صدور حكم القصاص في الامير فهد نايف سعود ال سعود

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 3,356   الردود : 20    ‏2004-04-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-21
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    صدر قبل ايام الحكم الشرعي القاضي بتنفيذ حكم القصاص حداً بضرب العنق بالسيف حتى الموت في الجاني ( الأمير : فهد بن نايف بن سعود ابن عبدالعزيز آل سعود لقتله الشاب منذر القاضي وذلك بعد جلسات ومرافعه ودفاع استمرت اسابيع في المحكمة الكبرى بالرياض
    ولكن وبعد انتهاء المحكمة من سماع المرافعات والشهود والدفاع وصلت إلى قناعة بتجريم الأمير والحكم عليه بالموت قصاصاً

    مشاهدات من يوم النطق بالحكم اليوم الأحد

    (( وَرَدني...: تواجد أفراد عائلة المقتول - رحمه الله - عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً ، وسمح لخمسة منهم بالدخول وبعد الأخذ والرد سمح لسبعة ، وشوهد والد الأمير القاتل يدخل ومعه عدة أشخاص منهم عبيد ومنهم شهود، أعَدَّهم المحامي ( العقلاء ) .وبالطبع بمرافقتهم المحامي نفسه .

    بدأت الجلسة قبيل أذان الظهر ...في البداية طلب قاضي المحكمة الأقوال من محامي الأمير ( العقلاء) فأحال

    المحامي قاضي المحكمة إلى شهود ثلاثة منهم اثنان( لهجتهما شامية ) فأخذ القاضي الأقوال من كل شاهد، والذين شهدوا أن العبد هو الذي أطلق الرصاص ،وجعل كل واحد من الشهود يوقع على أقواله ...

    ثم أقفلت الجلسة إلى ما بعد صلاة الظهر .... بعد الصلاة انفرد قاضي المحكمة مع كل واحد من الشهود في

    غرفة لوحدهما وبدأ يأخذ أقوالهم مرة أخرى ... اختلف كلام أحد الشهود وارتبك فكرر القاضي عليه السؤال

    ، فما كان من الشاهد إلا أن تراجع ، فطلب القاضي منه أن يعطيه ما يشهد الله عليه فقال : أتراجع عن

    شهادتي الأولى وأثبت إطلاق الأمير بالرشاش ....بعد ذلك طلب المحامي من والد الأمير مرافقته خارج

    الجلسة ، وحصل بينهما حديث ....رجع بعدذلك والد الأمير القاتل مرتبكاً ... وعلى إثر ذلك يتدخل

    الأمير القاتل ويطلب من أبيه مغادرة الجلسة خوفاً من تبعات ارتباكه ...ويخاطبه مطالباً إياه بتهدئة أعصابه وعدم التوتر ....الوالد يرفض ويبقى داخل الجلسة ...القاضي يحث الجاني بعد ذلك على الاستغفار بقوله : استغفر ربك يا فهد فلقد أقدمت على ارتكاب ذنب عظيم ... بعدها مباشرة نطق والده بقوله : (يستغفر على إيش ؟ هل ثبت شي ؟) قال قاضي المحكمة : نعم هو القاتل حسب الأدلة الموجودة عندنا والبيانات نعم هو القاتل ...عندها حل الصمت ... ......

    وحكم قاضي المحكمة بقتل الجاني فهد بن نايف بن سعود بالقصاص حداً بالسيف حتى الموت ... فـَخَـرَّ أولياء المقتول لله سجوداً شكراً على ارتفاع المظلمة ،وورددوا التكبير والدموع تنهال من أعينهم ....

    وقد عرض المحامي العقلاء الصلح بقوله ( الصلح خير يا شيخ ) وأيده الأب بذلك بقوله : (نعم الصلح زين وحنا مستعدين ، وهم عائلة كريمة ونزيهة ،والإسلام يدعوا للصلح ولكن الأولياء رفضوا .

    والجميع بانتظار إقامة وتنفيذ حكم الله على الجاني . ))



    قصة الشهيد منذر بن سليمان القاضي رحمه الله

    عند الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 13\7\1423هـ وقعت جريمة بشعة في الرياض هزت مبانيها وقصورها كان ضحيتها فتى حرم لذة الشباب انة منذر بن سليمان بن عبد الرحمن بن محمد القاضي البالغ من العمر 16عاما .نتسائل ما هي الجريمة ؟ولماذا؟ وكيف! واين؟ وما النتائج؟؟!!

    حدث في الساعة التاسعة من يوم الخميس ان اطلق المدعو صاحب السمو فهد بن نايف بن سعود بن عبدالعزي**ن عبدالرحمن ال سعود العنان لبندقيته الآلية ان تتجة ذخيرتها نحو النفس البريئة وتخطف روحها وما السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السبــــــــــــب............ حدثت مشاده كلامية بين منذر والامير سلطان بن نايف والبالغين من العمر 16عاما وذلك بسبب خلاف بسيط بينهما (مشاجرة اطفال) وما كان من الأمير سلطان الا ان قام بلاتصال على اخية الكبر الأمير فهد مستنجدا اياه وطالباالعون فأقبل الامير فهد الي حي التخصصي بسيارته الفخمة يجر كبرياءة خلفة ووصل الي الموقع شارع موسى بن نصير فرأى الشاب المظلوم منذر فلحق به مسرعا ثم اوقفة على جانب الطريق وقال له من انت فقال انا منذر فقال ماذا حصل بينك وبين اخي فقال منذر مجرد سوء تفاهم فقال الامير فهد ساجعلك تعرف معنى سوء التفاهم ! ثم اخرج من سيارتة الرشاش الالي(ليزر)فغلب على منذر الرعب فهرب مسرعا بسيارتة الجمس (مع العلم انها ثالث مره يقود فيها السياره في حياته)ثم لحق الامير به ثم اتجها الي داخل الحي خلف قصر المفتي الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ وبعدها قام الامير فهد بإطلاق الرصاصتين على سيارة منذر من الخلف فاصابتا راسة البرىء فاوديتا بحياته فما كان من اخيه الذي كان بجانبة الا ان امسك بمقود السارة ويداة ملطختان بدماءاخية منذر وانحرفت بهم السيارة الى ارض فناء ثم ارتطمت بجدار احد المنازل فأخرجت جثة المرحوم إن شاء الله منذر بعد موتها من الرصاصتين وبعد ذلك اخرج اخيه سليم معافا مالحمدلله وماكان من الامير فهد الا ان فر هاربا تاركا وراءة سمفونية الاحزان التي لم تنته حتى الان ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-21
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك أخي أحمد العجي
    على هذة تفاصيل الجريمــة
    وأهم شئ موافاتنا بآخــــر
    الأخبار .. عند تنفيـــــــــــذ
    القصاص وعدل الله ليكــن
    عبرة لغيرة من المستهزين
    بالقوانين .

    تحية طيبة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-21
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    العدل هو صمام الأمان لأي مجتمع ..
    فلو أقيم العدل ، لعاش الناس في أمن ، ودعة ، واطمئنان
    متى تدرك حكومتنا فضيلة إقامة العدل ، ونشره في كل مفاصل الدولة ؟

    والحكم الصادر هنا ، وإن كان هو ما يجب أن يصدر بعد ثبوت التهمة ، والقصد ، والإصرار من لدن الجاني .. إلا أنه يجب أن نشيد بشجاعة القاضي الذي حكم به ، ولم يفزعه كون الجاني من الأسرة المالكة..

    شكرا للزميل أحمد العجي على المتابعة

    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-21
  7. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]يعني .. تركت الذين يذبحون كالشياه .. في اليمن .. ووضعت رحالك في السعودية ....

    هل يوجد في اليمن .. قضاء عادل .. كما هو الحال في السعودية ...

    هل يوجد في السعودية .. قضاة .. يقتاتون على فتات الرشاوي من اصحاب الجرائم ... كما هو الحال في اليمـــــــــــــن السعيد ..

    في السعودية .. نادرا ما تقيد جريمة ضد قاتل يخرج في النهاية بشهادة تثبت ان
    القاتل يحمل فيروس جنون البـــقر .. معتـــوه .. او لديه اظطرابات نفسيه ..
    لذا .. فإن القانون اليمني يجيز للمريض النفساني ان يقتل كيفما يشاء .. ويذبح البشر كالنعاج .. فهو مصاب بإنفصام بالعقد النفسيه ..

    وكما هو معمولا به في القضاء اليمني .. كل من تجرأ وقام بقتل شخص ان كان لثأر او كان .. لسرقة الحق من صاحبه كإحتلال .. ارضه .. بالقوة وبالصكوك المحكميه المزوره .. التي تشهد .. بأن هذه الارض ملك اجداده .. قبل تأسيس الجمهورية ...


    كل هذا بفضل الرشـــــــــــــــاوي .. فهي صمام الامان للمجرمين وقطاع الطرق ... لتأمين (حق القات) على الاقل ..


    فأين هذه اليد التي ستضرب بالحديد .. كما حرص عليها زعامة الرئيس مكافح الرشاوي واللصــــوص ...
    [/color]

    [color=FF0000]ولو ان ابن الرئيس او ابن الشيخ الاحمر .. قتل هل سيصدر بحقه صك شرعي بالقصاص ..؟؟ طبعا .. عشم ابليس في الجنه ..[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-21
  9. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم حقيقة إن صدور مثل هذا الحكم يعتبر بحق مفخرة وعز للدولة السعودية وعلامة تمكين وثبات فليس من الطبيعي في أي بلد في العالم تنفيذ حكم في رجل من الطبقة العليا فضلا عن أن يكون من أفراد الأسرة الحاكمة بل حفيد ملكين وهما الملك سعود والملك المؤسس عبدالعزيز رحمهما الله فجزاهم الله خيرا وثبتهم على الخير وزادهم توفيقا وسدادا ورحم الله المقتول وغفر للقاتل ..

    ثبت في الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم (أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. في غزوة الفتح. فقالوا : من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكلمه فيها أسامة بن زيد. فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال (أتشفع في حد من حدود الله؟) فقال له أسامة : استغفر لي. يا رسول الله! فلما كان العشي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختطب. فأثنى على الله بما هو أهله. ثم قال [color=990000](أما بعد. فإنما أهلك الذين من قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف، تركوه. وإذا سرق فيهم الضعيف، أقاموا عليه الحد. وإني، والذي نفسي بيده! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)[/color] ثم أمر بتلك المرأة التي سرقت فقطعت يدها. قال يونس : قال ابن شهاب : قال عروة : قالت عائشة : فحسنت توبتها بعد. وتزوجت. وكانت تأتيني بعد ذلك فأرفع حاجتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-01
  11. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    الحكم باعدام امير سعودي في جريمة قتل

    الحكم باعدام امير سعودي في جريمة قتل

    صادق مجلس القضاء الأعلى على الحكم الصادر من المحكمة الكبرى بالرياض والقاضي بضرب عنق الأمير فهد بن نايف بن سعود بحد السيف حتى الموت قصاصاً لقتله الشاب منذر بن سليمان القاضي .

    ورفع الحكم إلى المقام السامي للأمر بتنفيذ الحكم الشرعي .

    وتؤكد مصادر مقربة من آل القاضي أن أولياء دم الشهيد منذر لم يتعرضوا حتى الآن إلى أية ضغوط أو إغراءات للتنازل عن حقهم الشرعي .

    ويبدو أن العقلاء من آل سعود أدركوا أنه من الأفضل عدم عرقلة تنفيذ الحكم الشرعي هذه المرة خصوصاً في ظل الظروف الحالية .

    أ،سأل الله لهم السداد والثبات على الحق في هذه القضية وفي كل القضايا ، بما يؤكد ما ندعيه من تطبيق شرع الله والامتثال لإرادته وحكمه سبحانه وتعالى فيما نحب ونكره ، وبما يرسخ الأمن ويعزز الاستقرار في البلاد .

    منقول (( ثقه ))

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-02
  13. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    أخي / MagInt
    هذا فلم هندي
    يقول أمير الرياض عندما قتل أخوه مواطن سعودي كان يعمل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عندما قتله أخوه ويدعى / مشعل بن عبد العزيز..
    وكان القتيل يودي وأجبه ..
    أيقتل أبن سعود .. برجل
    أي أنهم جنس فوق البشر لقد كان هذا الموضوع له صدى كبير وقد خرجوا من العلماء في جنازته من بينهم الشيخ / عبدالعزيز بن باز الله يرحمه وقد تابعنا هذا الموضوع حتى ثم تجنيبه على الرف ..
    في ديه خدها والا لا تأخدها بكيفك ..
    والان هذا الموضوع ..
    الذي تنازل أبوه مسبقا" ولكن عملوه في صياغة فلم هندي والا أمريكي ..
    وهذه الايام تتكاثر الافلام .. خد زي فلم صدام والقبض عليه في غرفة تحت الارض في شهر ديسمبر والنخله وراءه وفيها بلح رغم البلح يطلع في عز الصيف ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-02
  15. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    وردنـي هــذا الــتــوضــيــح مــن أســرة الــقــاضي:
    بــســم الله الــرحـمـن الـرحـمـن الـرحـيـم

    الـحـمـد لله والـصـلاة والـسـلام على رسـول الله وعلى آلـه وصـحـبـة ومـن تـبـعـهـم بـإحـسـان إلى يـوم الـديـن. تـابـع الـجـمـيـع الـقـرار الـذي أعـلـن في الأسـبـوع الـمـاضي وتـم إبـلاغ الأسـرة بـه بـأن مـوعـد تـنـفـيـذ حـكـم الإعـدام الـصـادر بـحـق فـهـد بن نـايـف بن سـعـود بن عـبـد الـعـزيـز آل سـعـود لـقـتـلـه ابـن الأسـرة مـنـذر بن سـلـيـمـان بن عـبـد الـرحـمـن الـقـاضي سـوف سـيـكـون يـوم الـسـبـت (الـيـوم) الـسـاعـة الـثـامـنـة صـبـاحـاً، وقـد انـتـهـى الـمـوضـوع بـعـفـو ولي الــدم عـن قــاتـل ابـنـه لـوجـه الله تـعـالى. ونـظـراً لـمـا قـد يـصـاحـب ذلك مـن تـأويـلات واجـتـهـادات، فـقـد رأيـنـا لـزامـا عـلـيـنـا أن نـوضـح بـعـض الـحـقـائـق وبـأكـبـر قـدر مـمـكـن مـن الاخـتـصـار.

    خـلال الـفـتـرة الـسـابـقـة بـعـد صـدور الـحـكـم بالـقـصـاص مـن قـاتـل ابـن الأسـرة وعلى مـدى سـنـة وتـسـعـة أشـهـر جـرت الـكـثـيـر مـن الاتـصـالات والـوسـاطـات مـع والـد الـقـتـيـل سـلـيـمـان بن عـبـد الرحـمـن الـقـاضي ( أبـو تـمـيـم) مـن قـبـل عـدد كـبـيـر مـن الأمـراء وأصـحـاب الـفـضـيـلـة الـعـلـمـاء وأرحـام وأنـسـاب الأسـرة يـدعـون فـيـهـا أبـو تـمـيـم إلى الـعـفـو ويـوصـلـون الـرسـائـل إليـه بـأن كـل مـا تـطـلـبـونـه مـن مـال هـو لـكـم، وقـد وصـل الـمـبـلـغ الـمـعـروض مـن أجـل الـتـنـازل هـو خـمـسـون مـلـيـون (50000000) ريـال، وقـد قـوبـل ذلك بـالـرفـض الــقـاطع بـل إن بـعـض الـمـراسـيـل قـد قـيـل لـهـم أنـنـا لـسـنـا نـرفـض الـعـروض الـمـالـيـة فـحـسـب، بـل إنـنـا مـسـتـعـدون لـدفـع مـقـابـل مـادي مـن أجـل تـنـفـيـذ الـحـكـم، وفي أوقـات مـعـيـنـة تـم رفـض حـتى مـقـابـلـة بـعـض تـلـك الـشـخـصـيـات ورفـض مـنـاقـشـة الـمـوضـوع، وأبـلـغ أبـو تـمـيـم أصـحـاب الـوسـاطـات بـأن الـمـوضـوع مـحـسـوم والأسـرة لـيـسـت في وارد الـعـفـو عـن الـقــاتــل وأنـهـا تـطـالـب بـتـنـفـيـذ الـقـصـاص بـنـاءاً على اعـتـرافـه الـمـصـدق شـرعـاًً.

    وخـلال تـلـك الـفـتـرة طـلـب الأمـيـر سـلـمـان بن عـبـد الـعـزيـز أن يـتـم الاتـصـال بـأبو تـمـيـم وطـلـب حـضـوره لـمـقـابـلـة الأمـيـر في مـقـر الإمـارة وقـد اعـتـذر أبـو تـمـيـم عـن الـحـضـور في الـمـرتـيـن، بـعـدهـا قـام الأمـيـر سـلـمـان بـزيـارة أبو تـمـيـم في مـنـزلـة وأبـلـغـه بـأن الـسـعـي للـعـفـو عـن الـقــاتـل لـيـس لـكـونـه مـن أبـنـاء أسـرة آل سـعـود، بـل إنـهـم لـديـهـم تـعـمـيـم صـادر مـن وزارة الـداخـلـيـة يــحـث فـيـه أمـراء الـمـنـاطـق على الـسـعـي في الـعفـو إذا كـانـت الـقـضـايـا لـيـس فـيـهـا مـا يـمـس الـشـرف أو أن كـان فـيـهـا لـواط أو خـلافـه، وقـد تـم تـوجـيـه سـؤال للأمـيـر وهـو أنـه مـاذا لـو أصـرت الأسـرة على الـقـصـاص فـمـا لـذي سـيـحـدث، ورد الأمـيـر بـأنـه إذا كـان هـنـاك إصـرار فـالـدولـة لا تـمـلك إلا الـتـنـفـيـذ. وزار الأمـيـر سـلـمـان أبـو تـمـيـم زيـارتـه أخــرى في الأسـبـوع الـماضي وطـلـب مـنـه أن يـسـتـخـيـر الله تـعـالى في الأمـر وأن يـبـلـغـه قـراره الـنـهـائي خـلال يـومـيـن. وصـلى أبـو تـمـيـم صـلاة الاسـتـخـارة واتـصـل بالإمـارة وابـلـغ مـحـدثـه بـرسـالـة أنـه يـريـد تـنـفـيـذ الـحـكـم.

    وفي يـوم الأربـعـاء الـمـاضي تـلـقـى أبـو تـمـيـم اتـصـالاً مـن شـرطـة الإمـارة يـبـلـغـوه فـيـه أن مـوعـد تـنـفـيـذ الـحـكـم هـو يـوم الـسـبـت الـسـاعـة الـثـامـنـة صـبـاحـاً وذلك بـسـاحـة الـصـفـاة. ومـنـذ تـلـك اللـحـظـة غـادر أبـو تـمـيـم وأبـنـاؤه مـنـزلـهـم وأبـقـوا الـعـائـلـة في الـبـيـت، وتـجـمـهـر عـدد كـبـيـر مـن أسـرة آل سـعـود وخـصـوصـاً مـن الـنـسـاء حــول الـمـنـزل رغـم تـحـذيـر الأمـيـر سـلـمـان لأسـرة الـقـاتـل مـن مـضـايـقـة أسـرة أبـو تـمـيـم وابـلغـهـم بـأنـه قـد أسـتـنـفـذ جـمـيـع الـمـحـاولات لـطـلـب الـعـفـو ولـكـن أسـرة الـقـاضي مـصـرة على الـتـنـفـيـذ.

    في لـيـلـة الـسـبـت (لـيـلـة الـتـنـفـيذ) تـم عـقـد اجـتـمـاع لأسـرة الـقـاضي للــتـبـاحـث حـول الـمـوضـوع وتـم تـوجـيـه سـؤال مـبـاشـر مـن أحـد أفـراد الأسـرة لأبـو تـمـيـم إذا كـان لـديـه أي نـيـة لـلـعـفـو في سـاحـة الـقـصـاص، ورد أبـو تـمـيـم أن هـذا غـيـر وارد بـتـاتـاً وأنـه لـم يـتـجـشـم كـل هـذا الـعـنـاء مـن رفـض الـوسـاطـات ورد أنـاس لـهـم قـدر كـبـيـر عـنـده وعـنـد الأسـرة بـشـكـل عـام لـكـي يـعـفـو عـنـد الـتـنـفـيـذ وأنـه مـتـمـسـك بـحـقـه في الـقـصـاص.

    صـبـاح الـسـبـت تـوجـه جـمـع كـبـيـر مـن أفـراد الأسـرة بـعـضـهـم حـضـر مـن خـارج الـريـاض وعـدد مـن أفـراد الأسـرة مـن خـارج الـمـمـلـكـة إلى مـبـنـى الإمـارة حـيـث اسـتـقـبـلـوا في مـكـتـب وكـيـل الإمـارة، وكـان أفـراد أسـرة الـقـاتـل وأعـمـامـه في مـكـتـب آخـر ورفـض الأمـيـر سـلـمـان أن يـمـكـنـوا مـن مـقـابـلـة أبـو تـمـيـم، وطـلـب الأمـيـر سـلـمـان مـقـابـلـة مـع أبـو تـمـيـم وقـال لـه أنـنـا وفـيـنـا بـوعـدنـا بـأن تـسـيـر الـقـضـيـة حـسـب مـقـتـضـيـات الـشـرع وأن لا يـكـون هـنـاك أي تـدخـل وأن الـقـاتـل سـيـجـلـب إلى سـاحـة الـصـفـاة بـعـد قـلـيـل وسـتـتـمـكـنـون مـن مـشـاهـدتـه عـن قـرب لـلـتـأكـد مـن شـخـصـيـتـه وبـعـدهـا الـقـرار لـكـم في الـتـنـفـيـذ. نـزل أبـو تـمـيـم مـحـاطــاً بـحـمـايـة أمـنـيـة ومـعـه بـعـض كـبـار أفـراد الأسـرة ولـجـنـة الـتـنـفـيـذ، وتــم وضـع مـكـان خـاص لأفـراد الأسـرة قــريـب مـن مـكـان الـتـنـفـيـذ.

    تــم إحــضــار الــقــاتــل بـســيــارة الــســجــن وأنــزل مــنــهــا مــغــمـم الــعــيـنــيــن ويــديــه مــربــوطــتــان خــلــف ظــهــره وكــان بــجــانــب الــسـيـارة أبــو تــمــيـم وتــمــيــم وأحــد كــبــار أفــراد الأســرة، وتــم اقــتــيــاد الــقــاتــل باتــجــاه أبــو تــمـيــم وأقــتــرب يــريــد أن يــقــبــل رأس أبــو تــمــيــم وقــال لــه : اعــتــقــنــي لـوجـه الله يــاأبــو تــمـيــم، فــدفــعــه أبــو تــمــيــم عـنـه وقـال لــه لـمــاذا لــم تـعـتـق رقـبـة ابــنــي. وحـضـر بـعـد ذلك الـشـيـخ عـبـد الله الـعـبـيـد وعـبـد الله الـسـلـيـم (مـحـافـظ مـديـنـة عـنـيـزة التي تنتمي لها الأسرة) وبــذلا جـهـوداً مـضـنـيـة مـع أبـو تـمـيـم وذكـرا لـه فـضـل الـعـفـو عـنـد الـمـقـدرة إلى قـال لـه الـشـيـخ الـعـبـيـد أنـكـم سـوف تـمـنـحـون مـا تـريـدون إن عـفـوتـم، فـنـهـره أبـو تـمـيـم بـغـضـب وأبـعـده عـنـه.

    وفي هـذه الأثـنـاء حـضـر الـسـيـاف وسـل سـيـفـه وتـم إحـضـار الـقـاتـل فـهـد بـن نـايـف ووضــع على ركـبـتـيـه ووقــف الـســيــاف عــنــد رأســه وقــال حــيــنــهــا الــقـاتـل : يــا أبــو تــمـيــم اعــتــقــنــي لــوجــه الله وضــل يــكــرر ذلك مــراراً. وســمــع مــن بــعـيــد صــراخ امــرأة تـبـيـن أنــهــا والــدة فــهــد بن نــايـف وهي تـبـكـي وتــنـادي وتــطــلـب مــن أبــو تــمــيــم الــعـفــو عــن ابــنــهــا، وحـضـر مـديـر شــرطــة الــريــاض إلى أبــو تــمـيــم وقــال لــه مــاذا تــريـد يــا أبــو تــمــيــم، قــال أبــو تــمـيــم : أريــد تـنــفــيــذ الـحـكـم، ثــم طــلــب مــن أبــو تــمـيــم أن يــصــلي صــلاة الإسـتـخــارة، فـرفـض أبـو تـمـيـم قــائـلاً أنـه اسـتـخـار الله تـعـالى وأن مـا يـريـده هـو الـتـنـفـيـذ، في تـلك الأثـنـاء تـأثـر تـمـيـم مـن نـداءات الـقـاتـل والتي كـانت في أغـلـبـهـا: اعـتـقـنـي لوجـه الله يـا أبـو تـمـيـم، ونـداءات أم فـهـد بن نـايـف لأبـو تـمـيـم تـرجـوه فـيـهـا الـعـفـو عـن ابـنـهـا، وابـتـعـد تـمـيـم عـن أبـيـه وعـيـنـيـه مـمـتـلـئـة بالـدمـوع حتى لا يـؤثـر على قـراره، عـنـدهـا اتـصـل أبـو تـمـيـم بـهـاتـفـه الـجـوال على أم تـمـيـم وقـال لـهـا : يـا أم تـمـيـم الـسـيـف الآن فـوق رقـبـة قـاتـل ابـنـنـا فـمـاذا تـريـن ؟ فـبـكـت أم تـمـيـم وقـالـت لـه إنـي فـوضـت الله سـبـحـانـه وتـعـالى ثـم فـوضـتـك بـاتـخـاذ الـقـرار.

    رفـع الـسـيـاف سـيـفـه فـوق رقـبـة فـهـد بـن نـايـف فـطـلـب مـنـه تـمـيـم أن الانـتـظـار ثـم طـلـب مـن أبـيـه أن يـصـلي صـلاة الإسـتـخـارة، فـوقـف أبو تـمـيـم بـجـانـب فـهـد بن نـايـف وفـوق رأسـه الـسيـاف وصـلى ركـعـتـيـن لله تـعـالى، وبـعـد أن أنـهـى الـصـلاة قـام ومـد يـده للــربــاط الذي يـربـط يـدي فـهـد بن نـايـف وفـكـه وهـو يـقـول أعـتـقـتـك لـوجـه الله تـعـالى. ووقـع أبـو تـمـيـم على صـك الـعـفـو واشـتـرط فـيـه أن يـحـفـظ فـهـد بـن نـايـف الـقـرءان كـامـلاً.

    عـلـت الـتـكـبـيـرات في الـمـكـان والـبـكـاء وسـجــد عــدد كــبـيـر مـن الـحـضــور لله شــكـراً. وبـعـدهـا تـم أخـذ أبـو تـمـيـم إلى الأمـيـر سـلـمـان وفي الـطـريـق قـابـلـه والـد وأعـمـام فـهـد بن نـايـف وأخـيـه وانـهـالـوا بـتـقـبـيل رأس وأيـدي وقـدمي أبـو تـمـيـم، ثـم وصـل أبـو تـمـيـم إلى مـكـتـب الأمـيـر سـلـمـان الـذي خـرج لـه مـن الـمـكـتـب حـافي الـقـدمـيـن واحـتـضـنـه وهـو يـبـكـي ويـدعـوا لـه.

    أخـوتي وأخـواتي

    هـذه قـصـة الثـلاثـة الأيـام الأخـيـرة مـن قـضـيـة مـقـتـل ابـن الأسـرة مـنـذر، بـدون زيـادة أو نـقـصـان، وسـبـب الـحـرص على نـشـر هـذه الـتـفـاصـيـل هـو الـرغـبـة في عـدم حـصـول أيـة تـأويـلات أو كـتـابـات تـخـرج مـن خـارج الأسـرة وتـخـالـف الـحـقـيـقـة. وإذا كـان أبـو تـمـيـم قـد قـرر الـعـفـو عـن قـاتـل ابـنـه، فـهـو قـد قـرر ذلك بـمـحـض إرادتـه بـدون ضـغـط مـن احـد، وبـنـفـس الـقـدر الـذي وقـفـت فـيـه الأسـرة بـجـانـب أبـو تـمـيـم في مـحـنـتـه وأيـدتـه في إصراره على تـنـفـيـذ الـقـصـاص، فـأنـهـا وبـنـفـس الـقـدر تـقـف مـعـه في قـراره في الـعـفـو، وتــربـأ أســرة الــقــاضي بــنــفـســهــا أن يــكــون هــذا الــعــفــو تــم بــمــقــابــل مــادي أو خـلافـه، كـمـا أن مـن يـعـرف الأسـرة جـيـداً يـعـلـم تـمـام الـعـلـم أنـنـا لـسـنـا مـمـن يـعـفـوا بـسـبـب خــوف أو تـرهـيـب أيـاً كـان مـصـدره، رغــم أنــه ويــشــهد الله تــعــالى لــم يــحــدث أي شـيء مـن هـذا طـوال مـراحـل الـقـضـيـة، ولـكـن الـعـفـو تـم بــعــد وضــع الــســيـف على رقـبـة الـقـاتـل ولــوجــه الله تـعـالى والأمـر لله أولاً وآخـراً. وكـمـا أنـنـا لـم نـقـبـل الـعـروض الـمـاديـة للـعـفـو أثـنـاء الـقـضـيـة وبـعـد صـدور حـكـم الـقـصـاص، فـإنـنـا وبـنـفـس الـقـوة نـؤكـد الآن أن هـذا الـعـفـو تـم لـوجـه الله ولـن نـقـبـل لا عـاجـلاً أو آجـلاً أي نـوع مـن أنـواع الـتـعـويـض، والـعـوض الـذي نـرجـوه هـو رضى الله تـعـالى عـنـا وجـزاؤه لـنـا على عـفـونـا عـن قـاتـل ابـنـنـا وإحـيـاء الـنـفـس التي مـن أحـيـاهـا فـكـأنـمـا أحـيـى الـنـاس جـمـيـعـاً.

    وتـرجـوا أســرة الــقــاضي مـن جـمـيـع الأخـوة مـراعـاة مـصـاب الأسـرة في ابـنـهـا مـنـذر والـدعـاء لـه بالـرحـمـة والـمـغـفـرة وأن يـراعـوا مـا مـرت بـه الأسـرة مـن مـحـنـة وإن كـانـت خـرجـت بـهـا مـرفـوعـة الـرأس، فـهـي حـيـن اتـخـذت قـرار تـنـفـيـذ حـكـم الـقـصـاص اتـخـذتـه بـشـجـاعـة دونـمـا خـوف مـن أحـد إلا الله سـبـحـانـه، وحـيـنـمـا اتـخـذت قـرار الـعـفـو اتـخـذتـه بـنـفـس الـدرجـة مـن الـشـجـاعـة، كـمـا تـرجـوا الأسـرة عـدم إقـحـام اسـم الأسـرة في صـراعـات لا عـلاقـة لـهـا بـهـا باسـتـخـدام هـذا الـمـوضـوع بـشـكـل سـلـبـي قـد يـؤثـر في نـفـسـيـة أسـرة الـقـتـيـل أو أن يـتـخـذ هـذا الـمـوضـوع مـطـيـه للإسـاءة لأحـد، وأن يـتـذكـروا دائـمـاً أن الله سـبـحـانـه هـو مـقـدر كـل شـيء وأنـه هـو سـبـحـانـه لـه الأمـر أولاً وآخـراً.

    رحــم الله ابــنــنــا مــنــذر واســكــنــه فــسـيــح جــنـاتــه وألا يــريــكــم مــكــروه.

    والــحــمــد لله رب الــعــالـمــيــن



    حقيقة قصة عجيبة بل رائعةوموقف بطولي من الجميع
    بهذا يدوم الملك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-02
  17. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    يقول أمير الرياض عندما قتل أخوه مواطن سعودي كان يعمل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عندما قتله أخوه ويدعى / مشعل بن عبد العزيز..
    وكان القتيل يودي وأجبه ..
    أيقتل أبن سعود .. برجل
    أي أنهم جنس فوق البشر لقد كان هذا الموضوع له صدى كبير وقد خرجوا من العلماء في جنازته من بينهم الشيخ / عبدالعزيز بن باز الله يرحمه وقد تابعنا هذا الموضوع حتى ثم تجنيبه على الرف ..
    في ديه خدها والا لا تأخدها بكيفك ..
    والان هذا الموضوع ..
    الذي تنازل أبوه مسبقا" ولكن عملوه في صياغة فلم هندي والا أمريكي ..
    وهذه الايام تتكاثر الافلام .. خد زي فلم صدام والقبض عليه في غرفة تحت الارض في شهر ديسمبر والنخله وراءه وفيها بلح رغم البلح يطلع في عز الصيف ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-05-02
  19. السكب

    السكب عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    المحامي والمعفو عنه وقائد قوة أمن قصر الحكم
    أمام 3 آلاف مشاهد وبينما كان السياف يسل سيفه .. العفو عن أمير من آل سعود في ساحة العدل بالرياض

    والد القتيل يصلي " الاستخارة " ويأمر بفك العصابة عن الجاني

    فهد بن نايف : ولدت من جديد بعد أن جثوت على ركبتي مكبلا بالحبال والحديد في ساحة القصاص

    عفا والد منذر بن سليمان القاضي عن قاتل ابنه الأمير فهد بن نايف بن سعود بن عبدالعزيز في ساعة عصيبة ومشهد مؤثر شهدته ساحة العدل أمام قصر الحكم بالرياض صباح أمس .

    وكان حوالي 3 آلاف شخص قد تجمعوا في ساحة العدل أمس في انتظار تنفيذ الحكم الشرعي على الأمير فهد والذي تم تصديقه من قبل خادم الحرمين الشريفين ، وبعد أن تمت كافة الاستعدادات لتنفيذ القصاص شرعا وكتب الجاني وصيته وتم اقتياده لساحة القصاص " الصفاة " مكبل اليدين والرجلين ومعصوب العينين استعدادا لتنفيذ القصاص ، وبعد أن تعرف ذوو القتيل ويدعى منذر القاضي على شخصية الجاني ( الأمير فهد ) ومثوله للحكم الشرعي .. طلب سليمان القاضي والد القتيل التمهل للصلاة ثم صلى صلاة الاستخارة عدة مرات أمام جموع الحاضرين وعلى صرخات الاستغاثة من الجاني الذي بات السيف قاب قوسين أو أدنى من عنقه .

    طلب والد القتيل الاتصال بزوجته وبعد الاتصال طلب مهلة خمس دقائق للتشاور مع أبنائه وأقاربه الموجودين في الساحة ثم أعلن أمام الجميع العفو عن الأمير فهد بن نايف لوجه الله تعالى ثم بادر عبدالرحمن القاضي ابن عم المقتول بفك الرباط الذي عصبت به عينا المعفو عنه .
     

مشاركة هذه الصفحة