هل من أهمية لمظهر الطبيب الخارجي بالنسبة إلى المريض؟

الكاتب : عاشق الابتسامات   المشاهدات : 1,822   الردود : 18    ‏2004-04-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-24
  1. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    [color=FF0000]هل من أهمية لمظهر الطبيب الخارجي بالنسبة إلى المريض؟[/color]
    [color=3366FF]
    أهم ما في الطبابة هو توثيق الثقة بين المريض وطبيبه وأهم قوائمها خبرته ومعرفته الطبية وحكمته وتدريبه واخلاقايته واجتهاده التي تولد لدى المرضى الشعور بالطمأنينة والثقة بمؤهلاته لمعالجاتهم والارتياح النفسي في ائتمانه على حياتهم وصحتهم وصحة عيالهم.
    والسؤال الوجيه هو هل هنالك تأثير لمظهر الطبيب الخارجي على هذه الثقة وهل يزيد ذلك احترامهم له؟.. إن الكثيرين من الاشخاص يتساءلون بفضولية عن مغزى ارتداء الطبيب رداءه الابيض بدلاً من ظهوره بثيابه العادية وهل لذلك أية فائدة في حقل الطبابة. وقد اظهرت عدة دراسات علمية ان هذا الرداء يعد رمزا لقدرة الطبيب في المعالجة وشفاء الأمراض بعون الله عز وجل فضلا من انه يمنع تلوث ثيابهم وتلطيخها بالدم والسوائل الجسدية الأخرى.
    فلمظهر الطبيب أهمية خاصة بالنسبة إلى مرضاه الذين يحبذون النظافة والاناقة واللياقة التي تضفي عليهم مثال الاحترافية وتبني بينهما علاقة حميمة مبنية على احترام متبادل وتعزز ثقة المريض بطبيبه.
    وقد قام الدكتور "لبرندت" في مركز مونتيفيوري الطبي في نيويورك بدراسة دقيقة حول هذا الموضوع شملت 31مقالة حول الولايات المتحدة أهمية ملابسه والمظهر الخارجي للطبيب على اختيار المرضى له وثقتهم به، واظهرت ان اغلبية المرضى يفضلون الطبيب الذي يظهر بشكل محترف ويرتدي المعطف الأبيض النظيف فوق ثيابه ويحمل معه رقعة أو إشارة إلى اسمه الذي يعكس علامات الكفاية والجدارة. ولهذه الدراسة التي شملت الأولوف من المرضى أهمية كبرى ومغزى عميق بالنسبة إلى تطلعات المرضى لاطبائهم من حيث مظهرهم ونظافتهم ولياقتهم إذ إنها اظهرت ان أغلبهم يفضلون الطبيب الذي يرتدي قميصاً نظيفاً مع رباط العنق وبنطلون وحذاء ناصعين وينبذون ظهور الطبيب بالقميص المفتوح على صدره والمرتدي النبطلون المخيط من الجينز أو القصير والصندل أي النعال أو الذي يتحلى بالشعر الطويل وباقتناء حلق في اذنيه.
    وأما بالنسبة إلى الطبيبات فالحلق في الاذن المتدلي والكبير الحجم والاظافر الطويلة غير محبذة لدى المرضى.
    والجدير بالذكر ان تفضيل المرضى في هذا المجال قد يختلف من دولة إلى أخرى حسب العادات والتقاليد والمعتقدات رغم انه كما يقول المثل "الثياب لا تصنع الرجولة" إلا انه من البديهي ان المظهر الخارجي اللائق والنظيف والناصع يوحي بالثقة والاحترام والجدارة فضلا عن أغلبية المراكز الطبية المحلية والعالمية الرائدة تعطي الأهمية الكبرى لتلك الظاهرة بتوزيعها التعليمات المشددة حول ملابس الاطباء ونظافتهم ولياقتهم لكل موظفيها وتحذرهم باتخاذ تدابير تأديبية بحقهم إذا لم يتقيدوا بها، فبالخلاصة رغم ان جدارة الطبيب ومعرفته وخبرته واخلاقياته وبراعته وجدارته ورأفته وأنسه ومستفاديته لخدمة المريض ببراعة ويشكلون القواعد الاساسية لنيل ثقته إلا ان للمظهر الخارجي أهميته كبيرة تكمل تلك العناصر وتزيد اطمئنان المريض وثقته بطبيه المعالج[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-25
  3. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    [color=330099]سؤال وجية من طبيباً الاخ عاشق الابتسامات....


    بلا شك ان مظهر الطبيب مهم جداً جداً......

    والمعطف الابيض فهو يميزة عن غيره ويعطى له وقار خاص ويشعر المريض انه طبيب ويجعله يحترمة اكثر ويثق فيه اكثر من لو لم يكون مهتم بمظهرة الخارجى حتى وان كان طبيب ممتاز فلاناقة مطلوبة.....;)

    ولو تسمع عندنا فى اليمن لما يكون شخص وسيم يقولو
    عليه كانه دكتور بمعنى
    انهم يتصورو الطبيب با حسن مظهر...:):D


    خالص الشكر والتقدير الك
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-25
  5. أمير الظلام

    أمير الظلام عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-25
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    أكيد مظهر الطبيب مهم
    وياعيني على الطبيب لما يكون في عيادته ولابس الثوب الابيض والجنبيه وياريت يكون معاه كلاشنكوف على شان يكتمل المظهر
    وياسلام لما يكون مخزن بقات من النوع الغالي اللي يليق فيه كطبيب


    أنا بصفتي مواطن يمني لا أرضى بأقل من هذه الاناقه كي أثق في الطبيب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-25
  7. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    [color=CC0033]الاخت الغالية نور ..
    اضفت للموضوع نكهة يمنية خاصة ..
    بالفعل .. المظهر الخارجي للطبيب مهم جدا لكي يثق المريض بطبيبه

    [​IMG][/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-25
  9. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    [color=990000]اخي امير الظلام شكرا لروحك المرحة ..
    انت تريد قاتل محترف كما يبدو ..
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-27
  11. بنت الهجرين

    بنت الهجرين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-06
    المشاركات:
    572
    الإعجاب :
    0
    حقاً أخي العاشق إن مظهر الطبيب شئ مهم لأنه يوحي للمريض بالثقة والإطمئنان
    وكم أحب منظر الطبيب وهو مرتدي المعطف الأبيض .. الذي لطالما تمنيت أن أرتديه يوم ما ولكن هذا النصيب ويكفي أن أراه في أخي الحبيب ..
    شكراً لك أخي العاشق ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-27
  13. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    [color=990033]لرائع اطلالتك اختي الغالية بنت الهجرين كل الود و التقدير
    جزء كبير من امنيتك تحقق انك ترين ذلك المعطف الوقور في اخيك ..[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-02
  15. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع دكتور عاشق الابتسامات سلمت يداك
    بس مش ضروري يكون الطبيب لابس نظارة واصلع عادي ممكن يكون بغير نظارة وغير ماشط شعره لاني بصرحة اكثر شي اهمه امشط شعري يوميا تعب ؛ولاضروري يكون طويل وسمين عادي ممكن يكون نحيف وقصير بس عندي سؤال ليش دايما اطباء الجراحة دايما يلبسوا المعطف الاخضر او الازرق ما يلبسوا ابيض ؟؟؟؟طبعا انا سميته معطف منكم مااعرف ان اسمه معطف الا منكم والا ما كنت عارف اسمه ياليت تردوا على سؤالي ودمتم سالمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-02
  17. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    [color=330066]حبيبنا الدكتور ناصر وثاب ..
    كيفما كان الطبيب فهو لا يهم .. المهم نظافته و اناقته
    و اخلاقه الطبية في المقام الاول ..
    ابتسامة الطبيب جزء من الاناقة او الوسامة المطلوبة لاعطاء الثقة
    كما ترى في الصورة ..

    بالنسبة للمعطف الازرق لاطباء الجراحة فهو لتمييزهم عن اطباء الباطني ..
    اضف لذلك ان المعطف الابيض يفقد رونقه مباشرة بأي نقطة دم ..

    اضف لذلك انت لا تستطيع ان تدخل العملية بمعطف ابيض ..
    ولو كانت بدلة العمليات بيضاء فلن يتميز الطبيب عن الممرض :)[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-03
  19. nasserwathab

    nasserwathab عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    شكـــــــــــــــــرا جزيلا دكتور عاشق على الرد الجميل وعرفت الان السبب فاذا عرف السبب بطل العجب انا كنت مستغرب دايما ليش يلبسوا اخضر او ازرق بس الان عرفت منك جزيت خيرا وزوجت بكرا ورزقت من البنين والبنات عشرا ودمت سالما متألقا
     

مشاركة هذه الصفحة