علماء يطورون جسيمات دقيقة من الأنسولين

الكاتب : strongone   المشاهدات : 403   الردود : 0    ‏2004-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-08
  1. strongone

    strongone عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-24
    المشاركات:
    64
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.................
    تمكن علماء أستراليون من إنتاج جسيمات متناهية الصغر من عقار الأنسولين الذي يعتبر العلاج الوحيد لمرضى السكري, وذلك بهدف التغلب على مشكلة عدم توافر العقار في الدول الفقيرة.

    وتماثل هذه الجسيمات الدخان في دقة جزيئاته مما يبدو أنه يزيد من فاعليتها, وهي من ابتكار باحثين بجامعة ديكين قرب ملبورن ومؤسسة "إيفل تكنولوجيز" الأسترالية.

    وإذا كانت هذه التقنية الجديدة تمتاز بالجودة التي تبدو عليها, فإن بعض العلماء يعتقدون أنها قد تخفف من مشكلة نقص الأنسولين في العالم النامي لأن مرضى البول السكري لن يحتاجوا إلا لكميات قليلة من الأنسولين الجديد. وتقسم هذه التقنية الأنسولين إلى جسيمات دقيقة يقل حجمها عن مائة نانومتر (النانومتر الواحد يساوي جزءا من مليار جزء من المتر).

    وأظهرت التجارب الحيوانية للأنسولين الجديد أن الفئران لم تحتج إلا لثلث الجرعة المعتادة. كما أن هذا الشكل الجديد من الأنسولين يدوم تأثيره لفترة أطول مما يدعم الآمال بتقليل عدد حقن الأنسولين اليومية التي يحتاج إليها مرضى السكري.

    ولا يعلم العلماء لماذا يتميز هذا الشكل الجديد من الأنسولين بفاعلية أكبر وفترة تأثير أطول لكنهم يعتقدون أن لذلك علاقة بخصائصه الكيماوية. وتعتقد رئيسة "إيفل تكنولوجيز" كرستين كوسين أن هذه التقنية الجديدة قد تحسن من توفر أدوية أخرى.

    ولأن الجسيمات دقيقة جدا فربما أمكن التخلي عن استخدام الحقن كلية وتناول عقاقير مثل الأنسولين عبر رقع جلدية أو أجهزة استنشاق بالأنف أو الفم.
     

مشاركة هذه الصفحة