بين القطنه والعلفي

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 1,969   الردود : 23    ‏2001-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-15
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    قصيدة مرسلة من الشاعر الشعبي/ قايد علي القطنه
    إلى ابوقيس العلفي .

    يقول ابن القطنه بعد ماشفت الخطا والصح
    =======وقست الفرق في المشوار بين الخسر والارباح

    تأكدت إن قليل العزم لا بخسر ولا يربح
    ====== وعمره با يظل سلبي همل تلعب به الارياح

    ومن يمشي مع اهل العلم نعم بالعلم يتسلح
    ======ومن يمشي مع السمسار فىسوق الرذاله طاح

    ومن بعد التجارب ذي جربنا واجبي بنصح
    ====== وحذر صاحبي يأخذ في الظلمه معه مصباح

    عرفت الدهر واهواله فرح واحيان به نضبح
    ====== وقست الحجم وإن بقعاءمساحه واسعه وافياح

    وسايرنا عين واشكال ذي يصلح ويتمصلح
    ====== وجدنا الناس كالمعدن ذهب صافي وناس اشباح

    وناساً مايغرك منظره وقت الفرح يفرح
    ====== وعند الضيق والمحزق شبيه الطير له اجناح

    وناساً يخدعك في منطقه بالكذب يتمدح
    ====== وعند الصدق بايحنب مثيل السارق المداح

    وبعد الساع يامرسول من حجاج قوم اسرح
    ====== وخذ خطي معك واعزم على الدوحه في الاصباح

    وفيها دور العلفي شفه وينه بأي مطرح
    ====== وأغلب ظن في مطعم مبارك بايكن سواح

    امانه بلغه خطي وعوده شمها ينفح
    ====== وشف حاله عسى بو قيس في الدوحه قطر مرتاح

    وقل الحاشدي ماذا جرى ويش الذي صلح
    ====== آيعقل بعدعملاق الأدب يجري قفا فلاح

    وهو لي كان فى القمه مع شاعر رهيب افصح
    ========= يهز البحر والامواج صوته والجبل ينزاح

    وأنته كنت نعم الند يابوقيس خصم اقزح
    ====== وأسمك مقترن بسمه وفي بحرالادب ملاح

    آيعقل بعد ذا الانجاز تعود الخلف تتر نخ
    ===== تسيب البرج والقمه وتنزل عند ابو وضاح

    وكان المفترض يابو علي والصخ والارجح
    ====== بدل اكل العدس والفول تأكل من عسل لجباح

    تبارز ند متمرس وتترك ثابت الأزوح
    ======لأن الفرق شاسع بين ذي عاده وذي قد راح

    لأن ثابت إذا شاف الهزيمه بالغلط يجرح
    =========ويتكلم كلام اعوج واسلوبه بذي جراح

    وذا شاف العوافي كم وكم يزنط ويتبجح
    ====== وماعزه وما علاه غير البلبل الصداح

    مع العلم أن مايعرف لا يجمع ولا يطرح
    ====== ولا شعره قوي يمكن يعالج به وجع واجراح

    وانا قد كنت رشحتك وغيري بالمثل رشح
    ====== تكون الشاعر الشعبي ومرجاع الأدب ياصاح

    لأن شايف عميد الشعر قبل الموت لي صرح
    ====== وقال الحاشدي شاعر وقرنه ملتوي نطاح

    وكلماته لها نبره قويه قا تله تذبح
    ======ولولا قسوته مبدع وكله مقدره واطماح

    ولكن ضاع لولك بين حب التاجر المشتح
    ======تراجع قبل ماترمي بنفسك من شفا مضياح

    خرج ذا فصل والثاني معي ياعلفي اتلحلح
    ====== مع بورعد غوص البحر اذا عادك قوي سباح

    وذا ماشي معك قدره على لامواج لاتسبج
    ======ترى موج البحر عاتي وقد تمسي عشا التمساح

    وذا من حرص ما ودي تقول ان بوعلي يشطح
    ====== كما ذه نغمة العزال بيقولون لي شطاح

    على كلٍ نبا وجهة نظر يا صاحبي تطرح
    ======تقلي كيف وضع الدار بعد المسح والأصلااح

    نبا نشره دقيقه كامله من لحج لا مضرح
    ======ومن ميناء عدن للعاصمه لامنطقة صرواح

    وبشرني بما تنظر وما تأمل وبه تطمح
    ======وهل بعد التعب والهم با تنعم في الافراح

    وقارن بين باجمال يا علفي وذي روّح
    ======وقلي من هو الأفضل صراحه مانبا لماح

    بكل ايضاح لاتحرج من احد من قرح يقرح
    ======بديمقراطيه عبر برايك واحسن الايضاح

    وباتمشي قوافلنا ولو كلب العدو ينبح
    ====== ولا يمكن توقف خوف او رهبه من النباح

    وقلي ايش تتوقع يقع في ساحة المسرح ======ذا ما اتعقد الموقف طرفها مؤتمر واصلاح

    على الرغم انني واثق بان الرمز ما يمزح ====== اذا شاف السحب تمطر وخيل برقها والتاح

    وانا عارف ميولك وين لكن قط ما بفضح
    ====== عسى قد رايك اتغير عقب ما اتقطعت لمياح

    وموضوع الاناء معروف في ما يحتوي ينضح
    ====== ومن بين المطر والبرد خطأ لو كثر الوحواح

    نصحتك وانت خذ نصحي 100 0/0 باتنجح
    ======وذا خالفتني مابا يفيدك ذلك المداح

    كفايه لا هنا والحاشدي من واجبه يسمح
    ====== لنا لو كان شي تقصير انا طيب وهو سماح

    ولاتلعب معي بالنار ناري حرها يلفح
    ====== وكسبك خير ما نرجو ولا نخسر جبل مرزاح

    خطابي في يدك وانته على مهلك به اتنقح
    ========== ولك حريّة التعبير ما با كثر الالحاح

    وصلي عالنبي مالطير في راس الشجر يصدح
    ====== وما سيله نزل واسقى البلاد الضاميه واجتاح
    ---------------------------------------------------------------------------


    جواب العلفي ابو قيس/ على الشاعر/ قايد علي القطنه/ ابو رعد

    خساره قال ابو نجلاء طبخها صاحبي واملح
    =========== بلا مقياس والبهّار من خلف المغطا فاح

    كذا من لا يشم يأنس بطبخَاته ويتبحبح
    ========= يكيف لا عصر شم القذذ من طبخته وارتاح

    نقص سعري وقدري عند من عليّت قدره شح
    ==========الاَ ***** ابو حظ مايجازي بالملاح ملاح

    قده من قبل يخلق تربية يدي حظ اكلح
    ========= ذرايه في مهب ارياح واجزى بالملاح قباح

    سهاله عادنا ابلعها وقايد قد سمع ذي كح
    ========= يحاشا من إذا أنوى با يكردح رولها كرداح

    يجس النبض يعني شك ان مروؤتي تسمح
    =====لطعن الظهر لا شرقت على بوقيس شمس صباح

    وطعن الظهر علمتك في الروضه خطأ أو صح
    ========دميمه سوئتك يا باطلي واهوى على ما راح

    وقلت إنك ذكي تلقط شواردها وهي تسبح
    ========طعوني ويش ذه من معرفه والمزريه ذلاح

    على رسلك ولك عبره بمن نُحروا على مذبح
    ======= صغائرها فلا يستهويك من باح لك بك باح

    أكيد أخطأت بالعنوان أو قصدك معي تمزح
    ======= نصيبك حال دون انفخ عواصف عاتيه ورياح

    خذ اول كرت واحذر قبل ما سيل العرم يطفح
    ======= خذ الوجه الذي من خلف عاكور القوافي لاح

    خطيئه لاتكررها مع من لم ولن تفلح
    ============ بترويضه لإعداده مطيّه طيّعه ياصاح

    انا بوقيس مانا أمّعه قدّر لمن يصفح
    ===========جريمه ليت غيرك مرتكبها آح منّك آح

    ومن أرخاء هميله لن أدع مخلوق يتبجح
    =========== ويوشيني ببو وضاح والاّ غير ابو وضاح

    شممت اصله وفصله من قوافي مسكها ينفح
    ========= وما نازلته الاّ بعد فحص القلب له مرتاح

    سنان القبيله ثابت ملبي صوت من صيّح
    ======== ونعمك وانت بس لو تبتدي بالفرز والصحّاح

    ومن لم يبلغ المأرب ففي مستقبله يطمح
    ========= ويتحدى رزايا الدهر حتى لو قديه اجراح

    ولا يترك خصومه تسمعه بيئن و يتأوح
    ========لغيره مثل ماله في قممها مبتغا واطماح

    آماني والمحك الفرز ما بين الخطأ والصح
    ========== ومن سود التجارب تستجد آليّة الأصلاح

    تعلم من مدرس انت تلميذه وبا تنجح
    ============== وليّن مفرداتك وانتق الزينات للصراح

    متى تقسم متى تضرب متى تجمع متى تطرح
    ===== متى تغضب متى تضحك متى تدغم متى إفصاح

    ومن شأنك وثابت كثر ما صيّحت صوتي بح
    =======ونوّعت القوافي شيء على الطاير وشي بواح

    ولا من يسمع الداععي الاَ يا سِعِد ابو مشلح
    ========مجنه صابيه واطلال غبرا موحشه واشباح

    وما ذنبي إذا الطرشان ما سمعت طلق يصدح
    ======== وقد وضحت ما صعبت عليكم فهمها ميّاح

    كفايه كل منكم نال منه مارده واصبح
    ======= يعاني من غِشا رؤيه ضبابيه مساء وصباح

    عسى راعد من القبله يغيثك والمطر يطرح
    ======== لمع برقه وابو وضاح ماهوشي رجل شطاح

    وقع لك درس خذ عبره وسايس جامحك واكبح
    ======= وما باقي معي لك غير حرز العرولي اسناح

    قدك معول كفايه طيش حدك واستقم تربح
    ====== وبعد اليوم لا ما ارتحت من غيّك متى ترتاح

    كم إقرأ لك ولكنك رتيب الذهن وبتشطح
    =========== ومطلق بابها لا قفل يا قايد ولا مفتاح

    وثاني فصل مالي بالخلافه مطمع أو مربح
    === انا لي شأن أسمى من ظهوري بوَسمه واوشاح

    أحاول وقّع اسمي للذي بعدي بخط أوضح
    ======= مثابر باذل المجهود والباقي على الفتاح

    ودع عنك اتهامي بالتي مالي ولك تصلح
    ======== بوادي وانت في وادي ولا تكثر في الألحاح

    لأنك انته الخاسر ولو حاولت تتمسح
    ========= بثوب المؤتمر أو لشتراكي أو عمم لصلاح

    قدك عارف مكاني وافتخر من دون ما اتمدح
    ======تجد وكر البواشق في نوائف شاهقه وضياح

    وقرنك وانعمه ملوي ولكن فيه من تنطح
    ====== انا قصدي تناطح من؟؟ جبل ما ينطحه نطاح

    وتقييمي لأثنين القواسم بينهم تفضح
    ====== جرائم مص دام إيتام من شهدت لهم صرواح

    ولا من ذي بعقلك بايقع بين أبيضه والمح
    ======= بياض البيض من محّه ومحّه من فساده ساح

    أصول اللعبه أفحش من يقيمها خطأ أو صح
    ======== لها أدوات أدرك من عرف با ادوارها وارتاح

    عُرض يا بن علي لو كان ودي فيد و اتمصلح
    ======== عُرض والنفس عفت ما تبا الاّ بالحلال ارباح

    انا بوقيس ياقايد مؤهل والشرر يقدح
    ======= لها واحنا الذي من اجلها ابذلنا دما وارواح

    هوينك عاد شي عقل أو قده يا بو رعد روّح
    ===== عسى مانا الذي ربيّّت في جيبي حنش فحاح

    بتنصح من وترهب من أقلّك خير لك وح وح
    ========= يظل عضمك طري والطفل تدليلاً أقله واح

    وقُصره لو فرضنا أن نارك حرها يلفح
    ======== رذاذت مغدقه تطفي سقر والثانيه تجتاح

    مصنف من طلائعها بأستحقاق وانت اضبح
    ======= على سنّة محمد بيدي العصمه بعقد نكاح

    تنقحنا ومن يقرح قرح والصدق مايجرح
    ========= ولا يهتز إلاّ من ترك بابه بلا مرزاح

    كفايه والتقطها من مصادرها ولو تسمح
    ===== تحد إن كان طعن الظهر في شرعك سوي ومباح

    وقع لك مدفعي والا مضلي بعد ذا وافرح
    ====== وانا احسبني شويعر راس مالي طاري المداح

    وصلّى الله عدد ماحاج مكه والحرم سبّح
    =========قطعنا عرق وارتحنا برؤية دم فاسد ساح
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-15
  3. ليث 2001

    ليث 2001 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-31
    المشاركات:
    58
    الإعجاب :
    0
    شرف وأيما شرف أن أكون أول من يثني على هاتين الرائعتين

    لقد أبلى الشاعر أبو رعد القطنة بلاءً حسناً وعلى غير عادته فقد ابدأ حذراً شديداً هذه المره لا أستطيع أن اعزي هذا الحذر الا لسبب واحد وهو معرفته الجيدة من هو أبوقيس ، وأنا أقراء بدعه حُيل لي أن ألشاعر الكبير الحاشدي سوف يعاني في رد على هكذا قصيدة أقفلت مداخلها تماما ، ولكن هيهات فهاهو أبا قيس قد عرف كيف يلوي ذراع من وصفه تلميذه وعاد ليملي عليه دروس في الترفع والأخلاق الحميده ، أي اتا بعكس ماكان متوقع تماماً فبدلاً ما يجدها فرصة لينال من خصمه الأكبر الشاعر القدير ثابت عوض وقف إلى جانبه ويمنع عنه .
    بدء جميل وجواب أجمل وفي منتهى الروعة فلله درك أباقيس مادمت تتحفنا هكذا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-16
  5. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    ياسلام

    والله لقد ابدعتو بدع جميل والجواب اجمل.
    انا اشهد لك ياابو قيس لنك لم تغنم الفرصه وتطعن في ثابت ولكن وقفت معه ودافعت عنه فهذا ان دل انما يدل على كرمك.
    وكم تذكرني بلخالدي عندما كان يدافع على اي واحد وعمره ماطعن في الظهر
    ياريت ثابت يعمل كذلك
    والسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-16
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    بسم الله ماشاء الله مايسوق الخير إلا الله

    الوالد الفاضل أبو قيس العلفي نعم المربي المشمر عن ساعده في تجديد ما درس من أمجاد أدبائنا وشعرائنا وانت بحق تستحق بما تبذل من جهود وسهر وعناء أن تكون قائدا لحملة التراث الشعبي اليمني ولذالك فاأقل ما يقدمه أبناء هذه المدرسة هو الوقوف أما تجودون به وقفات إعجاب وتعلم وتمعن عند كل نقطة وهذا مالم ألمسه من الأخوة المعلقين بإعجابهم سواء بقصيدتكم أو بقصيدة أبو رعد وقول القارء هذا شيئ رهيب وعجيب لا يكفي ولابد من أن يبدي ما الذي أعجبه وما الذي لفت إنتباهه وهكذا حتى يكون لقرائته معنى لدى اصحاب الشعر ذاته نعم لم أكن متوقع أن يصل المستوى بكتاب المجلس وأدبائه إلى هذا الحد وعلى رأس الجميع أستاذنا أبو عاهد والنعوي وخالد القعيطي الذيباني والحسام وغيرهم من النقاد ومن لهم فهم بهذه البضاعة وتلك الصياغة وقد يقترح بعض من ذكرتهم انهم لم يدلوا برئيهم بعد ولكن هذا ملموس من تجارب في قصايد أخرى سبقت هذه لم نجد فيها سوى شكرا ما أروع والله غاية الإبداع وهكذا بسطور خفيفة لم يكلفوا أنفسهم عناء الوقوف الطويل والصبر على القراءة ومعرفة ماجاء وحتى إظهار صور جمالية لم تكن ببال الشاعر مما يجعله ياخذ بهجته بما جاد فيجود أكثر أقول هذا الكلام لكم وانا أول المخاطبين به ولذالك فسيكون لي وقفات مع هاتين القصيدتين لا حقا بعد أن أسمع منكم إنشاء الله

    محب الجميع أبو الفتوح
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-16
  9. الصعلوك

    الصعلوك عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-02
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    بسم الله ماشاء الله

    طبعا أنا عضو جديد ومتابع قديم ، من يقرأ تعقيب المشرف الديني السيد ابو الفتوح سيجد انه فعلاً ملزم إما بأن يدلو بدلوه كما ينبغي أو ليصمت خير وابقى ،ووالله ما كنت عاقد العزم إلاّ لأعمل بما أشار عليه السيد ابو الفتوح ولكن بعد أن اعدت قرأة القصائد وجدت أن أوجز لسبب لن احتفظ به لنفسي ولن اجعله سراً ، ألاّ وهو أحتراماً وتقديراً مني لمشاعر ألأخرين ، إذ ليس هناك وجه للمقارنة بين البدء والجواب مع احترامي الشديد للشاعر الحجاجي والذي لا غبار على شاعريته وشعره ،وأنا والله من المعجبين بمساجلاته لكن لا استطيع أن اكذب على نفسي وعليه واقول أن هناك وجه للمقارنة بين قصيدته وبين جواب من جعل الثرياء والثرى مطلع أحدى روائعه أنه مدرسة بكل ماتعنيه الكلمه ومن يساجل هذا الشاعر ليس لدي أدنا شك من أنه سيستفيد منه الكثير والكثير.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-16
  11. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    كعادتك يا ابى قيس مبدع مبدع مبدع حقاً العين ما تعلى على الحاجب الكبير كبير يا ابو قيس واقولها بصراحة تآمة ياليت يستفيد القطنة منك ومن مدرستك ويتعلم منها كيف يصف الاخرين بدلاً عن مهاجمتهم

    عزيزي ابو رعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، اخي الكريم كنت اتمنى ان لا يصدر منك مثل هذا الكلام بحق علم من اعلام شعرنا الشعبي اليمني شاعرنا القدير ثابت عوض والسبب بسيط هو انك لم تصدق فيما تقول فثابت عوض انساناً وشاعراً فوق كل ما تقول وتدعيه به وتذكرت كلامك المشابه لهذا الكلام الذي سبق ووجهته لشاعر اليمن الكبير احمد محمد الصنبحي عندما هاجمته في احد قصائدك المرسلة لثابت عوض وكفرته وشبهته بالسامري

    اخي الكريم ابو رعد :

    لا اختلف معك في قدراتك الشعرية فأنت شاعر كبير ومتمكن ولكن يعيبك هجومك الغير منطقي على الشعراء الاخرين ،،،، والحقيقة لقد احسن العلفي بالرد ولم ينجر وراك في كلام التجريح واشاد باليهري الذي بالفعل يستحق الاشادة

    ********** الخلاصة **********

    نحن نحترم الرأي والرأي الاخر لكن عندما يتعدى الحدود نقول رأئينا بصراحة

    (((((((((((((( صورة مع التحية لابو عاهد ))))))))))))))))
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-16
  13. المتجدد

    المتجدد عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-02
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    تحفتان رائعتان

    ليعذرنا اخينا ابو الفتوح فنح والله نتذوق الشعر ، لكن ليس بالضرورة كل من يتذوق يستطيع أن يقيم ، النقد الأادبي له ناسه وأنا يؤسفني لست منهم لكني استمتع بالشر الجميل
    قصيدتان جميلتان مع وضوح الفرق فالجواب كان في غاية من الجودة التي لا تجدها الا في قصائد الخالدي رحمه الله.

    اظن الشاعر الكبير ابو قيس لم يعد هناك من ينازعه صدارة الشعر والشعراء .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-16
  15. العوبلي2

    العوبلي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    لا والف لا يا قطنة ابو وضاح لم نسمع له في يوماً من الايام ما يسيء لك او للاخرين حتى عندما يتهحمو عليه الاخرين نجده عاقل ورزين لكنك هذه المرة اخطاءت الهدف ووووووآسفاه يا يا بن علي

    اخي ابو قيس انت مدرسه نتعلم منها جميعنا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-17
  17. ابوعينها

    ابوعينها عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-29
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    عافيه عليكم

    الله ما أروع أن يقرأ الأنسان ما يحب ولمن يحب ، وبرغم حبي العارم لقراءة وأستماع قصائدنا الشعبيه المستمدة منتراثنا والمجددة له الاّ أن قرأتي لتعقيبات بعض الأخوة يعطي نكهة أضافية لمذاق تراثنا الشعبي المتمثل في القصائد الشعبية ، وبصراحة اكثر ما اتلهف لقراءته من التعقيبات هي مداخلة كل منالاساتذذة ، ابو الفتوح / ابو عاهد / الذيباني ، مع احترامي الشديد لبقية الاخوة والذي قطعاً اركهم تحليلاً لما يقرأه أفرس مني .

    اعجبني في قصيدة الشاعر القطنة مطلعهاالذي يقول:-


    يقول ابن القطنه بعد ماشفت الخطا والصح
    =======وقست الفرق في المشوار بين الخسر والارباح

    تأكدت إن قليل العزم لا بخسر ولا يربح
    ====== وعمره با يظل سلبي همل تلعب به الارياح

    ومن يمشي مع اهل العلم نعم بالعلم يتسلح
    ======ومن يمشي مع السمسار فىسوق الرذاله طاح

    ومن بعد التجارب ذي جربنا واجبي بنصح
    ====== وحذر صاحبي يأخذ في الظلمه معه مصباح

    عرفت الدهر واهواله فرح واحيان به نضبح
    ====== وقست الحجم وإن بقعاءمساحه واسعه وافياح

    وسايرنا عين واشكال ذي يصلح ويتمصلح
    ====== وجدنا الناس كالمعدن ذهب صافي وناس اشباح

    وناساً مايغرك منظره وقت الفرح يفرح
    ====== وعند الضيق والمحزق شبيه الطير له اجناح

    وناساً يخدعك في منطقه بالكذب يتمدح
    ====== وعند الصدق بايحنب مثيل السارق المداح

    قليل العزم// فعلاً دائماً ما نراه متذبذباً ولا يحسم أمراً .
    الاقتداء بأهل العلم// من المحاسن ومن امثالنا الشعبية مايلي( من ساسر العالم تعلم ) ونقول من جالس جانس.

    وماتبقى من النصح الجميل ، ويا ليت أبو رعد لم يذهب إلى ما ذهب اليه بعد ذلك حتى لا يعطي لشاعرنا الكبير الفرصة في ضرب عصفورين بحجرٍ واحدة .

    قد يسأل سائل كيف ضرب عصفورين بحجر ؟.
    الضربة الأولى أستطاع أن يقزم القطنة وبشكل مشروع وسلس ومؤدب ، إذ أنه ٌقد أنتهز فرصة وقوع ابو رعد في مطب لا يستطيع الخروج منه الاّ بدفع ثمن وقد بدأ يلوح حجم هذا الثمن من خلال بعض المداخلات لبعض الأخوة كمداخلة الأخ راعي السمراء والأخ العوبلي الذي لسعوا شاعرنا العزيز القطنه بسياطٍ موجعة لم تخرج طبعاً عن حقهم المشروع في التعقيب والمداخله وانا ارى أنه درس قد تلقا ه الشاعر القطنه وأجزم أنه سيستفيد منه كثيراً .


    أبا قيس أعذرني أيها العلم ، كل بيت من جوابك ورب محمد يحتاج له صفحات وصفحات ، يا رجل حتى خاتمة الجواب أستطعت أن تصلي فيه على افضل الأنبياء والمرسلين وأن تتبعه بزجرةٍ مؤلمةٍ اشد أيل


    وصلّى الله عدد ماحاج مكه والحرم سبّح
    =========قطعنا عرق وارتحنا برؤية دم فاسد ساح

    أبا قيس أصدقني القول هل بقية أبناءك يحفظهم الله ويبارك
    فيهم يغارون من ( قيس ) ولهذا السبب نراك بين حين وآخر كمن يطيب خاطر نجلاء وعلي وحمحمه وصالح ، ربما كان سؤال سخيف يا أبا قيس لكنه الفضول فأعذرني .

    خساره قال ابو نجلاء طبخها صاحبي واملح
    =========== بلا مقياس والبهّار من خلف المغطا فاح
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-09-17
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    وماذا اقول يابو افتوح غير الإشادة

    اولاً جهد كبير ورائع وفي نفس الوقت ليس غريب من استاذنا الكبير ابو قيس وبدورنا نعجز جميعاً عن الشكر على مايقوم به ابو قيس من جهود جبارة واتمنى من الشعراء الآخرين ان يحذو حذو ابو قيس ولو يسيراً ولكنها الظروف والـ0000 تمنعهم من ذلك0

    بدع جميل ورائع في قوته وهجومة ولانلوم الشاعر القدير ابو رعد في ابداء رأيه فله ذلك وان كنا لانوافقه فقط ياريت ان يبتعد عن التجريح اللغير لائق إن وجد في قصائدة كما اشار الى ذلك احد الأخوان0

    وأما الجواب فلامجال لمثلي ان يشيد به فهو جواب ابو قيس وكلنا يعلم من هو ابو قيس (حفظه الله ذخراً وفخراً للساحة الشعبية وتراثنا العريق)
    ولو ان ناك ما اشكل علي فهمه بدايةً ولكن فهمته عند تكرار القصيدة اكثر من مرة0

    عموماً اتمنى من استاذنا القدير ابو الفتوح ان يشمر ساعديه في النقد الذي لااملك اداته ولوملكتها لماقصرت في بذلها ولذلك اتمنى منه ان يقوم بدوره كناقد ويعتبر قصائدي اول من ينقدها ولنا لقاء قريب مع خالص التحية
     

مشاركة هذه الصفحة