إلـــتـــهـــابـــات الـــكـــبـــد الـــفــيــروســـيـــة

الكاتب : nasserwathab   المشاهدات : 1,607   الردود : 10    ‏2004-05-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-06
  1. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]ماذا نعني بإلتهاب الكبد ؟ (Hepatitis):[/color]
    [color=0000CC]هناك عدة أسباب لإلتهاب الكبد ،وهي ليست قاصرة على الفيروسات .فهنالك الأدوية التي من الممكن أن تسبب إلتهابات في الكبد وكذلك الإلتهابات المناعية . وتعتبر الإلتهابات الفيروسية من أشهر هذه الأمراض. وعند إستمرار الإلتهاب إلى أكثر من ستة شهور فإننا نرمز إلى هذا النوع بأنه من الإلتهابات المزمنة Chronic Hepatitis[/color].
    [color=FF0000]ما هي أعراض إلتهابات الكبد ؟[/color]
    [color=0000CC]الأعراض التي تنتج عن التهابات الكبد الفيروسية مختلفة ومتغيرة وهذا يعتمد على كون هذه الإلتهابات الفيروسية إما حادة أو مزمنة .
    إن العدد الأكبر من الإلتهابات الحادة تكون عادة بسيطة لدرجة أن المريض لا يشعر بها ولا تظهر علية علامات مميزة ،وفي بعض الحالات تكون الأعراض مشابة تماما ًلأ مراض البرد والإنفلونزا و التي تستمر من عده أيام إلى أسابيع.[/color]
    [color=FF0000]ماهي الأعراض المصاحبة للإلتهاب الكبد الفيروسي ؟[/color]
    [color=0000CC]إلتهاب الكبد الحاد ينتج عن توطن الفيروس في الكبد و تكاثره بصورة سريعة مما ينتج عنه إنتفاخ و تمزق لجدران الخلايا الكبدية و كذلك إنتشار و بصورة مكثفة لكريات الدم البيض بأنواعها المختلفة في أنحاء الكبد المختلفة للحد من شدة إنتشار الفيروس . ومن العادة أن يستمر هذا الإلتهاب لفترة قصيرة من الزمن .الجدير بالذكر أن إلتهاب الكبد الحاد غالباً لا يؤدي إلى تلف مزمن كما هو الحال في الإلتهاب الكبدي المزمن .[/color]
    [color=FF0000]أعراض الإلتهاب الكبدي الحاد :[/color]
    [color=0000CC]_ألم في النطقه العلوية ، فقدان في الشهية.
    _ إصفرار في العين وبقية الجسم (اليرقان ).
    _ تلون البول باللون الداكن .
    _ إضطراب في الجهاز العصبي وبدرجاته الشديدة يؤدي إلى الغيبوبة الكبدية [/color]
    [color=FF0000]أعراض التهاب الكبد المزمن :[/color]
    [color=0000CC]أعراض مشابة للإلتهاب الحاد بالإضافة إلى
    _ إرهاق مزمن .
    _ آلام في المفاصل.
    _طفح جلدي .
    _إضطرابات في الجهاز العصبي .
    _ إصفرار في العين و الجسم .
    _إرتفاع في درجة الحرارة .
    _ إضطراب في الجهاز الهضمي .
    ومن الجدير بالذكر أن كثير من المرضى إلتهاب الكبد الحاد والمزمن لا يشتكون من أية أعراض جانبية وكذلك من المهم القول بأن الأعراض المختلفة للكبد لا تعتبر مقياس دقيق لنسبة تدهور وظائف الكبد .
    إن الفيروسات المتسببة لإلتهاب الكبد مختلفة و المعروف منها حالياً سبعة أنواع يرمز لها بالحروف الأبجدية ج ،ف ،هـ ،د،س،ب،أو قد سميت بذلك حسب الحروف الأبجدية الإنجليزية .[/color]
    [color=FF0000]هل من المهم معرفة أي نوع من الفيروسات لدى ؟[/color]من [color=0000CC]دراسة التاريخ المرضي لهذه الفيروسات يتبين لنا بعض الفروقات الهامة بين هذه الإلتهابات فعلى سبيل المثال أشهر هذه الإلتهابات هو إلتهاب الكبد أ ، (Hepatitis A )ويصيب هذا الفيروس الكبد ويسبب إلتهاباً حاداُ ،و لكن لا يتحول إلى إلتهاب مزمن مطلقاً .
    لذلك فإن الأشخاص المصابين من الممكن أن يشعروا بأعراض التهاب الكبد الحادة لبضعة أيام أو أسابيع و لكن عند شفائهم فإن المريض يشفى تماماً ولا تبقى أية أعراض جانبية أو أصابة مزمنة في الكبد . علماً بأنة في حالات نادرة تتدهور حالة المريض أثناء شدة الإلتهاب لدرجة أنها تؤدي إلى الوفاة (أو أن يكون المريض بحاجة إلى زراعة كبد على وجه السرعة ).[/color]
    [color=FF0000]التهاب الكبد الوبائي ب (Hepatitis B) :[/color]
    [color=0000CC]في 95% من المرضى يشفى المريض شفاء اً تاماً وبدون أية مضاعفات جانبية .ويبقى الأقلية منهم 5% حيث يستمر الإلتهاب لفترة أطول من ستة أشهر ويصبح إلتهابًا مزمناً . أما فيما يختص بالأطفال فإن الغالبية العظمى منهم يصبحون حاملين لهذا الفيروس بصورة مزمنة وعلى سبيل المثال فإن عند إصابة الأطفال في سنواتهم الأولى فإن 90% منهم يصبحون حاملين للمرض بصورة مزمنة . وعلى المستوى العالمي فإن الأطفال هم الأكثر تعرضاً لهذا النوع من الإلتهابات حيث أن الفيروس ينتقل عن طريق الأم أثناء عملية الوضع .[/color]إلتهاب [color=FF0000]الكبد س (Hepatitis C ):[/color]
    [color=0000CC]يحدث في غالبية المرضى في مرحلة الشباب ، و يختلف هذا النوع من الإلتهاب عن التهاب الكبدي B حيث أنه لا يتعرض لمقاومة تذكر من جهاز المناعة عند المريض ولذلك فإن المرض يصبح مزمنا عند الغالبية العظمى من المرضى. وفي الحقيقة فإن 85% من المرضى الذين تعرضوا لإلتهاب الكبد C سوف يكونون حاملين للمرض بصورة مزمنة .[/color]
    [color=FF0000]إلتهاب الكبد د، ( Hepatitis D ):[/color]
    [color=0000CC]يعتبر هذا الفيروس غريباً حيث أنه يسبب إلتهاب كبدي فقط عند المرضى المصابين بالإلتهاب الكبدي B . و علية فيمكن القول أن الفيروس D يتطفل على الفيروس B ومن الممكن أن يتحول الإلتهاب B المزمن والمحتمل إلى إلتهاب شديد ومحطم للكبد بسبب الإلتهاب D .[/color]
    [color=FF0000]أما الإلتهابات الثلاثة G,F,E فإنها إلتهابات نادرة الحدوث في المرضى[/color]
    [color=FF0000]كيفية إنتشار إلتهاب الكبد بأنواعة المختلفة ؟[/color][color=0000CC]هنالك إختلافات هامة في طرق إنتشار هذه الفيروسات المسببة لإلتهاب الكبد . و المعرفة بهذه الطرق تتيح للأطباء الفرصة للتقليل من نسبة الإصابة بين أفراد العائلة و المجتمع [/color].
    _ [color=FF0000]إلتهاب الكبد A[/color] [color=0000CC]يعتبر هذا الفيروس من أمراض الطفولة و ينتقل من شخص إلى آخر . يتواجد الفيروس بصورة مكثفة في البراز لذلك عدم العناية بالنطافة بعد إستعمال الحمام وعدم غسل الأيدي بصورة جيدة يسبب إنتقال هذا الفيروس من شخص لآخر .كذلك تحضير الطعام عن طريق أشخاص مرضى يقوم بنقل الفيروس في الأطعمة المختلفة وعلية فمن الطبيعي إنتشار هذا الوباء في حضانات الأطفال .[/color]_
    [color=FF0000] ينتقل الفيروس B[/color] [color=0000CC]عبر عدة طرق مختلفة ، وليس عن طريق الأغذية , حيث ينتقل على سبيل المثال عن طريق نقل الدم الملوث ، أو التعرض لإفرازات الجسم . و أنة من المأكد تواجد الفيروس في جميع إفرازات الجسم المختلفة .ونتيجة لذلك ينتقل الفيروس بين مدمني المخدرات الذين يشتركون في إبر الحقن ، كذلك عند الأشخاص بعد عمل الوشم أو ثقب أجزاء من الجسم بأدوات ملوثة وغير معقمة .
    ويعد الإتصال الجنسي طريقاً آخر لنقل فيروس الكبد B وعليه فإن الأمهات الحاملات للفيروس يقمن بنقل الفيروس المذكور إلى الأطفال حديثي الولادة .لذلك يقوم الدكتور المختص بفحص جميع النساء الحوامل للتأكد من خلوهم من الفيروس المذكور ومعالجة الأطفال بعد الولادة لأمهات حاملات للفيروس B.[/color]
    [color=FF0000]_أما إنتشار إلتهاب الكبد C[/color] فإنه ينتقل عن طريق إفرازات الجسم وعليه فإن إعادة إستعمال إبر الحقن بين الأشخاص ، الوشم ، وثقب أجزاء من الجسم بإستخدام أدوات ملوثة كلها تؤدي إلى إصابة بهذا الإلتهاب المزمن .
    كذلك توجد بعض الدلائل العلمية على إنتقال هذا الفيروس عن طريق الإتصال الجنسي ولكن تعتبر هذه الوسيلة نادرة ولا تعد من الوسائل المهمة لإنتشار الفيروس C ، أيضاً إنتقال الفيروس من الأم إلى أطفالها غير مأكد في الوقت الحالي ولا يحدث كما هو الحال بالفيروس الكبدي B .
    [color=FF0000]ما هو السبيل للوقاية من إلتهابات الكبد ؟[/color]
    [color=0000CC]توجد عدة طرق مأكده للوقاية من إلتهاب الكبد بأنواعه المختلفة . وفي بعض أنواع الفيروسات توجد تطعيمات خاصة للوقاية من هذا المرض .[/color]
    [color=FF0000]_ فيما يختص بإلتهاب الكبد A فمن أهم الطرق الوقاية هو [/color][color=0000CC]الإهتمام بالنظافة الشخصية ، و خاصة غسل الأيدي بعد إستعمال بيوت الخلاء وكذلك العناية الفائقة عند ملامسة الأطعمة خاصة للعاملين في المطاعم ، وبيوت تحضير الطعام ، والنظافة و التعقيم في حضانات الأطفال .
    ولقد أنتج طعم خاص بهذا الفيروس في سنة 1995 وينصح المسافرين إلى المناطق الموبوئة بهذا الفيروس بإستخدامه .كذلك من الممكن في المستقبل أن يصبح أحد التطعيمات الضرورية للأطفال أما عند تعرض أي شخص لإلتهاب الكبدA فمن المهم أن لا يصاب المريض بالخوف ،وهذه النصيحة من الصعب تقبلها من قبل والدى المريض أو من قبل المريض المصاب نفسه . إن فرص إنتقال هذا الفيروس من طفل لآخر في المدرسة قليلة جداً ما عداً في حضانات الأطفال الصغار ، وفي هذه الحالات فإن تطعيم هؤلاء الصغار من الممكن أن يقلل من حالات الإصابة بهذا المرض . كذلك بين أفراد الأسرة الواحدة إذا أصيب أحد أفرادها بالإلتهاب الكبدي A فإن إحتمالات الإنتشار قليلة جداً . وفي الحقيقة عندما يبدأ المرض بأعراض اليرقان فإن الفيروس عادة ً ما ينتهي تواجدة في البراز وعلى ذلك فإن فرص إنتشار المرض قليلة جدا ً، وعلى كل حال ننصح بعدم إستخدام نفس أدوات تناول الطعام ، و غسل اليد جيداً بعد إستخدام بيت الخلاء ، كذلك تطعيم بقية أفراد العائلة في حالات خاصة يحددها الطبيب .[/color]_
    [color=FF0000]إلتهاب الكبد B يعتبر من الأمراض الممكن تجنبها تماماً [/color],[color=0000CC]عن طريق الفحص المبكر أثناء الحمل ,و تطعيم الأطفال ضد هذا الإلتهاب ،وكذلك الأشخاص الذين يتصلون جنسياً بأكثر من شريك أو شريك يحمل المرض الكبدي B .[/color]_
    [color=FF0000]يبقى إلتهاب الكبد C [/color][color=0000CC]لا يزال مشكلة تواجه الأطباء حيث أنه لا يوجد أي تطعيم خاص له في الوقت الحالي و نأمل في السنوات القليلة القادمة إنتاج هذا الطعم الهام والذي سوف ينقذ الكثير من الأشخاص من هذا الإلتهاب الهام .
    ومن الممكن تقليل إحتمالات الإصابة بهذا الفيروس عن طريق عدم إستخدام الأدوات الملوثة مثل الإبر ، الوشم ،والثقب الجسم بأدوات غير نظيفة وكذلك عدم معاشرة الأشخاص الحاملين لهذا المرض .[/color]
    [color=FF0000]كيفية علاج إلتهاب الكبد ؟[/color]
    [color=0000CC]يعتمد العلاج على نوعية الفيروس المسبب للإلتهاب وإذا كانت الحالة حادة أو مزمنة . فعلى سبيل المثال في حالات التهاب الكبد A,B,C, الحاد يحتاج المريض إلى الراحة في الفراش وعمل بعض الفحوصات الطبية وفي أغلب الأحيان يتماثل المريض للشفاء التام .
    أما في حالات الإلتهابات الفيروسية المزمنة مثل C,B فإنها تحتاج إلى متابعة وتحاليل مخبرية وفي بعض الأحيان عينة من الكبد حتى يحدد الطبيب ما إذا كان المريض يحتاج إلى علاجات خاصة .[/color]
    [color=FF0000]ما هي المضاعفات على المدى البعيد لإلتهابات الكبد المزمنة ؟[/color]
    [color=0000CC]في البداية نستطيع القول أن كثير من المرضى الذين يعانون التهاب الكبد CوB المزمن والذين لم يعالجوا أو أولئك الذين لم يستجيبوا للأدوية الخاصة فإنهم يعيشون حياة طبيعية ولا يعانون من أية مضاعفات خطرة .أما في الحالات التي يستمر الإلتهاب لمدة تتراوح أكثر من 20 سنة أو أكثر فإنة من المحتمل ظهور أعراض لهبوط وظائف الكبد حيث أن هذا النوع من الإلتهابات يسبب تليف مزمن في الكبد مما يؤدي إلى تدهور وظائفها وفي أحيان يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم زراعة كبد جديدة .
    إن غالبية سرطانات الكبد هي ناتجة عن إنتشار سرطاني من خارج الكبد مثل الأمعاء وغيرها . أما بعض السرطانات الكبد تتكون من خلايا الكبد .هذه السرطانيات تسمى سرطانيات الكبد الإبتدائية ،وهذا النوع من السرطانات غالباً ما يكون مصحوب بالإلتهاب الكبدي C أو B في 70% من الحالات .
    الخاتمة :
    من الواضح أن التهاب الكبد الفيروسي يعتبر من الأمراض الهامة التي تصيب الكبد والسبيل الوحيد للحد من أنتشار هذه الأمراض هو ثقافة المجتمع بطرق الحماية ، و الوقاية من هذه الأمراض كذلك توجد في الوقت الحالي مجموعة من العقاقير تستخدم في علاجات هذه الأمراض ،وبنسب متفاوتة من النجاح .
    نتمنى للجميع دوام الصحة و العافية[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-06
  3. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    أما بعض السرطانات الكبد تتكون من خلايا الكبد .هذه السرطانيات تسمى سرطانيات الكبد الإبتدائية ،وهذا النوع من السرطانات غالباً ما يكون مصحوب بالإلتهاب الكبدي C أو B في 70% من الحالات .
    تابع الموضوع على الرابط
    http://ye1.org/vb/showthread.php?threadid=76156
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-06
  5. الطائر الازرق

    الطائر الازرق عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-04
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    [color=000099]الدكتور نصر وثاب .. مجهودك والله فيه كل الخير خاصة اننا نفهم حاجات كثيرة غائبه عنا .

    انا يااخي عندي قريبه عزيزه عليا حامله للفيروس " سي "يعني مش مصابه وقال الطبيب انه لاخطر من ذلك كانها تماما ليست مصابه ونصحها ان تنسى هذا الامر تماما ولا يشكل اى خطورة وانا كثير من الناس حاملين لهذا الفيروس هذا بعد ماعمل الفحص الالازم لذلك والذي اخذ اكثر من سبعة ايام حتى جاءت النتيجه حقه مااتذكرش اسمه ايش
    سؤالي هل هناك خطر من العدوى بينها وبين زوجها من الاتصال الجنسي , وبينها ايضا وبين اولادها من خلال المعاشرة اليوميه والطبخ وخلافه
    ماذا تنصح فعله بالضبط
    ارجوك ان تاخذ وقتك بدراسة هذا واسال اساتذتك الصينين وطمني
    انا منتظر الرد بسرعه
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-06
  7. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    [color=0000CC]أشكرك اخي الطائر الأزرق على الأطلاع ولا يهمك اليك هذه المعلومات والتي تحوي طلبك
    ما هو الفرق بين الحامل للفيروس والمصاب؟
    الحامل للفيروس لا تظهر لدية اي اعراض للمرض وانزيمات الكبد تظل عنده طبيعية ولكنه قدرا لنقل الفيروس لغيرة .حامل الفيروس يضل عرضة لألتهاب الكبد اكثر من غيره بالرغم انه لا يعاني اي اعراض
    ماذا يجب على حامل الفيروس سي؟
    1- (هناك احصائيات تقول بأن فيروس سي ينتقل بنسة 2% بين الزوجين بعد المعاشرة الجنسية ل مدة 20 عاما) وهذه نسبة نادرة جدا ومن وجهة نظري لا توجد خطورة من المعاشرة الجنسية بين الزوجين
    2- على حامل المرض ان لا يشارك الاخرين في استعمال ادواتهم كامواس الحلاقة ومقصات الأظافر وفرش الاسنان
    3- على حامل الفيروس ان لا يتبرع بالدم او البلازما او اي عضو من اعضاءه لغيره
    4- على حامل الفيروس عدم السباحة اذا كانت لدية جروح
    5- مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الكبد سنويا على الأقل
    6- عدم استعمال اي ادوية الا بأستشارة الطبيب لأن هناك ادوية لا تستعمل اذا كان الشخص حاملا للفيروس
    7- بأمكان ربات البيوت ممارسة عملها بكل اعتيادية ولاخطر من ان ينتقل الفيروس سي بين افراد العائله في الحالات العادية الاكل والشرب وصنع الطعام وأستعمال دورة مياة واحدة والأختلاط مع الأطفال والقبلات الجافة ..يجب فقط الحذر من التعرض لدم المريض الذي قد يحدث داخل الاسرة الواحدة عن طريق استخدام نفس أمواس الحلاقة وفرش الاسنان ومقصات الأظافر
    8- لم يثبت علميا وجود الفيروس سي في حليب الأم وبأمكان الأم ارضاع رضيعها طبيعيا دون قلق
    9- يمكن ان ينتقل الفيروس سي من الام الحامل الى وليدها سواءا كانت الام حامله للفيروس او مريضة بالفيروس اثناء فترة الحمل وذلك بنسبة 5%
    10- لايوجد لقاح لفيروس سي حتى الان
    11- يجب على المريض بالتهاب الكبد الفيروسي نوع سي الحفاظ على الصحة العامة والرياضة وتناول الغذاء الصحي السليم من تقليل للدهنيات والنشويات وملح الطعام والامتناع منعا باتا عن تناول المشروبات الكحولية
    ودمت سالما[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-06
  9. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    [color=660033]مشكووووووور أخي ناصر على المعلومات الجيدة........



    خالص الشكر الك
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-07
  11. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0000]العفو أخت نور واشكرك على مرورك الكريم[/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-16
  13. أبو المعالي

    أبو المعالي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-08
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    [color=990033]أخي الكريم ..
    قبل التخرج عملت شهر تدريب في مستشفى الثورة..
    جاءت لنا حالة إلى قسم الباطنية لشاب في العشرين من العمر ....
    في آخر مراحل المرض ..
    لم يستطع الأطباء معها فعل شيئ فمات بعد يوم أو يومين من دخولة المستشفى..
    والسؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح..
    متى يخرج الشعب اليمني من حالة عدم الإهتمام بصحته؟؟؟؟
    وما هي العوامل التي تسبب تأخر هذه الحالات إلى لحظة اللاعودة؟؟؟؟
    أسئلة ضلت طرقها بعد أن لم تجد إهتمام من أولي الأمر..
    إهمال التوعية من قبل الوزارة
    +
    جهل الشعب
    +
    الفقر المدقع
    =
    حدوث مثل هذه المآسي ...

    ألست معي في ذلك؟؟؟
    [/color]

    شكراً على المجهود
    ولك التحية..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-18
  15. فارس البحر

    فارس البحر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-17
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    أخى الكريم الشئ الذى يجب عمله لتقليل الإصابة بهذه الفيروسات يتمثل فى إتباع الأساليب التالية:
    1- فحص الدم الذى يعطى للمرضى المحتاجين فى الحالات الطارئة مثل الحوادث وحالات فقر الدم الشديد ومرضى الهيموفيليا الذين يتم إعطائهم دم و كذالك فحص الناس الذين يتبرعون بالدم وهم فى أكثر الأحوال قد يكونوا مصابون أوحاملون لأنواع من فيروسات الكبد الوبائى وأخطر نوعين هما HBV أو HCV
    2- إنشاء مراكز يتم فيها أخذ الدم من المتبرعين وإخضاعه للفحوصات التالية فحص فيروسات الكبد الوبائىو فيروس نقص المناعة والزهرى والسيتوميجاليا وفيروس الإبشتاين بار وعيرها وحتى طفيل المىريا يمكن نقله بواسطة الدم .
    3 - الصرامة والتشيد فى تعقيم أدوات الجراحة فى مختلف أقسام الجراحة فى المستشفيات الحكومية والخاصة واالمراقبة المستمرة وإيقاظ الظمير الميت عند الكثير من الجراحين الذى لا يهمهم ما قد يتسببوا به خلال إجراء العمليات الجراحية كى يلتزمو بقواعد التقيم الصحيحة أثناء العمليات الجراحية.
    4- مراقبة وفحص أدوات ومعدات أطباء الأسنان وهذه تشكل أكبر خطر على المرضى نظرا للإهمال الذى قد يحدث من قبل بعض الممرضين والممرضات وغيرهم فى الحقل الطبى.
    5. لا يعطى أي مريض دم بدون التأكد من خلوه من الفيروسات المذكورة أعلاه وكذالك على أى مريض يريد أن يعمل عملية عليه أن يتلقح بلقاح الكبد الوباى (ب) والموجود فى الصيدليات وعلى الأقل جرعتين قبل إجراء العملية و ذالك من الممكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذا الفيروس مستقبلا.
    6. عمل توعية شاملة للموطنين بخطورة الإصابة بهذا المرض وذالك من خلال البرامج التلفزيونية والراديو والصحافة و كذالك الإعلانات والملصقات على جدران المستشفيات واالعيادات الطبيية .
    7. سن القوانين وللوائح التى تنظم عمل العيادت الخاصة والمستشفيات ووضع معايير صحية ومراقبة تلك المؤسسات الطبية التى تعمل فى اليمن وللأسف بعض الجراحين وأطباء الأسنان لا يهمهم سوى كم يكسبون وكيف يشتهرون ولو كان ذالك على حساب الأبرياء المضطرين.
    8. متابعة النظافة فى غرف الجراحات الصغرى فى المستشفيات والمستوصفات والعيادات الخارجية الخاصة وفى عيادات المناظير حق المعدة والقولون والقسطرة وكل الأمور التى تتعلق بإدخال معدات طبية إلى جوف المرضى لأن المثل يقول ذرة وقاية خيرا من قنطار علاج.
    9. إنشاء أقسام خاصة بالأمراض المعدية فى المستشفيات.
    10. التشديد على النظافة وتعقيم أدوات ومكائن الحلاقة فى صالونات الحلاقة.
    11. فحص كل الطباخين والذين يعملون فى بيع وتوزيع المواد الغذائية للتأكد من عدم إصاباتهم بفيروس الكبد الونائى ( أ) و (ب) لأنه أكثر إنتشار عن طريق هذه الطبقة من العاملين.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-19
  17. أبو المعالي

    أبو المعالي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-08
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0

    [color=990066]السلام عليكم..

    مشاركة رائعة من حامل دكتوراة في هذا المجال...

    تحياتي لك أيها الفارس..

    والسؤال أين هذه الإحتياطات من اليمن السعيد؟؟؟

    والسلام..
    [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-19
  19. أبو عمار

    أبو عمار عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-18
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    شكراً للأستاذ القدير الدكتور فارس البحر القــ.... أخصائي أمراض الكبد واستشاري الأمراض الإستوائية على هذه النصائح القيمة, ونرجو المزيد من مشاركاتك ونصائحك لأطباء المجلس, فنحن بحاجة مآسة لكفاءات عالية بمستواك لتوجيهنا بما يخدم المجال الطبي في اليمن العزيز.
    تلميذك أبو عمار
     

مشاركة هذه الصفحة