ثاباتيرو أبلغ قواته الاستعداد للعودة إلى إسبانيا

الكاتب : fas   المشاهدات : 349   الردود : 0    ‏2004-04-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-19
  1. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة نقلا عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية المصرية بأن وزير الخارجية الإسباني الجديد ميغيل موراتينوس أبلغ نظيره المصري أحمد ماهر في اتصال هاتفي أن سحب القوات الإسبانية من العراق سيتم خلال 15 يوما.

    جاء ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء الإسباني الجديد خوسيه لويس ثاباتيرو في تصريح صحفي الأحد أنه أعطى تعليمات للقوات الإسبانية في العراق بالاستعداد للانسحاب والعودة إلى إسبانيا في أقرب وقت ممكن.

    وأوضح ثاباتيرو أنه أصدر أوامره إلى وزير دفاعه بترتيب عودة سريعة وآمنة للقوات الإسبانية التي يبلغ تعدادها 2300 عسكري من العراق.

    وقال إنه قرر ذلك الآن لأنه لا يرتقب تبني الأمم المتحدة لقرار يتماشى مع شروط بقاء القوات الإسبانية هناك.

    وتابع ثاباتيرو أن قرار سحب القوات الإسبانية من العراق "يتناسب أيضا مع هدف المساهمة في مكافحة الإرهاب في إطار التقيد الدقيق بالشرعية الدولية".

    وبعد فوز حزبه في الانتخابات التشريعية يوم 14 مارس/ آذار الماضي أعلن ثاباتيرو عزمه على سحب قوات بلاده من العراق إذا لم تتول الأمم المتحدة حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل السيطرة السياسية والقيادة العسكرية في هذا البلد.

    وفور الإعلان الإسباني شدد البيت الابيض في بيان على تضامن الدول التي لا تزال تشارك بقواتها في العراق. وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية كن ليسايوس إن بلاده ستواصل تعاونها مع إسبانيا في ما أسماه الحرب على الإرهاب برغم قرار انسحابها من العراق.

    المصدر : الجزيرة + وكالات
     

مشاركة هذه الصفحة