180 مليون دولار عائدات الاسماك في اليمن مستقبل واعد بالخير باذن الله.

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 600   الردود : 5    ‏2004-04-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-23
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    180 مليون دولار عائدات قطاع الأسماك في اليمن العام الماضي
    صنعاء: عادل محمود
    ارتفعت صادرات اليمن من الاسماك بنسبة 25 في المائة لتصل الى 63 ألف طن، حققت عائدات بلغت 180 مليون دولار، بزيادة قدرها 39 مليون دولار عن ايرادات العام 2002 .
    واوضح تقرير صادر عن وزارة الثروة السمكية، ان حجم انتاج اليمن من الاسماك ارتفع العام الماضي بنسبة 27 في المائة حيث بلغ 228 الف طن بعائدات مالية قدرها 38 مليار ريال يمني، وذلك مقابل نسبة نمو لم تتجاوز 16 في المائة عام 2002 وبعائدات بلغت 33 مليار ريال يمني.
    واشار التقرير الى ان الزيارة المطردة في حجم الانتاج خلال السنوات الماضية، ساهمت في رفع حجم صادرات البلاد من الاسماك وذلك برغم انخفاض حركة الصيد التجاري بنسبة 8 في المائة من اجمالي حجم الانتاج السمكي، نتيجة وقف استخدام قوارب الصيد التجاري خلال الربع الاخير من العام الماضي، في ضوء الاجراءات التي اتخذتها وزارة الثروة السمكية الرامية الى خفض وتقييم نشاط الصيد التجاري، وتركيز استثماراته في المناطق الاقتصادية الخالصة.
    وذكر التقرير ان الوزارة اتخذت جملة من التدابير والاجراءات بهدف حماية الثروة السمكية من عمليات الصيد العشوائي غير المرشد والاستغلال المفرط للمخزونات السمكية الذي تمارسه بعض شركات في المياه الاقليمية اليمنية.
    كما تشمل الاجراءات اعطاء اولوية لانشطة الصيد داخل المياه الاقليمية لشركات الصيد المحلية، والعمل على استكمال منظومة الرقابة والتفتيش البحري والسمكي، وتوفير التجهيزات والوسائل الفنية اللازمة، وبما يكفل تحقيق رقابة صارمة على المياه الاقليمية اليمنية. وساهمت اجراءات مماثلة اتخذت في السنوات الماضية في نمو قطاع الاسماك بنسبة 24 في المائة خلال الاعوام 2001و 2002 و2003.
    ويعول اليمن على الثروة السمكية لقطاع اقتصادي حيوي، خاصة انه يمتلك الكثير من المقومات الطبيعية لهذه الثروة، فموقعه على سواحل بحرية تمتد لاكثر من 2500 كليومتر، وامتلاكه لمسطحات مائية بمساحة 700 الف كيلومتر مربع، بالاضافة لتعدد التيارات البحرية والجزر والخلجان، كل ذلك يشكل بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الاسماك والاحياء البحرية.
    لكن الاحصاءات تشير الى ان استغلال اليمن لثروته السمكية ما زال متواضعا، فمن بين 350 نوعا من الاسماك في المياه اليمنية يقتصر الصيد على 50 نوعا وبمتوسط انتاج لا يزيد على 120 الف طن، وصادرات لا تزيد على 21 الف طن، في حين تتيح المخزونات السمكية لليمن صيد 300 ألف طن سنويا.
    ============
    تعدد مصادر الدخل هذا امر مهم والاهم ان من تلك المصادر هي الثروة السمكية التي لا تنضب والتي تعود بالفائدة على الوطن والمواطن.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-23
  3. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    [color=330000]الغالي abnalyemen...

    فعلا اخي الكريم الثروة السمكية مصدر قوي من مصادر الدخل لو تم التخطيط له بخطط افضل من الخطط الحاليه وتم دعم الشركات المحلية الوطنية والصيادين الذي يعتبر الصيد مصدر رزقهم الوحيد وتأهيلهم التأهيل المناسب لأننا في عصر التأهيل اخي الكريم وهذا ماتسعى اليه الدول جميعا بدلا من السماح للشركات الاجنبية بالصيد المحرم واستعمال المتفجرات مما يسبب كوارث بيئيه لن تظهر الا على المستوى البعيد...
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-26
  5. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    أسماك اليمن تغزو مطابخ العالم

    "الإثنين, 26-أبريل-2004"

    المؤتمر نت- عصام السفياني - ارتفعت نسبة الصادرات اليمنية من الأسماك إلى مختلف دول العالم خلال السنوات الأخيرة (2000-2003م) نظراً للجودة العالمية التي تتميز بها الأحياء البحرية اليمنية في كل من البحر الأحمر والبحر العربي.
    وتصدر اليمن أنواعاً متعددة من الأسماك أهمها الأسماك الطازجة والمجمدة وشرائح الأسماك والأسماك المجففة وأسماك الحبار، والجمبري، والشروخ، واللخم، والجحش، والثمد وغيرها من الأحياء البحرية.
    وكشقت إحصائية صادرة عن وزارة الثروة السمكية حصل (المؤتمرنت) على نسخة منها تجاوز الصادرات اليمنية من الأسماك معدل النمو المخطط لها حيث وصل معدل النمو الفعلي للصادرات خلال العام 2003م إلى 20.5% ،بينما معدل النمو المخطط له في نفس العام هو 11% فقط .
    و ذكرت الإحصائيات بأن حجم الصادرات بلغ خلال العام المنصرم 2003م (63) الف و(599) طناً بتكلفة تصل إلى 182 مليون دولار بزيادة 39 مليون دولار عن العام 2002م.
    وتسجل صادرات اليمن من الأسماك زيادة في كل عام. فقد سجل العام 2003 زيادة (42) ألف طن في حجم الصادرات مقارنة بالعام 2000م وبفارق تكلفة تصل إلى (141) مليون دولار.
    وتصدر الأسماك اليمنية إلى أكثر من (45) دولة من دول العالم عن طريق (6) منافذ هي صنعاء عدن حضرموت والحديدة. المهرة وحجة.
    ووصلت قيمة الصادرات اليمنية منذ العام 2000م وحتى العام 2003م إلى 4.23 مليون دولار لتسجل زيادة عن متوسط النمو المخطط له نسبتها 7%.
    وتعتبر مصر والسعودية وإيران والصين وأسبانيا وفرنسا و بعض الدول الأوروبية والآسيوية أكبر الأسواق المستوردة للأسماك والأحياء البحرية اليمنية.
    وكان حجم الإنتاج من الأسماك والأحياء البحرية بلغ العام الماضي (228) ألف طن بزيادة بلغت (114) ألفاً عن العام 2000م. وبنسبة نمو تصل إلى 50%. وزيادة إجمالية للتكلفة بلغت (180) مليار ريال.
    وحقق الصيد التقليدي ارتفاعاً كبيراً على قطاع الصيد الصناعي خلال العام 2003م حيث بلغ حجم الإنتاج في قطاع الصيد التقليدي (209) آلاف طن بنسبة نمو تقدر بـ (34.7%، في حين بلغ حجم الإنتاج في قطاع الصيد الصناعي (18.7) ألف طن لتسجل نسبة انخفاض تصل إلى 22.4%.
    وسجلت محافظة المهرة أعلى نسبة إنتاج في الصيد التقليدي حيث وصل حجم الإنتاج فيها إلى (75886) طناً. خلال الفترة 2000 إلى 2003م.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-26
  7. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    يقول المثل :

    القبقبه للولي والفائدة للقيوم ..
    في ظل العصابه الحاكمه والموسمه ثروات البلاد الى آل فلان وفلان ..
    كم وصل انتاج اليمن من البترول من عنده الارقام الحقيقيه ..
    كم دخل اليمن من الثروات الاخرى من المعادن والغاز الذي عليه تعميم مطبق من قبل الدوله ..
    كم دخل الدوله من الثروه السمكيه .. شروخ جمبري حبار أسماك ...
    أيش دخل المواطن بهذه الارقام واليرادات ..
    المواطن يفكر كيف يوفر لقمة العيش وتسديد فاتورة الكهرباء وقرص الروتي الذي شمر حتى صار 4 لقم ..
    كلمونا عن واقع نهتم فيه ويشاركنا همومنا ..
    ولا تعيشونا في أحلام .. أحلام بلاد الواق الواق
    انت في اليمن ................................................أبتسم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-27
  9. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    اخي الغالي / ابن اليمن
    نقول اللهم زيد وبارك
    بس انصحك في سماع كاست يحمل محاضرة كان قد تداول في الاسواق اليمنية للاستاذ/ بافضل وزير الثروة السمكية الاسبق عضو مجلس النواب الحالي
    ارجوا الرجوع اليه ...........
    المشكلة اخي البلاد فيها خير كبير .... بس فين وعند من ولمن
    اخي نقول اللهم اخرج ثروات الارض اليمنية
    لك تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-27
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    كتبت موضوعا قبل فترة أخي بن اليمن في المجلس السياسي ..

    قلت فيه .. اتركوا لنا الاسماك وخذوا النفط ايها الفاسدون ..

    ومازلت أرى نفس الرأي ..

    الأسماك ثروة وطنية في بلادنا غير عادية .. ومازالت جهود الحكومة في مهدها ..

    لك كل المحبة أيها اليمني الغيور .. من قلب أخوي ..
     

مشاركة هذه الصفحة