قصيده بدع وجواب من الجهوري ومرسله للهلالي روعه

الكاتب : ابو حمزة   المشاهدات : 673   الردود : 8    ‏2004-04-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-24
  1. ابو حمزة

    ابو حمزة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-03
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    احببت ان اشارك في قصيده مرسله من الشاعر محمد حسين الجهوري الى ياسر بن عقيل الهلالي وموضوعها صارت بينهم زوامل فيها نوع من الفحيس
    طبعا من باب المزاح وكان الجهوري مشغول في الامتحانات وبعدما اكمل الامتحانات ارسل هذه القصيده للهلالي

    يا الله يا عالم بما في الارض والسبع الطبق
    @@@@@@@@@@@الحكم والتدبير في يدك بتقطع من يزيق

    بالسر والظاهر بتعلم من كذب ولاَ صدق
    @@@@@@@@@@@من قبل يتكلم ويتحرك زفيره والشهيق

    ادعوك يا رحمن بالطارق وعمَ والفلق
    @@@@@@@@@@يسر اموري ورحم المسكين في يوم الزهيق

    هابعد ابو جابر محمد قال من بعد الغسق
    @@@@@@@@@@@مر القلم ع السطر واتحفني بذا الخط الانيق

    ناديت يا الهاجس تجاوب من طرق بابك ودق
    @@@@@@@@@@@من يملك الجودات يتكلف يتالي ع الرفيق

    شفني رفيقك من يرافق جيد صانه ما فرق
    @@@@@@@@@بيني وبينك عهد هل عادك على عهدك وثيق

    جاوب وقال افديك واصونك بعيني والحدق
    @@@@@@@@@@@لو ضاقت الدنيا ترى عهدك عليا ما يضيق

    هذا عسل مصبوب من روس العلوب النوب شق
    @@@@@@@@@ الكاس واستخرج من الزهرات مخلوط الرحيق

    كلام متجانس مطرح كالالي بالرشق
    @@@@@@@@@@@بل مثلما العقد المطرز بالجواهر والعقيق

    يهناك ما نجنيه يا مولى الرزانه والانق
    @@@@@@@@خذ قول من هاجس بيغرف لك من البحر العميق

    قلت ابتدينا باسم جبار السما هو ذي خلق
    @@@@@@@@@@@فك العثق يا الله وفتح لي بالهامك طريق

    القيد كسرناه من ع اليد واخرجنا الحلق
    @@@@@@@@@@ذي كان بالعشرين يوم السابقه كربه وضيق

    واليوم شع النور لي والباب بالخير انطلق
    @@@@@@@@@وصبحت من بعد السجون المظلمه حراً طليق

    والان قم يا مرسلي قم شد فالباكر شرق
    @@@@@@@@@@@وده تحياتي مع المكتوب للاخ الصديق

    للاخ ابو عمار لو شفته مجنب نحو شق
    @@@@@@@@@@ع الخط او تلقاه داخل مسكنه قله يفيق

    اهده من اصناف العطور الباهره قله تنق
    @@@@@@@@@منها ورشه وكرم اصحابه ومن عنده وفيق

    وبلغ سلامي له وقله ببصر البارق برق
    @@@@@@@@@من ع المخيله والحليله عادها تبرق بريق

    جينا بتلميحات مفهومه ومن عنده لبق
    @@@@@@@@@@@الكاس قايم للوفا والرد ميزانه دقيق

    سرنا على المركب وطفنا بحر من حيث العوق
    @@@@@@@@ذي ما يقايس دخلته بايبصر المخرج عويق

    وتسلسله لبيات منظومه على افضل نسق
    @@@@@@تشمل نصيحه قبل ما نحتاش في موقف عزيق

    كم بانظلي يا هراشه في دهاليز النفق
    @@@@@@@@@@لما نصل بالتاليه لا باب متسكر غليق

    كم بانظلي نأتني من بير مليانه علق
    @@@@@@@@@وانترك النبع المصفى ذي بيتدفق دفيق

    كني بشوف العاقبه في اخر السمره عثق
    @@@@@@@@@@وبعدها كلاًيجهز له حجاره يا رشيق

    ما خير ندارك بقايا الخير من قبل الحنق؟
    @@@@@@@حتى ولا رحنا بنضحك بايجي وقت الحنيق

    من قبل نصبح كالمثل ذي قال من حجى بزق
    @@@@@@@والسيف با يصبح مذحل بعد لمعه والبريق

    بانقلب الصفحه ونفتح من قفا الصفحه ورق
    @@@@@@@@@@يليق نادينا لما فيها وبالنادي تليق

    نشكي هموم القلب يوم القلب بالهم احترق
    @@@@@@@وصبح بيتحمل من اهوال الزمن ما لا يطيق

    يبكي على مجد العروبه ذي تناثر واندحق
    @@@@@@@والعز والجادات ذي كانين بالوقت السحيق

    والثوب لول ذي فناه الذل واتمزق خرق
    @@@@@@وصبح مفرق كل من شل السلب له يا بزيق

    لو جيت بتذكر بتطفطر فؤادي وانفتق
    @@@@@@@قلبي وعيني بالبكا تكتب عبارات الحريق

    يهوى على تاريخنا بالوقت لول ذي سبق
    @@@@وقت الاسود اللي قضه ع الظلم بالسيف الذليق

    اسال عليهم كيف باد الكفر منهم وانسحق
    @@@@@@@واسأل عموريه لأيش اتهدمه بالمنجنيق

    واليوم لا تسأل قد الواقع بحالتنا نطق
    @@@@@@الرعب خيم والعدو اصبح من الرهبه شقيق

    و العار والذله كسبناهن وفرشنا السلق
    @@@@@@ للمغتصب واصبح هو السيد ورحنا له رقيق

    يهجم على لعراض يقتلهم ومن صاح اشتنق
    @@@@@وحنا بنتسمع على صوت المسلسل والمسيق

    امور من فكر بها خيم بلعيان الارق
    @@@@@@واصبح كما الغارق محبرك داخل اليمَ الاريق

    هذه ترى يا كل عارف تستحق المستحق
    @@@@@@@@واحنا بها اولى نقلبها ونبحث ع الطريق

    مش بالهراء والشتم نتقسم على شانه فرق
    @@@@@@@بل خير من هذا وذا قول الصراحه والحقيق

    حتى لو ان العزم فينا صار في اخر رمق
    @@@@@@@@ لكن كما قال المثل غشه بيتبعها غريق

    تم القوافي والغريض المر بالحلق اشترق
    @@@@@@@والعفو لو خذنا حجر عوجا من الحيد الزليق

    والختم صلوا ع المشَفع كلما الحاج اعتنق
    @@@@@@للركن ذي فيه الحجر لسود من البيت العتيق

    وهذا هو جواب الهلالي على الجهوري


    يقول ابو عمار تايه في قياهيب القلق
    @@@@@@@@@@ والذنب مثل النار في قلبي بيحرقني حريق

    والهم فوق الهم جرجرني على بحر الغرق
    @@@@@@@@@@ كم ناس تتسبح وكم عالق وكم مثلي غريق

    رفعت يداتي ودمعي من على الخد انزلق
    @@@@@@@@@@ يارب فرج لي همومي وغفر الذنب المُعيق

    وأسألك بسمك وفي طه وغافر والعلق
    @@@@@@@@@@ ان تجعل الجنه مصيري بعد ما روحي تزيق

    ابديت بك يالله طيب كل ما فمي نطق
    @@@@@@@@@@ ورشد ابو عمار للحكمه وللقول الحقيق

    والان يالهاجس تفضل شف ابو جابر سبق
    @@@@@@@@@@ خل الطياشه وطرح المدفع وحط المنجنيق

    هذا رسوله بالوفاء والعطر ينفح والانق
    @@@@@@@@@@ وانته على عهدك على الجبهه بتسحقها سحيق

    جاوب وقال العهد عهدك يارفيقي والحنق
    @@@@@@@@@@ مقياس مالي فيه بس نسلى مع الاخ الصديق

    كِلنا بمكيال المحبه ماغرفنا شي علق
    @@@@@@@@@@ ساعه صفى مرة علينا للمرح من كل ضيق

    والنفس مافيها خساسه او بها نعرة حمق
    @@@@@@@@@@ خبائها صافي مصفى مثلما قطر الرحيق

    والان يامرحب ببو جابر وخطه ذي نسق
    @@@@@@@@@@ ابيات تتلالا وعطرها من الذوق الرقيق

    ابيات سطرها ورتبها على خيط الوشق
    @@@@@@@@@@ ورجل ابو عمار ماتمشي على الحيد الزليق

    فهمتها من شكل بُنكسها ومن قبل ابتزق
    @@@@@@@@@@ وطيبها سلم وقال اسعد صباحك يالبيق

    كال الوفاء في كاس ميزانه من الشوكه ادق
    @@@@@@@@@@ على حذر لما طلبني رد بالوزن الدقيق

    يامرسلي وقتك توجه عبر طيات الغسق
    @@@@@@@@@@ وقل لبو جابر معي ميزان يزفقها زفيق

    من اجلكم ماشي بنحسب ذي تزايد وندفق
    @@@@@@@@@@ من اجلكم نهر الوفاء عندي بيتدفق دفيق

    سمّعتني قولك وقلبك ذي تألم وعتلق
    @@@@@@@@@@ وكان قلبي مثلما قلبك بيعلق بالعليق

    من حال امتنا المصابه ذي تشتت وفترق
    @@@@@@@@@@ كل من توالي مركزه خطط وسوي له فريق

    وتوسعه اولمبيات اللعب من كثر الفرق
    @@@@@@@@@@ ومن وصل دوره على الكبه يودّقها وديق

    سمعاً وطاعه للخواجه ان كذب ولاصدق
    @@@@@@@@@@ ما بعد قانون الخواجه نهج او سنه تليق

    ذلوا لاهل الكفر وتواصوا بدستور الفسق
    @@@@@@@@@@ عافوا العسل وستبدلوا لحن البلابل بالنهيق

    وعوام بعد اعوام مرة والبُرق بعد البُرق
    @@@@@@@@@@ والوعد بعد الوعد يلحق وعد بالوعد اللحيق

    على كذا والشعب يمهر في طنابير السمق
    @@@@@@@@@@ بعد الاماني والسفينه حانبه وسط المضيق

    حقوق تُنهك منّها الفندم بيتقهوي مرق
    @@@@@@@@@@ وصاحب الحق افتطر قلبه على كيلو دقيق

    نحنا بكم ياقادة الامه من الكافر احق
    @@@@@@@@@@ هل ظنكم حد ينكر اللحيه من الدقن الحليق

    لكن عسا الله يقلب الوضع الذي مابه رمق
    @@@@@@@@@@ يُعاد ماضينا ويرجع كل من ضل الطريق

    وختم صلاتي ع الذي نوره على الخلق اتّسق
    @@@@@@@@@@ ماتجني النحله من الزهره على القصن الوريق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-24
  3. الصفح

    الصفح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-21
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    (((القصيد البدع والجواب في منتهى الروعه )))

    ابو حمزه
    =====
    نشكرك جزيل الشكر على تلك القصيدتين الجميلتين
    ========================اخوك الصفح
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-24
  5. عابر سبيـــل

    عابر سبيـــل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-07-09
    المشاركات:
    376
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو حمزة بارك الله فيك قصيدتين رائعتين سلمت الايادي وفي انتظار ردود شعار المنتدى وتعليقاتهم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-24
  7. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    لك مني جزيل الشكر اخي الحببيب ابا حمزة .

    هلى اتحافنا بهذه الدرر الرائعة.

    كلمات جميلة وراقية وقوية في المعنى
    تظهر مدى المحبة والمخوة بين ابا جابر وابا عمار.

    وكذلك شرح مفصل على حلة الامة ونا آل الية الوضع العربي ..


    لله درهم من شاعرين

    والف شكر لك على جهودك بنقلهم ..

    ولكم مني عظيم الود..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-24
  9. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    [poem=font="Simplified Arabic,5,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/6.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ابو جابر
    هجم على لعراض يقتلهم ومن صاح اشتنق
    =وحنا بنتسمع على صوت المسلسل والمسيق

    ابو عامر
    حقوق تُنهك منّها الفندم بيتقهوي مرق
    = وصاحب الحق افتطر قلبه على كيلو دقيق


    ابداع حقيقي
    لا مجال للحديث بعده

    ابو رعد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-25
  11. ابو حمزة

    ابو حمزة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-03
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    Re: (((القصيد البدع والجواب في منتهى الروعه )))

    لاشكر على اخي الحبيب ولك الود والاحترام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-25
  13. ابو حمزة

    ابو حمزة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-03
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    نورت النادي اخي عابر نحن منتظرين منك المشاركه لانني رايتك بالفترة الاخيره بدات حليلتك تذبل

    اما التعاليق فانا اكل هذا الامر اليك

    وتقبل تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-25
  15. ابو حمزة

    ابو حمزة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-03
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    بل الشكر لك اخي الحبيب على هذه الكلمات التي تدل صفاء سريرتك

    وتواضعك الجم ومرورك زاد القصيدتين جمالا الى جمالهما

    اكرر شكري لك عزيزي ودمت في خير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-25
  17. ابو حمزة

    ابو حمزة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-03
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا اخي ابو رعد على طلتك على هذا الموضوع وعلى تشجسعك

    ودمت قي خير وعافيه

    ولك الود
     

مشاركة هذه الصفحة