سرطان الكبد

الكاتب : nasserwathab   المشاهدات : 1,970   الردود : 4    ‏2004-05-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-03
  1. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000] بسم الله الرحمن الرحيم
    سرطان الكبد


    الكبد يعتبر من أكبر أعضاء الجسم حجماً وأكثرها وظائف، حيث يقوم بوظائف عديدة ومهمة ومن أهمها:
    1. التخلص من السموم.
    2. تصنيع عدة مواد مهمة للجسم مثل البروتين – السكريات – الدهون – الهرمونات .... الخ.
    3. تخزين عدة مواد للاستفادة منها في وقت الحاجة مثل الفيتامينات والسكر.
    4. تصفية الدم وتنقيته بعد عبوره من الأمعاء.
    5. انتاج هرمون يساعد على انتاج الصفائح الدموية.
    6. ينتج معظم العوامل المساعدة على تخثر الدم.


    يصاب الكبد بعدة أمراض فمنها الحاد والمزمن وأكثر الأمراض شيوعاً هي الفيروسات فمنها E-D-C-B-A ويعتبر B-C من أهم مسببات التليف ومن ثم العرضة لسرطان الكبد وخصوصا فيروس B حيث يمكن أن يسبب سرطان الكبد حتى بدون تليف.
    كما أن هناك أمراض أخرى تسبب في تليف الكبد ومن ثم الإصابة بالسرطان مثل الأمراض الناتجة عن كثرة النحاس أو زيادة الحديد وترسبها بالكبد أو الأمراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الناتجة عن المناعة الذاتية حيث يحدث التليف لأن مناعة الجسم تهاجم الكبد أو الخلايا الكبدية أو القنوات المرارية ومن ثم الإصابة بالتليف ثم بالسرطان إذا ما عولجت في وقتها.
    كما أن التليف قد يحدث لأسباب أخرى فمنها الالتهاب الناتج عن كثرة الدهون أو الأدوية أو الكحول أو المواد السامة الأخرى.
    وأغلب سرطان الكبد يبدأ بعد ما تصاب الكبد بالتليف وغالباً ما يكون ناتجاً عن الإصابة بفيروسات الكبد HBV أو HCV.
    وحيث أن الوقاية أهم من العلاج وخصوصاً أن سرطان الكبد يعتبر من الأمراض المستعصي علاجها فإن علاج الأسباب أهم من علاج المرض عندما يتم تشخيصه.
    عند الإصابة بالسرطان قد ينتقل هذا السرطان إلى الكبد عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي وهذا يكون سرطان ثانوي وليس سرطان الكبد الأولي.

    أعراض سرطان الكبد:
    من أهم الأعراض هي:
    1. سوء حالة المريض من مرض مزمن في الكبد إلى ظهور أعراض أخرى كزيادة في سائل البطن أو نزيف من الدوالي في المريء أو ظهور حالة بما يسمى السبات الكبدي.
    2. نقص في الوزن.
    3. ضعف عام مع خمول.
    4. قلة الشهية.
    5. حرارة – صفار.
    6. آلام في البطن.


    تشخيص سرطان الكبد:

    التشخيص القاطع لسرطان الكبد هو بأخذ عينة من الورم داخل الكبد. ولكن حيث أن معظم من لديهم سرطان الكبد تكون نسبة النزيف أكثر وبذلك أخذ عينة قد يكون فيه خطورة.
    هناك عدة طرق لتشخيص سرطان الكبد فمنها عمل أشعة طبقية خاصة بالكبد أو صوتية أو مغناطيسية. كما أن بعض سرطان الكبد يفرز بروتين يدعى AFB وارتفاع هذا في الدم قد يعني أن الإنسان مصاب بالسرطان.
    ويقوم الأطباء المتابعين للمرضى المصابين بتليف الكبد بعمل تحاليل وأشعة دورية لكشف سرطان الكبد مبكراً.

    سبل الوقاية من سرطان الكبد:

    • الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد وذلك بعدم التعرض لأي عدوى وهذا يكون باتباع الآتي:
    1. التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي HBV. وقد جعلت حكومة المملكة العربية السعودية هذا التطعيم إجبارياً منذ عام 1989م بقرار ملكي. ومن نتائج هذا القرار الحكيم أنه نقصت العدوى عند الأطفال من ما يقارب 10% إلى أقل 1% ومن ثم سنرى إنشاء الله نقص في معدل الإصابة بسرطان الكبد.
    2. عدم استعمال أدوات المريض بعدوى فيروسات الكبد كالأمواس وفرش الأسنان والمناشف.
    3. عدم التعرض لإفرازات الجسم الأخرى من المصاب بعدوى فيروس الكبد كالدم واللعاب.
    4. عند الإصابة بفيروس الكبد فمن الأجدر طلب العلاج قبل الإصابة بالتليف. ويوجد علاجات لفيروسات الكبد وهي في تطور كبيرز
    5. عند الإصابة بالتليف في الكبد يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لكشف ورم الكبد المبكر.


    أنواع أورام الكبد :
    تنقسم أورام الكبد إلى نوعين :
    حميد _خبيث
    والخبيث قد يكون ناتج من الكبد أو من عضو أخر منتشر إلى الكبد .
    وسرطان الكبد ينقسم إلى عدة أنواع حسب نوع الورم .
    ولكن في معظم الأحيان الإصابة به تعتبر من اخطر إمراض العصر وعلاجه ليس بالسهل .

    علاج سرطان الكبد :
    1. استئصاله إذا كان ذلك ممكنا وذلك إذا كان صغيرا في أحد فصوص الكبد وليس منتشرا أو أن عمل الكبد الايسمح بذلك حيث قد تفشل الكبد بعد العملية.

    2. زراعة الكبد وذلك من شخص ميت أو حي وهذه أثبتت نجاحا كبيرا في علاج هذا المرض ولكن يجب إن يتم ذلك بسرعة حيث إن سرطان الكبد قد ينتشر خارج الكبد إذا لم تتم الزراعة مبكرا.

    أما العلاجات الأخرى الأتي ذكرة فليست علاجا كافيا وإنما قد تحد من حجم الورم أو بعض اعراضة ومنها:
    1. حقن الورم بمواد كيماوية أو بالكحول .
    2. تجميد الورم بواسطة إبرة داخل الورم .
    3. حقن شريان الورم بماده تمنع عن الورم الدم....

    وعلاج الورم بالمواد الكيماوية أو بالأشعة لم يثبت نجاحا في التخلص من الورم حتى الآن.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-04
  3. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    nasserwathab[glow=CCCCCC][color=333333] اخي الكريم .... مما لاشك فيه وبعد قرائتي لكل ماكتبته انك قد غطيت الموضوع من كثير من جوانبه خاصة للذين يهتمون بالاطلاع عن قرب عن سرطان الكبد , ولا اخفيك ايضا ان رسالة الماجستير التي ناقشتها قبل فتره كانت عن سرطان الكبد الاولي الخبيث وطوال سنوات البحث التي دامت اكثر من سنة ونصف وكنت عن قرب اعيش مع هؤلاء المصابين من الناس والتي كثير منهم عشت معهم الامهم حتي اللحظات الاخيرة من حياتهم وكم كانت ايام قاسيه سواء بالنسبة لهم او بالنسبة لنا نحن الاطباء ونحن نرى عن قرب مرضانا وهم يتالمون ويعانون دونما ان نجد المقدرة على التخفيف عنهم ومساعدتهم .

    بالفعل انه من اصعب الاورام والتي نسبة الشفاء منه مترديه جدا وعلى الاكثر لايعيش المصاب به فترة ستة اشهر .

    والامل بالله كبير , لكن لابد من توخي الحذر والعرض على الطبيب من وقت الى اخر حتى ولو كان المريض لايعاني من شى فهناك فحوصات يطمئن الانسان منا على نفسه ومن ناحية اخرى يتدارك اى امر ان وجد قبل استفحال خطره حتى يتمكن من السيطرة عليه .

    الامر سهل جدا فقط يحتاج الانسان منا الى نوع من الوعي والتفهم والادراك

    اكرر تقديري البالغ لك اخي على اعطائك الاهتمام لهذا الامر والذي يشكل قلق كبير لشريحة كبيرة من الناس خاصه وبعد انتشار الوبائات الفيروسيه في بلادنا والتي تشكل النسبة الاساسيه لتكون هذا الورم

    تحياتي
    [/color][/glow]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-04
  5. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF][color=0000FF]د فارس
    اشكرك على أطلاعك على الموضوع وأبارك لك واهنئك فالف الف مبروك الماجستير والى الأمام والتقدم
    وفعلا ما ذكرت ان سرطان الكبد الاولي الخبيث من اخطر واصعب الاورام ونسبة الشفاء تكاد تكون معدومة وعلى من شعر باحد اعراضة الاوليه التي قد تحدث مثل الشعور بالاعياء والصفار والم البطن خاصة في يمين اعلى او اعلى البطن او نقص الوزن وفقدان الشهية التوجه الى الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة للتأكد مثل فحص وظائف الكبد فحص فيروس الكبد بي وسي واخذ التطعيمات اللازمة والمتوفرة واجراء ما يتطلب من فحوصات من طبيبة مثل وغيرها CT,AFP فكلما كان التشخيص مبكر كانت نسبة نجاح العلاج اعلى والشفاء من عند الله اشكرك د.فارس ودمت سالما[/color][/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-04
  7. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    [glow=CCCCCC][color=333333]اخي الكريم ... ان الامر ايضا ينطبق على كل الاعراض التي قد يفاجاء بها اي مريض اين كانت تلك الاعراض وفي اى مكان فعليه التوجه فورا الى طبيبه ليقوم بالكشف عليه ومن ثم توجيهه للفحوصات الازمه الواجب عليه القيام بها حتي يتمكن من الاطمئنان عليه كليا وان وجد شيئا تم السيطره عليه مبكرا .

    انه قد بات الان من الممكن التشخيص المبكر لسرطان الكبد عن طريق جهاز الاشعه المقطعيه التي فيل الفترة الاخيرة تطور تطور مذهل حتي انه بات بالامكان اكتشاف الاورام مهما كانت صغيرة وذلك من خلال استخدام جهاز الاشعه التشخيصيه ثنائيه المرحله طبعا بالصبغه والتي يصور بها الكتاب بمرحلتيه الوري البابي والشريان الكبدي مما يفيد كثير في التشخيص المبكر وعدم فقدان اكتشاف اي ورم مهما كان صغره وبالتالي يستطاع السيطرة عليه مبكرا
    هذا بجانب الموجات الصوتيه والرنين المغنطيسي وكذلك يفيد ايضا فحص الالفا فيتو بروتين بالتاكيد على وجود هذا السرطان خاصة في حالة عدم المقدرة على اخذ عينه من الورم لاسباب تكون قد تضر بالمريض.

    لذلك اشاطرك التاكيد بالاتي :
    ان من يصاب باى نوع من الفيروسات سي او بي او يصاب بتليف كبدي بالمتابعه المستمرة مع الطبيب حتي يتم التوجيه والارشاد والسيطرة المبكرة.

    اننا ايضا لا نتكلم فقط على سرطان الكبد الاولي انما على كل الاعراض , فمانراة الان من تدهور في صحة الانسان اليمني خاصة وتفشي امراض كثيرة داخل المجتمع اليمني وانتشار الوبائيات بكل انواعها ورؤية اليمانيون بشكل ملفت للنظر في المستشفيات الاردنيه والمصريه بل في كل دولة يسمع عنها انها متميزه في الخدمه الصحيه دليل كامل على اننا مازلنا متاخرين في هذا المجال ولا احمل ابدا المسؤليه كامله للطبيب اليمني ولا حتى المسؤل وانما ايضا يشاطرهم بنسبة كبيرة هو المواطن اليمني ولا اقصد المريض بالذات اذ انه يهمل نفسه طوال فترة حياته ولا حتى يفكر بالكشف عن نفسه الا في اللحظات الاخيرة عندما يرى نفسه رقيد الفراش ويكتفي ان جاءة اي عارض بالمسكنات والذهاب الي الصيدلاني .

    اخي الكريم ان واجبنا نحن دائما وابدا ان نظل نوعي مواطنينا بضرورة الاهتمام بهذا الجانب الهام والمتابعه الدوريه عند الطبيب لهم ولكل افراد اسرتهم والامر في غاية السهوله واليسر فالعيادات الطبيه والمستوصفات في كل ركن في بلدنا الحبيب , فلماذا نهمل انفسنا .

    اشكر لك جزيل الشكر على تواصلك المستمر وقد سعدت كثيرا بتواجدك المستمر الهادف بهذا المجلس اليمني وليكن كل تفكيرك وجهدك بالتوعيه والارشاد وتفهيم الناس من ضرورة استشارة الطبيب في كل ماقد يصابون به حتى ولو كان في نظرهم صغير , كما انني احثك على التحصيل والجد خاصة وانك مازلت في سنواتك الدراسية الاولي والتي فيها القراءة والاطلاع والجهد الكبير تتعب الان لترتاح بالغد

    وفقك الله واعانك
    [/color][/glow]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-04
  9. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    [color=CC3300]أشكرك د فارس على أطلاعك على الموضوع وتعليقك واضافتك ونصائحك الاروع من رائعة وجزيت الف خير على الأهتمام والنصيحة الغالية دمت اخا عزيزا نصوحا مخلصا لنا
    تقبل خالص تحياتي وامنياتي لك بالتفوق والنجاح ودوام الصحة والسعادة
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة