهل لازال الاشتراكي يعتبرهم قدوة ومؤسس للاشتراكية العالمية ؟؟ .. أبو حطاب [/color]

    [color=FF0000]لم يعد لهم من الامر شياً[/color]

    [color=FF00FF]** خير الكلام ما قل ، ودل **[/color]

    [color=0000FF]مارأيك في الشيعة وعقائدهم ؟
    وهل ترضى لمسلم ان يدخل في مذهبهم وتحثه عليه ؟؟ (ابو حطاب) [/color]

    [color=FF0000]لااود لسني الدخول في مذهبهم ولااحرض عليه ابداً وهذه فروق مذهبيه لاتعنيني حالياً بقدر مايهمني التوحد كمسلمين تحت رايه واحده[/color]

    [color=FF00FF]** السئوال مكون من جزأين .. الضيف الكريم فضل الإجابة على الجزء الثاني .. ** [/color]

    [color=0000FF](1)لو اتخذت الحكومة قرارا بتحويل الكليات غير العلمية إلى ، كليات تطبيقية ، ومعاهد تقنية ، هل تؤيد هذا القرار ؟ (أبو لقمان)[/color]
    [color=FF0000]

    [color=FF0000]نعم اوويدها في ذلك فنحن في مرحلة البناء وبامس الحاجه لبناء يمن عظيم بسواعد ابنائها[/color]

    [color=0000FF] إلى ماذا تعزو وجود هوة سحيقة ، تزداد اتساعا بين مظهرنا الحضاري ، وجوهرنا الحضاري ؟ .. أبو لقمان[/color]

    [color=FF0000]نعم الهوه تزداد اتساعاً بين ما نحمله من ارث حضاري عظيم لم نفلح في المحافظه عليه ومظهر حضاري لم نصل الى حقيقته
    الهوه ياسيدي لها اسباب كثيره ولكنني اعتقد بان الهوه تزداد اتساعا بسبب الحمل الثقيل الذي نتلقاه من تاريخنا باننا اصحاب الحضاره العظيمه التى بسطت نفسها بالسيف والعلم بين مشارق الارض ومغاربها ونبوغ العرب في شتى مجال العلوم
    واصبحوا مراجع للعلوم التى تدرس الان في كثير من الجامعات العالميه
    وبين تعثرنا الحالي في اللحاق بالركب الحضاري الجديد الذي نحاول جاهدين بستر فشلنا باضافة ديكور حضاري ليس من بيئتنا ولا من صنعنا
    من الاسباب ايضاً اننا مررنافتره سابقه كنا منغلقين على انفسنا وموصدين الابواب على كل محاولات التجديد والتنوير المتتاليه وغفونا اغفائه كبيره وجدنا العالم من حولنا قد خرج برحلات الى خارج الارض ونحن ما زلنا نتذكر امجاداً خلت 000 ربما هذا زادنا فتوراً وانكسار0
    نتمنى ان نلحق الامم المتحضره ويكون الدافع الى ذلك الجوهر الحضاري الذي نحمله [/color]


    [color=FF00FF]** في الواقع كان سئوالي يخصنا نحن اليمنيون ، وأعتذر للضيف الكريم أنني لم أكن أكثر تحديدا .. وأود أن أشكره على إجابته الشاملة .. وأخالف الضيف قوله إن حضارتنا فرضت نفسها " بالسيف " على بقية الأمم ، كلا ، وإنما سماحة الدين نفسه ، ووسطيته ، وسماحته ، وعدم مصادمة تعاليمه للعقل ، والنقل ، والمنطق ، وصدق من حملوا تلك الرسالة إلى كل الأرجاء ، وإلا قل لي يا سيدي : كيف وصل إرثنا الحضاري إلى شرق آسيا ؟ ألم يكن بواسطة موجات صغيره من المهاجرين والتجار ؟**[/color]

    [color=0000FF](3)- بنيان المجتمع اليمني المتماسك بدأ يتصدع ، والتكافل الإجتماعي يضمحل ، والتفكك الأسري بدأ ينمو ، والجرائم الخُلُقية انتشرت بالمدن ، وبدأت تنتشر بالأرياف ، وحالات الإنتحار المعلن عنها تزداد .. ولا بد من أسباب ، ومسببات لهذه الحالات الطارئة على المجتمع اليمني .. لن اطلب منك شرح الأسباب .. لكن لوطلب منك وضع نِسَبْ مئوية على المسؤول عن وجودها ، وتناميها .. أبو لقمان [/color]


    [color=FF0000]انه الثالوث الخطير الذي يدمر الامم ياسيدي .. انه الجهل والمرض والفقر0 هو المسئول الغير المباشر لما نحن فيه من اوضاع ماسويه 0[/color]

    [color=FF00FF]** إجابة مقبولة إلى حدما .. لأن الثالوث المنوَّه عنه ، كان ولا يزال مقيما في اليمن من فترة طويلة ، لكن الآفات التي ذكرتُها لم تكن شائعة كما هو حاصل الآن **[/color]

    [color=0000FF]المواطن (جماعة / أفرادا) : 00 %[/color]

    [color=FF0000]بالتاكيد ان المواطن افراداً وجماعات لهم ليد في ما وصلنا اليه وهم من يتحمل النسبه الكبيره ولاسباب كثيره منها انهم هم من يستطيع اسقاط الحكومه لو كانت هي السبب لما نحن فيه صحيح الحكومه هي المسئوله المباشره عن هذا ولكن المواطن بيده ان يوجه لكمه قويه للحكومه حتى يدميها لكي تنزل اليه وتنظر ما يريد
    وتحس بمعاناته وما يتجرعه من مراره
    اذاً فانا احمل الشعب المسئوليه عن كل ما يحدث [/color]

    [color=FF00FF]** جواب للمنطق دور كبير فيه .. ولا يجب أن نغفل العوامل التاليه: الفقر / غياب الوعي / ضعف الوازع الديني / الأنانية المفرطة **[/color]

    [color=0000FF]كم نسبة من يحق له التصويت بالإنتخابات ، يفقه معنى أهمية التصويت ، ونتائجه ؟[/color]

    [color=FF0000]للاسف ان الكثير مننا كشعب لايفقه شي من هذا فلو اننا نفقه معنى ان نصوت لما وصلنا الى ما وصلنا اليه ولما بعنا اصواتنا بتخزينه .. هناك قله واعيه ومدركه ولكنها قليله ولا تتعدا نسبة ال 25% حسب اعتقادي ، هم من يبيعوا اصواتهم للوطن وللتقدم والديمقراطيه الحقيقيه التي نتمناها ونتمنى من شعبنا الطيب الساذج بان يمارس حقه الذي يكفله له القانون بالتصويت لمن يراه حقيقه محل ثقته [/color]

    [color=FF00FF]** حصلنا من هذا الجواب على فائدتين (1) أن الـ 25% هي ماحصلت عليه المعارضة في الإنتخابات (2) أن أصوات المعارضة هي النزيهة فقط ؟ **[/color]


    الخاتمة

    [color=FF00FF]لا شك أن الأسئلة كانت كثيرة ، ومتـنـوعة ، ولم آخذ منها إلا ما حسبته في تقديري أنه يهم شريحة لا باس بها من الزملاء الأعضاء ، وأيضا كان الضيف الكريم ، محاورا ، ومناورا ، ولقد أجاب على نسبة 80% وأكثر من الأسئلة المباشرة .. أما التي كانت لها علاقة بالحزب الإشتراكي ، فقد ناور ، وحاور ، وراوغ بمهارة فائقة ، وجعل 95 % من الجمهور مرتاحا لأجوبته ، ومما لا شك فيه أن الضيف ، كان يعلم أن كل عضو سيهتم بالدرجة الأولى بأسئلته ، وجواب الضيف عليها .. فأرضى الجميع ( إشتراكيين / إسلاميين / قوميين ) .. ومن وجهة نظري الشخصية ، أظن أنه كان يعرف بالضبط كل كلمة كان يكتبها .. فإذا تهرب من سئوال ، أو من جزء من السئوال ، فكان عن سابق تصور ، ولم يكن عفويا ..

    وأخيرا : التقدير والإحترام للضيف الكريم ، والمسامحة إن وجد أنني قد ظلمته ، هنا ، أو هناك ، فقد أخذت بظاهر الكلام ، ولم أدخل بالنيات ....

    وإلى اللقاء مع الأخ العزيز أبو خطاب[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-09
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]جهد كبير
    حكيمنا ابو لقمان
    وهدية قيّمة للأخ العزيز آصف بن برخيا
    ولنا جميعا
    ولابد من عودة لتأمل ما اسديت ايها الكريم
    فلك التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-09
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]

    جهد رائع من صاحب الحكمة [color=990000]أبي لقمان [/color]:

    في سطور قليلة انتقد وناقش وعرض ما كتبه آصف ..

    وللضيف آصف .. إجابات جية في أغلبها إلا أنها لم تخلُ من بعض الديبلوماسية والتسرب منها بطريقة كانت الصراحة أفضل منها ..

    لكنها إجابات جيدة وخصوصا نصيحته التالية :

    [color=CC0066]الرفاق الاحبه الكرام من يحمل هموم الوطن على اكتافه اياكم والخوض في مواضيع تجلب القطيعه وتثير النعرات والطائفيه وتفتيت الوحده المباركه اين كانت نعم نحن نريد الاصلاح ولكن ليسى بعمل نخسر ماكسبناه الرفاق تحياتي للاقلام الواعيه المنيره صفحاتنا الاقلام التى يشار لها بالبنان لما تحمله من ادب جم واخلاق رفيعه بارك الله فيكم0[/color]


    كل التقدير لك أيها الحكيم الرائع
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-09
  7. ألرئيس

    ألرئيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-06
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-09
  9. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0000]اتا حكيمنا بما في جعبته واين كانت فاني في غاية الاحترام لكل كلمه استخلصها او عقب عليها وبغض النظر عن الاختلاف الذي قد ابديه 0

    نعم لدي تحفظ على بعض ما ذكره استاذي الكبير ابو لقمان ولكن لابا لقمان ان يقول ما يشاء0

    كل الشكر والتقدير لك سيدي على ما اتحفتنا به من رايع فكرك ومجهودك السخي في الاستخلاص والاستنباط بشكل جميل0




    سلام0[/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-10
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    نشكر الاخ ابو لقمان على الجهد الذي بذله .....

    واقول حتى بعد ان نخرج بأذن الله سالمين من البرنامج المرعب تحت المجهر سيستقبلنا هذا الموضوع لابولقمان ؟؟؟ كفاية ياجماعة تحت المجهر وسياطه تكفي ............هههه الله يعين

    ملاحظة اسمي ابو خطاب وليس ابو حطاب لاني اراها تكررت كثيرا في هذا الموضوع ...


    وبارك الله قيك اخي ابو لقمان وقد قبلت بنصيحتك الغلية في رسالتك لي بكل سرور ومحبة واقول رحم الله امرئ اهدى لي عيوبي .....ولك خالص التحية والتقدير .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-11
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [color=FF00FF]الشكر ، والتقدير ، والإحترام ، للأخوة الكرام تايم / سمير محمد / الرئيس / أبو خطاب ، على تشجيعهم ، وثنائهم ، زاد الله بالرجال من أمثالهم .

    الكاتب المبدع ، والمحاور الخطير آصف بن برخيا ..
    كل التقدير والإحترام لشخصك الكريم ، والله أسأل أن يمدك بالسعادة ماحييت ..

    وأشكر لك سعة صدرك ، وتقبلك للرأي الآخر ، وقد أوضحت أنني عملت بظاهر الأجوبة ، ولم أحكم بما في الضمائر ، وذكرتَ أنه لديك بعض التحفظات ، والخلاف ، فربما كنت تقصد شيئا ، وفهمت أنا غيره ، لا باس ، يمكنك إعادة رؤيتك ، أو توضيحك لوجوه الخلاف ، أو التحفظات، (هنا) ، كما أشكرك من أعماق قلبي على تزكيتك إياي ، وهذه الشهادة من لدنك ، أعتز بها كثيرا [/color].. وجملة (ولكن لابي لقمان ان يقول ما يشاء) .. [color=FF00FF]ذكرتني بمقولة شيخ أزهري قالها عن أنور السادت حيث قال : ذاك (يقصد السادات) لا يُسئَل عما يقول .. فأخذها الأكثرية على أنها تفويضا عاماًّ ، من مشيخة الأزهر .. بينما في الواقع كان الشيخ الأزهري يقصد بها معنى آخر .. لكنني مطمئنٌّ ..[/color]
    [color=FF00FF]الأخوة الذين عاتبوني (بالبريد / الخاص) أنني لم أختر بعض أسئلتهم ، مع أنها جديرة بالإختيار ، أقول لهم معذرةً سادتي الأفاضل ، لقد اخترت ، ما أظن أن لها أهمية لشريحة واسعة من الأعضاء ، والزوار ، وقد ذكرتُ أن الأسئلة في مجموعها جيدة جدا ..

    تحياتي للجميع ،،،،،[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-13
  15. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    اقتباس رساله الاستاذ ابو لقمان
    [color=CC0000]مرحباً بالحكيم0

    فلتكن مطمئن فمكانك في سويدا القلب ويشهد الله على مااقول
    لضيق الوقت ساعود لاحقاً لابدا بعض الملاحظات ربما على ما كنت كتبته انا في البرنامج 0

    جزيل الشكر لك ولن اوافيك حقك ابا لقمان على مجهوداتك الكبيره في هذا الموضوع0



    سلام0[/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-14
  17. قرصان ألعرب

    قرصان ألعرب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-12
    المشاركات:
    487
    الإعجاب :
    0
    نعم الاسئلة لنعم الرجال من نعم الرجال ابولقمان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-15
  19. وجه المرايا

    وجه المرايا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    256
    الإعجاب :
    0
    الصراحة الحكيم ابو لقمان يقدم دائما جهد كبير جدا في هذا المجال

    فكل الشكر والتقدير لك اخي العزيز ابو لقمان
     

مشاركة هذه الصفحة