فضائل بعض سور القرآن الكريم

الكاتب : عبدالله الكاف   المشاهدات : 332   الردود : 0    ‏2004-04-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-13
  1. عبدالله الكاف

    عبدالله الكاف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-08
    المشاركات:
    77
    الإعجاب :
    0
    »» سورة الفاتحة: عن رافع بن المعلى قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد؟" فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن؟ قال:" الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته" رواه البخاري.

    وتسمى سورة الفاتحة بسورة ( أم الكتاب، وسورة الصلاة، وسورة المناجاة، وسورة الكافية، وسورة الشافية)..

    2 »» سورة البقرة وآل عمران: عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله يقول: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما من طير صواف تحاجان عن صاحبهما، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة رواه مسلم.

    الغياية: هي ما أظلك من فوقك، البطلة: أي السحرة، فهي حصن منهم.

    هذا ومن الآيات الفضيلة في سورة البقرة آية الكرسي أعظم آية في القرآن، وخواتيم هذه السورة. ومن الآيات الفضيلة في سورة آل عمران أولها، وآية ( شهد الله)، وآية (قل اللهم) وآيات ( إن في خلق).

    3 »» سورة الكهف: عن أبي سعيد الخدري أن النبي قال: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين رواه الترمذي.

    4 »» سورة يس: عن أنس أن النبي محمد قال: إن لكل شيء قلبا، وقلب القرآن يس رواه الترمذي.

    وعن جندب قال: قال رسول الله : من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله تعالى غفر له رواه مالك وابن حبان.

    5 »» سورة الواقعة: عن ابن مسعود أن رسول الله قال: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا رواه البيهقي.

    6 »» سورة تبارك: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسام: من قرأ سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك. رواه أصحاب السنة.

    وعن ابن عباس ما، عن النبي قال: هي المانعة، هي المنجية، تنجيه من عذاب القبر يعني تبارك رواه الترمذي.

    7 »» سورة الإخلاص: عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال في: قل هو الله أحد: والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن رواه البخاري.

    وعن أنس أن رجلا قال: يا رسول الله إني أحب هذه السورة: قل هو الله أحد قال: إن حبها أدخلك الجنة رواه الترمذي.

    8 »» المعوذتان: عن عقبة بن عامر أن رسول الله قال: ألم تر آيات انزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط؟ قل أعوذ برب الفلق، و قل أعوذ بر الناس رواه مسلم.

    وعن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله لم يتعوذ من الجان، وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما" رواه الترمذي.

    وينبغي لمن لا يطيق حفظ القرآن الكريم كاملا، أن يحاول حفظ بعض السور الفضيلة وقراءتها في الصلوات، وعند الصباح والمساء ومنها: الكهف ويس والدخان والرحمن والواقعة والملك وجزء عم.
     

مشاركة هذه الصفحة