البدانة تهدد منجزات الطب الحديث

الكاتب : strongone   المشاهدات : 469   الردود : 0    ‏2004-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-08
  1. strongone

    strongone عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-24
    المشاركات:
    64
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...............
    قال اختصاصي تغذية بريطاني اليوم إن البدانة تهدد معدلات الزيادة في عمر الإنسان التي تحققت في القرن الماضي وإنها قد تؤدي في بعض الحالات إلى أن يحظى الآباء بعمر أطول من أبنائهم.

    وتقدر نسبة المصابين بالسمنة المفرطة في الولايات المتحدة بنحو 28% و20% في أوروبا كما توجد أعداد كبيرة من المصابين بزيادة الوزن مما يجعل السمنة المفرطة أسرع الأوبئة الصحية انتشارا في العقدين الماضيين.

    وقال باحث في كلية علوم الصحة وطب المناطق الحارة أندرو برنتيس إن الوباء الناجم عن تناول كميات مفرطة من الدهنيات وقلة النشاط البدني سبب تحولا في التطور الإنساني وشكل الإنسان.

    ولكن على النقيض من التغير الذي حدث منذ نحو قرنين على إثر تحسن نوعية الغذاء الذي نجم عنه زيادة الطول فإن الإنسان الآن أخذ في البدانة في سن مبكرة، وقال برنتيس عن السمنة والتدخين "أمضينا 100 عام وقمنا بعمل رائع في إطالة عمر الإنسان وتحسين الصحة ولكن هناك القليل من الأشياء التي تهدد ذلك".

    وأضاف "البدانة مدانة إلى حد كبير ومن المحتمل أن تتسبب في النقيض من جميع الإنجازات التي حققناها"، فوزن المراهقين آخذ في الزيادة كما يلاحظ الأطباء زيادة في عدد المصابين بمرض السكري الناجم عن السمنة في المرضى صغار السن.

    وأضاف برنتيس أن هناك حالات فاق فيها عمر الآباء أبناءهم الذين توفوا نتيجة للسمنة المفرطة، ويعتقد الباحث أن المشكلة مركبة، لأن الأطفال البدناء أكثر عرضة للبقاء بدناء لدى وصولهم لمرحلة البلوغ، وكلما حدثت البدانة في سن مبكرة زادت آثارها على الصحة.
     

مشاركة هذه الصفحة