نواب يستدعون وزير التربية لمساءلته حول تقطيع مديرة مدرسة لحجاب الطالبات في اليمن

الكاتب : fas   المشاهدات : 333   الردود : 1    ‏2004-04-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-19
  1. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    الوزير ينفي أن يكون هناك قرار بمنع الحجاب.
    محمد الخامري من صنعاء: قامت بعض مديرات المدارس اليمنية بنزع وتقطيع الحجاب من على الطالبات اليمنيات رغم وجود الرجال في تلك المدارس من الحرس والموجهين وغيرهم .

    وكان مجموعة من أعضاء مجلس النواب اليمني قد طالبوا باستدعاء وزير التربية والتعليم إلى المجلس للرد على أسئلة د/ صالح السنباني التي وجهها في رسالة رفعها لرئاسة المجلس مطالبا باستدعاء الوزير المختص ( وزير التربية ) لمسائلته حولها .. وكان د/ صالح السنباني عضو مجلس النواب، قد وجه العديد من الأسئلة لوزير التربية، مشيراً إلى أن هناك مديرات للمدارس أقدمن على تقطيع حجابات الطالبات وإرغامهن على كشف الوجه بالرغم من ان موجهي المدارس من الرجال اضافة الى وجود الحراس .

    وأكد د/ السنباني أن قرار تأنيث التعليم يتعارض مع الإجراءات الواقعية من حيث التوزيع الجديد وإرسال مدرسين ذكور إلى مدارس البنات ، وأيضاً نقل مدارس البنات وبالذات في المرحلة الثانوية ما أدى إلى حرمانهن من التعليم أو تحميل أولياء أمورهن معاناة مادية ، أو توصيلهن إلى المدارس البعيدة، مشيراً إلى أن الوزارة والمتنفذين فيها لا يلتزمون بقرار مجلس الوزراء الذي حدد أن يكون مدير المدرسة حاصلاً على مؤهل جامعي وقد عمل وكيلاً لمدرسة خمس سنوات موضحاً أن هناك مديرات مدارس يحملن مؤهلات إعداديه والبعض ثانوية عامة فقط ، إلى جانب تعمد إزاحة بعض الكوادر التربوية المؤهلة والمشهود لها بالخبرة والنزاهة ولأسباب حزبية صرفة .

    وقدم الدكتور السنباني أسماء معينة كأمثلة على استبدال من يحملون مؤهلات ماجستير تربية بحاملي ثانوية عامة ، مؤكداً على ضرورة معالجة أوضاع الذين ظلموا بسبب المكايدات الحزبية باعتبارهم أبناء الوطن وليسوا دخلاء عليه وإن اختلفوا مع القائمين على التربية والتعليم في التوجه السياسي والانتماء الحزبي .

    وأكد الأعضاء في توصياتهم لوزير التربية والتعليم بضرورة إزالة أي تعامل حزبي من المؤسسات التربوية، وان يكون معيار الكفاءة هو الأساس في تعييناتها مشددين على ضرورة حل المشكلات السابقة ..

    يذكر أن وزير التربية والتعليم اليمني د/ عبد السلام الجوفي نفى امام البرلمان ان تكون وزارته قد أصدرت أي أوامر او توجيهات او قرارات, تقضي بإلزام الطالبات بكشف وجوههن ، مؤكداً عدم علمه بمثل هذه الممارسات التي وصفها بأنها تسئ إلى الوزارة والى الحقل التربوي والى المجتمع اليمني وقيمه وعاداته بشكل عام , وأضاف : أن أي مديرة مدرسة تقدم على ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية إزاءها
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-21
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    لاحولة ولاقوة إلا بالله
    ماذا سنقول للأخواتنا
    في فرنسا .
     

مشاركة هذه الصفحة