كيف ترد على الاشعري ؟

الكاتب : أبو عبد المعز   المشاهدات : 1,226   الردود : 14    ‏2001-09-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-20
  1. أبو عبد المعز

    أبو عبد المعز عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-13
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    ارتأيت أن أعرض ما عندى على شكل مناظرة بين سلفى وأشعرى, لما فى أسلوب المناظرة من حيوية وتخفيف على القارىء...
    السلفي : لم تعترضون علينا عندما نقول الرحمن على العرش استوى..؟

    الاشعرى:نحن لا نعترض على القول..كيف وهو آية قرآنية ..وإنما نعترض على فهمكم للاستواء..فأنتم تفهمون من الآية أن الله فوق العرش بذاته- تعالى الله عن ذلك-

    السلفى:حسنا ..ولم لا يكون الله تعالى مستويا على العرش بذاته.كما هو الظاهر من الآية؟

    الاشعرى:هذا محال..لأنه لو كان فوق العرش ..لكان متحيزا..ولو تحيز لكان جسما...ولو كان جسما لكان مركبا ولوكان مركبا لكان مخلوقا...-تعالى الله عن كل ذلك-

    السلفى:عفوا..لقد استعملت مصطلحات كثيرة لا أفهمها..... ما التحيز ؟

    الاشعرى:" التحيز" هو أن يشغل الجسم جزءا من المكان...أو قل..يكون بحيث يصير له فوق وتحت ويمين ويساروأمام ووراء..ولما قلتم ان الله فوق العرش ..لم نفهم من ذلك الا التحيز..

    السلفى:ما" الجسم."؟

    الاشعرى: إذا عرفت التحيز أدركت الجسم لا محالة..فكل المتحيزات أجسام ..وكل الاجسام متحيزات..

    السلفى:عفوا مرة أخرى..الهواء بحسب هذا المعنى جسم لكن العرب لا تعتبره جسما..

    الاشعرى:نحن نقصد المعنى الاصطلاحى عند المتكلمين...ولا مشاحة فى الاصطلاح..

    السلفى: بقى" التركيب" ما تقصد به..:؟

    الاشعرى:هو اجتماع الاجزاء لتكون بهيئتها الاجتماعية جسما...

    السلفى:وما هذه الاجزاء المجتمعة أهى أجسام هى الاخرى..؟

    الاشعرى:نحن نسميها "الجوهر الفرد" واجتماع جوهرين على الاقل ينشا عنه جسم..لذلك كان الجسم عندنا يلزم عنه التركيبية..كما يلزم له التحيز...

    السلفى:لم افهم بعد هذا" الجوهرالفرد"..لم تجبنى أهو جسم أم لا...

    الاشعرى: ..................

    السلفى:حسنا كيف تثبتون وجود هذا الجوهر الفرد..

    الاشعرى:كل الاجسام التى فى العالم يمكن تقسيمها ولا بد من أن ننتهي الى جزء لا يقبل القسمة ..وهو" الجزء الذى لايتجزأ" ...وهو الجوهر الفرد..

    السلفى : وكيف افترضتموه لا يتجزأ..

    الاشعرى:لانه يستحيل أن نمضى فى التقسيم الى ما لا نهاية..

    السلفى:لا اسلم لك بهذا..فما من جزء افترضته انت لا يتجزأ ..إلا وهو قابل لان ينقسم الى اثنين عقلا..

    الاشعرى: يلزم عن ذلك أن تكون جميع الاشياء متساوية..ولكن الحس يقطع ان بعض الاشياء أكبر من بعض .ولهذا لا بد من الوقوف عند الجزء الذى لا يتجزأ.

    السلفى: مازلت مصرا على القول..ما من جزء افترضته انت لا يتجزأ ..إلا وهو قابل لان ينقسم الى اثنين عقلا..وهذا أمر قطعى... أما قولك فهو استدلال ..وقد تقرر عندكم ان القطعى مقدم على الاستدلالى..

    الاشعرى:لم زعمت الامر قطعى.؟

    السلفى:الامر واضح والحمد لله كلما زعمت انت انك وصلت الى" الجزء الذى لا يتجزأ"..زعمت انا أن هذا الجزء يقبل الفسمة ولو على سبيل الفرض...

    الاشعرى:هذا تناقض منك لانك تفترضه لا يتجزْا وتدعى انه يقبل التجزؤ

    السلفى:عفوا ...عفوا...هذا "الجزء الذى لا يتجزأ" من كيسك خرج لا من كيسى...فأنت الحرى بالتناقض...
    دع هذا..وأخبرنى..هذا" الجزء الذى لا يتجزأ" عندما يتركب مع اجزاء اخرى من جنسه فلا بد ان يكون له جانب يلاصق زميله من اليمين وجانب يلا صق زميله من اليسار وجانب ثالث يلاصق زميله من الخلف...الخ الخ
    ومن البديهى أن جهة اليمين ليست هى جهة اليسار..والجزء الذى يلى جهة اليمين ليس هو الجزء الذى يلي جهة اليسار...وهلم جرا....وبإمكان العقل ان يعزل هذا عن ذلك..وهكذا يصبح جزؤك الذى لايتجزأ عندما يدخل فى التركبيب لا بد أن يكون هو نفسه مركبا..فأين هو الجزء الذى لايتجزأ؟

    الاشعرى:.........

    السلفى: فأين هو الجزء الذى لايتجزأ؟

    الاشعرى:....

    السلفى: هل انقطعت؟..أم أنك ستدعى ان جزأك الذى لا يتجزأ ليس له يمين ولا شمال ولا خلف ولا أمام ولا فوق ولا تحت...لا مخرج لك الا أن تقول بهذا..ولكن تذكر انك تقول الشىء نفسه عن ربك..فهل انت مشبه ومجسم ..فشبهت ربك بأخس الاشياء..... بالجزء الذى لا يتجزأ.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-20
  3. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    يا أبا عبد المعز

    سلام الله عليك ...
    يا لك من باقعة ...
    حفظك الله ورعاك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-21
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    يا للجهل وسوء الفهم!!

    مشبه يرد على أشعري.. ؟!!

    مشبه يرد كلام ابن حجــــــــر خاتمة الحفاظ المنزه!!
    مشبه يرد كلام البيهقي!!
    مشبه يرد كلام الباقلاني!!
    مشبه يرد كلام النووي!!
    مشبه يرد كلام القرطبي!!
    مشبه يرد كلام الطبري!!
    مشبه يرد الاجماع ويخالف النص!!..

    قال تعالى: ليس كمثله شىء.

    وليس ذلك الاعتقاد اعتقاد الأشاعرة، انما هو اعتقاد جمهور الأمة، وعلماء أهل السنة هم إما أشاعرة أو ماتريدية. وقال الماتريدي السلفي الحنفي، الامام أبو جعفر الطحاوي رحمه الله عن الله: "لا تحويه الجهـــــــــــــــات الست كسائر المبتدعات".

    عقيدة أهل السنة والجماعة هي عقيدة التنزيه. المنزه ينزه الله عن كونه جسم كبير كالعرش وعن أصغير الأجسام، وهو الجزء الذي لا يتجــــــــــــــــــــــزأ.. وهو ما يسمى في مصطلح أهل العلم: الجوهر الفرد.


    الله موجود كما كان في الأزل. بلا مكان.
    أتقرون بأن الله كان موجودا قبل المكان؟!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-21
  7. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    لمن أراد أن يعرف الحقيقة

    هذا ( سيف ) ... أشعري صوفي ... يفخر بانتسابه إلى الطريقة الرفاعية ...
    وهذه هي الطريقة الرفاعية بالتفصيل ...
    اقر,وا ما في الرابط ... واحمدوا الله على نعمة الإيمان والعقل والتوحيد ....
    http://www.alsindibad.com/users/alrawafed/sofy1.html
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-21
  9. أبو عبد المعز

    أبو عبد المعز عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-13
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    الى الاخ سيف الله ..لو تأملت ما كتبت لوجدت المذهب الاشعرى ينهار كله بل ومذهب الاعتزال أيضا..لأن المذهبين معا قائمان على مسلمة الجزء الذى لا يتجزأ...فإذا ثبت أن هذه المسلمة غير معقولة أو على الاقل مشكوك فيها ..سقط كل ما بني عليها...
    أمر آخر اريد أن أهمس به لك...وهو أننى أشك فى أشعريتك .لان المذهب الراجح عند أئمة الاشاعرة أن ايمان المقلد لا يجوز..فيجعلون النظر أول واجب على المكلف..أما أنت فتفر الى قول فلان وفلان من الاشاعرة وهم يتبرؤون منك لانك مقلد فى العقيدة وهم لا يجوزون ذلك الا قليل منهم...
    اجتهد ودافع عن الجزء الذى لا يتجزأ..فقد طعنا فيه..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-22
  11. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    هل تصدق

    هل تصدق يا أبا عبد المعز ... أن سيفا هذا يقول :
    إن النبي صلى الله عليه وسلم أشعري !!!
    أي علم تتوهمه في هذا الرجل ؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-22
  13. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    ولم كل هذه المحاورة الوهمية الخيالية التكلفية لاختراع نصر مزعوم ؟؟!!
    كن واقعيا يا أخي الكريم .
    يوجد هنا من يستطيع ان يناظرك في الجوهر الفرد علنا أمام قراء المجلس كلهم ، وهكذا يمكن تسجيل مناظرة واقعية حقيقة ، فما رأيك ؟؟؟!!! .

    من عادتي أن لا أبدأ بطرح الأسئلة على خصومي وفتح الباب للنقاش وبما انك قدير ومتمكن وسبق لك فتح هذا النقاش فأنا أقترح عليك إعادته ، فافتح موضوعا مستقلا يختص بالجوهر الفرد واطرح إشكالاتك باختصار حوله وأنا أجاوبك إن أحببت .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-22
  15. الشاذلي

    الشاذلي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-02
    المشاركات:
    13
    الإعجاب :
    0
    سيدي أزهري تراهم و الله مهب كفو يناقشونك الشعب هذا هم اصحاب السند المقطوع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-22
  17. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    شدعوة ماعرفهم !! .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-09-23
  19. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    حوار

    تحول عند انقطاع الحجة إلى خوار ...
    ردوا ... بعلم ... أو اسكتوا ... بالعربي ( انكتموا ) ...
     

مشاركة هذه الصفحة