عقيدة السلف: الله ليس جسم. لا يسكن سماء ولا أرض، موجود كما كان قبل المكان؛ بلا مكان.

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 1,058   الردود : 16    ‏2001-09-17
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-17
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    يقول شيخ الاسلام الحافظ البيهقي رحمه الله : وفي الجملة "يجب ان يعلم ان استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ، ولا استقرار في مكان ، ولا مماسة لشيء من خلقه ، لكنه مستو على عرشه كما اخبر بلا كيف بلا اين."

    وقال صاحب القاموس في بصائر ذوي التمييز وابو القاسم الاصبهاني اللغوي المشهور في مفردات القرءان الاستواء اذا عدي بعلى كان معناه الاستيلاء

    علماء اهل السنة والجماعة من السلف والخلف أولوا الاستواء بالاستيلاء والقهر

    ونذكر منهم:

    الامام ابو عبد الرحمن عبد الله بن يحيى بن المبارك المتوفى سنة 237 هـ في كتاب غريب القرءان وتفسيره

    الامام المجتهد المفسر اوبو جعفر محمد بن جرير الطبري المولود سنة 224 هـ المتوفى سنة 310هـ في كتاب جامع القرءان عن تأويل آي القرءان

    اللغوي ابراهيم بن سهل الزجاج المولود سنة 241 هـ والمتوفى سنة 311 هـ في معاني القرءان وإعرابه

    الامام ابو منصور محمد بن محمد الماتريدي الحنفي المتوفى سنة 333هـ في كتاب تأويلات أهل السنة

    اللغوي ابو القاسم عبد الرحمن الزجاج ي المتوفى سنة 340هـ في كتاب اشتقاق اسمءا الله


    اللغوي ابو منصور محمد بن احمد الازهري المولود سنة 282هـ المتوفى سنة 370هـ في تهذيب اللغة .

    واللغوي اسماعيل بن حماد الجوهري المتوفى سنة 393هـ وغيرهم.

    فالله لا يتغير. ليس جسم، انما هو خالق الأجسام. ليس نور بمعنى الضوء انما النور بمعنى الهادي. ليس واحد من طريق العدد، انما من طريق أنه لا شريك له. ووجود الله ليس بمعنى أنه في مكان، انما بمعنى أنه موجود كما كان قبل المكان؛ بلا مكان. لأنه مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك (وهذا قول أحمد وذو النون المصري). ولأن الله لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات (وهذا قول الطحاوي).

    قال تعالى: ليس كمثله شىء.
    الله موجود بلا مكان عقيدة السني الموحد. وقول الله ساكن السماء عقيدة اليهود والنصارى الكفرة، وعقيدة المشبهة والمجسمة. والله منزه عن الكيف والحد والند والولد والمكان والزمان. قال الحافظ ابن حجر في الفتح "فمعتقد سلف الأئمة وعلماء السنة من الخلف أن الله منزه عن الحركة والتحول والحلول ليس كمثله شىء".

    قال ابن تيمية في كتاب مجموعة تفسير ص 354 و355 وتلبيس الجهمية ج1 /568 :"إذا جلس تبارك وتعالى على الكرسي سمع له أطيط كأطيط الرحل الجديد " أعوذ بالله من عقيدة اليهود والنصارى. أين المنصفين؟! هذا الكلام فيه مخالفة للاجماع.

    قال الحافظ ابن حجر في الفتح "فمعتقد سلف الأئمة وعلماء السنة من الخلف أن الله منزه عن الحركة والتحول والحلول ليس كمثله شىء"

    ونقل إجماع أهل السنة على تنزيه الله عن الحركة والسكون الإمام المقدم أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق

    نقل الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في دفع شبه التشبيه والإمام التقي الحصني الشافعي في دفع شبه من شبه وتمرد وغيرهما ان الإمام أحمد نزه الله عن الحركة .



    نسأل الله الثبات على عــــــــــقيدة رســــــــــول الله وصحبه والتابعين وأتــــــــــــــــــباع التابعيــــــــــــــــــن وأئمـــــــــــــة الهدى المعتــــــــــــــبريـــــــــــــــــــــــــــــن والله أعلم وأحكم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-23
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بسم الله والحمد لله وصلى الله على حبيبي رسول الله وبعد،

    (((((قال الحافظ ابن حجر في الفتح "فمعتقد سلف الأئمة وعلماء السنة من الخلف أن الله منزه عن الحركة والتحول والحلول ليس كمثله شىء"

    ونقل إجماع أهل السنة على تنزيه الله عن الحركة والسكون الإمام المقدم أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق

    نقل الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في دفع شبه التشبيه والإمام التقي الحصني الشافعي في دفع شبه من شبه وتمرد وغيرهما ان الإمام أحمد نزه الله عن الحركة ))))))

    ليس كما قال الوهابي أبو يعلى المجسم الذي يستشهد في كلامه الوهابية في كتاب طبقات الحنابلة صفحة 32 "والله عز وجل على العرش والكرسي موضع قدميه". انتهى كلام المجسم أبو يعلى. أعوذ بالله!! أعوذ بالله!! وهنا لم يصف الله فقط بالجالس، بل وصف له القدمين وقال أنه يوضع رجليه على الكرسي والعياذ بالله!!!!....... الله أكبر!! أعوذ بالله من الكفر..




    والله أعلم وأحكم.

    فالله موجود بلا مكان.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-28
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    وبالاجماع تنحصر الأمور، ولانقاش ولا اجتهاد بعد ذلك، ونسأل الله أن يثبتنا على عقيدة أن الله موجود بلا مكان كما كان في الأزل وأنه لا يتغير وأنه شديد العقاب.

    والله اعلم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-10-16
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    (((((قال الحافظ ابن حجر في الفتح "فمعتقد سلف الأئمة وعلماء السنة من الخلف أن الله منزه عن الحركة والتحول والحلول ليس كمثله شىء"

    ونقل إجماع أهل السنة على تنزيه الله عن الحركة والسكون الإمام المقدم أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق

    نقل الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في دفع شبه التشبيه والإمام التقي الحصني الشافعي في دفع شبه من شبه وتمرد وغيرهما ان الإمام أحمد نزه الله عن الحركة ))))))
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-10-18
  9. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    هذا الكلام يحتاج إلى وقفات

    السلام على من اتبع الهدى و أمن بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم :

    الأخ سيف الله أين قال البيهقي هذه الكلام

    " يجب أن يعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ، ولا استقرار في مكان ، ولا مماسة لشيء من خلقه ، لكنه مستو على عرشه كما اخبر بلا كيف بلا أين"

    فأنا أريد الرجوع إليه .

    وكذلك أريد أن أعرف أين أول ا بن المبارك ، و ا بن جرير ، و إبراهيم بن سهل الزجاج ، و أبو منصور الماتريدي ،
    و أبو القاسم عبد الرحمن الزجاج ، واللغوي أبو منصور محمد بن احمد الأزهري ، إسماعيل بن حماد الجوهري
    الاستواء بالاستيلاء والقهر أين الجزء والصفحة .


    ثم أرجو أن تذكر اسم كتاب ابن تيمية الذي سميته أنت بمجموعة تفسير ، فأنا لا أعرف لا بن تيمية كتاب بهذا الإسم .

    أما تلبيس الجهمية فأنا لم أجد لابن تيمية كلام بهذا اللفظ الذي ذكرته أنت وهو


    "إذا جلس تبارك وتعالى على الكرسي سمع له أطيط كأطيط الرحل الجديد "

    إنما المذكور ليس من كلام ابن تيمية و إنما هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث بالإسناد

    إلى النبي صلى الله عليه وسلم "حدثني محمد بن بشار بندار حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن يعقوب بن عتبة وعن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله فوق عرشه فوق سمواته فوق أرضه مثل القبة وأشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده مثل القبة وأنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب "

    والحديث ذكر نحوه أبو داود في سننه ورقم الحديث 4726 الجزء 4 صفحة 232

    الحديث " حدثنا عبد الأعلى بن حماد ومحمد بن المثنى ومحمد بن بشار وأحمد بن سعيد الرباطي قالوا حدثنا وهب بن جرير قال أحمد كتبناه من نسخته وهذا لفظه قال حدثنا أبي قال ثم سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن يعقوب بن عتبة عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال يا رسول الله جهدت الأنفس وضاعت العيال ونهكت الأموال وهلكت الأنعام فاستسق الله لنا فإنا نستشفع بك على الله ونستشفع بالله عليك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحك أتدري ما تقول وسبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ثم قال ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه شأن الله أعظم من ذلك ويحك أتدري ما الله إن عرشه على سماواته لهكذا وقال بأصابعه مثل القبة عليه وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب قال بن بشار في حديثه إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سماواته وساق الحديث وقال عبد الأعلى وابن المثنى وابن بشار عن يعقوب بن عتبة وجبير بن محمد بن جبير عن أبيه عن جده والحديث بإسناد أحمد بن سعيد هو الصحيح وافقه عليه جماعة منهم يحيى بن معين وعلي بن المديني ورواه جماعة عن بن إسحاق كما قال أحمد أيضا وكان سماع عبد الأعلى وابن المثنى وابن بشار من نسخة واحدة فيما بلغني "

    فالأن هل الكلام لابن تيمية إم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    فبعد أن عرفت أن الكلام لرسول فهل الرسول صلى الله عليه وسلم يعتقد عقيدة اليهود والنصارى. أين المنصفين؟

    يا أخ سيف الله عليك أن تتثبت مما تكتبه حتى لا تحدث الفرقة بين المسلمين .

    قلت يا أخ سيف الله " هذا الكلام فيه مخالفة للاجماع "

    أي إجماع ينعقد وهو مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم هذا مخالف لنص فهو مردود ولا أظنه قد وقع إجماع على ما تقوله أنت .

    فعقيدة أهل السنة والجماعة هي إثبات ما أثبته الله لنفسه و اثبت له رسوله صلى الله عليه وسلم
    ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل .

    قلت يا أخ سيف الله " علماء أهل السنة والجماعة من السلف والخلف أولوا الاستواء بالاستيلاء والقهر"

    فهل أفهم من ذلك أنك تأول هذه الصفة عن ظاهرها . وأنا أعلم أن أهل السنة والجماعة من السلف والخلف لا يأولون الصفات التي وصف الله به نفسه وصفة الإستوى جاءت في القران ولا نأوله بل نثبته لله من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل . وإليك أحد أقوال السلف :
    " قال الإمام مالك رحمه الله لما سئل عن قوله تعالى ثم استوى على العرش وغيرها كيف استوى فقال الاستواء معلوم والكيف مجهول ويروى هذا الجواب عن أم سلمة رضي الله عنها موقوفا"
    أنظر شرح العقيدة الطحاوية الجزء 1 صفحة 313 .

    قلت يا أخ سيف الله " ليس كما قال الوهابي أبو يعلى المجسم الذي يستشهد في كلامه الوهابية في كتاب طبقات الحنابلة صفحة 32 "والله عز وجل على العرش والكرسي موضع قدميه". انتهى كلام المجسم أبو يعلى. أعوذ بالله!! أعوذ بالله!! وهنا لم يصف الله فقط بالجالس، بل وصف له القدمين وقال أنه يوضع رجليه على الكرسي والعياذ بالله!!!!....... الله أكبر!! أعوذ بالله من الكفر.. "

    أنظر ليس أبو يعلى من وصف الله بالجالس إنما هو أنت من فهم ذلك وفهمك كان خاطىء .

    إنما الذي يتبادر إلى الذهن هنا أن الله على العرش أي استوى على العرش استوى يليق بجلاله سبحانه وتعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تأويل ولا تعطيل .
    قال الإمام القاضي علي بن علي بن محمد بن أبي العز الدمشقي في شرحه للعقيدة الطحاوية :
    "

    قوله وهو مستغن عن العرش وما دونه محيط بكل شيء وفوقه وقد أعجز عن الاحاطة خلقه

    الشرح/
    أما قوله وهو مستغن عن العرش وما دونه فقال تعالى أن الله لغني عن العالمين وقال تعالى والله هو الغني الحميد وإنما قال الشيخ رحمه الله هذا الكلام هنا لأنه لما ذكر العرش والكرسي ذكر بعد ذلك غناه سبحانه عن العرش وما دون العرش ليبين أن خلقه العرش لاستوائه عليه ليس لحاجته إليه بل له في ذلك حكمة اقتضته وكون العالي فوق السافل لا يلزم أن يكون السافل حاويا للعالي محيطا به حاملا له ولا أن يكون الأعلى مفتقرا إليه فانظر إلى السماء كيف هي فوق الأرض وليست مفتقرة إليها فالرب تعالى أعظم شأنا واجل من أن يلزم من علوه ذلك بل لوازم علوه من خصائصه وهي حمله بقدرته للسافل وفقر السافل وغناه هو سبحانه عن السافل وإحاطته عز وجل به فهو فوق العرش مع حمله بقدرته للعرش وحملته وغناه عن العرش وفقر العرش إليه وإحاطته بالعرش وعدم إحاطة العرش به وحصره للعرش وعدم حصر العرش له وهذه اللوازم منتفية عن المخلوق و نفاة العلو أهل التعطيل لو فصلوا بهذا التفصيل لهدوا إلى سواء السبيل وعلموا مطابقة العقل للتنزيل ولسلكوا خلف الدليل ولكن فارقوا الدليل فضلوا عن سواء السبيل والأمر في ذلك كما قال الإمام مالك رحمه الله لما سئل عن قوله تعالى ثم استوى على العرش وغيرها كيف استوى فقال الاستواء معلوم والكيف مجهول ويروى هذا الجواب عن أم سلمة رضي الله عنها موقوفا" .

    أنظر شرح العقيدة الطحاوية الجزء 1 صفحة 313 .


    أما قولك يا أخ سيف الله " بل وصف له القدمين "

    يا أخ سيف الله : ليس أبو يعلى من وصف الله بأن له قدم بل النبي صلى الله عليه وسلم ، أنظر للحديثين في صحيح البخاري الجزء 4 صفحة 1835

    رقم الباب333
    باب قوله وتقول هل من مزيد
    رقم الحديث الأول 4567
    حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا حرمي بن عمارة حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع قدمه فتقول قط قط .

    ورقم الحديث الثاني 4568
    حدثنا محمد بن موسى القطان حدثنا أبو سفيان الحميري سعيد بن يحيى بن مهدي حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة رفعه وأكثر ما كان يوقفه أبو سفيان ثم يقال لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول قط قط .

    و صحيح مسلم في الجزء 4 صفحة 2186 .

    رقم الحديث :

    2846
    وحدثني محمد بن رافع حدثنا شبابة حدثني ورقاء عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم تحاجت النار والجنة فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة فمالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم وعجزهم فقال الله للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منكم ملؤها فأما النار فلا تمتلئ فيضع قدمه عليها فتقول قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض .

    فعقيدة أهل السنة والجماعة هي إثبات ما أثبته الله لنفسه و اثبت له رسوله صلى الله عليه وسلم
    ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل .

    وكلامك على أبي يعلى يدل على ما يلي :

    1 / إما أنك ترد الأحاديث التي رواها البخاري ومسلم .

    2 / أو أنك تأول صفات الله التي أثبته الله لنفسه ، و اثبت له رسوله صلى الله عليه وسلم فتخالف بذلك علماء أهل السنة والجماعة من السلف والخلف كما أخبرتك في مقالة الإمام مالك .

    فاتقى الله يا سيف الله ولا تثير الفتنة بين المسلمين .

    وقم بالدعاء للإمام أبى يعلى كما قمت بالتشنيع عليه .


    وأقول في النهاية إن كان ما قلت صوابا فمن الله وإن كان ما قلت خطأ فمن نفسي والشيطان والله ورسوله منه بريان .

    هذا والله أعلم .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-10-18
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    هكذ يكون الحوار أخي سيف الحق

    إن أدب الحوار الناضج يعطي الكلام جدية.أتمنى أن ينتهجه سيف الله أيضا ويرد عليك هكذا نقطة نقطة أن كان يريد أن يرد.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-10-19
  13. الرياحى

    الرياحى عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-18
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    التسليم

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام...أمابعد..يا أخوتى والله التسليم فى أسماء الله وصفاته اولى من الخوض فى تفاصيلها ..اللهم امنا باسمائك وصفاتك بالتنزيه الكامل لك عن مشابهة خلقك وأشغلنا فى ذكرك عن الخوض فى ذاتك يا رب العلمين سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-10-20
  15. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    هناك بعض من التحريفات في متكون الكتب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد

    هناك من الكتب قد زوّر فيها وبدل وحرّف كذلك فمثل من قام بهذه الأفعال كمثل اليهود والنصارى حيث حرّفوا كثيرا من الكتب السماوية المرسلة إليهم وجعلوها تتمشى إلى وتوافق أهوائهم.

    وقد ابتلينا نحن المسلمون بمن يحرفون كلام العلماء ورثة الأنبياء في كتبهم ومؤلفاتهم، فإن وجدوا نصا لا يوافق أهوائهم حرّفوه أو ألغوه أو بدلوه ...الخ

    ومنها متن العقيدة الطحاوية وقع فيها من التحريفات الطفيفة التي لا يلاحظها أحد إلا من أجاد حفظ المتن أو ممن يكثر قرائته وتلقاه من علماء الذين تلقوه على شيوخهم وشيوخهم تلقوه عن شيوخهم وهكذا إلى أن يصل السند أحدهم للإمام أبو جعفر الطحاوي رحمه الله.

    ومن العبارات التي تم تحريفها وهو ما نقله سيف الحق، وأرجوا من سيف الحق التثبت والتأكد من ذلك جيدا وهو:

    (( قوله وهو مستغن عن العرش وما دونه محيط بكل شيء وفوقه وقد أعجز عن الاحاطة خلقه )))


    العبارة التي تحتها خط هي المحرّفة لأن الكلام الصحيح في متن العقيدة الطحاوية كالآتي:

    وهو مستغنٍ عن العرش وما دونه، محيط بكل شيء وبما فوقه

    تجد في بعض النسخ بدل ( وبما فوقه ) بلفظ ( وفوقه ) وهذا اللفظ فيها النصرة للعلو الحسي المكاني والله تعالى عن المكان والزمان.

    ويقول أحد أصحابي بأنه جاء شيخ مجسم وأخذ يشرح هذه العقيدة، وعندما قرأ المتن منها قال:
    [ أول بلا ابتداء ]

    وهذا تحريف للمتن، لأن المتن مذكور فيه (( قديم بلا ابتداء))

    فلا أدري هل الشيخ متعمد في هذا أم أنه يقرأ من كتاب وقع فيه التحريف؟؟؟ الله أعلم.

    فلا اعتراض عندي في تلك الكلمتين سواء أول أو قديم فهو من الواجبات في الإعتقاد بالله تعالى بأنه قديم في الأزل، ولكن أعتراضي هو لماذا هذا التحريف؟؟؟

    وماذا يريد من هذا؟؟؟

    هل الإنكار على لفظ قديم؟؟

    هو القديم في الأول عز وجل..نعم

    فواجبٌ له الوجود والقدم **** كذا البقا لا يشاب بالعدم

    ثم شرح ابن أبي العز لا يعوّل عليه أبدا لأنه مجسم وقد ذموه العلماء الأحناف رحمهم الله.

    كما أن هناك كثير من الكتب ثم تحريفها وجعلوها كأنها تؤيد عقيدة التجسيم حتى تطاولت الأيدي على مؤلفات الإمام الحافظ السيد أحمد بن الصديق الغماري ـ أعلى الله درجته .

    نسأل الله العافية

    وأرجوا عدم الخوض في هذه الأمور وخاصة الخوض في علم الكلام بغير علم بارك الله فيكم، واتحدوا وتوحدوا ضد أعداء المسلمين وما يلاقون إخوتنا الأفغان و أمير المؤمنين ملا محمد عمر وجماعة طالبان الأحناف الماتريدية نسأل الله لهم النصر والتمكين.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-10-20
  17. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    لا أقصد الإهانة

    الأخ / المؤيد الأشعري


    قلت " ومن العبارات التي تم تحريفها وهو ما نقله سيف الحق ...... )) قوله وهو مستغن عن العرش وما دونه محيط بكل شيء وفوقه وقد أعجز عن الاحاطة خلقه )))


    العبارة التي تحتها خط هي المحرّفة لأن الكلام الصحيح في متن العقيدة الطحاوية كالآتي:

    وهو مستغنٍ عن العرش وما دونه، محيط بكل شيء وبما فوقه

    تجد في بعض النسخ بدل ( وبما فوقه ) بلفظ ( وفوقه ) وهذا اللفظ فيها النصرة

    للعلو الحسي المكاني والله تعالى عن المكان والزمان. "

    كدت أرد عليك لكن هذه الكلمة لم أفهمها منك وهي [ تعالى ] في قولك [وهذا اللفظ فيها النصرة للعلو الحسي المكاني والله تعالى عن المكان والزمان. ]

    فإذا وضحت الكلمة أو الجملة ككل فإن شاء الله سيأتيك ردي . وأرجو ألا تتأخر .



    قلت " ويقول أحد أصحابي بأنه جاء شيخ مجسم وأخذ يشرح هذه العقيدة، وعندما قرأ المتن منها قال:
    [ أول بلا ابتداء ]

    وهذا تحريف للمتن، لأن المتن مذكور فيه (( قديم بلا ابتداء))

    فلا أدري هل الشيخ متعمد في هذا أم أنه يقرأ من كتاب وقع فيه التحريف؟؟؟ الله أعلم.

    فلا اعتراض عندي في تلك الكلمتين سواء أول أو قديم فهو من الواجبات في الإعتقاد بالله تعالى بأنه قديم في الأزل، ولكن أعتراضي هو لماذا هذا التحريف؟؟؟ "

    هذا ليس تحريف بل هو حمل كلام الطحاوي على المحمل الصحيح ولا تسلم للإمام الطحاوي هذه الكلمة وذلك لأمور :

    1/ هذا إطلاق بلا دليل .
    2/ أن القديم هناك شيء قبله وهو الأقدم منه .
    3 / أن الأصل التعبير بما جاء في القران الكريم والسنة النبوية وقد ذكر الله في القران قوله عز وجل { هو الأول و الأخر } سورة الحديد 3 .

    فاخرج لي الكلمة التي في القرأن أو السنة التي ذكر فيها أن الله قديم .



    قلت " هل الإنكار على لفظ قديم؟؟

    هو القديم في الأول عز وجل..نعم

    فواجبٌ له الوجود والقدم **** كذا البقا لا يشاب بالعدم "

    نعم وقد أنكر كثير من السلف والخلف لفظة القديم كما سأنقل بعد قليل ، ويثبتون

    لفظة الأول لانها هي التي جاءت في القران ولما في لفظة القديم من النقص والله

    هو الكامل ووصفه بالقدم استنقاص له .


    قلت " ثم شرح ابن أبي العز لا يعوّل عليه أبدا لأنه مجسم وقد ذموه العلماء الأحناف رحمهم الله "

    أولا : أنت لم تذكر دليل على أنه مجسم .

    ثانيا : أن لا أدري هل من يقول بمثل ما جاء بالقران والسنة أنه مذموم بالنسبة لك ولعلماء الأحناف .

    ثالثا: أنت لم تذكر عالم واحدا ذمه ولا أظن إلا أن علماء الأحناف الموثوقين يتبرؤن مما تصفهم به أنهم يذمون من يقول بما جاء في القران و السنة .

    رابعا : أنا أقول لك قال الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } سورة الحجرات 6 .

    فعليك التثبت قبل إتهام العلماء فانظر ماذا قالوا وهل وافقوا القران والسنة ، وهل ما قاله عنهم علماء الأحناف كما تدعي صحيح أم لا فلا تستمع لضال فتضل معه .

    خامسا : إقرأ ما الإمام القاضي علي بن علي بن محمد بن أبي العز الدمشقي في شرحه للعقيدة الطحاوية عند قول الطحاوي (( قديم بلا ابتداء)) التي أخطأ فيها الطحاوي ويعتذر له أنه ربما أراد بالقديم الأول ولكن جل من لا يسهو .


    قال رحمه الله : " وقد أدخل المتكلمون في أسماء الله تعالى القديم وليس هو من الاسماء الحسنى فان القديم في لغة العرب التي نزل بها القرآن هو المتقدم على غيره فيقال هذا قديم للعتيق وهذا حديث للجديد ولم يستعملوا هذا الاسم الا في المتقدم على غيره لا فيما لم يسبقه عدم كما قال تعالى { حتى عاد كالعرجون القديم } يس 39 ، والعرجون القديم الذي يبقى الى حين وجود العرجون الثاني فاذا وجد الجديد قيل للاول قديم وقال تعالى { واذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا افك قديم } الاحقاف 11 ، أي متقدم في الزمان وقال تعالى { أفرأيتم ما كنتم تعبدون أنتم وآباؤكم الاقدمون } الشعراء 75 - 76 ، فالأقدم مبالغة في القديم ومنه القول القديم والجديد للشافعي رحمه الله تعالى و قال تعالى { يقدم قومه يوم القيامة فاوردهم النار } هود 98 ، اي يتقدمهم ويستعمل منه الفعل لازما ومتعديا كما يقال أخذت ما قدم وما حدث ويقال هذا قدم هذا وهو يقدمه ومنه سميت القدم قدما لانها تقدم بقية بدن الانسان واما ادخال القديم في أسماء الله تعالى فهو مشهور عند أكثر أهل الكلام وقد أنكر ذلك كثير من السلف والخلف منهم ابن حزم ولا ريب انه اذا كان مستعملا في نفس التقدم فان ما تقدم على الحوادث كلها فهو احق بالتقدم من غيره لكن اسماء الله تعالى هي الاسماء الحسنى التي تدل على خصوص ما يمدح به والتقدم في اللغة مطلق لا يختص بالتقدم على الحوادث كلها فلا يكون من الاسماء الحسنى وجاء الشرع باسمه الاول وهو احسن من القديم لانه يشعر بأن ما بعده آيل اليه وتابع له بخلاف القديم والله تعالى له الاسماء الحسنى لا الحسنة . "الجزء 1 صفحة 77-78 .

    سادسا / أرجو منك بعد أن رأيت كلام الإمام القاضي علي بن علي بن محمد بن أبي العز الدمشقي الذي يوافق فيه كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم أن تقوم بالدعاء له ، لعل الله أن يغفر لك ما تجرأت به من الذم وهو موافق للقران والسنة وهذا يدل على أنك أنت المخالف للحق .
    سابعا / احذر فقد تكون مخالفا لأهل السنة والجماعة فأفول لك عد للحق قبل أن تكتشف أنك على خطأ ، ولكن تكون قد تأخرة في الندم ، وأرجو أن لا تأخذك العزة بالإثم فترد الحق وتكون من الظالمين .

    قلت " وأرجوا عدم الخوض في هذه الأمور وخاصة الخوض في علم الكلام بغير علم بارك الله فيكم، واتحدوا وتوحدوا ضد أعداء المسلمين وما يلاقون إخوتنا الأفغان و أمير المؤمنين ملا محمد عمر وجماعة طالبان الأحناف الماتريدية نسأل الله لهم النصر والتمكين. "

    أن لا أدري من الذي يخوض في علم الكلم بغير علم ، هل هو من يستدل بالأيات القرانية والسنة النبوية أو الذي يأتي بالأقوال من غير أدلة .

    أنا أم أنت . أرجو أن لا تفهم من هذا ذم لك أو سخرية منك ، لا والله ، كل ما أريده هو إيصال الحق لمن تاه عنه .
    ثم كيف نتوحد ونحن مختلفون في العقيدة .
    ثم إن كنت تظن أن الأحناف الماتريدية هي الفرقة الناجية فأنت مخطأ وأعرف أن هذا قد يضايقك ولكن كما أخبرتك أن لا أقول لك ولغيرك هذا إلا لأني أحب لأخواني ما أحب لنفسي . وأقول لك إعرض الماتريدية على كتاب الله وسنة الرسول فستجد أنها توافقهما في أمور ولكن تخالفهما في أمور . فنتبه لنفسك قبل أن تندم ولا ساعة مندم .

    أم طالبان فما أعلمه أنهم من أهل السنة والجماعة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-10-20
  19. الرياحى

    الرياحى عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-18
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    أستعراض عضلات

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام..أما بعدأعيد وأكرر أيها الأخوه قدأشتغلتم بما هو عظيم..أى والله أتتحدثون عن خا لقكم كأنكم تعرفونه..والله ما عرفتم قدر الله عز وجل..والله لو كان معكم ألأمام مالك لطردكم من هذا المجلس.أتعرفون لماذا لأنه سيد هذا الباب فى المعرفه وعرف ان كل ما أتى فى ذهنه وعقله فالله خلافه فأراح نفسه من هذا الباب وطرد ذلك الرجل الغارق فى التشبيه عندما سأله عن الأستواء فأجابه الجواب الذى يفهم منه الأثبات مع التفويض وليس التعطيل كما يحلو لبعض المجسمه واليك جوابه :الأستواء غير مجهول والكيف غير معقول والأيمان به واجب, والسؤال عنه بدعه, وما اراك الا مبتدعا..ويعنى الأمام مالك بغير مجهول أى أنه معلوم وروده فى القراءن, ولم يثبت عنه أنه قال الأستواء معلوم والكيفيه مجهوله"رواية". قال محمدابن الحسن الشيبانىتلميذ الأمام أبى حنيفه:أتفق الفقهاء كلهم من الشرق الى الغرب على الأيمان بالصفات من غير تفسير ولا تشبيه, وقال: ما وصف الله تعالى به نفسه فقراءته تفسيره.ذكره اللالكائىفى شرح السنه.أم التأويل فله أهله وهو موجود من عهد الصحابه الى يومنا هذا..فقد أول أبن عباس وأول احمد أبن حنبل وأول أبن تيميه ..؟وغيرهم كثير ومن لايعر ف ذلك من العامه فعليه الألتزام بلأدب وعدم الخوض فى مثل هذه المواضيع وعدم عرض العضلات فى مثل هذه المو اضيع الخطيره المتعلقه بالذات. ربما ياتى شخص ويقول لكن هذا قد نفى صفات لله عز وجل ويجب أثبات الصفات ويأتى شخص أخر ويقول هذا أثبت لله عز وجل ما يؤدى الى التشبيه والعياذ بلله...فأذن كلهم يريدون الحق..؟والحل فى الخروج من هذه الورطه هو:أنهم يؤمنون بكل مانسب الحق عز وجل الى نفسه منغير تكييف, لا على الوجه المعروف فى الحوادثو فكما أن ذاته لاتشبه شيئا" من الذوات فصفاته تعالىلاتشبه شيئا" من صفات المخلوقات ولافعله يشبه فعل الخلق..وهذا امر متفق فيه...؟ والله من وراء القصد والله يكون فى عونكم اذا ابتليتم بهذه القضيه فلن تخلصوا منها وأسالوا مجرب؟؟ ولعنة الله على اليهود والنصارى ماتركوا شيئ فى الأسلام الا وأدخلوا فيه عقيدتهم.واللبيب بلأشارة يفهم.؟ وبعدين ياشباب نبغ نشوف عضلاتكم فى المسائل الفقهيه الغنيه بالنقاش..وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة