انفجارات ببغداد وعمليات ضد مقاومين قرب الفلوجة

الكاتب : مزغلل   المشاهدات : 347   الردود : 1    ‏2004-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-20
  1. مزغلل

    مزغلل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    871
    الإعجاب :
    0
    سمع دوي انفجارات ظهر اليوم في محيط مطار بغداد الدولي، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان. تزامن ذلك مع شن قوات الاحتلال هجمات ضد عراقيين يشتبه في تقديمهم الدعم للمسلحين في الفلوجة. وسياسيا عينت الولايات المتحدة مندوبها في الأمم المتحدة جون نيغروبونتي سفيرا لها لدى العراق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-20
  3. مزغلل

    مزغلل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    871
    الإعجاب :
    0
    اتفاق الهدنة يقضي بتسيير دوريات مشتركة في الفلوجة (الفرنسية)

    أفاد موفد الجزيرة نت في بغداد أن دوي انفجارات سمع ظهر اليوم في محيط مطار بغداد الدولي. وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان، وسط تحليق مروحيات أميركية في سماء المنطقة.

    وفي مدينة الفلوجة غرب بغداد قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن مشاة البحرية الأميركية نفذوا سلسلة عمليات ضد عراقيين يشتبه في تقديمهم الدعم لرجال المقاومة في المدينة المحاصرة منذ أكثر من أسبوعين. وأضاف أن هذه العمليات استهدفت أشخاصا أو شبكات على الحدود مع سوريا وفي بلدات قرب الفلوجة.

    يأتي ذلك عقب التوصل إلى اتفاق لوقف المعارك في الفلوجة يقضي بتسيير دوريات مشتركة مع قوات الأمن العراقية وتسليم السلاح وعودة آلاف العائلات بدءا من اليوم.

    وقال مراسل الجزيرة في الفلوجة إنه لم تدخل الفلوجة حتى الآن أي عائلة عراقية منذ سريان مفعول الاتفاق الذي يقضي بعودة 50 عائلة. وأضاف أن القوات الأميركية في الجهة الشرقية من المدينة أبلغت أفراد العائلات العائدة بأنها لم تتبلغ بأي أمر بالسماح لهم بالعودة.

    في هذه الأثناء أعرب فؤاد الراوي عضو المكتب السياسي في الحزب الإسلامي العراقي -الذي يقوم بعملية التفاوض في الفلوجة- عن تفاؤله بالتزام المقاتلين العراقيين بالهدنة من أجل عودة الأمور إلى طبيعتها في المدينة التي لم تتوقف فيها الاشتباكات خلال الأيام الماضية.

    تخفيف الوجود

    أنصار الصدر يتظاهرون في النجف (الفرنسية)
    وفي مدينة النجف قال مصدر عسكري أميركي إن قوات الاحتلال تعكف على تخفيف وجودها العسكري حول المدينة وإنها ستسمح بمزيد من الوقت للمحادثات قبل أي اقتحام محتمل لاعتقال أو أسر.

    وتزامن ذلك مع وقوع اشتباك قصير أمس بين القوات الأميركية -المتمركزة في مبنى البلدية بمدينة الصدر في بغداد- وجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر. كما اندلعت اشتباكات بين قوات الاحتلال وجيش المهدي في مدينة الكوفة القريبة من النجف. ونفى متحدث عسكري أميركي أي علم له بهذه الاشتباكات.

    وفي مدينة الكوت أعلن مصدر في قوات الاحتلال إقصاء قائد شرطة المدينة ومعاونه من منصبيهما بعد فشلهما في السيطرة عليها خلال المواجهات الأخيرة بين الشرطة وقوات مقتدى الصدر التي أدت إلى مقتل 20 شخصا وإصابة 63 آخرين مطلع هذا الشهر.

    نيغروبونتي سفيرا

    بوش يعلن تعيين نيغروبونتي أثناء لقائه في البيت الأبيض (الفرنسية)
    وفي خضم هذه التطورات قرر الرئيس الأميركي جورج بوش تعيين المندوب الأميركي الحالي في الأمم المتحدة جون نيغروبونتي سفيرا للولايات المتحدة لدى العراق.

    وأشاد بوش خلال لقائه نيغروبونتي في البيت الأبيض بالخبرات والقدرات التي يتمتع بها السفير الجديد والخدمات التي قدمها لبلاده خلال عمله في الأمم المتحدة, مشيرا إلى صعوبة المهمة التي سيقوم بها في بغداد.

    وبذلك يكون نيغروبونتي أول سفير أميركي في العراق بعد الاحتلال حيث ينتظر أن يتولى إدارة ما وصفه مسؤولون أميركيون بأضخم سفارة للولايات المتحدة على الإطلاق تضم قرابة 3000 موظف. وينتظر أن يوافق مجلس الشيوخ على هذا التعيين.

    يشار إلى أن نيغروبونتي (64 عاما) عمل سفيرا لبلاده في المكسيك وفي الفلبين ويشغل منصب السفير الأميركي في الأمم المتحدة منذ سبتمبر/أيلول 2001.
     

مشاركة هذه الصفحة