متى كانت اليمن مقدونيا الشرق الاوسط

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 711   الردود : 8    ‏2001-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-10
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    عندما يصبح اليمن مقدونيا الشرق الاوسط

    في تعليق للسيد بن ذي يزن على موضوع للعدني بعنوان
    .........(. عدن وحلم المطقة الحره ..).......قال :

    (كان حلمنا كبير وكانت آمالنا بيمن ....واحد.....غني ،
    .............ومتعددالثقفات....)
    ===============
    لاحظوا ..ومتعدد الثقافات...ترى على أي أساس وما هي المبرارت
    ==============
    لهذا الحلم.... ثم ما هي الاسس والمقومات لهذه الثقافات؟؟؟؟؟؟؟؟

    نعم لو كنا في مقدونيا لقلنا يجوز للمواطن هناك أن يحلم أو يطالب
    بتعدد الثقافات ،نظرا لتعدد القوميات والديانات، ولو كنا في السودان

    لقلنا كذلك يجوز، لتعددالقوميات والديانات، ولو كنا في لبنان لقلنا أيضا
    يجوز لوجود تعدد طائفي ، وقس على ذلك أمثال تلك الدول ،

    ....لكن أن يحلم شخص يمني بتعدد الثقافات باليمن ، فهذا مالا تهضمه
    .....بطون الجمال ولا حتى بطن الخرتيت ، فضلا عن عقل الآد مي وفكره
    إذ ما هي الاسس والمرتكزات والمقومات والارث الحضاري التي تقوم
    عليه تلك الثقافات ..والسؤال الذي يطرح نفسه هل يريد ها ثقافات جهوييه
    بحيث تكون للشماليين ثقافتهم وللجنوبيين ثقافتهم، أم يريدها مناطقيه بحيث
    تكون للحضارمه ثقافتهم ولاهل يافع ثقافتهم ، ولاهل صنعاء ثقافتهم
    ولاهل تهامة ثقافتهم، وعليه تقول الثقافه الحضرميه والثقافة اليافعيه
    .......الخ أم يريدها ثقافة قبلية فتكون لحاشد ثقافتهم ولبكيل ثقافتهم
    وهكذا ..وحتى لو إفترضنا وهو إفتراض من المستحيل تحققه على الواقع
    المهم لو إفترضنا هل يبقىء اليمن موحدا ، وهل تعدد الثقافات عامل مساعد
    على الاستقرار، أم عامل مساعد على التفكك والتمزق والاقتتال،
    ألا تنظرون ما يحدث في البلقان وجنوب السودان ولبنان،
    وأخيرا هل يقصد هذا الرجل ذلك الكلام أم إنها مزحه أو زلت لسان.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-10
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    تعدد الثقافات ليس مقصورا على اللغة والدين

    أخي الشهاب

    أنا أعتقد بان الأخ بن ذي يزن يقصد بتعدد الثقافات لم يكن يقصد من ورائه اهل اليمن ولكن كان يقصد تعدد المصالح خصوصا بأن الكلام عن عدن والمنطقة الحرة
    بحيث تاتي إليها صناعات من جنسيات مختلفة وبالتالي تتبعها تعدد ثقافات في التعامل بجميع مناحي الحياة الاقتصادية والصناعية والتجارية وخلافه 0

    وشكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-10
  5. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم سرحان
    وأنت الرجل الحكيم ..والانسان الحليم
    اولا : دعه يقول لنا ماذا ييقصد
    ثانيا: المصالح لا تعني بحال الثقافات فالفرق بينهما كالفرق بين السماء والارض
    ثانيا:نحن لسنا مكلفين بقرأة النوايا وبواطن الناس ، نحن لنا الظاهر والله
    يتولى السرائر.
    رابعا: الرجل إستاذ وفارس الميدان وبالتالي يجب عليه أن يحسن إختيار
    اللافاظ ويعتني ببوضع الفظ في مكانيه.
    خامسا : صدقني أنه ييعني ما يقول.
    سادسا: الى كم نضل نلتمس له الاعذار، فمن هجومه على الديين والاسلاميين
    الى تشويهه لصورة اليمن، الى تجريحه للعلماء، الى دعوته للعلمانية التي هي
    مضاده للدين ومتعارضه معه .......... الخ ...الخ .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-10
  7. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    كفيت ووفيت

    كفيت ووفيت ايها الشهاب حسدتك على الرد
    الاخ سرحان لقد اصبحت لغزا حقيقيا لدي فمرة اراك ذا نظره موضوعيه للاحداث وحتى ان كنت اعارضك ومرة اراك تحاول ان تكسب ود الاخوان حتى ولو على حساب واقعية وموضوعية الطرح لماذا ؟!:confused:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-11
  9. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    هكذا يالشهاب

    لااْقدر اضيف اكثر مما قاله الاخ سامي سوا هذه صفاة اليمنيين الشرفاْ

    مع خالص تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-11
  11. الفيصل

    الفيصل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    سرحان لسان حال بن ذي يزن

    أخونا الفاضل سرحان :
    ليس أمامي سوى أمران لا ثالث لهما
    الأول إما أن تكون أنت بن ذي يزن نفسه بأسم سرحان لكي يتنفس قليلاً بعيداً عن بن ذي يزن وعلمانيته !!!
    الثاني إما أن تكون على على نفس منواله وهذا والله ما نبرى بك عن هذا الحال ..

    وبالطبع أرجو منك أن لا تتحدث بأسم بن ذي يزن فدعه يرد بنفسه أم عجز عن الرد وتظاهر بالصمت في ظل خواء جعبته من رد مقنع عن تساؤل أخونا الشهاب ..

    السؤال واضح يا بن ذي يزن :
    مالذي تقصده بتعدد الثقافات في اليمن ؟

    نتمنى أن نقرأ لك رداً يشفي عليل تساؤلنا .. نحن بالأنتظار أو ماذا أخي سرحان أرجو أن لا تجيب نيابة عنه فلقد رأيتك متفرداً بهذا في مواضيع عدة مما يعني أمر ما؟؟؟؟!!!!

    السؤال واضح وبين يا بن ذي يزن :
    مالذي تقصده بتعدد الثقافات في اليمن ؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-11
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    سئمنا تدوير اسطوانة مشروخة

    أخي الشهاب
    أنا ألاحظ بأنك تتبع أسلوب غير منطقي في تحليل المواضيع فتعمد إلى جر أي موضوع لا يعجبك وتضع له عنوان مغاير لتكيل جام غضبك على صاحب المقال وهذا يعتبر تشتيت للموضوع حتى إذا ما لاحظه احد فأنه يرى موضوع متكامل بين مؤيد ومعارض وبادلة ويكن الطرح بالتالي عظيم الفائدة 0
    لاحظ بأنك تريد أن تجر موضوع العدني إلى موضوع آخر وللأسف يتسم بالعداء الشخصي بينك وبين بن ذي يزن أليس كلامه الذي كتب والوارد بأعلاه صحيح ؟
    تريد أدلة أكثر من السنة المستثمرين وما هي أعمال الأمن السياسي وأصحاب النفوذ اكثر مما قاله الأخ رئيس الجمهورية عند تخريجه لدفعة من قيادة المنطقة الجنوبية في عدن 00 راجع كلام السيد الرئيس وكيف صب جام غضبه على أصحاب الرتب المتنفذين 0
    أنا شخص موضوعي ولا احب أميل إلى جهة أي واحد إلا إذا كان كلامه موضوعي ويتكلم في صميم مشاكلنا التي تؤخر مسيرة اليمن بغض النظر عن من كتب هذا الكلام 0
    أنا أريدك تفهمني ما تعريفك لكلمة الثقافة في نظرك ؟ وهل يقتصر على شيء معين دون أن يكون له روافد أخرى ؟
    أنا ولو لاحظت أي مغايرة للحقائق من قبل بن ذي يزن فأنني لا أتوانى عن دحظ أي كلام قد يقوله وراجع جميع مقالاتي التي يكون هو طرف فيها فأنا أوافقه عندما يكون الكلام عن أدلة وأخالفه على أي طرح يكون القصد منه تحقيق هدف شخصي 0
    أخي الشهاب :
    ذكرتني بمقولة الرئيس السوفييتي السابق (نقلا عن الكاتب مصطفى أمين) عندما قال جميع العرب عندما يأتون إلى موسكو يقطعون الاجتماعات بحجة الذهاب للصلاة بينما نراهم في الغرب يقطعون الاجتماعات للذهاب إلى البارات وحانات الرقص 0
    أخي سامي :
    أنا موضوعي ولا ازال ولا احب اخوض في المواضيع التي لا تستند على تجارب وادلة دامغة لان ماضينا علمنا بأن السير وراء الشعارات اوصلنا إلى حيث ما نحن فيه 0
    أخي الفيصل:
    سرحان هو سرحان وأطمئن بالنسبة لهذا الأمر والتلون ليس من صفاتي 0
    أنا ألاحظ بأنك والشهاب تتابعان بن ذي يزن في كل مكان لتتحفانا بسيمفونية العلمانية والإسلام على الرغم من أننا قد ناقشنا الموضوع بشكل مستغل ووصلنا إلى نتيجة بأن العلمانية بعيدة كل البعد عن اليمن لان الإسلام راسخ فيها رسوخ جبالها وكان الامل بان تناقشان الطرح بصفة موضوعية بدلاً من تدوير الاسطوانة المشروخة 0
    اليمن بحاجة إلى استثمارات حالها حال دول الجوار التي تعيشون فيها وليست بحاجة إلى طالبان أو أبو حمزة المصري 0
    اعقلوا يا رجال اليمن ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين 0

    الا تريدون سماع قصة الأخوة القطريين الذين ذهبوا للاستثمار باليمن ومنذ 96 وحتى تاريخه لا يزالا يعانيان من ظهور اكثر من 10 أشخاص للأرض التي بيعت لهم من دولة الملك طه احمد غانم ووصل سعرها إلى 100 مليون ريال0
    وإلا قصة المستثمر اليمني الذي اشترى قطعة أرض مجاورة لجولد مور من حكومة عدن الجديدة ووضعوا له كشك صغير وسط الأرض طلبوا فيه ثمن يوازي قيمة الأرض الأصلية
    هل نحن فعلا نسير بالخط الصحيح ؟

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-11
  15. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    لا جديد ياسرحان

    لا جديد يا سرحان لم استفد من اجابتك شيء ولم تكن واضحا فيها
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-11
  17. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي سرحان
    أنت عندنا موضع ثقه ونكن لك كل التقدير
    مشاكل اليمن والله ماشاركت في هذا المجلس الا لاسهم في مناقشة هذه المشاكل
    والمساهمة في وضع الحلول المناسبة لها على قدر الاستطاعه, ولعلك لو رجعت
    الى المواضيع التي كتبتها في بداية اشتراكي لعلمت صدق ما أقول ، غير أن الاخ

    هو الذي صرفنا عن ذلك ، وجرنا الى ما ترى بما يثيره من مواضيع لا تمس بصله
    الى الواقع اليمني، وحتىفي حالة مناقشته لا يقدم الحلول وانما يكتفي بالسبواللعن

    نموذج طالبان لا أحد يطالب به ، ولعلمك لا ادافع عن طالبان وانما نرد مقولة من يعتبر طالبان
    هي النموذج الاسلامي للحكم ، ويجعل من تصرفاتها حجة على الاسلام والمسلمين

    قولك اننا انتهينا من العلمانية، غير صحيح بدليل المقال الذي نشره أخيرا بعنوان
    العلمانية والسلام ....ارجو قرائته ...ثم قل لي هل يتحدث الواقع اليمني بل هل نشره

    مناسب في هذا الوقت ......لك كل التقدير
     

مشاركة هذه الصفحة