سارس قد ينتشر عن طريق السعال والعرق والبول

الكاتب : strongone   المشاهدات : 378   الردود : 0    ‏2004-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-08
  1. strongone

    strongone عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-24
    المشاركات:
    64
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......................
    حذر علماء من أن فيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف اختصارا باسم سارس يمكن أن يكون أشد عدوى مما كان يعتقد في السابق.

    وقالوا إنه يمكن أن ينتقل عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة والمخاط والبول والفضلات الآدمية والعرق.

    وقال الباحثون بمستشفى جرونينجن الجامعي بهولندا والجامعة الطبية العسكرية في جوانجشو بالصين إن النتائج التي توصلوا إليها تؤكد الحاجة إلى المزيد من الإجراءات الصارمة للسيطرة على انتشار العدوى.

    ووجد العلماء الهولنديون مستقبلات تساعد فيروس السارس على الالتصاق بخلايا الرئة والكلى والجدار المبطن للأمعاء الدقيقة والغدد العرقية والشرايين والأوردة.

    ونشر البحث في عدد هذا الأسبوع من المجلة البريطانية لعلم الأمراض. وقال الدكتور هاري فان جور أحد المشرفين على الدراسة في هولندا "كشفنا عن جانب صغير من اللغز والذي يشير إلى أنه بمجرد دخول الفيروس إلى الدم يمكن أن يصيب جميع أعضاء الجسم".

    وأضاف "هناك احتمال قوي لانتشار فيروس سارس عبر المياه والتلامس بالجلد. ربما تفيد نتائجنا الكثير من الناس.. وتجعلهم أكثر حرصا في اتصالهم بمرضى سارس".

    وقام علماء جوانجشو بتحليل أنسجة مأخوذة من جثث أربعة أشخاص ماتوا بالمرض وانتهوا إلى نتائج شبيهة بتلك التي توصل إليها زملاؤهم الهولنديون حسبما ورد في بيان صادر عن المجلة.

    ونقلت المجلة عن الباحث يانكينج دينج الذي قاد الدراسة الصينية قوله "نوصي باتخاذ إجراءات جديدة لمنع العدوى من بينها حث المرضى على ارتداء قفازات وملابس يمكن التخلص منها بعد ارتدائها مرة واحدة بالإضافة إلى حماية العين وتجنب تقبيل أو ملامسة الآخرين".

    وألقى العلماء بالمسؤولية في الإصابة بالمرض على فيروس جديد من عائلة الفيروسات التاجية والتي لها صلة أيضا بالإصابة بنزلات البرد وسلسلة من الأمراض التي تصيب الحيوانات.

    وبدأ سارس في الظهور عام 2002 في جنوب الصين. وأصاب أكثر من ثمانية آلاف شخص في حوالي 30 دولة وقتل ما يقرب من 800 شخص. وتتضمن أعراض سارس الحمى المصحوبة بالسعال وضيق النفس أو صعوبة في التنفس.
     

مشاركة هذه الصفحة