هل حرم شيخ الإسلام ابن تيمية زيارة قبر الرسول صلى الله عليه و آله وسلم

الكاتب : ابن السلف   المشاهدات : 3,875   الردود : 32    ‏2001-09-16
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-16
  1. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين .

    أما بعد فقد ذكر ابن عبد الهادي رحمه الله في كتابه الصارم المنكي في الرد على السبكي ص 11 نقلا عن بعض مناسك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله نصه :

    باب زيارة قبر النبي صلى الله عليه و آله و سلم

    إذا أشرف على مدينة النبي صلى الله عليه و آله و سلم قبل الحج ، أو بعده فليقل ما تقدم ، فإذا دخل استحب له أن يغتسل نص عليه الإمام أحمد ، فإذا دخل المسجد بدأ برجله اليمنى و قال : بسم الله و الصلاة على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي و افتح لي أبواب رحمتك ثم يأتي الروضة بين القبر و المنبر فيصلي بها و يدعو بما شاء ، ثم يأتي قبر النبي صلى الله عليه و آله و سلم فيستقبل جدار القبر و لا يمسه و لا يقبله و يجعل القنديل الذي في القبلة عند القبر على رأسه ليكون قائما وجاء النبي صلى الله عليه و آله و سلم و يقف متباعدا كما يقف لو ظهر في حياته بخشوع و سكون منكس الرأس غاض الطرف ، مستحضرا بقلبه جلالة موقفه ثم يقول : (( السلام عليك يا نبي الله وخيرته من خلقه ، السلام عليك يا سيد المرسلين و خاتم النبيين و قائد الغر المحجلين ، أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أنك رسول الله أشهد أنك قد بلغت رسالات ربك و نصحت لأمتك و دعوت إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة ، و عبدت الله حتى أتاك اليقين ، فجزاك الله أفضل ما جزى نبيا و رسولا عن أمته ، اللهم آته الوسيلة و الفضيلة و ابعثه مقاما محمودا الذي وعدته يغبطه به الأولون و الآخرون ، اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم احشرنا في زمرته ، و توفنا على سنته ، و أوردنا حوضه و أسقنا بكأسه مشربا رويا لا نظمأ بعده أبدا .

    ثم يأتي أبا بكر و عمر رضي الله عنهما فيقول : السلام عليك يا أبا بكر الصديق ، السلام عليك يا عمر الفاروق ، السلام عليكما يا صاحبي رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و ضجيعيه و رحمة الله و بركاته ، جزاكما الله عن صحبة نبيكما و عن الإسلام خيرا ، سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار .
    قال و يزور قبور أهل البقيع و قبور الشهداء إن أمكن .

    انتهى المطلوب .

    وهذا يرد على الذين قالوا إن شيخ الإسلام ابن تيمية حرم زيارة قبر المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم ، فابن تيمية رحمه الله لم يحرم الزيارة و إنما حرم شد الرحال إلى قبره فليفرق بين الأمرين .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-16
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أحسنت

    وأحسن في ذلك ونسأل الله أن يكون كما قلت وهذا الأدب بكل تأكيد هو ما جاء عن السلف في زيارة حبيب الله.
    مع ملا حظة إذا فاتك وقت التصحيح يمكن أن أوقوم بذالك فيما سوف تشير إليه بعد مراجعتك لما كتبت .
    ورضي الله عن الأهدل الذي نصحنا بالقراءة فقد أصبحنا في بعض الأحيان نمل حتى من قراءة ما نكتبه نحن حقيقة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-16
  5. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز ابن السلف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلام جميل جدا
    ولكن انظر التناقض في الكلام
    ذكرت في البداية ان الامام ابن تيمية عليه رضوان الله تعالى
    اجاز الزياره وفي اخر حديثك اوردت
    هذا نص كلامك

    انتهى المطلوب .

    وهذا يرد على الذين قالوا إن شيخ الإسلام ابن تيمية حرم زيارة قبر المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم ، فابن تيمية رحمه الله لم يحرم الزيارة و إنما حرم شد الرحال إلى قبره فليفرق بين الأمرين .

    فالمقصود من كلامك بان عقد النيه بشد الرحل للمسجد فقط

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من كلامك اوضح نقطة التناقض
    كيف لم يحرم الزياره وانما حرم شد الرحل لقبره
    اليس هذا تناقض
    اذهابك للمدينه حصل في المنام ام شديت رحلك
    ذهابك لزيارة المصطفى عليه الصلاة والسلام هو شد الرحل بعينه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ام انك تقصد ان ينوي الانسان شد الرحل فقط لزيارة المسجد ومن ثم يذهب لزيارة المصطفى عليه الصلاة والسلام
    اذا كان هذا قصدك
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اليك الجواب

    [54] حدثنا عبد الله بن مسلمة قال أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن علقمة بن وقاص عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الأعمال بالنية ولكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها
    أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه . صحيح البخاري م 1 / ص 30

    فإذا لم تعقد النيه لزيارة الحبيب عليه الصلاة والسلام فلازيارة لك لان نيتك معقوده بشد رحلك للمسجد فقط
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عموما اذا كان استدلالك بالحديث التالي

    [1132] حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الملك عن قزعة قال سمعت أبا سعيد رضي الله عنه أربعا قال قال سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم وكان غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوة ح حدثنا علي حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة
    رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأقصى . صحيح البخاري م 1 / ص 398

    فإليك الاجابه الشافيه بإذن الله عزوجل

    أولا نص الحديث واضح وجلي يتكلم عن زيارة المساجد ولم يتكلم عن زيارة الحبيب عليه الصلاة والسلام
    أي بمعنى يابن أدم لاتشد رحلك لاي مسجد في العالم غير هذه الثلاث المساجد
    اذا كنت ملم باللغه العربيه وتعرف المستثني والمستثنى منه
    اوضح لك اكثر فالمستثنى يجب ان يكون من اصل المستثنى منه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ومن هنا اوجه لك سؤال هل يوجد حديث يمنع زيارة المصطفى عليه الصلاة والسلام
    يجب ان تورد لي حديث صحيح واضح المعنى ينكر أو يمنع أو يحرم زيارة الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام

    ولك مني وعد بعدم شد الرحل لزيارة الحبيب عليه الصلاة والسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-17
  7. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين .

    الأخ أبا الفتوح ما أدري ما الخطأ الذي وقعت فيه أنت لم تذكره

    و الأخ ابن طيبة الطيبة المقصود من هذا الكلام باختصار تحريم شد الرحال إلى قبره صلى الله عليه و آله و سلم فقط و لكن يكون شد الرحل إلى المسجد و لو اقترنت به نية السلام على رسول الله فلا بأس بذلك و إنما الخلاف في شد الرحل إلى القبر فقط

    و أما زعمك أن التحريم إنما هو للمساجد خاصة فمسألة عارية عن الدليل و إنما ذكر الرسول المساجد لأنها أفضل البقاع فغيرها من باب أولى إذا كان بنية التعبد
    ثم أقول لك هل ثبت أن الصحابة أو التابعين كانوا يشدون الرحال إلى قبر النبي صلى الله عليه و آله و سلم أثبت لنا ذلك و نقب لعلك تجد شيئا فإن الدين لا يفهم إلا عن طريقهم لا عن طريق غيرهم
    و الذي يشد الرحال إلى القبور هو المطالب بالدليل على ذلك
    و أما قولك هل يوجد من يمنع زيارة المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم فلا يوجد أحد يمنع زيارة قبره الشريف صلى الله عليه و آله و سلم و إنما الخلاف فيما ذكرنا سابقا و الله المستعان .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-17
  9. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    أسال الله ان ينور بصائرك

    الاخ ابن السلف
    ياخي يجب ان يكون كلامك واضح
    سأرد على كلامك نقطه نقطه وبالدليل دون تعصب
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بالنسبه لمنع شد الرحل فهي خاصه بالمساجد والصيغه واضحه وضوح الشمس إليك الحديث

    [1132] حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الملك عن قزعة قال سمعت أبا سعيد رضي الله عنه أربعا قال قال سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم وكان غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوة ح حدثنا علي حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة
    رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأقصى . صحيح البخاري م 1 / ص 398

    هذا الحديث ياسيد عن ماذا يتكلم إنه يتكلم بوضوح تام عن المساجد ولم يتكلم عن عدم شد الرحل للزياره
    فهل نستطيع ان نستدل بهذا الحديث عن اكل الربا لا والف لا
    لان الكلام في غير موضعه
    بمعنى لو سألنا سائل عن شد رحله لاي مسجد غير الثلاث
    المذكوره آنفا نرد عليه بالحديث المذكور اعلاه لكي تكون
    الاجابه في موقعها وفي مضمونها
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وطلبك لي بالدليل ارد عليك بالقاعده الشرعيه
    فمن قواعد الشرع المطالب بالدليل الذي يحرم لان الاصل في الشئ الاباحه إلا ماحرم باية من القرآن أو حديث من السنه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اما مطالبتك لي بالدليل فإليك هذا الدليل رغم أنني غير ملزم لان الذي يحرم هو الذي عليه الدليل لانه كما ذكرت لك سابقا الاصل في الشئ الاباحه إلا ماحرم باية من القرأن او حديث من السنه

    [977] حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير ومحمد بن المثنى واللفظ لأبي بكر وابن نمير قالوا حدثنا محمد بن فضيل عن أبي سنان وهو ضرار بن مرة عن محارب بن دثار عن بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فأمسكوا ما بدا لكم ونهيتكم
    عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا قال بن نمير في روايته عن عبد الله بن بريدة عن أبيه . صحيح مسلم ج2/ص672

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ومن قال لك بان الصحابه لم يشدوا رحلهم لزيارة الحبيب عليه الصلاة والسلام اين الدليل فالمحرم هو المطالب بالدليل وليس المجوز حسب القاعده الشرعيه ( الاصل في الشئ الاباحه ) واسأل مشايخك الكرام وم ثم رد على إجابتي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اما مقولتك هذه :
    ( و إنما ذكر الرسول المساجد لأنها أفضل البقاع فغيرها من باب أولى إذا كان بنية التعبد )

    فيتضح منها التعميم فلو سلمنا بكلامك
    فيندرج تحتها لاتشد الرحال لطلب العلم والعلاج وغيره من جميع الامور التي تستوجب شد الرحل
    وبذلك يتم الخلط
    واسأل الله المغفره لجميع المسلمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-17
  11. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    ابن السلف أوضح لك بالامثله البسيطه
    لو سألك سائل مثلا
    لو توفي والد احد المسلمين في دوله غير بلده وسئلك هل يجوز زيارة والدي الميت في دوله اخرى غير دولتي
    هل تقول له لاتشد الرحال إلا لثلاثه مساجد
    انظر صيغة السؤال أين وانظر الجواب اين فالسؤال في وادي والاجابه في وادي اخر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مثال اخر لو سألك سائل
    هل يجوز بيع الخمر
    هل ترد عليه بان الله احل البيع وحرم الربا
    ام ترد عليه من نفس صيغة سوأله بأن بيع الخمر حرام ولا دخل بتحريم الربا بالموضوع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إذ لوسألني سائل هل يجوز أن ازور مسجد الجامع الاموي بدمشق أو الازهر بمصر هنا يكون الجواب من نفس صيغة السوأل
    نقول له لاتشد الرحال إلا لثلاث مساجد
    لان سوأله واضح في موضع معين فيجب ان يكون الجواب من اصل السؤال
    اسأل الله تعالى ان ينور بصائرك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-17
  13. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    أحسنت أخي ابن طيبة الطيبة

    فعلا
    فإن حديث لا تشد الرحال لا يفهم منه أن الرحل لا يشد إلا للمساجد الثلاثة، إنما هو حث على زيارة هذه المساجد لما حباها الله تعالى من الأجر العظيم والثواب عند زيارتهاوالصلاة فيها.

    أما الذي ينوي شد الرحال إلى قبر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فقط أو ينوي شد الرحال لزيارة حرمه صلى الله عليه وآله وسلم أو كليهما فلا بأس.
    أما التحريم فلم يرد ذلك وما تكلم عنه العلماء السابقين أهل الفضل.

    وجزاكم الله خيرا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-17
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الأخ العزيز ابن السلف

    لعل ما اشكل علي هي هذه العبارة


    و يجعل القنديل الذي في القبلة عند القبر على رأسه ليكون قائما وجاء النبي صلى الله عليه و آله و سلم

    ما إدري ربما ما فهمتها انا فإذا كان المراد وجاء الرجل إلى النبي أما قئما يستقبل في مقامه وجه النبي أما مذا هو المقصود نرجو الإيضاح
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-18
  17. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
    الأخ ابن طيبة الطيبة كان يكفيك إذا كنت في طيبة أن تأتي إلى أحد علمائنا و تناقشه في هذه المسألة أم أنك لست في السعودية فإن كنت لست في السعودية فأقول لك يجب أن يفهم الحديث ـ أي حديث شد الرحال ـ على فهم السلف الصالح لا على فهمي و لا فهمك و أنا أذكر لك بعض الأدلة في مفهوم هذا الحديث فأقول لك :
    إن شد الرحال مخالف لعمل الصحابة ذهبوا للجهاد في سبيل الله فاذكر لنا دليلا واحدا يدل على أن الصحابة شدوا رحالهم إلى قبره صلى الله عليه و آله و سلم أو قبر غيره من الصالحين فإذا لم تأت بذلك فالرجاء عدم التكلم و لا تدخل نفسك فيما لا تحسنه .
    و أنت لك الحق أن تطلب منا الدليل أن الصحابة نهوا عن شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة فهاك الدليل :

    فقد نهى ابن عمر رضي الله عنه الذاهب إلى الطور و قال له : (( دع الطور لا تأته )) أما علمت أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال : (( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد .... )) أخرجة الطيالسي و أحمد في المسند بإسناد صحيح و الهيثمي في المجمع و الأزرقي في أخبار مكة و ابن أبي شيبة

    و لقي أبو هريرة رضي الله عنه بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال له : (( من أين أقبلت ؟ قال : من الطور حيث كلم الله موسى فقال أبو هريرة : أما لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت إليه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول : (( لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد .... )) رواه مالك في الموطأ و النسائي و أحمد و الطحاوي في مشكله و الفاكهي في أخبار مكة .

    و ممن ذهب إلى تحريم شد الرحال من أئمة علم الكلام الأشاعرة الإمام الجويني كما حكاه عنه النووي و ابن حجر العسقلاني و الزبيدي )) كما في النووي شرح صحيح مسلم و فتح الباري و اتحاف السادة المتقين
    و ذكر السبكي أن الجويني كان ينقل عن شيخه الفتوى بمنع شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة و أنه حرام ، و هو الذي أشار إليه القاضي حسين و القاضي عياض في اختياره )) شفاء السقام 121ـ 122

    و نقل السبكي قول القاضي بأن وفاء النذر يلزم لمن نذر شد الرحال إلى المساجد الثلاثة (( بخلاف غيرها مما لا يلزم و لا يلزم شد الرحال إليها لا لناذر و لا لمتطوع بهذا النهي إلا ما ألحقه محمد بن مسلمة من مسجد قباء )) شفاء السقام ص 124

    و هذا كاف لمن له قلب و عقل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-09-18
  19. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    الأخ أبا الفتوح المقصود من كلام شيخ الإسلام رحمه الله (( وجاء )) أي مواجها لرسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أي أمام رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فهو ظرف مكان و ليس فعل ماضي من المجي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة