اليافعي قال ما وجهي سجد لغير من يطوي السبعا بايد

الكاتب : بكيل الاحمدي   المشاهدات : 569   الردود : 8    ‏2004-04-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-23
  1. بكيل الاحمدي

    بكيل الاحمدي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-28
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه القصيدة للشاعر عبد الخالق صالح
    عبد الكريم أبو نوره القعيطي
    وبديت به ذي لــه العابد عبـد
    ============== غفور رحمن ذو بطشا شـــديد
    ياقابل التــوب يــالله الصمد
    ============== عالي على العرش واحنا لك عبـيد
    واليافعي قال ما وجهي سجــد
    ============== لغير من يطوي السبعا بــــأيد
    ماحد مخلد على الدنيـا خلــد
    ============== حتى ولا اتعمر لعمر المجـــيد
    قبره محدد مكانه من أمــــد
    ==============محفوظ باللوح من عهدا بعـــيد
    لازاق لمح البصر مافاد احــد
    ============== أقرب له الموت من حبل الـوريد
    مايدري إلا وجسمه قد بـــرد
    ============== ويذل من كان قلبه من حـــديد
    قال المثل من زرع بيده حصـد
    ============== يحصد مع الناس في يوم الحصيد
    واهاجس امله عليا مـــاورد
    ============== واشرح لنا ما جلبته مــن جديد
    يقول ابو نور حيا من وفـــد
    ============== واسعد صباحه في الـيوم السعيد

    يامرحبا الآف حيا مارعـــد
    ============== واهمر بسيله رعــد بقعا رعيد
    وكلما حنه امشاط الزنــــد
    ============== واتشاخطه بالسمــا تزرد زريد
    حيا بغناص عالـــوادي ورد
    ============== واصطاد قلبي بنضره مـن بعيد
    رمق بعينه وصوبني عمـــد
    ============== واصبحت هيمان في حبـه شريد
    الله يصونه من اعيـان الحسـد
    ============== ويجعله طول ماطالـه سعــيد
    محلا الشعر ذي على امتانه عمد
    ==============مرصوف رصف الحراير علجنيد
    لاهزه الريح رفرف وانفــرد
    ============== وصفه ندر عن ثميمات الجعـيد
    واعيان سودا كحيلاتا قهـــد
    ============== وارموشه امواس مجروده جريد
    خفه ورقه دلع بنت البلــــد
    ============== دلع بناموس ماشي له نـــديد
    والانف منصوب له قطعا وحد
    ============== ماله مثل غير سيف ابن الولـيد
    يرهب به الخصم علخيل استند
    ============== في ساحة الحرب يحشدها حشيد
    والمبسم احمر على الوجه انفرد
    ============== حالي عسل نوب شوقي له يزيد
    واسنانه البيض معدوده عــدد
    ============== سته وعشرين عمره يارشــيد
    والعنق مثل الضبا ماشي تجـد
    ==============مثله على الارض من نوعه فريد
    والصدر ياكم به الناشد نشــد
    ============== وكم تغنيت له باحلا نشـــيد
    بيداعب الثوب حبات البــرد
    ============== مسدول برد المراجل عالجلـيد
    جليد والحر فيهن ما همـــد
    ============== من داخل احشائهن يوقد وقـيد
    والبطن ياسعد من فيه التحــد
    ============== مبشوش كالعهن ذي عاده جديد
    والخصر قوس السما يوم انعقد
    ============== وعاده ارشق والوانه تـــزيد
    من رقته هز قلبي وارتعــد
    ============== يا ءآح انا قال اخو عبد المجـيد
    والساق نور مع التايه رشــد
    ============== في ضلمة الليل انيسه والرشـيد
    نوره خطف قلبي المضني وشد
    ============== والقلب محنون انا ويش استعـيد
    حنين حنيت واجر النهــــد
    ============== على الهلي صاحب الطبع العنـيد
    والله ماانساه لو سو لي رصـد
    ============== او كبلوني سلاسل من حـــديد
    والختم صلوا عدد حب البـرد
    ============== علــى المشفع بنا يـوم الوعيد
    ذكر النبي كلما الهاجد هجــد
    ============== ذي حاز عالوصف واللب الزهيد
    والصلاه والسلام على رسول الله.......
    والحمد لله رب العالمين......
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-23
  3. حيد التراخم

    حيد التراخم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-31
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    الاخ بكيل الاحمدي … قصيدة رائعة جدا ، ونتمنى المزيد من هذه الدرر .. مع تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-24
  5. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    تكرم على انزالها وفعلا قصيده جميله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-24
  7. ابن طاهر

    ابن طاهر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    1,079
    الإعجاب :
    0
    شكرا على هذه القصيدة

    شكرا على هذه القصيدة الرائعة وننتظر المزيد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-24
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    والمبسم احمر على الوجه انفرد
    ============== حالي عسل نوب شوقي له يزيد
    واسنانه البيض معدوده عــدد
    ============== سته وعشرين عمره يارشــيد
    والعنق مثل الضبا ماشي تجـد
    ==============مثله على الارض من نوعه فريد
    والصدر ياكم به الناشد نشــد
    ============== وكم تغنيت له باحلا نشـــيد
    بيداعب الثوب حبات البــرد
    ============== مسدول برد المراجل عالجلـيد
    جليد والحر فيهن ما همـــد
    ============== من داخل احشائهن يوقد وقـيد
    والبطن ياسعد من فيه التحــد
    ============== مبشوش كالعهن ذي عاده جديد
    والخصر قوس السما يوم انعقد
    ============== وعاده ارشق والوانه تـــزيد


    في منتهى الروووووعه والجمال ..

    سلمت ودمت ....

    ولاهنت ....

    ومنتظرين المزيد........
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-24
  11. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي بكيل على امزالك هذه الرائعة ..

    والشكر موصول لقائلها .

    ومنتظرين منك المزيد...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-24
  13. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ماحد مخلد على الدنيـا خلــد
    ============== حتى ولا اتعمر لعمر المجـــيد
    حيا بغناص عالـــوادي ورد
    ============== واصطاد قلبي بنضره مـن بعيد
    القصيده رائعه وهي تشبه التراث
    ولو انه يفضل في البيت الاول ان يكون العمر المديد بدل العمر المجيد
    وكذا قناص بحرف القاف وليس الغين لانها تاخذ معنا اخر
    مزيدا من التقدم والالمام
    وطبعا الشاعر اخذ الحليله من اخواله الذين يجيدون الشعر ولهم باع فيه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-24
  15. سعيدالركب

    سعيدالركب عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-22
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    لا ازيد على ماذكره الشعرا الكرام

    الا قرائتي لها اكثر

    لك الف شكر


    "


    "
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-26
  17. بكيل الاحمدي

    بكيل الاحمدي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-28
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    قال القعيطي بالتحيه مقصدي ** حرفي رسولي والعوايد واسطه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال القعيطي بالتحيه مقصدي
    ======================== حـــرفي رسولي والعوايـد واسطه
    بالجود جودي يالعوالي وارحبي
    ======================== باهل الشنع من قعطبه للموسطه
    *الاخ العزيز حيد التراخم
    *والاخ العزيز ألوحدوي
    *أيضاً الاخ العزيز إبن طاهر
    *والأستاذ القدير ابو عاهد
    *والاخ العزيز صلاح اليافعي
    *والاخ الفاضل أبو رائدد
    *والاخ سعيد الركب
    * تحياتي لكم جميعاً واتمنا ان نكون عند حسن ظنكم وآملين ان نتوافا ونتواصل معكم بكل جديد وطيب وما يليق بقدركم وقدر المجلس اليمني والشعبي بالذات.
    ونظراً للابيات التي اشار عليها الاخ الفاضل أبو ائد شكرا على ادلا رايك في هذه القصيده والتدقيد على بعض الاخطاء والتي تعتبر اخطاء في كتابة القصيده
    في البيت الثالث في كلمة (المديد) التي عند كتابتها كتبت بكلمت (المجيد) التي لا تتطابق مع القصيده ووزن هذه الكلمه مع كلمات الابيات الاخرا.
    ولكن اشكرك غاية الشكر والتقدير ومراجعتك لي عند حرف القاف في كلمة (غناص)
    وبالفعل هي بحرف القاف وليس الغين وبهذا الشكل تكون الكلمه الصحيحه(قناص)
    واشكر الاخوه الاخرين الذين دفعوا فيي الشجاعه على الاقدام على كتابت الشعر
    لانني لم القى اي تشجيع من قبل شخص آخر على العكس بل بعضهم حاول تحطيمي وأدخل فيني اليأس.
    شاكرا لكم اطلاعكم على القصيده وادلا رايكم بها أخيكم :عبد الخالق صالح عبد الكريم القعيطي.........
    وبالله التوفيق,,
     

مشاركة هذه الصفحة