عقار جديد ينجح في إيقاف تقدم السكري

الكاتب : strongone   المشاهدات : 407   الردود : 0    ‏2004-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-08
  1. strongone

    strongone عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-24
    المشاركات:
    64
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...................
    قال باحثون إن عقارا جديدا قيد التجارب يمكن أن يوقف تقدم مرض السكري الذي يعتمد على الأنسولين، وقد يستطيع منع الإصابة بالمرض. وفي التجارب الأولية أوقف العقار الذي يطلق عليه ديابيب 277 الجهاز المناعي للجسم عن مهاجمة خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس لدى الأشخاص حديثي الإصابة بالنوع الأول من السكري.

    وقال الدكتور إيتمار راز من كلية الطب في جامعة هداسا العبرية بإسرائيل في مقابلة نشرت في مجلة لانسيت الطبية إن العقار "أوقف نهائيا تدمير خلايا بيتا.. تم إيقاف المرض لأنه بعد عشرة أشهر كانت قدرة الخلايا على إفراز الأنسولين تماثل قدرتها على الإفراز في بداية الاختبار إن لم تكن أفضل بقليل".

    ويعتقد العلماء أنه إذا أظهرت المزيد من التجارب نتائج مماثلة فإن العقار يمكن أن يصبح علاجا ناجحا للنوع الأول من مرض السكري وعلاجا وقائيا للأشخاص المعرضين للإصابة بالمرض بنسبة كبيرة. وقال راز "إذا عمل العقار كما يبدو الآن فإنه سيكون بمقدورنا في المستقبل القريب وقف تقدم النوع الأول من مرض السكري".

    والسكري مرض مزمن من خصائصه ارتفاع مستويات السكر بالدم. وهناك نحو 150 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري بنوعيه. ولا ينتج مرضى النوع الأول من السكري الأنسولين وهو الهرمون اللازم لتحويل السكر والنشا وأنواع الغذاء الأخرى إلى طاقة. ويحتاج كثير من مرضى هذا النوع إلى الحقن بالأنسولين يوميا.

    أما مرضى النوع الثاني من السكري الأكثر شيوعا والأخف وطأة من النوع الأول فلا يستطيعون تعويض الفاقد من الأنسولين بالشكل المطلوب، وهم يلجؤون إلى الحمية وممارسة الرياضة. وتشمل مضاعفات مرض السكري الإصابة بأمراض القلب والجلطات وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وتلف الجهاز العصبي.
     

مشاركة هذه الصفحة