بلاغة الكذب ...........................

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 504   الردود : 2    ‏2004-04-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-19
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    بلاغة الكذب

    لايستطيع المرء عادة ابتلاع لقمة كبيرة اكبر من بلعومه . ولايستطيع الانسان العاقل بالمثل ابتلاع كذبة كبيرة بحجم (الكذبة العراقية)

    كان مبرر العدوان على العراق هو كذبة ضخمة اسمها اسلحة الدمار الشامل .

    (ادعو ان الصواريخ العراقيه يمكنها ان تصيب لندن فى غضون 45 دقيقة )

    ثم تفرع عن الكذبة الضخمة كذبة متوسطة هو الادعاء بوجود علاقه بين النظام العراقى والقاعدة .

    وثبت حتى الان كذب الادعائيين .

    لكن بقيت الكذبة الحقيقية او الحقيقة الكاذبة وهي الحرب من اجل اسقاط النظام العراقى وبعد ان كانت تنفيها الادارة الاميركية اصبحوا يرددونها الان بقبول ورضا ( المهم اننا اسقطنا هذا النظام الشرير).

    ما شهدناه فى الحاله العراقية حالة استثنائية فى ترويج وتبنى بلاغة الكذب لتحقيق مصالح سياسية انه منهج متكامل والتزوير وقلب الحقائق لنصب مصيدة للرأى العام سواء فى بريطانيا والولايات المتحدة او على مستوى العالم واستدرجت اليها منظمات دولية مثل الامم المتحدة ومؤسسات اعلامية ضخمه ودول قصيه مثل استراليا بل النيجر الصغيره الهادئه التى لايعرف الشعب الاميركى كله باستثناء الدبلوماسيين اين تقع على الخريطة اكثر من 80% من الطلاب الاميركييين فشلوا فى تحديد موضع العراق نفسه على الخريطة .

    حبل الكذب طويل ربما لم يكن اوله خبير الاسلحة البريطانى المنحور كيلى ولا آخره رقبتي قصي وعدي صدام حسين

    تجلت بلاغة الكذب فى اختلاق حكاية (الكعكة الصفراء) التى ادعت ان العراق اشترى من النيجر كمية من اليورانيوم تقدر بـ ثلاثمائة طن وتم اختلاق وتسويق الكذبة لتضخيم الخطر العراقى وبعد تورط استخباراتى شاركت فيه المخابرات البريطانية والاميركية .

    وقبل الحرب بشهر اوفد سفير اميركى سابق الى النيجر من قبل مدير المخابرات تينيت

    وامضى اسبوعا للتأكد من حقيقة الكعكة الصفراء والتى اثبت فى تقريره انها كذبة مختلقة حيث ان وزير الطاقة والمناجم المنسوب اليه تلك الموقعة ترك منصبه قبل سنوات كما توصل مكتب المخابرات فى وزارة الخارجية الاميركية الى نفس الحقيقه فى تقرير مماثل ولكن تم دفع كذبة الكعكة الصفراء الى خطاب بوش مع اغفال حقيقه تزويرها وهو نفس ما حدث فى خطاب كولين باول امام مجلس الامن فى الخامس من فبراير الماضى .

    بلاغة الكذب تجلت فى مواقف اخرى فى السياسة البريطانية والاميركية منها اختلاق بطولة الاسيرة الاميركية جيسيكيا والتى اتضح انها اصيبت فى حادث مرورى ولم تكن رهينة بعد كمين عسكرى قاتلت فيه كالابطال قبل ان تصاب وتؤسر .

    يصف الكاتب الاميركى ديريك جاكسون مسلسل الكذب الاميركى فى الحالة العراقية بانه اكبر كذبة فى البيت الابيض منذ فيتنام ويتأمل الخطاب الرسمى الاميركى الخاص بكذبة التهديد العراقى لأميركا ولم يكن اخرها حديث كونداليزارايس امام الجمعية القومية للصحفيين السود قبل اسابيع .

    (وقالت فيه : لنكن شديدي الوضوح عن السبب الذى خضنا فيه الحرب على صدام حسين كان نظام صدام يمثل تهديدا لأمن الولايات المتحدة والعالم وسعى ذلك النظام الى امتلاك واستخدام اسلحة الدمار الشامل .

    وقبل الحرب كان لها تصريح شهير يمثل نموذجا فى كذب الادارة الاميركية بشأن الحالة العراقية قالت ( لانريد لدخان المدافع ان يتحول الى سحب نووية منتشرة .

    الادعاء باستيراد العراق انابيب الومنيوم قويه لتطوير اسلحة نووية باستعمالها فى الات طرد لتخصيب الالومنيوم حجة أخرى رددها البيت الابيض وكذبها البرادعى مدير وكالة الطاقة الذرية ولم يكن خبراء طرد الغازات العراقيين يديرون سوى مصنع للنحاس ومصنع لاستخراج الجرافييت

    الكذبة الكبيرة كاللقمة الكبيرة من السهل ابتلا عها مرة واحدة وقد حاولت الادارة الاميركية ترويج لقيمات كبيرة ومنها ان العراق كان يمتلك مخزونا من الاسلحة الكيماوية والبيولوجية تكفى لقتل سكان العالم ومنها العثور على سيارتين يستخدمان كمعامل بيولوجية متنقلة بعد انتهاء الغزو ومنها اخفاء حجم الخسائر الحقيقية فى الصفوف الاميركية اثناء الحرب وبعدها

    على يد المقاومة العراقية والتى تقدر فى بعض التقديرات بخمس الى عشرة اضعاف الخسائر المعلنة رسميا ودون ان ننسى ملف بلير المنتحل والمسروق فى جلسة مجلس الامن الشهيرة والتى مثلت كيف يمكن لدولة كبرى ان تتورط فى كذبة بطول نهر التايمس

    تضمين الكذب فى نسيج اللغة اليومية الخاصة بالحرب نوع آخرمن الكذب مثل استخدام عبارات واوصاف من نوع -الدكتورة ( جراثيم ) و(الرئيس المخلوع ) و( فلول صدام) فى اشارة الى المقاومة و ( محور الشر ) و ( حرب التحرير ) و( مجلس الحكم الانتقالى) بل وقائمة الخمس

    والخمسين. اليست كذبة فى حد ذاتها كذلك الاكاذيب الخاصة بتورط سوريا فى دعم النظام السابق واذكاء المقاومة .

    ما تورط فيه هؤلاء القوم ليس خداع الاخرين فحسب بل خداع الذات ايضا وهنا يصبح الكذب فضيلة رسمية وتكوينا صميميا بنيويا فى رائعة ديستوفسكى الكاتب الروسى الشهير ( الجريمة والعقاب ) يقول ان السخافات الكاذبة هى كل ميزة الانسان عن الحيوانات عن طريق الكذب واذا كنت انسانا فذلك لاننى اكذب . لم يحدث ان اكتشفت حقيقة واحدة دون ان تكون قد سبقتها 14 كذبة بل 140 كذبة .

    وليس فى ذلك ما يشرف لاننا لانعرف اننا نكذب حسب ذكائنا وعقليتنا الصق لى كذبات شريطة ان تكون صادرة عنك تماما فاقتلك لان الكذب حسب طابع الانسان واسلوبه اجمل من الحقيقة التى ينغمها فم غريب فى رؤوسنا لاننا فى الحالة الاولى نكون رجالا وفى الحالة الثانية ببغاوات ان الحياة لاالحقيقة هى التى تختفى .

    وفى المثل المصرى الشهير يقول ( خليك وراء الكذاب حتى باب الدار ) ونخشى ان يكون باب البيت الابيض و 10 دانيننغ ستريت لاوجود له حاليا .

    د. محسن خضر

    جامعة عين شمس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-19
  3. أبو المعالي

    أبو المعالي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-08
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]ما تورط فيه هؤلاء القوم ليس خداع الاخرين فحسب بل خداع الذات ايضا
    ----------------------------------------------------------------------------
    أخي الكريم الصلاحي السلام عليكم ...
    العبارة المقتبسة أعلاه... تلخص الحكاية كاملة....

    ولكن في ظل الحديث عن :

    الكذب الكبير والصغير...

    والكذب المعقول واللامعقول...

    والكذبة الحقيقية والحقيقة الكاذبة...

    ألا ترى معي أن الحقيقة الوحيدة في ذلك كله هي:

    بعث روح الجهاد والصمود في وجه الظالم لدى هذا الشعب العظيم..

    الذي ظن المحتل الامريكي أن نظام صدام قد أفلح في تدجينه وسلب روح المقاومة منه...

    من كان يصدق أن العراقيين:

    سيفعلون ما يفعلونه بالمحتلين...

    وسيتوحدون في مواجهة ...

    بعد 35 سنة من الخضوع والإستسلام...

    الحقيقة الأكبر هي أن:

    الأمة الإسلامية ستفيق من غفوتها الطويلة...


    (( ويسئلونك متى هو قل عسى أن يكون قريباً ))

    تحيــــــــــــــــــة وفـــــــــــــاء..
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-19
  5. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز وتعريه رائعه للاكاذيب الانجلوامريكيه0



    سلام0
     

مشاركة هذه الصفحة