الأشتراكي بعد 94م

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 2,040   الردود : 21    ‏2000-12-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-09
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    لن أتحدث عن أرهاصات الحرب الأهليه وما هي اسبابها لأنها لا تخفي على أحد ، ولأنها علامة مهمة وصعبة في تاريخ الحزب الأشتراكي اليمني .

    الحزب مرت عليه أنتكاسات لا تقل أهمية أو صعوبة من الحرب الأخيره وكان رغم كل ذلك يستعيد عافيته ويعود أفضل مما كان ، ونحن نتسأل ،هل لو مرت مثل هذه الأزمات على تنظيم أخر سيصمد ؟

    الحزب بعد الحرب الأخيره تم تقليم أظافرة وخسر الكثير من نفوده وتمت مصادرت مقراته لحساب مجموعة متنفده من السلطة ، ونعلم جميعا أن الرئيس لم تكن لديه فرصة أكبر من تلك اللحظة ليقوم بحل الحزب وطبعا هناك فتاوي دينيه جاهزة له أضافة لتخلصة الأبدي من أرق وأزعاج تنظيم كبير مثل الحزب الأشتراكي ، أذا لماذا الرئيس لم يقم بهذه العمليه ، هل عشقاوتيتمابالديقراطيه ، أم وله لا حدود له بسماع الرأي الأخر ، أم طيبه منه وسذاجه ، أم أن قرار حل الحزب الأشتراكي جاء بمنع من دول هو يعمل لها ألف حساب ؟؟؟؟

    عندما قاطع الحزب الأشتراكي اليمني الأنتخابات البرلمانية الأخيره هو وجميع أحزاب المعارضة ، أعتقد أنه كان قرار صائب بدرجة كبيره ، ونحن نعرف أن الحملة ألأعلامية الشرسة ألتي كان وما زلت تطعن في تاريخ هذه الحزب كان لها تأثير قوي لدي كثير من الجماعات أضافة إلى تشبعهم بأحساس وطني ناتج عن إعادة الوحده إلى وضعها الطبيعي وأعتقاد كامل بأن الحزب هو المتسبب الرئيسي لهذه العمليه الأنفصاليه ، اضافة إلى تفكك وخروج كثير من القيادات عنة ، لذا كان له من الأفضل مقاطعة هذه الأنتخابات حتى يتسني له تنظيم صفوفة وأعادة هيكله الحزب من جديد ضمن أطار يستوعب ويواكب مرحلة جديده من تفرد بالسلطة وأفتقاد لوضعية متغيره لم يعتدها الحزب في تاريخة .

    تقريبا أستطاع الحزب ان يعيد نفسه وأستطاع أن يعقد مؤتمره الرابع العام ، وخرج بقرارات جيده أثبت تماسكة وتغير منهجيتة وتطبيق كبير لديمقراطية مفقوده عند كثير من التنظيمات السياسيه وعلى رأسها طبعا الحزب الحاكم ، القرارات هذه ونتائجها أبهرت السلطات بقدر كبير وأزعجته بقدر أكبر لأنه لم يتوقع أن يلتئم جرح الحزب بهذه السرعة ، مما اخرج صيحات تنادي بحل هذا الحزب ، وطبعا كلنا نعرف انها مجرد صيحات لأن قرار حل الحزب ليس بيد السلطة الحاكمه .

    الحزب الآن وأن لم يكن كالسابق من الناحية الإيدلويجية المتبعه أو من الناحية السلطوية ، إلا إنه صاحب معادلة قوية في التيار السياسي اليمني ، أضافة إلى محور قوي للنقاش لدي النخبة المثقفة في اليمن ، وهذا دليل على أن الحزب ما زال حي وأنه يمر بمرحلة أنتقاليه ، أن أستطاع ان يتجاوزها وهذا ما سنعرفة من خلال الأنتخابات البرلمانية القادمه والذي قرر الحزب أن يدخلها بقوه ، وسنعرف مدي فعالية التغيرات ألتي حصلت له والتبدلات في منهجه .

    واين تكن النتيجه فالحزب الأشتراكي اليمني له مكانتة فى تاريخ هذا الوطن وهو حاكم كان محل خلاف ، وهو مشارك في السلطه أيضا كان محل خلاف وهو بعيد عن السلطة أيضا كان محل خلاف ، إلا يدل هذا على حيويه الحزب وتفرده دائما عن الغير .

    أعتذر عن الأطاله .

    [معدل بواسطة بن ذي يزن بتاريخ 15-12-2000 عند 14:16 ]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-09
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الاشتراكي لايزال رمزا صعبا ومؤثرا في المعادلة

    الأخ بن ذي يزن : ردا على تساؤلاتك لا أعتقد أن أي تنظيم آخر سيصمد أمام تجارب الحزب الاشتراكي اليمني .
    تجميد قرار حل الحزب الاشتراكي بعد التلويح به وتشكيل لجان لدراسة قانونية الحل جاء بضغط من دول يحسب لها ألف حساب مضافا إليه أن السلطة ربما تناست في حينه إن قرار الحل مهما كانت مبرراته سيحدث لغطا في الشارع وسيهيجه ولذلك لن يثار ثانية .
    أشاركك الرأي في كل ما قلته عن مميزات الحزب وتفرده وهذا مالن يستطيع أحد نكرانه وان كان على النقيض .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-10
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اذا لدينا نقاظ ألتقاء .

    اذا مهما تقول القائلون سيظل الحزب الآشتراكي ثابت له مكانتة ، ربما الآن يمر بظروف صعبة وقاسية لكن الحزب عودتنا على البقاء لذلك سيبقى .

    تحياتي الحوطة .

    وأنا ما زلت أنتظر ما وعدتني به .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-12-10
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    والله ضحكتوني:)

    تعرف يابن ذي يزن دايما مواضيعك تضحكني والله وكأنك تسبح ضد التيار وتخيل انته واحد يسبح ضد التيار كيف يكون اضحوكه..

    ياخي حطها حلقه في وذنك الحزب الاشتركي لن ولن ولن يعود اقسم بالله العظيم انه لن يمسك الحكم مهما كلف الامر..

    تعرف ياعزيزي أن قبيله المتمرد خرجه عن بكره ابيها في الحرب ضد الاشتراكي وقدمه الشهداء والجرحاء ومستعده تقدم الكثير والكثير.وكم ياقبائل مستعده تخرج ناهيك عن الجيش اليمني الذي متخذ من الشريعه حكم له....
    الى جانب ان وجود الان في الساحه وكما قلت انت انهم قلّموا اظافره هاهاها فعلا استوى له تقليم اظافر ايو نعم وجوده الان فقط لكي نتلذذ يوم ان نراه يشحت للمقرات ويدور ونرى اعضاءه يتسكعوا لا حولا لهم ولا قوه بس مع ذلك نشفق عليهم..

    اي مؤتمر واي قرارات واي تماسك لاتغالط نفسك وتوهمها بمثل هذا الكلام...

    ووجود الحزب ليس كما تظن انها امريكا فارضه على الرئيس غلطان ياعزيزي.....
    وجود الحزب هو يعتبره الرئيس ورقه ضغط على الاسلاميين ليس الا ومتى ما اراد به التنكيل لا امريكا ولا غيرها ستمنعه..

    المهم ياعزيزي لا اطول عليك النقاش وسبق ان قلت لك خلينا نشكل حزب المتمرد ما سمعت الكلام......

    اللي مستغرب منه المتمرد كيف انكم تتجاهلوا الماضي البغيض لهذا الحزب...ماضيه لايمكن ان ينتسي الا عند مسلوبين الاحساس والكرامه..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-12-10
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اين الخلاف .

    عزيزي المتمرد هل أستطيع أن أعرف سبب خلافك مع الحزب

    هل إيدلوجي أم جهوي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2000-12-10
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    سؤآل وجيه

    المتمرد ، طرح الأخ بن ذي يزن عليك سؤآلا وجيها يمكن أن يكون قاعدة اضافية للانطلاق منها الىالحوار الجادالنافع .
    رجائى أن ترد على السؤآل ولا تخرج في ردك عن النطاق المرسوم لاصول الحوار .
    لي تعقيب على المتمرد وهو أن الحزب لم يستخدم حتى الآن من قبل الرئيس كورقة رابحة ضد الاسلاميين لانهم ينضوون حاليا تحت لواء حزبي المؤتمر والاصلاح الحليفيين التقليديين لهما وعندما يخرج الاسلاميون عن حدود السيطرة سيكون أول ضحاياهم كل التيارات المناوئة لفكرهم وعلى رأسها معامل تفريخهم المؤتمر والاصلاح .
    الجماعات الاسلامية في أبين وصعدةالمستقلة عن تيار الاصلاح التي قضي علي بعض منها في المهد على خلاف واسع مع التيار الديني في الاصلاح أما الطامة الكبرى ستكون عندما تتعارض المصالح بين التيارين القبلي والديني في الائتلاف الحاكم من خلف الستارة وهذا ما بدت بوادره تلوح في الأفق .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2000-12-10
  13. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    هذا هو سبب خلافي

    عزيزي بن ذي يزن ساتطرق هنا لخلافي مع الحزب الاشتراكي كشخص المتمرد وعلى ذلك قس....

    ماريك بمن ينكل بقبيلتك ويقتل اباك وعمومك وابناء قبيلتك,دون اي حق الا لانك تريد ان تعيش بكرامه وعزه..

    مارايك بمن ياخذ ممتلكاتك وينهب ثروتك التي اكتسبتها من عرق جبينك.. دون اي حق الا ان الله رزقك..

    مارايك بمن ياخذ عليك ارضك عنوه وتعجرف ويعطيها غيرك دون اي حق..الا لان الله وهبك ولم يهب غيرك

    مارايك بمن يطردك من ارضك التي ولده فيها ولم يراعي الاطفال الرضع ولا النساء العجزه..

    مارايك في من يرسل عليك التهديديات بين ليلهً واخرى ليغرس فيك الذل والجبن دون اي حق الا لانك ولده شجاع وتحب ان تبقى شجاع..

    مارايك بمن جعل اصوات الرجال ترن بين الجبال ويتناقلها الصدى من جبل الى اخر من هول التعذيب الشنيع دون اي حق الا لانهم ارادوا ان يعيشوا بحريه ..وعزه وكرامه تحت ظل الشريعه الاسلاميه

    مارايك في من يمنعك من الصلاه والصوم في المعسكرات..

    مارايك في من يسحل علمائك ومشائخك دون اي حق الا لانهم يتدارسوا كتاب ربهم وسنه نبيهم محمد (ص)

    مارايك في يمنعك ان تقيم حلقات الذكر في مسجدك دون اي حق الا لان هذه يتناقض مع دستورهم وقوانينهم

    مارايك بمن اراد اي يعلمك في دراستك بان اسلامك لا يصلح بان تحتكم له وان فكرته البشريه الوضيعه ارقى من الاسلام..

    مارايك بمن اراد ان ينزع الحجاب من اختك في المدرسه دون اي حق الا لانها اراده ان تأتمر لاوامر ربها بارتداء الحجاب.

    مارايك بمن يقول لا الله والحياه ماده(اي ينكر وجود الله)وهذه لاتحاول تدافع عنها او تنكرها لاني انا شخصيا من درسه هذا في الثانويه وطرده من المدرسه لاجلها.

    ياعزيزي بن ذي يزن انت والاخ العزيز الحوطه هذه هيى خلافات المتمرد مع حزبكم الاشتراكي التي لن تقوم له قائمه وفينا دماء تجري.....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2000-12-10
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    العزيز حوطه .

    ألا تلاحظ أن الدين يستقل بشكل مقزز وكم طالبنا أن يتم أبعاده عن السياسه ، المذاهب في اليمن متنوعة ومختلفة من شكل إلى أخر من السلفية إلى الزيديه ودائما نطلب الستر لليمن من هذه الطوائف ، ونتسأل لماذا يتم أغفالهم من قبل السلطات ولماذا يتم السماح لهم بالتفريخ واستخراج شباب غايه فى التطرف لا يري إلا مذهبة وما دون ذلك فهو كفر .....أما بالنسبة عن أسلوب المتمرد في الحوار فأنا أعتدت عليه وصدقني ان قلبه طيب لكن التعبير يخونه .

    اشكر اضافتك الرائعه .

    الغالي متمرد .......كم تعجبني حين تتحاور بلباقه .

    برغم أن أجابتك مطولة بشكل كبير إلا أني أستشفيت أن خلافك مع الحزب عقائدي ، وأن الحزب كان شيوعي يرفض وجود الاديان ويحاربها ، وانك أنت واقربائك من المتضررين من الحزب وسياسته الرعناء أنذاك .

    <font color=red>

    أولا وقبل كل شىء أعتقد أنك تعلم أن إي فكره أو فلسفة لو ارادت أن تطبق لأول مرة ، ستجد الرفض وهذا ديدن معظم البشر ورضا الناس غاية لا تدرك ، وهذا لا يعني أنى شيوعي الفكر او المنهج ولكن كقناعة كبيره لدي أن إي فكرة أو إيدلويجه لا أتخد ضدها موقف موحد أو صارم ، لأنه لكل شىء وجهان وهناك السىء وهناك الجيد .

    <font color=green>

    سياسه الحزب أنذاك لا نستطيع أن نحكم عليه بما أنت أسلفت من فقرات منتقاه لأسباب أتضحت وبانت غاياتها ، ولكن ماذا عن قليل من الأنصاف لتنظيم كبير مثل الحزب الأشتراكي اليمني ، نعم انا أرفض ألغاء الدين وهذه سياسه حمقاء وضد الفطره ، ولكن هل الحزب الأن لديه نفس السياسه بمعني هل الحزب إلحادي ؟

    الحزب أستطاع وخلال فترات بسيطة أن يجعل المدنية أحدي سمات الشعب اليمني في الجنوب ، أعطي المراه حقوق لم تحلم بها إى أمراه في العالم العربي ، اسس نظام صارم ودولة قانون نتمنا الآن ولو يطبق جزب بسيط منها .

    <font color=olive>

    أنت تضررت من الحزب ، وأنا كذلك وعائلتي ايضا ، ولكن عندما نتحدث عن وطن وهو شىء اكبر من خلافات شخصية يجب أن نميز الطيب من الردىء ، وأنا الآن عرفت لماذا انحيازك الكبير للسلطه ، وهي لا شك ردة فعلا معاكسة وغير متأنيه لما حدث لكم من الحزب سابقا ، وانت لست ملزم بتأييد السلطة أن كنت تعارض الحزب ، لأنك ستكون كالمستجيرمن الرمضاء بنار .

    <font color=red>

    أما عن قبيلتك وحربها ومفاخرتك بهذا الشىء فأعلم أن القيائل يجمعها دينار ويفرقها فلس ، ومعظم القبائل خرجت من أجل المال وقد لاقت ما تستحقة جراء ذلك .......ثم لو فرضنا أن الحزب استطاع أن يصل للسلطة عن طريق الأنتخابات هل ستخرج أنت وقبيلتك ضد إرداة الشعب ، ولماذا شهرالدين واستغلاله دائما ....لتعلم أن هذه الطريقة واقصد استغلال الدين لم تعد تجدي إلا مع الجهلة وأنصاف المتعلمين .

    أعتذر اشد أعتذرا عن الإطالة ....وأرجوا أن اكون أوضحت وليس بالضروره أن أكون أقنعت .

    [معدل بواسطة بن ذي يزن بتاريخ 11-12-2000 عند 02:24 ]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2000-12-11
  17. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    السيد بن ذي يزن..

    طلبت مني سبب خلافي واسلفته لك وتقول ان سياسه الحزب انذاك رعناء...لايكفي ان تقول هذا الكلام..ولكن قل الاصل والحق بانها سياسه كفر وجحود وبطلان..وعنجهيه وغطرسه.. وهذا كفيل بأن يعطي الحزب سمعه مشوه مدى حياته...اما اذا تاب واصلح وعدل في سياسته فلا يستطيع احد ان يعترض عليه...

    دائما يوم نطرح حقائق مرت تقولوا ما الداعي للتشهير بالدين فنحن لا نشهر بالدين بقدر مانقول من حقائق في هذا الحزب الاشتراكي.وسيظل ذكر الدين ملازم له لانه لم يفعل القليل بديننا الاسلامي....

    قلت ماذا عن قليل من الانصاف لهذا الحزب...اقول لك بان الموضوع لم يكن عن ايجابيات وسلبيات الحزب الاشتراكي والا لذكرت لك ذلك..
    فكان الموضوع عن سبب الخلاف...

    قلت انك ترفض نظريه القاء الدين وان هذه سياسه حمقاء ...اقول لك هذه سياسه حزبك فهل ترفض حزبك؟؟؟؟ ام انك اشتراكي ما بعد التسعينات ولست مع سياسه الحزب قبل هذه الفتره..

    تقول ان الحزب اسس نظام مدني ودوله وقانون اقول لك نعم صدقت ولكنها سياسه حزب لها سلبيات وايجابيات في طريقه التاسيس..وسنتناولها في موضوع اخر ان شئت..
    قلت انه اعطى المرأه حقوق لم تحلم بها اي مرأه في الوطن العربي ارني هذه الحقوق التي حصلت عليها وهل كانت النساء في الوطن العربي لا يتمتعن بم تتمتع به المراه اليمنيه..وأني لارى العكس.......

    تقول انك تأثرت من الحزب انت وعائلتك..ولكنك تتحدث عن مصلحه الوطن ..ويجب على الواحد ان يميز الطيب من الرديء؟؟؟
    فاسمح لي ان اقول لك بانك مصاب بعمى الطيبه والردأه..فلم تعد تميز بينهن..
    ابهذه السهوله تنسى ما فعله بك وباهلك ولا كأنه اهان كرامتك ولا كأنه اذلك وسلبك عزتك وحقوقك...عجيب امرك ياخي..
    ياليتني ما سمعت منك ذلك..

    وعن انحيازي الى السلطه فانا لست منحاز لها ولست معاها في ما تفعل ولكن يجب ان نعرف كيف ننتقد...ومن قال لك اني مع السلطه يبدوا انه التبس عليك الامر راجع مواضيعي...

    واخيرا عن قبيلتي نعم انا مفتخر بها ولكن ليس الافتخار الذي تظنه افتخار جاهلي او تعصب...لا افتخر بها بانها وقفت وقفه رجل واحد للثأر من حزبك الاشتراكي وقد اخت بحقها..بدون مقابل لم تستلم دينار ولا درهم وعلى العكس بذلت كل ما عندها من اموال للاستعداد لقاء حزبك الاشنراكي... فهذا يجيز لي بان افتخر بها وافتخر بكل من يثأر لعزته وكرامته...

    وفي الاخير تقبل تحياتي :) وعفوا عن الاطاله لقد اطله لارد على كلامك عباره عباره.......
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2000-12-11
  19. homeless

    homeless عضو

    التسجيل :
    ‏2000-10-14
    المشاركات:
    170
    الإعجاب :
    0
    الاخ / المتمرد
    بوركت يا اخي على ما قلت وهذا هو شعورنا جميعاً.
    ولي نصيحه معك ان لا تتامل في اقناع الرفا ق فهذا اسلوبهم في الحوار لضعف حجتهم
    كلا مهم عن منجزات الحزب كلام عام مرسل لا يدعمه دليل ، وحشر الدين بسبب او بدون سبب للتشويش فقط وتمييع لب الحوار ثم اللجو للسب والشتيمه ! يا اخي قلنا هولا مفلسين .

    وكما يقول المثل التاجر المفلس يعود لدفاتره القديمه ! وهؤلا يعودو بنا الى شعاراتهم وكلا مهم الا جوف والذي تعودنا عليه لمدة 30 عاما كانت الا سوا في تاريخ بلدنا
    وذكرت انت بعض ما جرى خلا لها وكنت اتمنى ان يردو بموضوعيه وان يحترموامشاعر وعقول الناس ،( المومن لا يلدغ من جحر مرتين) صدق رسول الله (ص).

    الرفيق بن ذي يزن
    ما هي الحقوق التي اعطيتموها للمراه؟
    الشي المعروف والذي نشهد لكم به هو ضم مجموعه من الفتيا ت الى فرقة الفنون الشعبيه للرقص والغناء فهل هذا هوا تحرير المراه وهل هذه هي حقوقها والتي تتشدقون بها ؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة