باحثون أميركيون ينتجون الأنسولين من خلايا الفئران

الكاتب : strongone   المشاهدات : 367   الردود : 0    ‏2004-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-08
  1. strongone

    strongone عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-24
    المشاركات:
    64
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..............
    أفاد باحثون أميركيون أنهم تمكنوا من نقل خلايا جذعية من جنين فأر إلى خلايا تنتج الأنسولين، في خطوة قد تقود إلى ثورة جديدة في علاج مرض البول السكري. ويعمل الباحثون في المعهد القومي للصحة الأميركية.

    وأوضح الباحثون أنهم استحثوا الخلايا الجذعية الجنينية في الفئران لتوليد أربعة أنواع من الخلايا تحولت إلى كتل نسيجية متخصصة. وأضافوا أنها تفرز الأنسولين وهرمونات بنكرياسية وتتجمع بعضها فوق بعض لتكوين كتل شبيهة بكتل الخلايا النسيجية المنتجة للأنسولين في البنكرياس المعروفة باسم جزر لانغرهانز.

    يشار إلى أن الخلايا الجذعية هي الخلايا الأم التي يمكن أن تتحول بفعل مؤثرات كيميائية إلى أنواع مختلفة من الخلايا مثل خلايا الدم والمخ والعظام. ويأمل الباحثون أن تساعد في يوم من الأيام في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

    ويذكر أن أجسام مرضى البول السكري لا تنتج الأنسولين، وهو هرمون يساعد الخلايا في الحصول على كميات مقننة من الغلوكوز هي في حاجة إليه.

    ووجد الباحثون أنهم قد استحثوا -عن طريق تقديم الغلوكوز- إفرازا محدودا من الأنسولين من الكتل النسيجية المذكورة بطريقة مماثلة للطريقة التي تعمل بها جزر لانغرهانز في الحيوانات.

    ويأمل العلماء من خلال دراستهم التي نشرت في دورية ساينس العلمية في علاج السكري عن طريق زرع خلايا جذعية تنتج الأنسولين لدى مرضى السكري.

    وقد أثنى المهتمون بمرض السكري على الدراسة، ووصف كبير علماء مؤسسة أبحاث السكري الأميركية روبرت غولدشتاين البحث بأنه مهم ويحمل أملا كبيرا لمرضى السكري.
     

مشاركة هذه الصفحة