مطلوب معلومات عن طائفة البهرة

الكاتب : alshameeri   المشاهدات : 6,339   الردود : 22    ‏2004-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-25
  1. alshameeri

    alshameeri عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم شباب..

    ممكن من لديه معلومات عن طائفة البهرة في اليمن يوافيني بها أكون له من الشاكرين..
    ماهو الفاصل عفائدياً بيننا وبينهم.. أريد أشياء حقيقة واقعية وحبذا لو تكون مراجعها منهم.. لأني أحب أن أحاور أحدهم بالدليل والبرهان..

    وجزاكم الله خير الجزاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-26
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3300]الإسماعلية [/color]

    التعريف :

    الإسماعيلية فرقة باطنية ، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت ، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام ، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر ، وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة ، وقد مالت إلى الغلو الشديد لدرجة أن الشيعة الإثنى عشرية يكفرونها !!! .



    أبرز الشخصيات :

    أولاً : الإسماعيلية القرامطية :

    · كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقوا عصا الطاعة على الإمام الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما وراء النهر خوفاً من بطشهم .

    · ومن شخصياتهم :

    - عبد الله بن ميمون القداح : ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍ .

    - الفرج ين عثمان القاشاني (ذكرويه) : ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام المستور .

    - حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍) : جهر بالدعوة قرب الكوفة .

    - أحمد بن القاسم : الذي بطش بقوافل التجار والحجاج .

    - الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي) : ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة القرامطة .

    - ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر) : حكم ثلاثين سنة ، وفي عهده حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق الحجر الأسود وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة .

    - الحسن الأعصم بن سليمان : استولى على دمشق سنة 360ه‍ .


    ثانياً : الإسماعيلية الفاطمية :

    · وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار :

    - دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي ، وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها .

    - بداية الظهور : بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة ، يلي ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة .

    - دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا وأعتمد علىأنصاره هناك من الكتاميين .

    · قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية .

    · أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية (تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم :

    - المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل ) .

    - المعز لدين الله (أبو تميم معد) : وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍ وانتقل إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍ .

    - العزيز بالله (أبو منصور نزار ) .

    - الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور ) .

    - الظاهر (أبو الحسن علي) .

    - المستنصر بالله (أبو تميم ) .

    · وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر، لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزاراً وأعلن إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير ، وقام بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات .

    · استمرت الإسماعيلية الفاطمية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصليحيين والأئمة هم :

    - المستعلي (أبو القاسم أحمد) .

    - الظافر (أبو المنصور إسماعيل) .

    - الفائز (أبو القاسم عيسى ) .

    - العاضد (أبو محمد عبد الله ) : من 555ه‍ حتى زوال دولتهم على يدي صلاح الدين الأيوبي .

    ثالثاً : الإسماعيلية الحشاشون :

    · وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام ، وبلاد فارس والشرق ، ومن أبرز شخصياتهم :

    - الحسن بن الصباح : وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة الموت وأسس الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية – وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآخر بن المستعلي فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍، وتوفي الحسن بن الصباح عام 1135م .

    - كيابزرك آميد .

    - محمد كيابزرك آميد .

    - الحسن الثاني بن محمد .

    - محمد الثاني بن الحسن .

    - الحسن الثالث بن محمد الثاني .

    - ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع إلى الآن .

    رابعاً : إسماعيلية الشام :

    · وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترة الطويلة عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة بالرغم من الدرو الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف .




    - ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجيل، وهو يشبه في تصرفاته الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب السنانية الذي يعتقد اتباعه بالتناسخ إضافة إلى عقائد الإسماعيلية الأخرى .



    [color=FF3300]خامساً : الإسماعيلية البهرة :

    · وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر .

    · الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسمائهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم .



    انقسمت البهرة إلى فرقتين :

    - البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي .

    - البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم . [/color]

    سادساً : الإسماعيلية الأغاخانية :

    · ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم :



    - حسن علي شاه : وهو الأغاخان الأول : الذي استعمله الإنجليز لقيادة ثورة تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى أفغانستان منها إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان،مات سنة1881م .

    - أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني .

    - يليه ابنه محمد الحسيني : وهو الآغاخان الثالث : وكان يفضل الإقامة في اوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القواعد الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر .

    - كريم : وهو الآغاخان الرابع وما يزال حتى الآن،وقد درس في إحدى الجامعات الإمريكية .

    سابعاً : الإسماعيلية الواقفة :

    · وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته .



    أهم العقائد :

    · ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات .

    · العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم .

    · من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة جاهلية .

    · يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون .

    · يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث .

    · الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول شخصيته .

    · الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الأمام ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن يكون حجته ودعاته ظاهرين .

    · يقولون بالتناسخ، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من سبقه من الأئمة.

    · ينكرون صفات الله تعالى أو يكادون لأن الله – في نظرهم – فوق متناول العقل، فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته .




    [color=FF3300]من عقائد البهرة : [/color]

    [color=66CC00] · لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين .

    · ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة .

    · باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر .

    · يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز على الإمام .

    · كان شعار الحشاشين ( لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح ) ووسيلتهم الإغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة .

    · يقول الإمام الغزالي عنهم : ( المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم ) .

    · يعتقدون أن الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر .



    الجذور العقائدية :

    · لقد نشأ مذهبهم في العراق، ثم فروا إلى فارس وخراسان وما وراء النهر كالهند والتركستان فخالط مذهبهم آراء من عقائد الفرس القديمة والأفكار الهندية، وقام فيهم ذوو أهواء في انحرافهم بما انتحلوا من نحل .

    · اتصلوا ببراهمة الهند والفلاسفة الإشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائد وأفكار حول الروحانيات والكواكب والنجوم واختلفوا في مقدار الأخذ من هذه الخرافات وقد ساعدتهم سريتهم على مزيد من الإنحراف . [/color]

    · بعضهم اعتنق مذهب مزدك وزرادشت في الإباحية والشيوعية كالقرامطة مثلاً .

    · ليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد داخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين عن الإسلام .

    أماكن الإنتشار :

    · لقد اختلفت الأرض التي سيطر عليها الإسماعليون مداً وجزراً بحسب تقلبات الظروف والأحوال خلال فترة طويلة من الزمن، وقد غطى نفوذهم العالم الإسلامي ولكن بتشكيلات متنوعة تختلف باختلاف الأزمان والأوقات :

    - فالقرامطة سيطروا على الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر .

    - والفاطميون أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمال أفريقيا، وامتلكوا مصر والشام، وقد اعتنق مذهبهم أهل العراق وخُطب لهم على منابر بغداد سنة 540ه‍ ولكن دولتهم زالت على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله .

    - والآغاخانية يسكنون نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة لهم في مدينة كراتشي بباكستان .

    [color=FF0000]- والبهرة استوطنوا اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة لهذين البلدين . [/color]

    - وإسماعيلية الشام امتلكوا قلاعاً وحصوناً في طول البلاد وعرضها وما تزال لهم بقايا في مناطق سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف .

    - والحشاشون انتشروا في إيران واستولوا على قلعة آلموت جنوب بحر قزوين واتسع سلطانهم واستقلوا بإقليم كبير وسط الدولة العباسية السُنية، كما امتلكوا القلاع والحصون ووصلوا بانياس وحلب والموصل، وولي أحدهم قضاء دمشق أيام الصليبين وقد اندحروا أمام هولاكو المغولي .

    - المكارمة وهم الآن مستقرون في مدينة نجران في جنوب الجزيرة العربية .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-26
  5. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    تراب الزعيم بركة‏..‏ والصلاة لها طقوسها الخاصة

    مستعمرة البهرة في قلب القاهرة


    تحقيق ـ سامي كمال الدين
    تصوير ـ موسي محمود

    يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا لكم نورا مبينا هل هناك علاقة بين هذه الآية المعلقة في إطار جميل في سوبر ماركت بجوار جامع المعزلدين الله الفاطمي‏,‏ الذي يملكه رجل باكستاني ينتمي إلي طائفة البهرة‏,‏ ويتحدث اللغة العربية‏,‏ وبين محمد برهان الدين المسئول عن البهرة في العالم الذي قال لي رجل يعمل أمام المسجد إنه لو أتي إلي مصر يحمل علي خشب‏,‏ وإن لامس طرف ثوبه الأرض فإن البهرة يجمعون هذا التراب ويلقونه علي أجسادهم تبركا به‏.‏
    البهرة ينتمون إلي دول عدة كالهند وباكستان وإيران‏,‏ وجاءوا إلي القاهرة عام‏1979‏ بهدف ترميم بعض المساجد الفاطمية‏,‏ وقد وافق الرئيس الراحل أنور السادات علي وجودهم‏,‏ بل افتتح ترميم مسجد الحاكم بأمر بالله معهم عام‏1980‏ ويدعي البهرة أنهم أحفاد الفاطميين وأن هدفهم البحث عن رفاة أجدادهم‏,‏ وكلمة بهرة أطلقت عليهم نتيجة العلاقات التجارية التي تربط الهنود والشيعة بمصر واليمن وهم ينتمون إلي طائفة الإسماعيلية التي تنتسب إلي إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق وتعتبر الإمامة من نسله‏,‏ ولا يعترفون بالإمام موسي الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق‏,‏ وهو الإمام الصادق عند الشيعة الإمامية‏.‏
    والشيعة الإسماعيلية قسمان‏:‏ المستعليه وهم البهرة‏,‏ والنزارية وهم الأغاخانية‏..‏ وأحدث هذا الانقسام المستنصر بالله الفاطمي عام‏487‏ هـ‏.‏
    القصة غريبة طبعا ولا تستعجبها بل تعالي معنا لنري الحكاية التي قالت لنا إن الخليفة المستنصر كان له عدة أولاد منهم نزاد ومحمد وعبدالله وإسماعيل وحيدرة وأحمد‏,‏ وكما هي العادة فقد كان وزير المستنصر بدر الجمالي ـ الذي هدم أبواب القاهرة ـ يسير أمور الدولة التي نقلها إلي ولده الأفضل من بعده‏,‏ وما هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم‏,‏ والغريب أن الأفضل وأباه بدر كانا ينتميان إلي مذهب يختلف عن مذهب الدولة الفاطمية وهو الإمامية‏.‏
    الموضوع شائك وغريب‏,‏ والدخول في تفاصيله متعب‏,‏ ففور دخولك إلي جامع المعز سوف تجد نوعين من الأسراب‏,‏ سرب محلق في السماء يطير بحرية وانطلاق‏,‏ وهو الحمام الآمن في المسجد‏,‏ وسرب من البهرة كلما تحركت في المسجد وجدتهم يعيشون آمنين في شقق ملتصقة بالمسجد وأبوابها تفتح علي صحنه‏,‏ ستجدهم في حالهم يمارسون طقوسهم دون السماح لأحد بالتدخل فيها‏,‏ لذا فإنهم يخشون الصحافة ويرفضون الحديث مع أحد‏,‏ ولا يتزاوجون إلا من بعضهم البعض‏,‏ فالرجل لا يتزوج إلا من البهرة‏,‏ وهي كذلك‏,‏ حتي ملبسهم يختلف عن الملابس العادية‏.‏

    فى هذا المسجد يتجمع أبناء طائفة البهرة
    التقيت بأحدهم‏-‏ صاحب مكتبة‏-‏ وألقيت عليه السلام‏,‏ فرفض أن يرد علي‏,‏ ولما رحت أقترب منه أمام ورشة حدادة‏,‏ أشار بيده إلي رجل يدعي حسن السبكي صاحب الورشة‏,‏ فقلت له‏:‏ يبدو أن الرجل يجهل العربية‏,‏ فأجاب ببساطة وتلقائية‏:‏ إنهم يخشون إقامة علاقات مع أحد‏,‏ وأضاف السبكي‏:‏ علاقات البهرة بالناس طيبة‏,‏ وأبناؤهم يدرسون في الأزهر‏,‏ ويقومون بترميم كل المساجد الفاطمية في مصر‏,‏ ويهتمون بها ويسهمون في إدارتها‏.‏
    يردد الناس أشياء غريبة عن البهرة وأفكارهم التي تصل إلي حد الخرافات منها أن هذه البئر الموجودة بوسط المسجد بئر مقدسة وأن الماء الذي يخرج منها مقدس تكفي جرعة واحدة منه لشفاء جميع الأمراض‏,‏ وقد استخدمت هذه الخرافات بطريقة سلبية حين روجوا أن البهرة سيغتالون السادات أثناء افتتاح المسجد وأن البئر ليس بهاماء مقدس‏,‏ لكن أسلحة وقنابل ومتفجرات‏,‏ ووسط ترتيبات أمنية عالية افتتح السادات المسجد دون حدوث أي مشكلة‏,‏ والبهرة يفرشون المسجد في كل يوم خميس من كل أسبوع مثل يوم الجمعة عند الناس‏..‏ بل إن هناك من سارع بالقول بأن البهرة لا يقرأون القرآن ولا يعتبرونه دستورهم‏,‏ وهذا قول خاطيء بالفعل‏.‏
    ونساءهم يقفن وراءهم يولولن بشكل غريب وماداموا ينتمون إلي الفرق الإسماعيلية فهم بطبيعة الأمر يؤمنون بأن الرسالة والخلافة حق لعلي بن أبي طالب‏,‏ بل تأليف سور من القرآن يدعون فيها فضل علي بن أبي طالب‏,‏ وبالتالي يحولون صلواتهم إلي مآتم للبكاء علي علي والغلو الشديد في تقديسه‏.‏
    أما يوم عاشوراء يوم الصوم والبهجة للمسلمين فيحوله البهرة إلي سواد حيث يرتدون الحداد الأسود‏,‏ ويضربون صدورهم ويجرحون أنفسهم تعبيرا عن الأسي لمقتل الإمام الحسين‏,‏ بل يستنكرون رمي الجمرات في الحج‏.‏
    في المسجد رفض العديد منهم الحديث إلي الصحافة‏,‏ أما العامل المشرف علي المسجد فقال‏:‏ ما الذي تريدونه من البهرة؟ إنهم أناس طيبون‏,‏ ولا يفعلون شيئا يغضب الله‏.‏
    عامل آخر في المسجد يدعي محمود علي قال‏:‏ منهم من يسكن في المسجد‏,‏ ومنهم من يسكن خارجه‏,‏ وبخلاف السائد عنهم فإنهم يصلون في أي مسجد‏,‏ وبعد الآذان العادي‏,‏ ويتحدثون اللغة العربية‏.‏
    منازل البهرة ثلاثة أدوار داخل المسجد‏,‏ دور أرضي به أربع دورات مياه عادية‏,‏ أما الشقق فهي منظمة ومرتبة ترتيبا جيدا‏.‏

    شيخ من البهرة داخل جامع الأنوار
    خرجت من جامع المعز لدين الله الفاطمي الذي يرجع إنشاؤه إلي عام‏380‏ هـ‏,‏ حيث بدأ الخليفة العزيز بالله في بنائه وأتمه الخليفة الحاكم بأمر الله عام‏403‏ هـ‏,‏ وأعطيت ظهري لبوابة الفتوح‏,‏ وسألت التجار الذين يبيعون ويشترون أمام المسجد‏,‏ فقال لي أحدهم‏:‏ طقوسهم غريبة وصلاتهم أغرب منهم‏,‏ يضربون صدورهم بقبضات أيديهم ولا نعرف السر في ذلك‏,‏ ثم إنهم لا يصلون معنا‏,‏ بل يصلون لحالهم‏,‏ أما عن علاقاتهم بالناس فلا دخل لهم بأحد‏.‏
    أما أحمد محمد علي ورمضان محمد محمود‏,‏ وفرج محمود‏,‏ وسيد حسين‏,‏ وهم يعملون في تجارة البصل أمام المسجد‏,‏ فقد أجمعوا علي أن البهرة يتعاملون ببساطة وتلقائية في البيع والشراء‏,‏ وطبيعتهم في الكلام صعبة‏,‏ وقال أحمد‏:‏ في صلاتهم يقبلون أرض القبلة وهم ساجدون‏,‏ ويقبلون الجدران‏,‏ كما أن صلاتهم سريعة جدا‏,‏ ولا نعرف كم فرضا يصلون‏,‏ ويمارسون طقوسا غريبة في صلاة الفجر‏,‏ ودائما يذهبون إلي الحسين والسيدة زينب‏,‏ وهناك شخص كبير في السن يأتي في مولد كبير يحملونه ويقبلونه في كل جسمه‏,‏ وإذا لامس جزء من جسده أو ثوبه الأرض فإنهم يلمون التراب ويضعونه علي أجسادهم‏,‏ ويقولون إنها البركة‏.‏
    كما أن هناك مكانا دائريا وسط المسجد يتوضأون منه ويقولون إنه ماء طاهر ومقدس‏,‏ لأن جدهم مدفون أسفله‏,‏ والماء يأتي من مجري عميق‏,‏ ويتوضأون وضوءا تاما منه‏.‏ وهو في الشتاء مياه ساخنة‏,‏ وفي الصيف باردة عن طريق التحكم الكهربائي‏.‏
    ويقول رمضان محمد‏:‏ إذا ذهبنا مع البهرة لحمل حاجياتهم أو الاهتمام بشئونهم المنزلية‏,‏ فإنهم يراضوننا بفلوس كثيرة‏,‏ ولهم فنادق كبيرة ومشروعات عديدة‏,‏ ومنهم من يملك بيوتا في الضاهر‏,‏ وهناك الشيخ نجم وبابا عبده‏,‏ ويعملان في مصنع للفطائر والكيك‏,‏ ونحن نتعامل معهم علي أنهم سائحون‏.‏
    الرجل الذي وجدت عنده الآية الكريمة يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا لكم نورا مبينا‏,‏ قال‏:‏ إنه درس الكيمياء ولا يعلم عن أمور الدين إلا أبسطها‏,‏ وغير مسموح أن يتحدث في أمور الدين مع أحد‏,‏ وقال‏:‏ لكنك لو حضرت بعد شهر فسوف أحضر لك معلومات عن الطائفة من الهند‏.‏
    وعندما سألته عن سر كلمة غير مسموح تركني وعاد صامتا إلي أعماله وكأنه لا يسمعني‏.‏
    الشيء اللافت للنظر عند بوابتي الفتوح والنصر في باب الشعرية‏,‏ أن الناس يتعاملون مع البهرة بسماحة غريبة‏,‏ رغم أنهم يعرفون طقوسهم ولا نعرف هل هو مبدأ البحث عن لقمة العيش‏,‏ أم أن الشعب المصري‏-‏ وهذا الأقرب للحقيقة‏-‏ شعب يتعامل مع كل الديانات والطوائف ويتقبلها‏!*‏
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-26
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3333] يستقبل بحفاوة في جميع الأقطار

    و على أعلى مستويات
    [/color]


    [color=66CC00]في الكويت صور حديثة في هذا الشهر :

    [​IMG]

    [​IMG]

    [mark=FFFFCC] الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح أثناء استقباله السلطان الدكتور ‏محمد برهان الدين سلطان البهرة‏ [/mark]

    [​IMG]
    الشيخ صباح الاحمد ‏‏الجابر الصباح مستقبلا السلطان الدكتور محمد برهان الدين سلطان البهرة‏
    [​IMG][/color]


    [web]http://akhbar.mumineen.org/1425/rabi1_01.html[/web]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-26
  9. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    في الصور تجد طائفة البهرة تحمل أميرهم على كرسي

    [web]http://miqat.mumineen.org/ashara/1425/photoalbum_Moiz.html[/web]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-26
  11. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    جحافل البهرة الزاحفة إلى دبي , أنموذج الحمى الشعوبية في منطقتنا ـ 2



    تقارير رئيسية :عام :الأربعاء 26 محرم 1425هـ - 17مارس 2004م



    مفكرة الإسلام : لم يكن يدور في خلدي وأنا أعد موضوعا عن البهرة أنني سأفتح بابا كنا جميعا ـ أهل السنة ـ نظن أنه مغلق بإحكام , فقد دأبت المراجع القديمة والحديثة عند تناول طائفة البهرة وغيرها من الطوائف الباطنية الضالة على الحديث عن سريتهم وعن تقيتهم ولكن المفاجأة التي لم تكن على بالنا أن القوم ـ وخصوصا البهرة ـ انتقلوا إلى مرحلة جديدة من العمل الشيطاني وهي مرحلة في معظمها علنية ، وقد نبهت رابطة أهل السنة في إيران/ مكتب لندن منذ مدة للأمر عن طريق نشر رسالة موجهة من شورى الثورة الثقافية الإيرانية إلى المحافظين في الولايات الإيرانية تحتوي هذه الرسالة على خطة عمل مفصلة في نشر الثورة و تصديرها ولكن بأسلوب جديد دون حرب أو إراقة دماء .

    ومن الواضح أن هذه الخطة قام على إعدادها مجموعة من الخبراء في عدة مجالات و لذا يظهر عليها الصبغة الاجتماعية والسياسية والتاريخية والاقتصادية.

    وتقسم الخطة مناطق العالم إلى دول نشاط الشيعة فيها سهل مثل تركيا والعراق وأفغانستان وباكستان والبحرين .

    ودول أخرى نشاط الشيعة فيها صعب مثل دول الخليج ـ باستثناء البحرين ـ والأردن ومصر وغيرها .

    وتتحدث الخطة عن مراحل منها :

    مرحلة التأسيس ورعاية الجذور وذلك بالقيام بالخطوات التالية :

    1- إيجاد السكن والعمل لأبناء المذهب المهاجرين في هذه الدول.

    2- إنشاء العلاقة والصداقة مع أصحاب رؤوس الأموال والمسؤولين الإداريين في الدولة.

    المرحلة الثانية وهى العمل من خلال القانون القائم وعدم محاولة تجاوزه ومحاولة الحصول على إذن للأنشطة وتعتبر فيما بعد وثائق رسمية ومحاولة التسرب إلى الأجهزة الأمنية والحكومية والسعي للحصول على الجنسية للمهاجرين الشيعة وهذا يكون في النصف الأول ، أما في النصف الثاني فيركز على الوقيعة بين علماء السنة والدولة من خلال تحريض العلماء على المفاسد القائمة وتوزيع المنشورات باسمهم ! ووقوع أعمال مريبة! وإثارة الاضطرابات بسبب ذلك ، ثم تحريض الدولة عليهم .

    وبغض النظر عن مدى مصداقية الرسالة أو صحتها فإن الواقع يأتي كأنه ترجمة حية لها وسأقصر الحديث على طائفة البهرة على سبيل المثال لا الحصر , وذلك تجنبا للإطالة من جهة وفتحا للباب أمام من يجد في نفسه القدرة أو الإمكانات لدعم ذلك بالأدلة الموثقة.

    كانت المفاجأة الكبرى لي مفتاحها صورة , صورة صغيرة جدا على أحد محركات البحث على شبكة الانترنت، لاحظها أحد الغيورين من أهل السنة في الإمارات , وقادتنا الصورة إلى بيت العنكبوت لنفاجأ بموقع رسمي للبهرة على الانترنت ـ بل مواقع ـ موشح بالعبارة الشركية ' يا حسين 'وعنوان الموقع لمن لا يصدق هوhttp://www.mumineen.org [ لاحظ orgهذه التي تشير إلى أن الموقع رسمي] , لم تكن المفاجأة في الموقع بحد ذاته , وإنما في مكاتب البهرة في العالم الموثقة بأرقام هواتف وفاكسات , وأرشيف الصور والفيديو والمزارات وغيرها ، لقد وصل القوم إلى أماكن كثيرة كنا نظنهم بمنأى عنها بما في ذلك مكة والمدينة ودول الخليج بالكامل ومصر وسوريا ولبنان ومعظم دول قارة إفريقيا حتى استراليا وكندا وأمريكا وغيرها لم تكن بعيدة عن نفوذهم[ راجع الرابط http://jamaats.mumineen.org لتوثيق أماكنهم في العالم ] .

    كما أن الصور المنشورة على الموقع مضحكة ومبكية معا تظهر زعيم القوم يستقبل استقبال الملوك ورؤساء الدول بل إن بعض المسؤولين الكبار جدا في بعض دول الخليج ظهروا يرتدون زي البهرة ! [والصور موجودة بالموقع في رابط أخبار الموضح http://akhbar.mumineen.org/ ].

    من أين ينفق البهرة على أنشطتهم ؟

    اشتهرت البهرة بالتجارة والاستثمار العقاري والصناعي والصرافة، وتعد من أكثر الطوائف الإسماعيلية ثراءً، وتولى الدكتور /محمد برهان الدين [92سنة] رئاسة الطائفة خلفاً لوالده الدكتور / طاهر سيف الدين [تـ 1385هـ - 1960م].

    ويعد محمد برهان الدين من كبار أثرياء الهند، إذ يقدر دخله في السنة بنحو 220مليون دولار، ويفرض على أفراد طائفته إتاوات ضخمة ] خمس الأموال ] من خلالها استطاع شراء وإنشاء أكثر من عشرين مصنعاً كبيراً في الهند وباكستان وغيرهما، وله فنادق ضخمة مثل فندق [أمبيسدر أتيل] وفندق [سند زهاوس]، اشترى مشروع المياه الغازية [كوكاكولا] ـ في بوبماي.

    يطلق محمد برهان الدين على نفسه اسم [السلطان] وعلى أبنائه اسم [الشاه زاده] ،أي: الأمراء، وعلى بناته [الشاه زادي]، أي: الأميرات، ويسمى مبعوثه الهندي الذي ينوب عنه في إدارة شؤون أتباعه في الأقطار الأخرى بالأمير.

    يؤكد محمد برهان الدين عند زيارته للدول الإسلامية على ضرورة مقابلة رئيس الدولة وكبار الحكومة، وقد كان الاستعمار البريطاني يستقبل والده بواحد وعشرين طلقة مدفع كما يستقبل الملوك والرؤساء، كما يصر الداعي على أن تصحبه المواكب الضخمة وسيارات الرئاسة في البلد المضيف والموسيقى العسكرية التي تعزف بالنشيد البهري الخاص.

    العودة إلى مصر :

    هناك إشارات تاريخية تؤكد أن كثيرا من الشيعة الذين كانوا في مصر إبان عهد الدولة الفاطمية الضالة الذين فروا من وجه صلاح الدين اتجهوا إلى الهند وأقاموا فيها. ولم يتخل القوم أبدا عن حلم العودة إلى مصر .

    والظاهر أن البهرة بدأوا في مخطط العودة إلى مصر في أواخر السبعينات في عهد السادات الذي وافق علي وجودهم ,بل وافتتح ترميم مسجد الحاكم بأمر الله معهم عام 1980.

    ثم ازداد نشاطهم المحموم في فترة الثمانينات..

    وقد اتجه البهرة فور وصولهم إلى مصر إلى القاهرة الفاطمية وأقاموا فيها وبدأوا رحلة البحث عن مراقد وآثار الفاطميين والعمل على بعثها وتجديدها..

    وكان من أشهر الآثار الفاطمية التي قام البهرة بتجديدها في مصر مسجد الحاكم بأمر الله المسمى بالجامع الأنور الملاصق لسور القاهرة من الجهة الشمالية بجوار بوابة الفتوح وهو من أضخم مساجد القاهرة وقد استخدمه صلاح الدين ومن بعده ملوك الأيوبيين بعد أن تم إغلاق الجامع الأزهر..

    ولا تقتصر مهمة البهرة في مصر على آثار الفاطميين وحدهم بل امتدت لتشمل مراقد آل البيت في مصر. فقاموا بتجديد مرقد السيدة زينب بالقاهرة ومقصورتها كما جددوا مقصورة رأس الحسين المزعومة. وجددوا قبر مالك الأشتر الذي دفن إلى جواره مؤخرا شقيق شيخ البهرة..

    ووهبوا لمشهد الحسين والسيدة زينب ضرائح الذهب والفضة. وأهدى الأزهر سلطانهم الدكتوراه الفخرية! ويقيم البهرة شعائرهم علنا في مسجد الحاكم بأمر الله.

    وهم لم يكتفوا بمجرد الإقامة في مصر وبجوار القاهرة القديمة بل اتجهوا إلى إقامة المشروعات التجارية وبعضهم اشتروا بيوتا ومحلات تجارية في الشارع القديم الذي يشق قلب القاهرة القديمة والمسمى بشارع المعز لدين الله الفاطمي..

    وبعد ترميم ضريح السيدة زينب وبعض المساجد الأثرية أصبحت مراكز لهم تقدم الخدمات للفقراء والأيتام في هذه الأحياء القديمة من القاهرة وهي من الأحياء الفقيرة ومع هذه الخدمات تقدم الدعوة الشيعية.

    وقد نشرت إحدى الصحف في مصر تحقيقا صحفيا حول البهرة تضمن لقاء مع خادم مسجد الحاكم بأمر الله الذي عاصر البهرة منذ وصولهم وجاء في اللقاء ' البهرة موجودون منذ أن عملت في المسجد وهم هنود وباكستانيون وجنسيات أخري ولهم سلطان يأتي إلي القاهرة مرة أو مرتين وأحيانا ثلاثة كل عام ويدعي محمد برهان الدين ومن أول يوم جاءوا فيه ولهم منهج معين وكانوا يشترون المنازل أول سنوات قدومهم حول المسجد بالجمالية بأضعاف ثمنها مما ادفع العديد من السكان لبيعها' .

    'ويضيف علي الجيار - بائع متجول - إن هؤلاء القوم خطر فقد اصبحوا مصدر قوة في المنطقة والكل يعمل لهم حسابا حتى ونحن لا نعلم لغتهم وكلامهم' .

    البهرة في الخليج :

    تسلل البهرة إلى دول الخليج لدرجة أن أصبح لهم مكاتب رسمية في الإمارات السبع التي تشكل اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة , وقد اختاروا دبي لتكون رأس حربة لهم لأسباب كبيرة لعل أهمها طابع المدينة التجاري المنفتح ـ ومعظم البهرة من التجار ـ كذلك لا يمكن إغفال سيطرة الصوفية على الأوقاف في دبي وهو أمر معلوم للجميع.

    كما أن التركيبة السكانية في الإمارات وضعف اللغة العربية والمعلومات الدينية الصحيحة لدى معظم الوافدين وخصوصا من الجنسيات الآسيوية يجعل من البلد نقطة انطلاق مثالية للترويج لمذهبهم بين هؤلاء.

    بين جلد أهل الباطل وتخاذل أهل الحق :

    لا يمكن من خلال تقرير واحد مهما طال أن يحيط بكل شيء , ولكن اللافت للنظر هو جلد هؤلاء القوم واستماتتهم في نشر عقيدتهم الباطلة وتسخيرهم كل الإمكانات المالية للترويج لبدعتهم , فها هو زعيم البهرة على سبيل المثال يحمل سنوات عمره التي جاوزت الثانية والتسعين على ظهره ويطوف العالم بلا كلل نشرا لباطله وها هم قد أصبحوا ملء السمع والبصر كما يقال , فماذا فعل أهل السنة في مقابل ذلك ؟ وأين أموال أثريائنا التي تتوجه غالبا إلى وجهات إن لم تكن خاطئة فهي في غير موضعها ؟ وماذا فعلنا لإنقاذ هؤلاء الجهلة من عوام المسلمين الذين يتساقطون كالفراش في نار هؤلاء المبتدعة , يجب أن نفرق بين هؤلاء من حيث رتبتهم فأئمة الضلالة لديهم يعاملون بما يستحقون ولكن عوامهم واجبنا تجاههم التبيين والإعذار إلى الله .

    إن تسطيح القضية إن بالمواجهة السافرة التي لا تفرق بين عالم وجاهل أو بالاطمئنان إلى خطاب التقية المضاد من الفصائل الباطنية المخدر لبعض علماء ووجهاء السنة لا يصحح عقيدة ولا ينشر حقا , ولقد آن الأوان لأهل السنة أن يدركوا أن معركتهم معركة وجود ..وجود لعقيدتهم ومذهبهم في المقام الأول وما لم نتحرك بسرعة لإصلاح الرتق الذي يتسع بفعل جلد أهل الباطل المتناغمة أدوارهم قد نفاجأ بتحول أهل السنة إلى أقليات في دول كثيرة كانوا يصولون فيها ويجولون.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-26
  13. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    الإسماعيلية الفاطمية التي تعدّ أمّ الحركات الإسماعيلية، وقد مرّت هي الأخرى بدورين رئيسيين؛ دور الستر الإمام الذي يبدأ من موت الإمام إسماعيل عام 143هـ إلى ظهور عبيد الله المهدي، والدور الثاني يطلق عليه دور الظهور، ويبدأ بالداعية الحسن بن حوشب الذي يرجع إلي الفضل في تأسيس المذهب الإسماعيلي باليمن عام 266هـ، وامتد نشاطه إلي شمال إفريقيا، ويجيء بعد ابن حوشب عليّ بن الفضل الذي ادّعي النبوة، وأعفى أتباعه من الصوم والصلاة، أما الفرقة الثالثة فهي الإسماعيلية الحشاشون، والتي استقرت بالشام وفارس وبلاد الشرق.

    وتنتشر الإسماعيلية في اليمن في منطقة حراز التي تبعد عن العاصمة صنعاء قرابة 90 كيلو مترًا ويعرفون بالإسماعيلية البهرة –تجار البهارات-، أما رجل الشارع اليمني فيطلق عليهم اسم "المكارمة"، ونظرًا لنشاطهم في مجال التجارة.. فقد انتشر فكرهم الشيعي إلي الهند وبنجلاديش وباكستان والبهرة أنفسهم وعادا للانقسام فيما بينهم إلي فرقتين البهرة والداودية التي تنتسب إلي الداعي قطب شاه داود، ويتواجدون بكثرة في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري، والفرقة الثانية هي البهرة السليمانية التي تنتسب إلي الداعي سليمان بن الحسن، والذين يعيشون في اليمن حتى يومنا هذا.

    ولا يتعرَّض الإسماعيلية داخل اليمن لأية منغِّصات، وكان آخر مظهر لاحتفالاتهم في شهر رجب من العام الماضي 1420هـ حيث احتشد قرابة 14 ألفًا من الإسماعيلية اليمنية وأنصارها الذين جاءوا من الهند وباكستان، وتوجَّهوا بصحبة زعيمهم محمد برهان الدين إلي قرية الحطيب لزيارة قبر مفكر إسماعيلي مشهور عندهم يسمَّى حاتم الحضرات الذي يقام له مولد ضخم كل عام، وتمتلئ منطقة حراز، وبالأخص مناخة والقرى المحيطة بهم بهؤلاء الحجاج، كما يطلقون علي أنفسهم، حيث يحملون زعيمهم محمد برهان الدين علي كرسي له 8 مقابض، مما أثار المتدينين في اليمن الذين اعتبروا ذلك تشبهًا بالله -عز وجل- الذي يحمل عرشه ثمانية.. (ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية).

    ويأخذ علوي طه الجبل -أحد الباحثين اليمنيين المهتمين بدراسة الفرقة الإسماعيلية- عليهم سجودهم للأموات في القبور ولزعمائهم الأحياء في احتفالات سرية خاصة استطاع أحد اليمنيين أن يصوِّرها بالفيديو، ويباع الآن الشريط في الأسواق اليمنية تحت عنوان "فضائح الباطنية في اليمن"، أما عن صلاتهم فيقول علوي: إنها وإن كانت في مساجد المسلمين أحيانًا فإن ذلك من باب "التقيّة"، والحقيقة -كما يقول علوي- أنها موجهة إلي روضة طاهر سيف الدين الذي يعتبرونه الإمام المطلق الحادي والخمسين، والطواف حول مقامه وحضرته العلية -على حد قول مفضل نجل السلطان محمد برهان الدين في إحدى خطبه باليمن العام الماضي-، وليس إلى الكعبة كما يفعل بقية المسلمين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-26
  15. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    إذا تعرف إنجليزي أرجو أن تترجمم لنا هذه الموضوع و هناك صور و هذه المعلومات و الصور من موقع خاص بالبهرة أنفسهم و ليس موقع مضاد لهم


    [web]http://akhbar.mumineen.org/1425/muharram_27-2.html[/web]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-26
  17. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    المؤتمر نت - سبأ- متابعات -

    وصل إلى صنعاء في وقت مبكر من صباح اليوم الأخ محمد برهان الدين سلطان البهرة، في زيارة تستغرق عدة أيام يزور خلالها عددا من المعالم الدينية لطائفة البهرة
    وكان في استقباله عدد من المسئولين ومندوب عن تشريفات رئاسة الجمهورية وعدد من أبناء الطائفة

    http://www.almotamar.net/showdetails.php?id=1647
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-26
  19. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    [​IMG]
    [​IMG]
    البسملة المقدسة .... مكتوبة بخط أحد رموزهم ... وتجد نفس هذه البسملة في مساجدهم وأعمالهم الفنية




    برهان الدين في اليمن

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]


    مع الرئيس اليمني

    [​IMG]

    مع ملك الأردن
    [​IMG]

    مع الملك السعودي الراحل سعود بن عبد العزيز في الهند
    [​IMG]



    العجيب في هذه الطائفة تماسك أتباعها وهدوئهم وقدرتهم على التعايش مع غيرهم
     

مشاركة هذه الصفحة