خلايا الأنسولين تجدد نفسها

الكاتب : strongone   المشاهدات : 422   الردود : 0    ‏2004-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-08
  1. strongone

    strongone عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-24
    المشاركات:
    64
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...............
    توصلت دراسة أميركية إلى أن الخلايا التي تفرز الأنسولين في البنكرياس يمكنها نسخ نفسها، الأمر الذي قد يفيد في علاج الصغار الذين يصيبهم البول السكري.

    وقال خبراء إن البحث الذي نشر في دورية "نيتشر" العلمية يعزز منطق القائلين بأن استكمال البحوث المثيرة للجدل والتي تستخدم خلايا المنشأ المأخوذة من أجنة هي الطريقة المثلى لإيجاد علاج للمرض.

    وعثر الدكتور دوغلاس ميلتون وزملاؤه في جامعة هارفارد ومعهد هاورد هيوز الطبي على خلايا البنكرياس التي تجدد نفسها في الفئران.

    وتفرز هذه الخلايا التي تسمى "خلايا بيتا" مادة الأنسولين. ويدمر النظام المناعي هذه الخلايا لدى المصابين بالنوع الأول من البول السكري ويتراوح عددهم بين مليون ومليوني مريض في الولايات المتحدة وحدها.

    ويعمل العلماء حاليا للعثور على مصادر جديدة لهذه الخلايا، إلا أنه لا يوجد ما يكفي من المتبرعين لزرعها لدى المحتاجين.

    ويمكن الحصول على تلك الخلايا أيضا من خلايا المنشأ التي تنتج خلايا جديدة. وتوجد هذه الخلايا لدى البالغين في الدم والعديد من الأنسجة إلا أنه لم يعثر عليها في البنكرياس.

    وهنا يأتي دور خلايا المنشأ الجنينية حيث تمتلك هذه الخلايا القدرة على إنتاج خلايا وكل أنواع الأنسجة، وهناك أمل في توجيهها لإنتاج أنسجة وأعضاء حسب الطلب.

    غير أن الحصول على تلك الخلايا يثير خلافا شديدا لأن مصدرها هو أجنة صغيرة بقيت من محاولات التخصيب بالأنابيب. ويمكن الحصول عليها أيضا باستخدام تكنولوجيا الاستنساخ.

    ويرى المعارضون للحصول على تلك الخلايا ومنهم الرئيس الأميركي جورج بوش وبعض أعضاء الكونغرس أن الطريقين يشكلان انتهاكا أخلاقيا بالرغم من أن استخدام الأجنة المخصبة داخل الأنابيب مقبول لدى قطاع عريض.

    وكان ميلتون قد بحث هو وزملاؤه عن دليل على وجود خلايا بالغة في بنكرياس الفئران.

    وأعطى العلماء عقار السرطان تاموكسيفين -الذي يختلف في خلايا بيتا الناضجة- للفئران لاستخدامه في تتبع الخلايا.

    وكتب ميلتون في الدورية أن كل خلايا بيتا التي أمكنهم العثور عليها كانت تحتوي على تاموكسيفين، وهو ما يدل على أنها تولدت من خلايا بيتا موجودة بالفعل.

    وقال الدكتور روبرت غولدشتاين من مؤسسة بحوث البول السكري لدى صغار المرضى إن الدراسة تدعم منطق مؤسسته التي تطالب الإدارة الأميركية برفع الحظر على تمويل بحوث خلايا المنشأ الجنينية.

    يذكر أن مرضى السكري يضطرون إلى حقن أنفسهم بالأنسولين يوميا للبقاء على قيد الحياة، كما يتهددهم خطر الإصابة بالعمى والسكتة الدماغية وفقد الأطراف.
     

مشاركة هذه الصفحة