اليمن تستعيد اثارها المنهوبة من الخارج.

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 536   الردود : 2    ‏2004-04-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-18
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    جهود مكثفة لاستعادة قطع أثرية يمنية مهربة إلى عدد من الدول العربية
    د. يوسف عبدالله لـ(الثورة) : ندعو إلى ضرورة سن قوانين صارمة للحفاظ والحد من ظاهرة تهريب الآثار


    "الإثنين, 19-أبريل-2004" - كتب/ عبدالخالق البحري
    تجرى حالياً عدد من الترتيبات والجهود الرسمية لاستعادة قطع من الآثار اليمنية المهربة إلى دول عربية وتأتي هذه الجهود ترجمة لتنفيذ توجيهات فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الرامية إلى استعادة الآثار اليمنية المهربة والحفاظ عليها .
    وأوضح ذلك لـ(الثورة) الدكتور يوسف محمد عبدالله وكيل وزارة الثقافة والسياحة رئيس الهيئة العامة للآثار .
    وأكد الدكتور يوسف أن الحفاظ على الآثار والتراث اليمني مسئولية جماعية باعتبارها تراثاً وتاريخ الجميع .. وشدد الأخ رئيس الهيئة العامة للآثار على ضرورة العمل التضامني في قضايا وممتلكات الوطن وتمويل مشروعات الحفاظ على التراث لحماية ما يمكن حمايته من تراث الوطن ..
    وقال : إن الآثار اليمنية تواجه عدداً من التهديدات من مختلف الاتجاهات لكن أكثرها ما يقوم به لصوص الآثار من تنقيبات غير علمية هدفها الحصول على قطع أثرية جميلة اما للزينة أو لبيعها الذي من شأنه تدمير السجل التاريخي والحضاري لأي بلد يحدث فيه نهب وسلب للآثار دون الاهتمام بقيمته التاريخية والحضارية .. مشيراً إلى أن هناك عدداً من العوامل المساعدة على بيع الآثار وتهريبها ومنها قيام المؤسسات والمتاحف العالمية بشراء الآثار المهربة مما شجع اللصوص على إجراء المزيد من الحفريات غير القانونية .
    ودعا الدكتور يوسف إلى إيجاد آلية مناسبة للحفاظ على تراث وحضارة بلادنا والحد من نشاط اللصوص والمهربين المتاجرين بآثار وحضارة الوطن والعمل على تطبيق القانون والنظام وضرورة سن قوانين صارمة للحفاظ على التراث والحد من ظاهرة تهريب الآثار وتفعيل التعاون الدولي الذي سيساعد في عدم إخراج الآثار من بلد إلى آخر ومنع جامعي الآثار من شراء القطع الأثرية من اللصوص ومنع أي محاولة لتدمير المواقع الأثرية وإجراء العديد من الدراسات العالمية وتأهيل الكوادر المتخصصة للاهتمام بالآثار والاستخدام الأمثل عند الحفر والكشف عن المواقع الأثرية .
    =================
    هذه هي الخطوة الصحيحة كي نحافظ على تاريخنا من الطمس والاندثار والتقوقع في خزائن من ارتضو شرائه حبا في اخفائه عن عيون العالم المتلهف لذلك التاريخ المشرق ولكي يطمسو حلقات منه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-18
  3. خطاب اليمني

    خطاب اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-06-06
    المشاركات:
    6,827
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ /ابن اليمن000 مجموعه من القطع الاثريه موجوده حاليا في عدد من الدول الخليجيه ووصل بهم الحد على اعتبارها قطع اثريه محليه واستقدموا علماء اثار عرب من المرتزقه لاثبات هوية تلك القطع المسروقه بزعمهم اكتشاف مستوطنات بشريه وحضاره عمرها 5000سنه ودليلهم المادي تلك القطع0
    ياسبحان الله حتى تاريخنا لم يسلم من السرقه والتزويرلك الله يايمن0
    تحياتي0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-19
  5. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    تاريخنا يصلح لهم كي يجيروه باسمهم لكننا نحمل كل مسئول كامل المسئوليه على الحفاظ على تايخنا وحفظه وتوثيق القطع وحمايتها--

    شكراا اخي الفاضل ابن اليمن للنقل

    ولك التحيه
     

مشاركة هذه الصفحة