لهذه الأسباب كره السلف علم الكلام...

الكاتب : أبو عبد المعز   المشاهدات : 856   الردود : 4    ‏2001-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-22
  1. أبو عبد المعز

    أبو عبد المعز عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-13
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    تتميما لما تكلم فيه أخونا "ابن السلف"-وفقه الله- عن بدعية علم الكلام ونصرة لمنهج آبائه من السلف ..وإهداء الى كل باحث عن الحق أقول:

    لماذا ر فض السلف علم الكلام..؟

    قال العلامة الشيخ عبد الرحمن اليمانى –رحمه الله-فى كتابه" التنكيل " من القسم الرابع الذى وسمه" القائد الى تصحيح العقائد":

    مآخذ العقيدة الاسلامية اربعة:
    سلفيان:
    وهما الفطرة, والشرع.
    وخلفيان:
    وهما النظر العقلى المتعمق فيه, والكشف الصوفى.
    اما الفطرة فاريد بها:
    ما يعم الهداية الفطرية والشعور الفطرى والقضايا التى يسميها اهل النظر ضروريات وبديهيات
    والنظر العقلى العادى واعنى به ما يتيسر للأميين ونحوهم ممن لم يعرف علم الكلام ولا الفلسفة
    واما الشرع: فالكتلب والسنة
    واما النظر العقلى المتعمق فيه: فما يختص بعلم الكلام والفلسفة
    واما الكشف التصوفى : فمعروف [ عند اهله ومن يوافقهم عليه]


    قال الإمام الشاطبى –رحمه الله-فى الموافقات فى معرض حديثه الماتع عن" بيان قصد الشارع فى وضع الشريعة للافهام":
    "المسالة الثالثة هذه الشريعة المباركة أمية لأن أهلها كذلك. فهو أجرى على اعتبار المصالح.


    وقال الجنيد بن محمد-رحمه الله- : أقل مافى الكلام سقوط هيبة الرب من القلب- والقلب إذا عرى من الهيبة بالله عري من الايمان(نقلا عن صون المنطق والكلام للعلامة السيوطى رحمه الله)

    اعلم –رحمك الله- ان السلف ما كرهوا علم الكلام .لأنهم جهلوه .وفشلوا فى استيعاب دقائقه ولطائفه كما يدعى عليهم أهل الاهواء فنبزوهم من جراء ذلك بالنابتة والحشوية و التيوس.......(وحتى لوكان هذا الاتهام صحيحا أى انهم لم يؤتوا ملكة فهم واستيعاب اللطائف..فهذا لا يضرهم ان شاء الله كما ستعلم بعد حين..).وإنما ر فضوا علم الكلام لما فيه من إفساد لفطرة الانسان...نتيجة التعمق فى النظر...فالسلف رحمهم الله لم ينبذوا العقل..فهذا افتراء رخيص من أعدائهم ..إذ ادعوا انهم هم أصحاب المعقول أما الآخرون من فقهاء ومحدثين فهم أصحاب المنقول...ولكن الحقيفة كان السلف "أعقل" من الخلف...لسبب حاسم هو كون السلف تعاملوا "بعقل" مع "العقل"
    أما أهل الفلسفة والكلام فتعاملوا "بالهوى "مع "العقل" (وأرجو أن لا أكون متحذلقا فى كلامى فأكون متهما بما أتهم به الخلفيين ) أزيدك بيانا –رحمك الله- فأقول : السلف رحمهم الله عرفوا حدود العقل وكانوا على بينة لما يصلح له وفيه فاستعملوه افضل استعمال ..وهكذا تدبروا القرآن بالعقل ..واستنبطوا الاحكام بالعقل ..وميزوا الحديث الصحيح من المردود بالعقل...واستثمروا اوقاتهم بالعقل...وعرفوا –رضى الله عنهم- أين ينتهى العقل والمجالات التى يحتار فيها ...والمواضع التى ليس بوسعه أن يبت فيها..فتركوا العقل لا نكرانا له بل إشفاقا عليه وصونا له وحفاظا على الوقت (وهو رأسمال الانسان)....قال العلامة ابن خلدون فى المقدمة :
    "....بل العقل ميزان صحيح فأحكامه يقينية لا كذب فيها غير أنك لا تطمع أن تزن به أمور التوحيد والآخرة وحقيقة النبوة وحقائق الصفات الالهية وكل ما وراء طوره فإن ذلك طمع فى محال ومثال ذلك مثال رجل رأى الميزان الذى يوزن به الذهب فطمع أن يزن به الجبال ...وهذا لا يدرك على أن الميزان فى أحكامه غير صادق ..لكن العقل قد يقف عنده ولا يتعدى طوره حتى يكون له أن يحيط بالله وصفاته ..فإنه ذرة من ذرات الوجود الحاصل منه ..وتفطن فى هذا الغلط ...."
    رحم الله ابن خلدون ما أعقله...
    إذا تقرر هذا فقل لى – رحمك الله- من أجدر بمعرفة حقيقة الميزان..و بصفة العاقل ..أمن يزن به الذهب فقط أم من يعالج أن يزن به الجبال...
    ونحن ندعى على المتكلمين انهم أعداء العقل ..لانهم يريدون بالفعل وزن الجبال به... والنتيجة لا تخفى على طفل: تكسير العقل...ولهذا السبب ايها الكريم ..كان التصوف والخرافة المصير الطبيعى لأغلب المتكلمين –الاشاعرة منهم على الخصوص- فلا يأخذك العجب من التحالف الصوفى الاشعرى...رغو التباين الساطع بين المنهجين ..منهج يرفع من شأن العقل اكثر مما يستحق ..ومنهج يحط من العقل ويستخف به اكثر مما هو أهل له...وبعبارة أخرى إن المتكلم يستنفد كل طاقات عقله فى مباحث الذات الالهية..حتى إذا تعطل العقل انتقل الى التصوف الذى لا يحتاج فيه الى عقل...
    انتظرنى –رحمك الله – فى الحلقة المقبلة إن شاء الله...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-23
  3. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    رفع الله قدرك وشأنك أخي ...

    سر في طريقك ولا تبال .. ولا تلتفت ...فأنت والله تهدم حصونهم الواحد تلو الآخر ...
    ثبتك الله وأيدك ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-23
  5. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا يا أبا عبد المعز و عليك بهم فإن الوقت كثيرا لا يسعفني حتى أكثر من الكتابه و الرد عليهم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-10-02
  7. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    يا أبا عبد المعز ...

    حالفك الصواب فيما كتبت ... استمر ... بارك الله فيك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-10-02
  9. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    علم الكلام المذموم هو الكلام عن ذات الله وذلك مذموم بل لا يجوز الكلام فيه!! أما علم صفات الله، فواجب معرفتها.. فلا تحرف يا مخرف!! فان الامام الأعظم سيد المنزهين وعدو المشبهة والمجسمة أبا حنيفة النعمان رضي الله عنه ألف عدة رسائل في في علم الكلام، الكلام عن صفات الله ليس ذاته، ومنها كتابه الفقه الأكبر وغيره..
     

مشاركة هذه الصفحة